ما هي وسائل منع الحمل الطبيعية ؟ تعرف على تفاصيل وطرق منع الحمل طبيعي مئه بالمئه

ما هي وسائل منع الحمل الطبيعية ؟ تعرف على تفاصيل وطرق منع الحمل طبيعي مئه بالمئه

30 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

وسائل منع الحمل الطبيعية هي طرق التي تعتمد على ملاحظات تغيرات جسم المرأة وطبيعة الدورة الشهرية. وقد  تشمل الطرق الطبيعية لمنع الحمل بصورة طبيعية كل من تتبع أيام التبويص والفترات الأكثر خصوبة للمرأة أو تتبع قياس درجة حرارة الجسم أو فحص ومتابعة مخاط عنق الرحم.

ما هي وسائل منع الحمل الطبيعية ؟

الكثير يتخوف من طرق منع الحمل الهرمونية ويرغب في تجربة الطرق الطبيعية لمنع الحمل، ومن هنا سيرغب كل زوجان في معرفة الخيارات المتاحة لهم، وما هي مميزات وعيوب كل طريقة.

كذلك عليهما الوضع في الاعتبار أن وسائل منع الحمل الطبيعية قد لا تكون فعالة في منع الحمل مثل الطرق الهرمونية أو الجراحية لتحديد النسل. لهذا عند اختيار الوسيلة المناسبة يجب أن يدرك الزوجان أن قد يكون هناك احتمالية أكبر في الطرق الطبيعية أن يحدث حمل.

وسائل منع الحمل الطبيعية

مجموعة من وسائل منع الحمل الطبيعية

طريقة استعمال التقويم لأيام التبويض

تقوم هذه الطريقة على التاريخ في التقويم لتجنب من خلال معرفة ما هي أيام خصوبة المرأة في التقويم وهذه الطريقة تعتمد على تواريخ 12 دورة شهرية سابقة للتأكد من انتظامها.

الطريقة هي أن تطرح المرأة 8 أيام من أقصر دورة شهرية لها وهذا لمعرفة أول يوم في أيام التبويض، ومن ثم 11 يومًا من أطول دورة شهرية لها لتحديد آخر يوم في التبويض لها.

من بعد هذا يتم حساب العدد الإجمالي للأيام التي قد تحدث فيها فترة التبويض ففي حالة كانت الدورة الشهرية لدى المرأة غير منتظمة تمامًا من شهر لآخر، فسيكون هناك خلل في هذه الطريقة ولن تحقق المرجو منها.

طريقة قياس درجة حرارة الجسم الاساسية

تعتمد طريقة منع الحمل من خلال درجة حرارة الجسم الأساسية على حقيقة أن درجة حرارة المرأة تنخفض خلال 12 وحتى 24 ساعة قبل خروج البويضة من المبيض ثم ترجع مرة أخرى بمجرد أن تخرج البويضة.

لكن للاسف أن هذا الاختلاف في درجة الحرارة قد لا يكون ملحوظ للكثيرين لأنه قد يقل بدرجة الحرارة واحدة أو في حالات بنصف درجة مئوية إذا كان الجسم في حالة راحة.

كما تحتاج طريقة درجة حرارة الجسم الأساسية أن تقيس المرأة درجة حرارتها في كل صباح ولكن قبل النهوض من الفراش أو عمل أي نشاط.

كما على السيدة استعمال مقياس حرارة يكون دقيق للغاية وحساس جداً ويكون فموي، مع متابعة التغيرات في درجات الحرارة اليومية بكل عناية. يجب أن يتم هذا في كل شهر.

استعمال متابعة مخاط الرحم لمنع الحمل

أن هذه طريقة يتم من خلال فحص المخاط وهو الذي يظهر  في منطقة عنق الرحم وهو الذي ينتج لدى المرأة بسبب هرمون الإستروجين كما تفرز المرأة كميات كبيرة من المخاط المائي أكثر من الطبيعي وتكون شبيهه ببياض البيض النييء وتكون هذه الفترة قبل إطلاق البويضة من المبيض.

أن هذا المخاط الناتج يسمى بمخاط عنق الرحم الأبيض (EWCM) ويتم اختباره بين الاصبعين فلا يصل امتداده لبوصة واحدة. مع الممارسة هتعرف المرأة أن هناك اختلافات في كل من كمية ونوعية مخاط عنق الرحم من خلال الفحص على مدار الشعر فقد يظهر المخاط على الملابس الداخلية أو في الفوط اليومية، وعند المسح بمناديل المرحاض. لإتمام هذا الفحص يجب إخراج المخاط برفق من خلال فتحة المهبل بإصبعين.

قد يكون التوقيت الأفضل للجماع يكون ما بين آخر دورة شهرية وحتى وقت تغيير مخاط عنق الرحم. وفي هذه الفترة يمكن ممارسة العلاقة الزوجية  يومين فقط لأن وجود السائل المنوي يجعل من الصعب تحديد طبيعة مخاط عنق الرحم. إذا كانت المرأة لا ترغب في الحمل ، يجب ألا تمارس الجماع على لمدة من 3 إلى 4 أيام بعد ملاحظة تغيير مخاط عنق الرحم.

هل الرضاعة الطبيعية من وسائل منع الحمل الطبيعية ؟

نعم ولكن تكون هذه الطريقة فعالة خلال الأشهر الستة الأولى من بعد الولادة فقط على أن لا تأتي الدورة الشهرية للأم وأن تقوم الام بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية فقط بدون استعمال أي حليب صناعي على الإطلاق.

لكن يجب الوضع في الاعتبار أن التبويض يكون قبل موعد الدورة الشهرية لذلك من الممكن أن تكون السيدة يحدث لها تبويض وهي لا تعلم هذا.

لتكون هذه الطريقة فعالة يجب أن تقوم الأم بالرضاعة كل 4 ساعات على الأقل خلال النهار ولفترة 6 ساعات في الليل فإذا تم هذا من المفترض أن يتوقف التبويض طبيعياً. كما قد أظهرت بعض الدراسات أنه إذا اتبعت هذه الإرشادات بشكل سليم، فقد تكون الرضاعة الطبيعية فعالة لمنع الحمل بنسبة 98٪ في منع الحمل الطبيعي.

استخدام اختبار التبويض المنزلي

يمكن استعمال اختبار التبويض المنزلي حتى تعرف المرأة متى تحديداً هو موعد التبويض، فيقوم هذا الفحص تقيس من خلال نسبة الهرمون الملوتن (LH) وكميته في بول المرأة. ن

هذا لان الملوتن (LH) هو المسئول عن نمو البويضة في المبيض فتعتبر كمية LH في ارتفاع فترة ما قبل التبويض بحوالي من 20 إلى 48 ساعة وهذه الزيادة تعرف بالزيادة بالهرمون اللوتيني وهي التي تظهر في بول المرأة من بعد 8 وحتى 12 ساعة. من هنا يعتمد فحص التبويض المنزلي على قياس كمية الهرمون اللوتيني في البول.

هناك الكثير من أنواع فحوصات التبويض المنزلية كما أنها تُباع في الصيدليات وتتراوح أسعارها ما بين المتوسط والباهظ. طريقة الاختبار هي أن تتبول المرأة فب كوب نظيف ومن ثم تضع عصا اختبار بالبول وستظهر كمية الهرمون اللوتيني بتغيير اللون في شريط الاختبار. فكلما أصبح اللون داكناً كلما كانت كمية الهرمون اللوتيني في بولها مرتفعة. تبدأ المرأة في اختبار البول قبل من يومين وحتى ثلاثة أيام من توقع حدوث التبويض بناءً على مواعيد دوراتها الشهرية السابقة.

أنواع من الأعشان تعتبر من وسائل منع الحمل الطبيعية

قد يقوم البعض بتجربة بعض الأعشاب كنونها من طرق منع الحمل الطبيعية الأقل ضرراً من الموانع الهرمونية. ولكن في الحقيقة هذه الطريقة العشبية مستندة على مجموعة قليلة جدًا من الأبحاث التي تثبت مدى فاعليتها. كما أن لم توافق أو تعتمد إدارة الغذاء والدواء على أي منها.

من أشهر الأعشاب التي تستعمل لمنع الحمل هي ما يلي:

– النيم.

– حبة الخروع.

– جوسيبول (للرجال).

– كرمة الرعد (للرجال).

– إيفوديا.

– الجزر البري.

– الكُركُم

– الزنجبيل.

– بذور المانجو.

تجنب العلاقة الزوجية في وقت التبويض

الطريقة الأخيرة هي الامتناع عن ممارسة الجنس والتوقف التام عن أي علاقة جنسية على الإطلاق في فترة الشك في حدوث التبويض. فيعتبر عدم الاتصال الجنسي ما بين كل من الزوج والزوجة يعني أنه لا توجد أي فرصة لأن تلتقي الحيوانات المنوية التي للزوج حتى تقوم بتخصيب بويضة الزوجة.

يمكن للرجل أو المرأة ممارسة الامتناع عن النشاط الجنسي لفترة زمنية محددة حين تكون بالقرب من تاريخ التبويض،فقد يعتبر الامتناع عن ممارسة الجنس هو طريقة منع الحمل الطبيعية التي تصل لنسبة 100٪ في كل طرق منع الحمل المعروفة في كل مكان.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك