مشروبات ليلية لنوم افضل … 7 أنواع مشروبات عشبية مفيدة لتحسين من جودة نومك بصورة طبيعية

مشروبات ليلية لنوم افضل … 7 أنواع مشروبات عشبية مفيدة لتحسين من جودة نومك بصورة طبيعية

30 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مشروبات ليلية لنوم افضل يُنظر إلى المشروبات العشبية الليلية أنها مثل الدواء الشافي لكل من حالات الأرق وصعوبة النوم والقلق كما يوجد العديد من أنواع مشروبات الأعشاب لها تأثير مثل المهدئ يساعد في إرخاء الجسم وتهدئة الاعصاب وإدخال الجسم في حالة من الراحة.

ما هي فكرة المشروبات الليلية لتحسين النوم

المشروبات الليلية للنوم تعتبر من العلاجات التقليدية القديمة والأكثر شيوعًا لعلاج قلة النوم. على وجه التحديد، يعتبر مشروب الأعشاب من المشروبات المفيدة جدًا في التغلب على مشكلات النوم ليلاً. يقوم متخصصوا الأعشاب بوصف شرب هذه المشروبات كطريقة لتهدئة المخ والحد من القلق. وفي إحدى المقالات التي تم نشرها في مجلة Sleep Medicine Review هذه النظرية الشائعة والتي أوضحت مدى تأثير وفعالية المشروبات الليلية العشبية لنوم أفضل ولعلاج إضطرابات النوم.

في كتاب النوم والاسترخاء فقد أعتبر العلاج الطبيعي والعشبي يعتبر من الطرق الفعالة والمعروفة بخصائصها التي تساعد على النوم والاسترخاء للجسم. كما تُستخدم هذه الأعشاب في صورة مشروبات أو شاي طبي وتعرف هذه الأعشاب بأنها بذات تأثير المهدئ القوي ويوجد تأثير للأعشاب متوسط أو شديد.

مشروبات ليلية لنوم افضل

أنواع مشروبات ليلية لنوم افضل

 أولاً مشروب عشب الناردين

هذا العشب يشبة بالمنوم الطبي فاليوم وهذا بسبب تأثيره القوي. وقد استعمل هذا العشب قديماً في الطب التقليدي لدى كل من الإغريق والرومان القدماء. كما ذكره أبقراط ، أبو الطب بسبب فوائده العلاجية الجمة.

يستعمل الناردين لعلاج الأرق والقلق والصداع والتوتر ولكن في خلال القرن التاسع عشر لم تعد شعبيته كما كانت ثم رجعت مرة أخرة بسبب دخوله في الكثير من الممارسات العلاجية التقليدية. كما يعتبر الناردين من أبرز العناصر بأغلب التركيبات العشبية لنوم أفضل.

ثانياً مشروب عشب الكافا

في الوقت الحالي أصبح هناك انتشار كبير لعشبة الكافا بالأخص في الولايات المتحدة وهذا نتيجة لشعبيته المتزايدة بسبب تأثيره الفعال.

أن عشب الكافا متواجد منذ قرون في جزر جنوب المحيط الهادئ وقد كان يستعمل في الاحتفالات لمنح نوع من السكينة والهدوء بين الحاضرين.

ثالثاً عشب الجنجل

يعرف مشروب الجنجل أنه يستعمل كمسكن ويوجد الكثير من متخصصي الأعشاب يصفونه كمساعد بسيط لتحسين النوم  ويمكن مزجه مع حشيشة الهر لنتائج أفضل. تستخدم الجنجل أيضًا في تصنيع وسائد عشبية تحسن من النوم.

مجموعة من مشروبات ليلية لنوم افضل

1. شاي بلسم الليمون

شاي بلسم الليمون يعتبر مساعد خفيف للاسترخاء وهو يعمل على تحسين جودة النوم وله مذاق ليمون مميز، ويميل للحلاوة بعض الشيء. كما أنه كان يستعمل في القديم كمسكن وهو يعمل على تخفيف القلق ومساعدة الجسم على الاسترخاء.

للحصول على تأثير أقوى للعشبة يتم مزجها مع عشب الهر ليصبح أقوى، كما قد أوضحت بعض الدراسات عن بلسم الليمون أنه حين يمزج مع أعشاب مهدئة أخرى قد يساعد في الحد من القلق وتجويد النوم.

كما أن هذا العشب لا ينصح به للأشخاص الذين يتناولون أدوية الغدة الدرقية أو للسيدات الحوامل والمرضعات.

2. مشروب زهرة الآلام

شاي زهرة الآلام ظهر في البداية في القارة الاوروبية ومن ثم ظهر في القارات الامريكية وأنتشر في سائر العالم الغربي وقد كان يستخدم من قبل قبائل الأمريكيين الأصليين بسبب خصائصه العلاجية والطبية.

بعد أن عرفت وأشتهرت هذه العشبة أصبحت مستخدمة بشكل كبير من قبل متخصصو الأعشاب الغربيين. وكان يستعمل هذا المشروب كمسكن بسيط وكان يتم مزوجه مع أعشاب أخرى مثل حشيشة الهر للحصول على تأثير أقوى.

بحسب المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية لا ينصح بهذه العشبة من قبل النساء الحوامل لأنها يمكن أن تؤدي إلى تقلصات في الرحم.

3. شاي البابونج

يعتبر مشروب عشب البابونج هو الخيار الاشهر في تحسين النوم، فقد كان البابونج يستعمل قديماً لعلاج الالتهابات وحمى القش والجروح وعدم انتظام الدورة الشهرية والأرق وبسبب شعبيته الكبيرة فهو أيضًا أحد أنواع الأعشاب الأكثر شهرة.

قد أظهرت إحدى دراسة عن فعالية مشروب البابونج لصحة النساء بعد الولادة، كما أثبتت دراسات أخرى أنه يحسن النوم.

4. أخيراً مشروب عشب اللافندر

يشتهر اللافندر برائحته الجميلة والدافئة، وهذا إلى جانب أن طعمه لذيذ وجيد يشتهر هذا المشروب باللون الأرجواني المبهج وهو ما يميز اللافندر عن غيره من الاعشاب.

كما هذه العشب ينتمي إلى عائلة النعناعلذا يوجد فيه أيضًا طعم النعناع الحلو المعتدل هذا المشروب المعد من الزهور المجففة أو من مثيلتها الطازجة ذات المذاق العشبي المميز ولكن قد تكون مزعجة لبعض الناس.

نصائح يجب مراعاتها عند تناول المشروبات الليلية للنوم

– عدم تتناول مشروب الأعشاب مع أي شيء في عنصر الباربيتورات أو مع الكحول أو المهدئات أو علاجات النوم.

– الابتعاد عن المهدئات في حالة الحمل إلا بعد الرجوع للطبيب.

– لا ينصح بتناول المهدئات في حالة الإصابة بالاكتئاب.

– ملاحظة أي تغييرات يمكن أن تحدث بسبب الاستخدام اليومي أو المتكرر لهذه المشروبات.

– إذا كان هناك علاج ثابت لعلاج اضطراب النوم يجب عدم توقفه بشكل فجائي إلا بعج الرجوع للطبيب المعالج واستبدال العلاج بشاي الأعشاب.

– الاتباع الدقيق للجرعة الموصى بها فأن تناول أعشاب طبيعية لا يعني أنها بلا تأثيرات جانبية على الصحة.

– لا تعتبر المشروبات العشبية الليلية حلاً طويل الأمد ولهذا يجب أن تكون مستعدًا لإجراء تغييرات في عاداتك اليومية.

– ابدأ بالاعشاب الخفيفة للنوم مثل البابونج ثم أنتقل إلى أعشاب أقوى مثل عشب الهر ولكن هذا في حالة أن الأعشاب الخفيفة لا تعطيك تأثير.

من يجب أن يشرب المشروبات الليلية قبل النوم ؟

يمكن أن يكون شاي ما قبل النوم عادة جيدة لروتين ما قبل النوم لمن يعانون من إضطراب في النوم.

كما قد يفيد بصورة خاصة الأشخاص الذين يجدون لا يتمكنوا من النوم أو الاسترخاء قبل الخلود للنوم.

لكن يجب أن يوضع في الاعتبار أن مشروب الاعشاب للنوم قد لا يكون فعالًا في حالات الأرق القوية.

إلى جانب هذا فيجب تناول شاي وقت النوم جنبًا إلى جنب مع العادات الصحية الأخرى التي تساعد على النوم بشكل أفضل ، مثل وضع مواعيد منتظمة للنوم والحد من تناول الكافيين قبل ساعات من النوم.

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات اللجوء للطبيب وسؤاله قبل تناول أي من المشروبات الليلية للنوم، لأن يوجد منها ما تحتوي على مكونات لا تنفع مع الحمل.

يجب على أولئك الذين يتناولون الأدوية أو لديهم مشاكل صحية الحذر عند استعمال هذه المشروبات لتحسين النوم لمنع الآثار السلبية أو التفاعلات السيئة.

هل كل المشروبات العشبية للنوم آمنة ؟

ليس كلها ففي حين أن هذه المشروبات قد تكون طريقة طبيعية آمنة للحد من مشاكل النوم، إلا أن بعض منها تحتوي على مواد طبيعية لا توصي بها إدارة الغذاء والدواء.

كما أنها قد تتعارض مع نوع دواء يتناوله الشخص، لذا يجب التأكد من استشارة الطبيب قبل تناول أي من هذه المشروبات، حيث يمكن أن تتفاعل الأعشاب مع بعض الأنواع مع الأدوية الموصوفة.

كما أن في حالة الحمل والرضاعة لا يمكن تناول هذه المشروبات إلا تحت اشراف طبي.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك