الإيكونوميست: هل تتعطل شعائر الحج بعد 2050؟ السبب أغرب مما تتخيل! | س/ج في دقائق

الإيكونوميست: هل تتعطل شعائر الحج بعد 2050؟ السبب أغرب مما تتخيل! | س/ج في دقائق

4 Jan 2023
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استمتع أولًا إلى بودكاست دقائق: “الإيكونوميست: هل تتعطل شعائر الحج بعد 2050؟ السبب أغرب مما تتخيل!” من هنا، أو واصل القراءة إن أردت:

الحج هو موسم سنوي من أكبر التجمعات البشرية في العالم، حيث يتجمع نحو 2.5 مليون شخص في العام في مكان واحد؛ لأداء شعيرة دينية تعتبر ركن من أركان الدين في الإسلام. أعلنت مجلة الإيكونوميست أن الحج سيتعرض للتعطيل بحلول عام 2050.


هل تتعطل شعائر الحج بعد 2050؟

قبل الشرع في الحديث عن تعطل شعائر الحج بعد 2050م، لابد أن نذكر بعض الحقائق عن الحج.

يستقبل موسم الحج حاليًا حوالي 2.5 مليون مسلم سنويًا، ومن المفترض أن يرتفع العدد لحوالي ستة مليون في 2030.
بحسب الإيكونوميست، ارتفاع درجة حرارة الأرض، وخصوصًا في شبه الجزيرة العربية، وتحديدًا في مكة والمناطق المجاورة لها، سيؤدي لتغييرات حتمية أداء المناسك بحلول سنة 2050.


لماذا تتعطل شعائر الحج بعد 2050؟

صرحت الإيكونوميست إن مؤشر درجة الحرارة في مكة يزيد بمرور السنوات، لكن بحلول عام 2040 ستكون شهور الحج بعيدة عن الصيف وقريبة أكثر من الشتاء، حيث ستكون متوسط درجة الحرارة 18 و 33. لكن عنما تعود أشهر الحج إلى التوقيت الصيفي مرة أخرى بحلول عام 2050، ستصل درجة الحرارة لمراحل أكثر خطورة.


على مدار الأعوام السابقة يختلف موسم الحج من الصيف للشتاء.. لماذا سيؤثر على الحج هذه المرة؟

طبقًا لما ورد في الايكونوميست إن درجة الحرارة في شبه الجزيرة العربية ترتفع بمعدلات أسرع من باقي الكوكب. وبالتالي حتى وإن تراجعت معدلات الاحتباس الحراري عالميًا، ستظل توقعات نماذج الطقس تُشير إلى أن حرارة البصيلة الرطبة ستتجاوز 29 خلال أيام الحج بين 2045 و 2053. وستزداد خطورة الموقف في 2079 و 2086.


ما معنى درجة حرارة البصيلة الرطبة 29؟

أشارت صحيفة الايكونوميست إلى مصطلح جديد وهو درجة حرارة البصيلة الرطبة، وهو مقياس مكون من عدة أشياء، مثل: درجة الحرارة الأصلية مع الرطوبة وسرعة الرياح والأشعة تحت الحمراء.

تكون درجة حرارة البصيلة الرطبة آمانة في حالة إن كانت الحرارة بين 26 وحتى 29. أما إن تجاوزت 29 درجة يكون من الصعب الخروج من منزلك أصلًا. أما إن وصلت درجة الحرارة إلى 35 يصبح من المستحيل أن يتمكن جسم الإنسان من تبريد نفسه، وإن كنت في حالة صحية جيدة ستكون احتمالية وفاتك خلال 6 ساعات.


هل تتعطل شعائر الحج نتيجة تغير المناخ؟

بحسب الإيكونوميست، سيكون هذا الأمر مستبعدًا. حيث تتخذ السعودية العديد من الإجراءات لحماية الحجاج من الحر. سواء بالخيم المكيفة أو الأنفاق التي يتم التحكم في الحرارة داخلها، بجانب تكييف أماكن الصلاة، والعدد الضخم من الأطباء وسراير المستشفيات المناسبة للتعامل مع أي طارئ خلال موسم الحج، وكل هذا يتم في ظروف طقس معتدل مقارنة بالمستقبل.

من المؤكد أن بحلول 2050 وما بعدها سيكون هناك تطور كبير وكافي للتعامل مع المستجدات المناخية وتجهيز أماكن المناسك للتعامل مع الظروف الجديدة. ولكن سترتفع تكلفة أداء المناسك في المستقبل؛ نتيجة ارتفاع الخدمات والنفقات التي ستتحملها المملكة السعودية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك