أفكار إعادة تدوير الأشياء القديمة سهلة | أفكار لإعادة تدوير الملابس القديمة

أفكار إعادة تدوير الأشياء القديمة سهلة | أفكار لإعادة تدوير الملابس القديمة

12 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أفكار إعادة تدوير الأشياء القديمة سهلة تعد من أكثر ما يبحث عنه البعض من أجل الاستفادة من كافة الأشياء القديمة التي لم يعد لها أي استعمال ضروري.

إن إعادة تدوير الأشياء القديمة له العديد من الفوائد، وخاصةً أنها تجعل البيئة خالية من النفايات إلى حد كبير.

يمكنك استخدام الملابس القديمة التي لم تعد تستخدمها في صناعات جديدة تستخدم بشكل جديد.

يمكن تعويد الأطفال على إعادة التدوير من خلال استخدام الأشياء القديمة لديهم، أو يمكنك مساعدتهم بأشياء لن تحتاجيها مرة أخرى.

تعريف إعادة التدوير

في بداية الحديث عن أفكار إعادة تدوير الأشياء القديمة سهلة يجب أولًا التعرف على معنى إعادة التدوير؛ وهي تعني القيام بجمع الأشياء المستخدمة من قبل لتحويلها إلى مواد جديدة يمكن استخدامها بأشكال أخرى كالجديدة.

كما أن إعادة التدوير تشمل النفايات غير الصالح استخدامها، وصناعة أشياء صالحة للاستخدام منها.

ترجع إعادة تدوير الأشياء المستعملة إلى سنين طويلة على الرغم من كونها من المفاهيم الحديثة؛ حيث أنه في القرن العشرين وبالتحديد في السبعينات ظهر هذا المفهوم من أجل المحافظة على نظافة البيئة من النفايات.

كانت إعادة التدوير من المفاهيم الهامة في العديد من الدول حول العالم وذلك في الثلاثينات والأربعينات؛ حيث كانت الظروف الاقتصادية صعبة آنذاك، لنجد أن البعض كان يعيد تدوير النايلون والمطاط وغيرها من المواد.

بدأت إعادة التدوير في الانحسار شيئًا فشيئًا في أمريكا؛ بسبب ما شهدته الأمريكان من تقدم اقتصادي.

في عام 1970م ف يوم الأرض الأول بدأت أمريكا في استعادة أفكار إعادة التدوير مرة أخرى، ومنذ ذلك اليوم بدأ انتشار هذا المفهوم بشكل كبير، كما وضعت القوانين التي ساعدت على الانتشار، ومن ثم بدأ التعاون بين كافة عناصر المجتمع لتكون إعادة تدوير الأشياء القديمة شيئًا أساسيًا في المجتمعات.

أفكار إعادة تدوير الأشياء القديمة سهلة

أنواع إعادة التدوير

في إطار الحديث عن أفكار إعادة تدوير الأشياء القديمة سهلة دعونا نخبركم أولًا بأنواع إعادة التدوير، وذلك فيما يلي:

إعادة التدوير الداخلية

يعني ذلك أن إعادة التدوير تنشأ من خلال استخدام المخلفات التي تنتج عن مخلفات الصناعة.

يعتبر هذا النوع منتشرًا بكثرة بالأخص عند صناعة المواد المعدنية، ومن أمثلتها صناعة الأنابيب النحاسية من خلال صهر الأنابيب القديمة المستعملة، ثم تحول إلى أنابيب جديدة.

إعادة تدوير خارجية

هذا يعني جمع المواد القديمة المتهالكة ثم ينتج منها مواد جديدة، ومن أمثلتها صناعة الورق من المجلات والجرائد القديمة.

يمكن الحصول على هذه المواد المتهالكة من المتاجر المتخصصة في شراء المواد القديمة ومن ثم تبيعها مرة أخرى؛ أيضًا يمكنك البحث عنها في أحد المراكز المتخصصة في جمع المواد المستعملة القابلة لإعادة التدوير ويكون ذلك بالمجان، ونجد أن البعض يحصل عليها عن طريق تجميعها من سلال النفايات المنتشرة في الشوارع.

أهمية إعادة التدوير

في سياق الحديث عن أفكار إعادة تدوير الأشياء القديمة سهلة نعرض لكم بعض من الفوائد التي نحصل عليها من خلال إعادة التدوير، والتي جاءت على النحو التالي:

تقليل المساحات المخصصة لمكبات النفايات

يعد المكان الأساسي للنفايات هو المكبات، ومع زيادة النفايات تمتليء المكبات بشكل كبير مما يجعلنا نحتاج إلى المزيد من مساحات مكبات النفايات؛ لكن مع إعادة التدوير تتقلص النفايات ولا نحتاج إلى مساحات أخرى.

توفير فرص عمل جديدة

تعتبر إعادة التدوير من أهم فرص العمل الجديدة سواء للشباب أو لكبار السن؛ لنجد أن كاليفورنيا وفرت حوالي خمسة وثمانين ألف وظيفة من خلال العمل في إعادة التدوير.

جدير بالذكر أن إعادة التدوير تدر دخلًا كبيرًا على العاملين بها؛ حيث أنها حققت مبالغ مالية كبيرة وصلت حتى عشرة مليار دولار.

تقليل استهلاك الطاقة

تساعد إعادة تدوير المواد القديمة من أهم العوامل التي تساعد في تقليل استهلاك الطاقة مثلًا عند تدوير صناعة المواد الزجاجية؛ هنا لا تحتاج المواد الخام إلى درجات حرارة عالية جدًا بل يمكن خفضها مقارنةً بالصناعة الأولى للزجاج، وهذا يوفر ما يقارب40 بالمائة من الطاقة المستخدمة في الصناعة.

حفظ الموارد الطبيعية

تساعد إعادة التدوير في عدم الحاجة بشكل كبير إلى المواد الخام الطبيعية، ومن ثم لا تحتاج بكثرة إلى الحفر لاستخراج خامات المعادن من باطن الأرض، كما تقلل من قطع الأشجار وغيرها.

أفكار إعادة تدوير الأشياء القديمة سهلة

إن إعادة تدوير المواد القديمة غير مقتصر فقط على المصانع الكبرى بل يمكنك القيام بإعادة تدوير الأشياء بيديك في المنزل وذلك من خلال استخدام الأشياء القديمة لديك، وتحويلها لاستخدامها لغرض آخر؛ لذلك نقدم لكم بعض من أفكار إعادة تدوير الأشياء القديمة سهلة فيما يلي:

إعادة تدوير الزجاجات الزجاج

بدلًا من تخلصك من الزجاجات القديمة مثل زجاج المواد الغازية عليك استخدامها بشكل آخر؛ حيث يمكنك استخدام الغراء مع قصاصات الورق الملون أو الورنيش لتغيير لونها وشكلها من الخارج، وضعيها على الأرفف العالية لتزيينها.

يمكنك وضع الورد المجفف بها من الداخل وتزيينها بالجليتر من الداخل، ووضع الورد البلدي بها حتى تكون على شكل زهرية.

ضعي الأصداف في الزجاجات وبعض من الرمل بها، واحصلي على شكل جمالي رائع.

إنشاء حامل الفرشاة من الأساور

تعد الأساور من أهم استخدامات الفتيات؛ لكن مع مرور الوقت تظهر أشكال أخرى لها وبدلًا من التخلص منها عليك بقص قطعة من أي كرتونة صلبة لديك، وتكون بنفس حجم دائرة الأساور.

استخدمي مسدس الشمع في وضع الفوم الملون على الدائرة التي ستكون قاعدة لكوب، ثم ثبتي واحدة من الأساور عليها باستخدام الشمع، وضعي واحدة تلو الأخرى، ثم ضعي بها الفرش، ويمكنك استبدال الشمع بالغراء.

إعادة تدوير الزجاجات الزجاج

أفكار لإعادة تدوير الملابس القديمة

يمكننا أن نذكر ضمن أفكار إعادة تدوير الأشياء القديمة سهلة أفكار لإعادة تدوير الملابس القديمة، ومنها ما يلي:

صناعة المفارش من الملابس

هناك بعض الملابس التي تحتوي على التطريزات المختلفة عليك قصها بالشكل المناسب لك وبالحجم الأفضل للطاولة، ومن ثم عليك مراعاة الخياطة من على الأحرف حتى لا تتلف سريعًا ويصبح شكلها رائع.

منظم خزانة ملابس من الجينز

أحيانًا يتلف البنطلون الخاص بك من ناحية الفخذين بدلًا من التخلص منه يمكنك قص أحد القدمين، ومن ثم نقوم بخياطته من الأسفل، ونأخذ الجيب من القماش الخاص بالقدم الأخرى ونقوم بخياطته في مكان آخر في قدم البنطلون.

قص قطعة من القماش وقم بجعلها كالعلاقات، ومن ثم ثبتها في الأعلى حتى يتم تعليقه في خزانة الملابس.

يمكنك استخدام هذا المنظم لوضع الخيوط به أو الأدوات الشخصية مثل المكياج وغيرها.

منظم خزانة ملابس من الجينز

أفكار إعادة تدوير للاطفال

يمكنك استغلال الأطفال وتعليمهم العديد من حرف إعادة التدوير، وذلك بغرض تعليمهم شئ جديد ليساعد الطفل على تنمية مهاراته، وأيضًا يجعل الطفل يتعلم الحفاظ على بيئته، ومن أفكار إعادة تدوير الأشياء القديمة سهلة للأطفال ما يلي:

ساعة الحائط

يجب أن يتعلم الأطفال الساعة وأحيانًا يطلب المعلمين منهم عمل ساعة حائط ورقية يمكن للطفل القيام بها بمفرده، كل ما على ولي الأمر فعله تحضير بعض الأدوات مثل ما يلي:

الأدوات:

كرتونة قديمة.

غطاء وعاء، أو أي شيء دائري.

ألوان.

مقص.

طريقة التنفيذ:

يبدأ الطفل بوضع الغطاء على الورق الكرتون، ثم يقوم بقصه بنفس الحجم باستخدام مقص.

يبدأ الطفل في كتابة الأرقام بشكل واضح على الكرتون والتي تشير لأرقام الساعات.

يقوم الطفل بعمل عقارب واحدًا للدقائق وآخر للثواني وواحدًا للساعات، وكل ذلك من خلال استخدام الكرتون.

تثبت هذه العقارب في أماكنها بدبابيس السبورة.

إعادة تدوير الأزرار

بدلًا من التخلص من الأزرار يمكنك منحها لطفلك، ومن ثم امنحيه ألوان ليقوم بتلوينها بالألوان المناسبة.

يستخدم الطفل الكرتون في رسم شيء يحبه مثل الشجر، وتوضع الأزرار عليها على شكل ورق الشجر.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك