موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بالعناصر | آيات قرآنية عن تعمير الصحراء

موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بالعناصر | آيات قرآنية عن تعمير الصحراء

3 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إليك موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بالعناصر يتضمن جميع الأفكار والعناصر التي تتناسب مع جميع الباحثين في مختلف الصفوف الدراسية.

فإن موضوع تعمير الصحراء من أهم المواضيع التي تساهم في زيادة الأفكار وتوسيع أفق الشباب حول عمليات الاستصلاح، التي من شأنها خلق العديد من المشاريع التي تقضي بصورة تدريجية على البطالة.

لذا ينبغي على جميع الدول إطلاق المشاريع اللازمة والأخذ بأفكار وآراء الشباب حول طرق استغلال تلك المساحات الشاسعة على أكمل وجه.

عناصر موضوع تعبير عن تعمير الصحراء

أهمية تعمير الصحراء.

طرق تعمير الصحراء.

آيات قرآنية عن تعمير الصحراء.

استشهاد عن تعمير الصحراء.

موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بالعناصر

مقدمة موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بالعناصر

بالتأكيد يحتاج موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بالعناصر إلى مقدمة تبرز جوانبه وتأثيره في حياة الفرد والمجتمع.

الأرض هي من نعم الله علينا فقال الله عز وجل في كتابه العزيز في سورة الشمس “والأرض وما طحاها” أي أنه بسطها لجميع عباده في كل جانب، وإن الله لم يخلقنا عبثًا أنما أمرنا بإعمار الأرض والحفاظ عليها، لذا يعتبر تعمير الصحراء واجب إنساني وفرض على كل مسؤول يجب السعي فيه.

حيث إن الصحراء تُشكل مساحة شاسعة من كوكب الأرض تصل إلى خمسة وأربعون مليون كيلو متر مربع في مختلف أرجاء العالم، تلك المساحة متوزعة في أنحاء مختلفة مما أدى إلي تنوع واختلاف البيئات الصحراوية.

حيث يوجد البيئة الصحراوية ذات مناخ بارد مثل المساحات الصحراوية التي توجد في القطب الشمالي والقطب الجنوبي، وهناك أيضًا البيئات ذات مناخ حار مثل الصحراء الموجودة بالقارة الأفريقية والأسترالية، وهناك مساحات شاسعة من الصحراء المعتدلة كالتالي توجد بأمريكا الشمالية، وآسيا، وبعض المناطق الأوروبية.

تلك المساحات يجوز تعمير المناسب منها واستغلاله فيما ينفع أفراد المجتمع، والدولة والعالم أجمع، فإن إهمالها يتسبب في توسعها وتمددها إلى الأراضي الخضراء.

حيث يوجد الكثير من البلاد التي ساءت استخدام الأراضي الصحراوية بها، وتوزيع السكان بتكدسهم في منطقة معينة تمثل نسبة ضئيلة من مساحتها الإجمالية؛ مما أثر سلبًا على اقتصادها وعرقل تقدمها وازدهارها، لذا ينبغي استغلال كل الأراضي بأكثر من طريقة تعود بفوائد لا حصر لها بدايةً من أرباح مادية وحتى منافع بيئية.

أهمية تعمير الصحراء

مما لاشك فيه إن تعمير واستصلاح الصحراء أهمية بالغة ينبغي ذكرها في موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بالعناصر لإدراك الفوائد التي تعود من وراء ذلك التعمير على الفرد والمجتمع والدولة.

يُعد تعمير الصحراء حلً مثاليًا لأغلب المشاكل الصحية، والاقتصادية، والسكنية، وأيضًا مشاكل البطالة التي تعاني معظم البلاد منها، فمن خلال استغلال تلك المساحات بالطرق السليمة وفقًا لاحتياج كل دولة سوف تتوافر لديها المشاريع التي تزيد من دخلها القومي وبالتالي ينشط اقتصادها.

كما أن تلك المشاريع سوف توفر العديد من فرص عمل للشباب؛ مما يساعد في القضاء على البطالة، وزيادة الأيدي العاملة التي هي إحدى ثروات البلاد وسببًا في تقدمها ورقيها.

كما يعود من وراء ذلك التعمير إعادة توزيع السكان في مختلف أنحاء البلاد، وعدم انحصارهم في أجزاء معينة، فمثلًا تعاني مصر من سوء التوزيع السكاني؛ حيث يصل عدد سكانها حوالي تسعون مليون نسمة جميعهم موزعين في أجزاء تُمثل ٨%فقط من إجمالي مساحتها.

ففي جمهورية مصر العربية يتوزع السكان في المناطق الأكثر خصوبة وهي مناطق حوض النيل؛ ذلك الزحف العمراني تسبب في هلاك وتدمير الأراضي الزراعية، مما أدى إلي انخفاض الناتج المحلي للمحاصيل الزراعية الهامة التي تُشكل جزءً من اقتصاد الدولة.

لكن بإعمار الصحراء سوف يتم إيجاد الحلول لتلك المشاكل، فهي بمثابة الاستثمار الأمثل، وطريق التقدم والرقي وامتلاك بنية تحتية اقتصادية وصحية وبيئية قوية.

حلول وطرق تعمير الصحراء

لكي تتمكن من كتابة موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بالعناصر يلزم ذكر بعضٍ من الحلول التي يمكن تطبيقها على أرض الواقع، والتي تساعد في استصلاح وتعمير الأراضي الصحراوية.

إن عميلة تحويل الأراضي القاحلة والجرداء إلى مساحات تنبض بالحياة، ومساحات خضراء أمر يتطلب وضع خطة مدروسة جيدًا، والاستفادة بالأساليب والمعدات العالمية لتنفيذ ذلك، وتتمثل بعض حلول التعمير ما يلي:

إقامة مشاريع صناعية

يمكن لكل دولة استغلال تلك المساحات الهائلة في إقامة مصانع تحتاج إليها الدولة في إنتاجها المحلي، أو يمكنها نقل المصانع الموجودة وسط المدن السكنية والتي تسبب أضرار بالغة إليها.

وبالتالي سوف نتمكن من زيادة مساحة تلك المصانع ورفع معدلات الإنتاج، فضلًا عن حماية السكان من تلوث المصانع، وأيضًا التخلص مشكلة البطالة وتوفير فرص عمل متنوعة.

إقامة مجتمعات سكنية

يمكن للدولة أيضًا استغلال الصحراء في بناء مجتمعات سكنية توفر بها كافة سُبل واحتياجات الحياة بأسعار منخفضة للشباب، وبناء مدارس وجامعات، ومحلات، ومولات، ومستشفيات وجعلها مجتمع سكني قابل للعيش فيه.

كل هذا سوف يساعد في التوزيع الجيد للسكان مما يخفف على الدولة عبء الكثافة والتكدس السكاني، كما يجعل الحياة أسهل وأريح عن الازدحام في مدينة واحدة.

بناء السدود

تُعد مشاريع بناء السدود من الأفكار والحلول الناجحة، فهي تساعد الدولة في حصد مياه الأمطار، كما يمكن حفر البرك الصغيرة للاستفادة من ذلك الحصاد

الاستصلاح الزراعي

يمكن للدولة أيضًا استغلال الأراضي الصحراوية التي يجوز تحويلها الي مساحات خضراء، حيث هناك العديد من المحاصيل الزراعية الهامة التي يمكن زراعتها في البيئة الصحراوية وتتكيف مع اجوائها ومناخها بشكل جيد وسريع.

حيث يمكن زراعة القمح في الأراضي الصحراوية بعد تعميرها، وهو من المحاصيل التي لا تستغني عنها أي دولة، كما يمكن زراعة البرسيم الذي يتكيف سريعًا وينمو في التربة الرملية الخفيفة.

بالإضافة إلي إمكانية زراعة بعض أنواع الخضروات باستخدام عمليات الري المتكررة مثل: زراعة الطماطم، الباذنجان، البطاطا، البصل.

كل هذا سوف يساعد في زيادة الرقعة الزراعية والمساحات الخضراء في الدولة، مما يعود بالإيجاب على توفير المحاصيل التي تحتاج لها والاحتفاظ بمخزون احتياطي، وأيضًا التصدير منها، ولا يمكننا أن نغفل الدور الذي تلعبه في تحسين جودة المناخ والحد من آثار التغيرات المناخية وأضرارها.

آيات قرآنية عن تعمير الصحراء

إن الإنسان جاء للحياة مكلفًا من الله عز وجل بأوامر عليه الانصياع إليها وتنفيذها، والتي من بينها إعمار الأرض واصلاح كل جزء فيها؛ لذا من الضروري أن نذكر الآيات القرآنية التي جاءت فيها تلك الأوامر ليكون موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بالعناصر موضوعًا مثبتً أهميته بأقوى العبارات والأدلة.

فقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها” فإن ذلك التكليف يعني جميع صور الأعمار من زراعة، وصناعة، واستخراج ما بباطنها وكافة الأعمال التي تنشر الخير والرزق.

وذكر أيضًا في الآية الكريمة “إني جاعل في الأرض خليفة” فالإنسان عليه الاستمتاع بجميع منافعها والاستفادة، والحفاظ عليها.

وقال الله عز وجل في سورة الملك “هو الذي جعل لكم الأرض ذلولًا فامشوا في مناكبها، وكُلوا من رزقه وإليه النشور” وهي تدل أيضًا على ضرورة الغرس والبناء، والزراعة والحرث فهي جميع وسائل التعمير في شتى بقاع الأرض.

كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرورة تعمير الأراضي بمختلف أنواعها، وشدد على عدم تركها دون منفعة للناس فقال “من كان له أرض فليزرعها، فإن لم يستطع أن يزرعها وعجز عنها فليمنحها أخاه المسلم ولا يؤجرها، فإن لم يفعل فليمسك أرضه”.

استشهاد عن تعمير الصحراء

يعد ذكر استشهاد في موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بالعناصر وتوضيح أمثلة حية ونماذج ناجحة في تعمير الصحراء دافعًا قويًا لبدأ تلك الخطوة نحو التقدم.

فإن خير ما يستشهد به كنموذج ناجح عن تعمير الصحراء هو “مشروع توشكا” المقيم على الأراضي المصرية تحديدًا في جنوب صحرائها الغربية، ذلك المشروع الذي حقق للدولة المصرية العديد من المكاسب على رأسها زيادة الرقعة الزراعية؛ حيث استهدفت زراعة ما يقرب من خمسة ملايين فدان.

فضلًا عن أنه ساعدها في عملية الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية، بالإضافة إلى ذلك أحدث طفرة كبيرة في مجال زراعة المحاصيل.

لذا ينبغي على كل دولة حُسن استغلال مساحات أراضيها الصحراوية، على نحو يدفعها إلى تحقيق أكبر قدر من المنفعة لها ولمواطنيها لتحقيق الهدف الإنساني والذي استخلفنا الله له.

خاتمة عن تعمير الصحراء

في ختام موضوع تعبير عن تعمير الصحراء نكون قد وضحنا أهمية ذلك الموضوع بالنسبة لأي دولة، وذكرنا بعضٍ من الحلول التي تساعد في عملية التعمير والاستصلاح.

فإن الدور الأول والأساسي في عملية التعمير يقع على عاتق الدولة؛ تلك الأراضي مملوكة لها وتحت سيادتها، فلابد أن تفتح أبوابها للشباب والاستماع إلى أفكارهم ومشاريعهم.

كما يجب عليه الاستعانة بأحدث التقنيات والوسائل اللازمة لعملية التعمير وجعل الأراضي الصحراوية قابلة للاستغلال بما هو نافع ومثمرًا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك