تقرير عن العواصف الرملية … ما سبب حدوثها ؟ كيف تؤثر على الإنسان وكيفية الوقاية من أضرارها

تقرير عن العواصف الرملية … ما سبب حدوثها ؟ كيف تؤثر على الإنسان وكيفية الوقاية من أضرارها

17 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

العواصف الرملية تحدث في العادة حين تحدث رياح  قوية وتكون مجملة بكميات كبيرة من الرمال والغبار بسبب الأتربة الجافة التي تكون داخل الغلاف الجوي. في الفترات السابقة قد، أدرك العلماء فعل التأثيرات المناخية على كل من صحة الإنسان والبيئة والكثير من المجالات الاجتماعية والاقتصادية.

كما أن أعضاء المنظمة العالمية للأرصاد الجوية هم من يقدموا تقييم هذه الآثار وإعطاء التوصيات لتوجيه سياسات التأهب والتكيف والتخفيف من حدة العواصف.

ما هي العواصف الرملية ؟

تحدث العاصفة الترابية بصورة مفاجأة يكون لها شكل جدار مكون من الغبار والأتربة وقد طولها  إلى أميال وقد يصل ارتفاعها الآلاف من الأقدام. كما أنها تحدث دون إنذار وهذا ما يجعل ظروف التحكم فيها غير فعالة للغاية.

يمكن أن يتسبب الغبار والأتربة في الاختناق والعمى مما يحد من الرؤية بشكل كبير، وهذا يكون سبب في حدوث الحوادث وقد تظهر في صورة تصادمات تسلسلية للسيارات.

في أغلب الأحيان قد تستمر العواصف الترابية لبضع دقائق فقط لا غير، لذا على البعض معرفة الإجراءات التي يتخذها وبالأخص سائقي السيارات خلال مواجهتهم للعواصف والتي من خلالها سيحافظ على حياته.

يمكن للرياح القوية أن تقوم برفع كميات ضخمة من الغبار والأتربة الجافة لتكون العواصف الرملية. كما يمكن أن تسبب العاصفة الرملية قد تحدث الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة بالأخص للأشخاص ساكني المناطق المعرضة بأستمرار لهذه العواصف.

العواصف الرملية

ما سبب حدوث العواصف الرملية

في العادة قد تتكون الرياح الرملية التي تصيب بعد أن يحدث تدفق الهواء المبرد بالمطر بسبب عاصفة رعدية قوية فمن الممكن أن تنتج الطبقة الباردة الجافة العواصف الرملية. أما الطبقة الباردة الجافة هي لا تنتج هطولًا لأنها تتحرك في صورة كتل هوائية جافة.

في الصحاري فقد تحدث العواصف الرملية حين يتم تدفق العواصف الرعدية إلى الخارج، أو نتيجة للتدرج القوي في الضغط الجوي.

فيقوم كل من الرياح والجفاف في حدوث العواصف الرملية كذلك قد تؤدي بعض من الأعمال الزراعية والرعوية غير المستقرة في خلق العواصف الرملية لأن هذه الممارسات السيئة تؤثر على الرمال.

أن العواصف الرملية أكثر انتشارًا بالمناطق الصحراوية وهذا بسبب الحرارة الشديدة التي تختلط بالهواء مما يجعل الغلاف الجوي السفلي أكثر اضطرابًا. وبسبب عدم استقرار الغلاف الجوي السفلي وامتزاجه مع الرياح الموجودة في الجزء الأوسط من طبقة التروبوسفير فيحدث بسبب كل هذا رياحًا قوية على السطح.

من هم الأكثر عرضة للتأثر بهذه العواصف

الأعراض الأكثر انتشاراً بسبب حدوث العاصفة الترابية هي إلتهابات العينين والممرات الهوائية العلوية.

اما الأشخاص الذين هم أكثر عرضة لتأثير هذه العواصف هم:

الرضع والأطفال والمراهقين.

فئة كبار السن.

الأشخاص المصابون بأمراض الجهاز التنفسي المتمثلة في الربو والتهاب الشعب الهوائية والانتفاخ في الرئة.

الأشخاص المصابون بأمراض القلب.

مرضى داء السكري.

كيف تؤثر هذه العواصف على الإنسان

الآثار السلبية التي تنجم عن حدوث العواصف الترابية هي:

حدوث رد فعل تحسسي مع أزمات ربو.

الكثير من المشاكل الصحية المتعلقة بالتنفس.

تزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو القلب.

يمكن أن يتسبب التعرض الطويل للعواصف الرملية للإصابة بمشاكل مزمنة في التنفس وفي الرئة وبعض من أمراض القلب.

كيفية الوقاية من أضرارها

– الابتعاد عن نشاط الهواء الطلق فإذا اضطربت الأجواء أثناء الخروج حاول الرجوع فوراً لمكان مغلق.

– يتم تغطية الأنف والفم من خلال قناع أو قطعة من القماش المبلل مما يحد من التعرض لكيمات التراب. من أشهر الأقنعة لهذه العواصف P2 أو P3 ، المتوفر من الكثير من الأماكن، وهو ين=منع دخول أدق الجسيمات لكل من الأنف والفم.

– الابتعاد عن ممارسة التمارين العنيفة خلال وجود العاصفة بالأخص لمرضى الربو أو السكري أو أي مرض متعلق بالتنفس.

– الالتزام بالمنزل مع إغلاق النوافذ والأبواب.

– الجلوس في الأماكن مكيفة الهواء إذا كان هذا متاح.

– في حالة الإصابة بالربو أو وجود مشاكل تنفسية وبدأت الأعراض في الظهور في صورةضيق التنفس أو السعال أو الصفير أو ألم الصدر يجب اللجوء للادوية المعتادة مع التواصل مع الطبيب المعالج.

تأثيرات العواصف على البيئة والمجتمع

أن رواسب الغبار السطحي تمثل المغذيات الدقيقة لكل من النظم البيئية القارية والبحرية. لهذا يقال أن الرمال والأتربة الصحراوية يقوم تعمل على تخصيب الغابات المطيرة. فأن أنتقال الرمال والغبار من الحديد والفوسفور تعمل على زيادة إنتاج الكتلة الحيوية البحرية في بعض من مناطق المحيطات التي فيها  نقص في بعض من هذه العناصر.

كما أن للعواصف الغبارية الكثير من الآثار السلبية على المجال الزراعي، بما في هذا تقليل بعض من المحاصيل من خلال دفن الشتلات بالاتربة، مما يؤدي لفقدان الأنسجة النباتية وتقليص نشاط التمثيل الضوئي وأرتفاع تآكل التربة.

أما ما يخص التأثيرات غير المباشرة للأترية والرمال هي سد قنوات الري والتأثير على طرق النقل وتقليل جودة مياه الأنهار وفي الجداول. كما أنها تحد من الرؤية بسبب الغبار الذي في الجو وهذا يضر من النقل الجوي والبري. وقد تؤدي الرؤية الضعيفة لإضطرار هبوط الطائرة وإقلاعها او حتى تحويل مسار الرحلة مع تأخير المغادرة او قد تتسبب الأتربة في تلف المحركات.

يمكن أن يتسبب الغبار في تقليل إنتاج محطات الطاقة الشمسية أن تحدث كميات من رواسب الغبار على الألواح الشمسية وهو يقلق مشغلي المحطات. لهذا يتطلب الأمر الحفاظ على محطات الطاقة الشمسية من الأتربة لمنعها من التأثير على الإشعاع الشمسي.

 ما الذي يمكن فعله لأكون مستعدًا للعواصف الرملية ؟

لا يمكن السيطرة على الغبار الذي ينتج عن العواصف أو إيقافه، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك أن نقوم بها ليتم حماية النفس أثناء العاصفة الرملية. من خلال البقاء بالداخل مع إغلاق النوافذ، غلق كل فتحات التهوية والأبواب وسد الثقوب وهذا بالأخص إذا كان لديك حساسية أو مشاكل في التنفس. ففي حالة كانت الأتربة أو الغبار يمثل مشكلة صحية خطيرة للبعض قد ينصح الأطباء بأن يكون المريض دوماً مستعدًا لمغادرة المكان الذي به العاصفة أثناء غبار ورمال العاصفة.

أشهر العواصف الرملية على مر التاريخ

العاصفة المروعة في روسيا

تعرف عاصفة روسيا البيضاء بأسم “المروعة” والتي قد صورها بعض السكان من إحدى الشقق السكنية داخل شاهق الارتفاع بمدينة ساليهورسك جنوب العاصمة مينسك الروسي. فقد ملئت السحب الترابية الداكنة كل المدينة وحل الظلام الدامس، مما جعل سائقي السيارات يشعلون الأضواء حتى يمكنهم رؤية الطرق.

عاصفة الصين الرملية في جلمود

هي واحدة من أشهر العواصف الرملية أيضاً وهي قد ضربت مدينة جلمود الواقعة بشمال غرب الصين في أول أبريل 2014. وقد رصدت العدسات هذه العواصف الرملية القوية والتي تسببت في انخفاض الرؤية لأقل من 30 متراً. كما تعرضت الصين لـ 3 عواصف رملية ضخمة على مدار عام 2015م.

عاصفة أجتاحت بعض الدول العربية

تأتي هذه العاصفة من ضمن أشهر العواصف أيضاً وكانت محملة بالأتربة الكثيفة وقد أنتشرت في كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة وقد وصلت لحتى الشرق الأقصى لكل من الهند وباكستان وبقيت لمدة سبعة أيام.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك