بودكاست | 5 قصص تحدد ترند العالم في 2023: المخدرات علاج نفسي! | نقاط في دقائق

بودكاست | 5 قصص تحدد ترند العالم في 2023: المخدرات علاج نفسي! | نقاط في دقائق

12 Jan 2023
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استمع أولًا إلى بودكاست دقائق “الإيكونوميست ترشح” 5 قصص تحدد ترند العالم في 2023″ من هنا، أو واصل القراءة إن أردت:

في بداية عام 2023، قدمت صحيفة الإيكونوميست 5 قصص مرشحة لتكون تريند خلال هذا العام، سنعرضها معكم في دقائق.


المخدرات علاج نفسي تريند العالم في 2023 

عقاقير الهلوسة قد لا تكون مجرد مخدر في 2023، وأيضًا مخدر الميث قد يكون علاجًا لمتلازمة اضطراب ما بعد الصدمة في أمريكا.

كانت التجارب في أمريكا عبارة عن استخدام ثلاث جرعات من الميث وبعدها جلسة علاج مع دكتور أمراض نفسية، وكشفت إحدى التجارب في شركة بابليك بينفيت، إن 88% من المشاركين تحسنت أعراض متلازمة اضطراب ما بعد الصدمة، و67% من المشاركين أصبحوا غير مؤهلين للتشخيص بها.

لم تقف التجارب عن حد مخدر الميث أو الشابو، بل تم استخدام المشروم السحري أيضًا في المرحلة الثالثة من التجارب كعلاج للاكتئاب، بعد أن أظهرت التجارب إن 1 من 5 مرضى تراجعت عندهم أعراض الاكتئاب.

أما المخدر الثالث هو الكيتامين وهو أيضًا في المرحلة الثالثة من التجارب لعلاج إدمان الكحوليات. 86% من المشاركين في التجارب تمكنوا من التوقف عن تناول الكحوليات بعد 6 أشهر من العلاج. وبالفعل تقدمه عيادات “أواكين” للمرضى، وقد يخرج تصريح رسمي باستخدامه كعلاج خلال هذا العام.


انتشار موضة المستعمل

من المرجح في تريند العالم في 2023 أن ينتشر تريند جديد في عالم الموضة والأزياء، وهو إعادة التدوير.

أعلنت شركات وعلامات تجارية، مثل: هيوجو بوس و تومي هيلفيجر ولويس فيتون عن خدمة تصليح وإعادة بيع الموديلات القديمة الخاصة بها منذ عدة سنوات. فهي تسعى لتكون صديقة للبيئة أكثر بالإضافة إلى تقليل التكلفة.


الهند ستهزم الصين

من المتوقع ارتفاع عدد سكان الهند في 2023 أكثر من الصين، وبالتالي لن تكون الصين صاحبة أكبر عدد من السكان في العالم، حيث تتوقع الأمم المتحدة إن في 14 أبريل الهند سيكون لديها سكان أكثر من الصين.

في الواقع، تتغلب الهند على الصين من حيث عدد الشباب في سن العمل لديها على عكس الصين، التي طبقت نظام الطفل الواحد وبالتالي ليس لديها القدرة على استبدال الفئة التي خرجت على المعاش.

لكن الهند لاتزال لديها مشكلات، مثل: البنية التحتية، والاقتصاد غير الرسمي، وفرق المهارات مع العمال الصينيين. لكن الهند تقول إنها تخطط لحل تلك المشكلات؛ لجذب المصانع الغربية لديها.


 التاج البريطاني يفتعل خلاف مع الهند

من المفترض أن يتتوج الأمير تشارلز هذا العام في 6مايو، وستتوج معه زوجته كاميلا، التي سترتدي تاجًا قد يُسبب خلافًا كبيرًا بين بريطانيا والهند.

يريد تشارلز في أن تتوج زوجته بنفس التاج الذي ارتده جدته عام 1937، وهذا التاج يضم جوهرة كوهينور والتي استولت عليها بريطانيا من الهند في 1849، وإن حدث التتوج بهذا التاج؛ ستسوء العلاقات البريطانية الهندية.

بالإضافة إلى ذلك هناك مطالب شعبية في الهند بعودة الجوهرة، وعودة كافة الآثار المنهوبة لبلادها الأصلية، بعد أن استولت عليها بريطانيا في العصر الاستعماري.

بعض المتاحف مثل: جلاسكو أعلن فعلًا عن عودة قطع أثرية هندية لنيودلهي.


اليابان في أزمة

تعتبر اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم وأكبر حامل أجنبي لسندات الخزانة الأمريكية، وكانت سياستها المالية مستقرة؛ بسبب أسعار الفائدة المنخفضة.

لكن الآن انخفض الين الياباني أمام الدولار مع رفع أسعار الفائدة في أمريكا، ونتيجة ذلك أن الين الياباني أصبح أضعف، ولم تعد عملة المستثمرين في القطاع المالي، وأصبحوا بيفضلون شراء السندات الأمريكية.

في أواخر عام 2022 أعلن البنك المركزي الياباني رفع الحد الأقصى لسندات ال10 سنين وجعلها 0.5%، معنى ذلك أن اليابان قد ترفع أسعار الفائدة في 2023. والنتيجة ستكون هزة في القطاع المالي في ثالث أكبر اقتصاد في العالم. وبالتالي إن كان العالم سيعاني من ركود اقتصادي؛ سيكون أسوء بكثير بسبب اليابان وأهميتها الاقتصادية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك