موضوع تعبير عن تلوث البيئة للصف الاول الاعدادي بالعناصر | خاتمة موضوع تعبير عن تلوث البيئة

موضوع تعبير عن تلوث البيئة للصف الاول الاعدادي بالعناصر | خاتمة موضوع تعبير عن تلوث البيئة

7 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إليك موضوع تعبير عن تلوث البيئة للصف الاول الاعدادي شامل العناصر الهامة من أسباب التلوث وطرق حلها، ويصلح لجميع الصفوف الدراسية.

حيث أصبحت ظاهرة التلوث البيئي تشكل خطرًا كبيرًا على حياة جميع الكائنات الحية، لذلك تهتم المؤسسات التعليمية وجميع الجهات الحكومية بتسليط الضوء على مدى خطورتها، وتسعى جاهدة للحد من أسباب وعوامل التلوث.

ونشر التوعية السليمة ليُدرك كل فرد في المجتمع دوره في المحافظة على البيئة وتقليل مظاهر التلوث التي هي نتيجة لأفعاله، وسوء استخدامه لمواردها.

عناصر موضوع تعبير عن تلوث البيئة للصف الاول الاعدادي

تعريف تلوث البيئة.

صور التلوث البيئي.

أسباب تلوث البيئة وحلولها.

أضرار التلوث البيئي على الإنسان والكائنات الحية.

عناصر موضوع تعبير عن تلوث البيئة للصف الاول الاعدادي

مقدمة موضوع تعبير عن تلوث البيئة

لكتابة مقدمة موضوع تعبير عن تلوث البيئة للصف الاول الاعدادي عليك بالاستعانة بعبارات التوعية التي تؤكد على أهمية وخطورة الموضوع.

إن ظاهرة التلوث البيئي انتشرت في الآونة الأخيرة لتصبح من أكثر الأمور التي تهدد الحياة على كوكب الأرض، وبالرغم من ارتباط تلك الظاهرة بوجود الإنسان على سطح الأرض وأنها موجودة بالفعل من ملايين السنين، ألا أنها ما كانت تشكل خطرًا مثل الآن.

حيث أصبح التلوث يتفاقم ويتعدد أنواعه وصوره الضارة بعوامل البيئة من هوائها، ومياهها، وأرضها منذ أن بدأ الإنسان في سوء استخدام مواردها، بدايةً من أعمال الإهمال والتخريب، وصولًا للاكتشافات الحديثة التي توصل لها وكانت نتيجتها كارثية كالإشعاعات النووية وغيرها الكثير.

لذلك لابد من أن يعي كل فرد في المجتمع كيف يتعامل مع موارد البيئة، وكيف يحافظ عليها فالأمر لا يقتصر فقط على الأضرار الناتجة من أفعاله وتأثيرها على المجتمع والعالم؛ ولكن الله سبحانه وتعالى سخر لنا البيئة وأمرنا بحسن استخدام مواردها للانتفاع بها دون ضرر ولا ضرار.

فقال تعالى في سورة البقرة “كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين”، وهنا يتضح أمر الله لنا بألا نفسد في الأرض وأن نكون حريصين في الاستفادة من مواردها التي هي رزق الله لنا واستغلالها أفضل استغلال.

تعريف تلوث البيئة

ينبغي قبل أن نخوض في تفاصيل موضوع تعبير عن تلوث البيئة للصف الاول الاعدادي ونوضح الأسباب والحلول الخاصة به، نتعرف أولًا على مفهوم البيئة والتلوث الذي تتعرض إليه.

البيئة هي كل شيء موجود فيه الكائنات الحية ويعيش فيه الإنسان من بحار ومحيطات وأنهار، وهواء، ويابسة، وفضاء، وكائنات حية نباتات، حيوانات، طيور، أسماك جميعها ما يندرج تحت النظام البيئي ويتأثر به ويؤثر فيه.

والتلوث البيئي يعني إحداث ضررٍ يصيب العوامل سابقة الذكر الذي يضمها النظام البيئي على نحو يسبب تغيرًا سلبيًا فيها، فهو يعني اختلاط عوامل خارجية بهوائها، ومياهها، وتربتها يجعلهم أكثر ضررٍ للكائنات الحية.

فإن صور التلوث وأسبابه عديدة ومختلفة، وجميعها نتج عنها الكثير من المخاطر، والكوارث، وكثرة انتشار الأمراض والأوبئة.

صور التلوث البيئي

للتلوث صور عديدة ومختلفة ينبغي توضيحها في موضوع تعبير عن تلوث البيئة للصف الاول الاعدادي والتي من أبرزها ما يلي:

تلوث المياه

المياه من عوامل العيش الأساسية على كوكب الأرض؛ فهي تُشكل ٧٣% من المساحة الأرضية وبدونها يهلك كل ما على الأرض، وخلال العقود الأخيرة شهدت المسطحات المائية  تلوثًا كبيرًا بفعل الإنسان.

يحدث تلوثًا للمياه نتيجة لتصريف المخلفات الصناعية والنفايات بها، وأيضًا اختلاط الصرف الصحي غير المعالج في البحار، واستخدام المواد الكيميائية بشتى أنواعها وتحديدًا المواد النفطية، والتسريبات التي تحدث من سفن النفط وغير ذلك الكثير.

تلوث الهواء

هو أيضًا من صور التلوث الأكثر انتشارًا التي تعاني منها جميع دول العالم، ويحدث ذلك نتيجة لعوادم السيارات، وإطلاق المواد الكيميائية في الغلاف الجوي التي تنتجها المصانع، ومحطات الوقود الحفري جميعها عوامل تغير من طبيعة الهواء لتجعله محملًا بالأمراض القاتلة.

التخلص الخاطئ من النفايات سواء العضوية أو الطبية بمختلف صورها يسبب تلوث كارثي للبيئة.

تلوث التربة

من شأن تلوث التربة أن يحدث خللًا في النظام البيئي بأكمله، فالتربة الملوثة تكون غير صالحة للزراعة التي هي عاملًا أساسيًا لاستمرار حياة الإنسان، والحيوانات وجميع الكائنات الحية.

أما في حالة صلاحها للزراعة ينتج عنها محاصيل زراعية ملوثة تسبب الأمراض الخطيرة.

ذلك التلوث يحدث نتيجة تغيرات كيميائية وفيزياء في خصائصها، بسبب استخدام المبيدات والكيماويات الضارة، أو بسبب عمليات الري بمياه غير صالحه ملوثة بمخلفات المصانع.

التلوث الإشعاعي

فهو من أخطر وأشد أنواع التلوث التي تدمر البيئة، ويقصد به تحديدًا الإشعاعات التي يتدخل فيها الإنسان مثل: المواد المشعة التي تستخدم في الطاقات الذرية، والنووية.

فإن التلوث الإشعاعي يلوث ويدمر الهواء، والماء، والتربة، والكائنات الحية وجميع عوامل البيئة.

مصادر تلوث البيئة وحلولها

لابد أن يتضمن موضوع تعبير عن تلوث البيئة للصف الاول الاعدادي مصادر وأسباب حدوث التلوث، وأيضًا بعضٍ من الحلول المناسبة التي تحد من الأسباب على النحو التالي:

مصادر تلوث البيئة

يوجد مصدرين لتلوث البيئة مصدر طبيعي، ومصدر بشري، المصدر الطبيعي وهو موجود منذ القدم ولا دخل للإنسان فيه، ومن الصعب التنبؤ بحدوثه مسبقًا مثل: الظواهر الكونية كالبراكين، والعواصف والرياح، فهي من شأنها تسبب تلوثًا للهواء، والماء، والتربة.

أما المصدر البشري هو التلوث الناتج عن نشاط وأفعال الإنسان وهو الأكثر خطورة على البيئة، كالصناعات البلاستيكية، والبتروكيماوية، والاستخدام المفرط والعشوائي للتقنيات الحديثة.

كما أن الحروب التي يصنعها الإنسان تسببت في تدمير الكثير من المناطق البيئية لتصبح غير صالحه للعيش، وأدى استخدام الإنسان للغازات والاشعاعات القاتلة في تلك الحروب إلى تدمير البيئة.

حلول للحد من التلوث البيئي

تعد مشكلة التلوث البيئي من المشكلات العالمية التي تعاني منها جميع الدول النامية والمتقدمة، وخلال العقدين الأخيرين تسعى جميع الدول للتكاتف والتعاون في إيجاد حلول تساعد في الحد من ذلك التلوث المدمرة للبيئة.

حيث ينبغي إيجاد حلول لكل سبب يؤثر على إحدى عوامل البيئة؛ فينبغي معالجة مياه الصرف الصحي قبل التخلص منها، والتخلص بطريقة أمنة من مخلفات المصانع، وتقليل الانبعاثات الضارة التي تؤثر على الهواء.

ويُعد أيضًا من الحلول المناسبة الاعتماد على الطاقات المتجددة الغير ضارة بالبيئة، وإنشاء محطات توليد طاقة نظيفة للحد من آثار الوقود الحفري.

الاهتمام بالأراضي الزراعية والعمل على اتساع المساحات الخضراء، وتقليل استخدام المبيدات والكيماويات التي تضر بالتربة والمحاصيل.

إيجاد طرق سليمة للتخلص من النفايات عل نحو يساعد في إعادة تدويرها، أو إعدامها بطريقة لا ينتج عنها انبعاثات ضارة.

وأخيرًا وليس آخرًا نشر طرق التوعية وكيفية حسن استغلال الموارد البيئية دون التسبب في أضرار.

أضرار تلوث البيئة على الإنسان والكائنات الحية

للتلوث أضرار ومخاطر كارثية ينبغي ذكر البعض منها في موضوع تعبير عن تلوث البيئة للصف الاول الاعدادي ويمكن توضيح تأثيره في حياة الإنسان والكائنات الحية، وكوكب الأرض كاملًا من خلال الآتي:

أضرار تلوث الهواء

ينتج عن تلوث الهواء إصابة الإنسان بالأمراض المتعلقة بالقلب مثل: ارتفاع ضغط الدم، والنوبة القلبية، تصلب الشرايين.

الإصابة بأمراض الرئة والتي تضعف من وظائفها مثل: الربو، التهاب الشعب الهوائية، سرطان الرئة.

بالإضافة إلى أضراره المتعلقة بالغلاف الجوي مثل: اضمحلال طبقه الأوزون، التغيرات المناخية الكارثية، زيادة الأشعة الفوق بنفسجية على كوكب الأرض.

أضرار تلوث المياه

بالتأكيد سوف يقلل من نسبة المياه الصالحة للشرب والاستخدام، والماء هي أساس الحياة على كوكب الأرض وبتلوثها يهلك الإنسان ويصيبه العديد من الأمراض مثل أمراض الكوليرا وغيرها من الفيروسات والجراثيم المميتة

ولاسيما تأثيره على الثروة البحرية؛ فإنه أسباب التلوث سالفة الذكر من شأنها القضاء على الأسماك وأكثر من ٢٠٠نوع من الكائنات البحرية.

تلوث التربة

إن تلوث التربة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالإنسان والحيوان، وينتج عنه زيادة التصحر وتقليص المساحات الخضراء.

سوف يلوث غذاء للحيوانات التي يتغذى عليها الإنسان وبالتالي تنتقل الأمراض من خلالها، بالإضافة إلى تلوث المحاصيل وهي كارثة في حد ذاتها.

خاتمة موضوع تعبير عن تلوث البيئة

في ختام موضوع تعبير عن تلوث البيئة للصف الاول الاعدادي نكون قد وضحنا مفهوم التلوث، ومصادره وأسبابه، وأيضًا الآثار الكارثية التي تنتج عنه.

بما أن المصدر الأكثر سببًا في حدوثه هو الإنسان، فهو أيضًا أول المتضررين منه؛ لذا يجب عليه المحافظة على البيئة، فهي فرض من فروض العقيدة.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الإيمان بضع وستون شعبة أفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق” والأذى المشار إليه هنا يشمل تلوث البيئة الذي يضر بحياة كل الكائنات على كوكب الأرض.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك