أنواع البراكين | شرح مفصل لجميع أنواع البراكين بالصور وأماكن تواجدها

أنواع البراكين | شرح مفصل لجميع أنواع البراكين بالصور وأماكن تواجدها

14 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أنواع البراكين تختلف من حيث عدة نقاط منها الشكل والنشاط والثوران، فالبركان هو فتحة في القشرة الأرضية تسمع للمواد المنصهرة بالخروج من باطن الأرض، إلى السطح المحيط لها ويصاحب هذه المواد انفجارات متتالية.

وتعتبر البراكين واحدة من أهم الظواهر التي ساعدت على تشكيل الغلاف الجوي، بالإضافة إلى إنها تحدث على سطح العديد من الكواكب ليس من ضمنها كوكب الأرض، ويتكون١٠٠بركان خلال سنة واحدة في العالم بأكمله.

معلومات عن أنواع البراكين

تعتبر البراكين ظاهرة طبيعية نتيجة المواد المنصهرة في باطن الأرض وبالتالي تصعد هذه المواد المنصهرة من باطن الأرض إلى سطحها مكونة الحمم البركانية.

وهي عبارة عن ألواح وصفائح تكونية نتجت من المواد المنصهرة مثل الصخور المنصهرة أو الغازات، فتحتك ببعضها البعض مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة، وانصهار الألواح.

فيتكون عن هذه الحمم تفجر البراكين، لانخفاض كثافتها مقارنًة بالصخور التي تحيط بها وترتفع البراكين عند خروجها إلى سطح الأرض، إلى مسافات عمودية كبيرة.

حيث يتكون البركان من عدة أجزاء منها الحجرة الصهرية، وتمثل جزء داخلي في البركان على شكل دائري، تتجمع فيه الغازات والحمم البركانية.

وأيضًا عنق البركان وهي عبارة عن فجوة دائرية أو عدة فجوات متواجدة على سطح البركان، وتسمح للحمم والغازات والمواد البركانية المنصهرة، بالخروج إلى الطبقة السطحية للأرض.

بالإضافة إلى وجود المدخنة وهي عبارة عن أنبوبة كبيرة تتجه من خلالها الحمم البركانية، من الحجرة الصهرية إلى سطح الأرض، وكل بركان يشمل العديد من المداخن الرئيسية موصولة بمداخن ثانوية.

ومن مكونات البركان أيضًا الجبل المخروطي وهو فتات صخري ويعرف باللافا وهي الحمم البركانية السائل.

التي تندفع سيرًا من فوهة البركان لتتجمد وتتكون اللافا الصلبة، ويختلف درجة انحدارها باختلاف أنواع البراكين و نوع النشاط البركاني، وطبيعة المواد التي تخرج من البركان.

فضلًا عن الفوهة وهي تمثل تجويف يوجد أعلى البركان، وتبلغ مساحة هذه الفوهة العديد من الأمتار، وتنبعث منها الكثير من المواد المنصهرة مثل الحمم البركانية والأبخرة والغازات، ويحتوي كل بركان على العديد من الفوهات.

أنواع البراكين حسب شكلها

يوجد العديد من أنواع البراكين المصنفة حسب الشكل ومن أهم هذه البراكين ما يلي:

البراكين الطبقية

عرف هذا النوع من أنواع البراكين بالبراكين المركبة وذلك لتكونه من عدة طبقات فوق بعضها البعض، فتتراكم فيها الحمم البركانية عالية اللزوجة مع الرماد والكتل الصخرية.

ويعد هذا النوع من البراكين من أكبر البراكين المخروطية الذي يبلغ ارتفاعه٢٤٣٨مترًا وتتكون من مواد فلزية بحتة أو التركيبات الفلزية والصخرية كما تتميز تلك البراكين بشدة انحدارها

والتي يعرف عنها بكثرة الانفجارات وهذا يجعل المواد تتصلب بشكل أسرع، ويعتبر السبب الرئيسي في تفجير هذه البراكين هو الضغط الكبير.

تتصنف بكونها البراكين الأشد عنفًا مقارنًة بالبراكين الأخرى، ومثال على ذلك بركان سانت هلينيز الذي قضى على مساحات كبيرة من الغابات.

البراكين الطبقية

البراكين الدرعية

تعتبر البراكين الدرعية من أضخم البراكين مقارنًة بغيرها، ولكنها غير منحدرة للغاية، وهي عبارة عن طبقات متشابهة من الحمم البركانية السائلة أو اللافا.

وهي تمتد على مساحات واسعة يبلغ قطرها عدة أميال ومسافات بعيدة عن مركز الفوهة.

يتكون شكل الدرع التي عرفت باسمه، وليس ذلك لتكون شكل الدرع فقط ولكن بسبب شكل المنحدرات قليلة الانحدار والخطوط المحدبة.

هذا النوع من البراكين أقل عنفًا مقارنة بالبراكين الأخرى من حيث الثورة، وهو سائل يحيط بحافة الفوهة يعرف بالسيليكا.

من أكبر البراكين الدرعية وأنشطها على سطح الأرض هو بركان مون لو في هاوي، فضلًا عن انتشار هذا النوع من البراكين في المحيطات.

البراكين الدرعية

البراكين الغائصة

يتكون هذا النوع من البراكين من العديد من الأشكال منها الشكل المخروطي، ويعد السبب الرئيسي في تعرية قمم بعض الجزر البركانية هي عوامل النحت والتعرية.

والجزء المتبقي منها هي وذلك نتيجة لتعرض سطحها للتبريد وينتشر حدوث البراكين الغواصة في أعماق البحار.

البراكين الغائصة

الأحواض البركانية

عبارة عن انخفاضات على شكل دائري يبلغ مساحة قطرها١كيلومتر، والتي تتكون عن طريق التحطيم الداخلي لتضاريس منطقة معينة.

وذلك بعد إخلاءها من الصخور المنصهرة الموجودة بها، وهي براكين مملوءة بالبحيرات نتيجة نشاطات بركانية عظيمة، ومن أهم البحيرات التي تكونت عنها بحيرة تال في الفلبين.

الأحواض البركانية

أنواع البراكين المخروطية

تنقسم البراكين المخروطية إلى عدة أنواع تختلف عن أنواع البراكين الأخرى بناءًا على حجم ونوع المواد المنبعثة منه وأهم هذه البراكين ما يلي:

المخروط الرشاش

وتتكون فيه المادة الطبيعية المنبعثة من الحمم البركانية السائلة، التي تخرج على شكل نافورة وتتعرض للضغط الجوي المنخفض، فتبرد ولكن لا تصبح صلبة.

ويتكون فتات الصخور الذي ينهمر على سطح الأرض مكونًا شكل مخروطي، وهو بركان ذو مصدر رئيسي غير ناتج عن ما سبق من البراكين المركبة أو الدرعية.

بركان الرماد

في بركان الرماد ينبعث الرمل الخفيف ذو الكثافة الأقل، فوق الحمم السائلة أو ما يعرف باللافا لتكوين حلقة تعرف بقاعدة البركان.

وينفجر هذا البركان نتيجة انفجار البراكين المركبة والدرعية، وليس مثل بركان المخروط الرشاش الذي يُحدث نافورة عند انبعاثه، ومن أهم براكين الرماد بركان رأس الماس.

مخروط عديم الجزر

في البركان المخروط عديم الجزر تنبعث الحمم البركانية على سطح الأرض، فتترسب فوق أرض مملوءة بالانفجارات البخارية.

وينفجر البخار تحت الحمم البركانية فيدفعها في الهواء على شكل رماد فيتكون بركانًا على شكل مخروطي.

مخروط الشظايا

يشكل مخروط الشظايا نافورة من الانفجارات، التي ينتج عنها شظايا شديدة الصلابة عند تساقطها على سطح الأرض تحدث أصواتًا مميزة، وينتشر هذا النوع من البراكين في غرب أمريكا.

أنواع البراكين المخروطية

أنواع البراكين حسب نشاطها

تصنف أنواع البراكين حسب النشاط إلى عدة أنواع ومن أهمها ما يلي:

البراكين النشطة

هي البراكين التي يتم ثوارنها بانتظام، ويمكن توقع انفجارها مستقبليًا، وهي البراكين التي تمكن العلماء من تسجيل تاريخ موثق لنشاطها البركاني، ويوجد على سطح الأرض ما يعادل ستمائة بركان نشط.

البراكين الساكنة

وهي براكين خاملة تقول بوجود نشاط بركاني تم انفجاره سابقًا ولكن قبل فترة التسجيل، ويمثل هذا النوع من البراكين خطورة كبيرة على السكان المحيطة، لاحتمالية إعادة نشاط البركان مرة أخرى.

البراكين الخامدة

هي براكين قامت بالثوران سابقًا ووجود نسبة كبيرة لنشاطها مرة أخرى، ولكن على فترات متباعدة بين كل نشاط بركاني والأخر، ومن أهم هذه البراكين بركان فيزوف.

البراكين المنقرضة

تعد البراكين المنقرضة من البراكين التي لا تقوم بأي ثوران بركاني على مر التاريخ، ويعد هذا النوع من البراكين من أقل الأنواع خطورة مقارنًة بأنواع  البراكين الأخرى.

أنواع البراكين حسب ثورانها

يمكن تصنيف أنواع البراكين طبقًا لثورانها فيؤثر الثوران البركاني في شكل البركان، وذلك يدل على وجود علاقة بين الثورة البركانية والبنية البركانية.

ويمكن تقسيمه إلى نوعين منهم الثوران المتدفق والثوران المنبثق، ويحدث الثوران المتدفق نتيجة انخفاض اللزوجة للصخور المنصهرة، والكميات القليلة للغاز.

بينما يحدث الثوران المتفجر عند انصهار الصخور شديدة اللزوجة وكمية كافية من الغاز، ويتم تكسير هذا البركان إلى فتات بركاني، بسبب انفجار الغازات أثناء ثوران البركان.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك