هل يمكن لكثرة النوم أن تسبب المرض ؟ ما هي أسباب كثرة النوم ؟ اضرار كثرة النوم

هل يمكن لكثرة النوم أن تسبب المرض ؟ ما هي أسباب كثرة النوم ؟ اضرار كثرة النوم

25 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اضرار كثرة النوم حقيقة تحدث وقد تسبب الأمراض للبعض لذا يعتبر الاعتدال في كل شيء هو مفتاح الحياة الصحية والسليمة.

إن النوم لفترات طويلة 10 ساعات أو أكثر يمكن أن يضر بالصحة العامة للجسم. علاوةً على ذلك، قد يكون هذا علامة على وجود مشاكل صحية خطيرة، وهذا وفقًا لدراسة أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) وقد نشرتها الأكاديمية الأمريكية لطب النوم.

أضرار كثرة النوم

هل يمكن لكثرة النوم أن تسبب المرض ؟

من المعروف حالياً أن قضاء الكثير من الوقت في النوم متصل بالكثير من الحالات المرضية. فقد أُثبت أن الإفراط في النوم بحد ذاته يؤثر بصورة مباشرة على بعض من الوظائف الجسدية المهمة، وفي حالات أخرى فقد يكون الافراط في النوم هو عرض لحالات مرضية مختلفة.

كذلك فإن هناك العديد من الأسباب التي قد تساهم في معرفة سبب النوم لفترة طويلة جدًا. في حالة القلق لمعرفتك عن اضرار كثرة النوم وقد بدأت مدة النوم بالتأثير سلبًا على الحياة اليومية، فمن الجيد الرجوع للطبيب الذي يوصي بأفضل الطرق والحلول والعلاجات المناسبة إذا لزم الأمر.

ما هي أسباب كثرة النوم ؟

أسباب كثرة النوم قد تظهر في صور مختلفة ومتعددة ومنها ما يلي:

– أمراض القلب: فعلى الرغم من أن الباحثين لم يستطيعوا إثبات هذا بشكل دقيق، إلا أن هناك علاقة قوية ما بين الإفراط في النوم والإصابة بأمراض القلب.

– الاكتئاب: فالمصابون بالاكتئاب من الشباب ينامون حوالي 40٪ من اليوم أما كبار السن ينامون 10٪ وهذا بدوره يعمل على تفاقم أعراض الاكتئاب لديهم.

– الصداع: الأشخاص الذين يصابون بشكل متكرر بالصداع من الممكن أن يتسبب النوم الزائد في الشعور بالتعب وألم الرأس.

– السمنة: توضح الأبحاث أن فترة النوم المعتادة سواء كانت قصيرة أو طويلة فهي من العوامل الخطرة المسببة للإصابة بالسمنة.

– مشاكل في الغدة الدرقية: تؤثر الهرمونات بشكل كبير على جودة النوم. فإذا كان إنتاج الغدة الدرقية لهرمونٍ ما قليلة جدًا فقد تظهر مشكلات في النوم في صورة النوم المفرط بسبب الإرهاق المستمر للغدة.

– توقف التنفس أثناء النوم “Sleep Apnea”: عندما يصاب الشخص بالتوقف التنفسي أثناء النوم يفقد الكثير من جودة نومه مما يجعله في حاجة دوماً للنوم لفترة أطول لمحاولة تعويض قلة النوم بسبب قلة التنفس، وتعتبر اضطرابات النوم بانقطاع النفس النومي هي من أشهر أسباب اضطراب النوم.

– الخدار: يعتبر الخدر أو اضطراب النوم العصبي من المؤثرات القوية على قدرة العقل على التحكم في دورات النوم والاستيقاظ بشكل طبيعي.

– فرط النوم: تعتبر الحالة الطبية ويشخصها الأطباء حين يقوم الشخص بالنوم المفرط بشكلاً مزمنًا وليس له أي سبب طبي واضح.

لماذا ينام البعض كثيراً ؟

قد يعاني بعض من الأشخاص من حالة فرط النوم فيعتبر الإفراط في النوم معروف في الواقع أنه اضطراب طبي. فتؤدي هذه الحالة لحدوث معاناة لهؤلاء الأشخاص بسبب النعاس الشديد على مدار النهار، والذي لا يتم حله عادةً إذا لجأ الشخص لنوم القيلولة. من هنا يتسبب هذا لنوم هؤلاء الأشخاص لفترات طويلة بشكل غير معتاد في الليل. كما أن العديد من الأشخاص المصابين بفرط النوم لديهم أعراض تتنوع ما بين القلق وانعدام الطاقة ومشاكل بالذاكرة بسبب حاجتهم المستمرة إلى النوم.

البعض كما وضحنا أعلاه الذي يعاني من مرض انقطاع النفس الانسدادي النومي وهذا المرض يسبب توقف الجسم عن التنفس للحظات خلال فترات النوم، يمكن أن يتسبب أيضًا في اضطراب النوم والحاجة إلى النوم دوماً لأن هذا الاضطراب يعرف بأنه يعطل دورة النوم العادية.

بالطبع ليس كل من يفرط في النوم يعاني من اضطراب في النوم ولكن قد تكون الأسباب المحتملة الأخرى للنوم المفرط هي شرب البعض للكحول أو تناول أنواع معينة من الأدوية التي تزيد إحساس النعاس. يمكن أن تتسبب الحالات الطبية مثل الاكتئاب للإفراط في النوم.

أما السبب الأخير أن هناك بعض أشخاص يريدون فقط ببساطة أن يناموا كثيرًا بشكل مستمر.

ما هي مساوىء كثرة النوم ؟

في حين أن تكون ساعات النوم أقل من الموصى به قد تتسبب في العديد من النتائج الصحية السلبية، فالأمر بالمثل في شأن النوم لأكثر من تسع ساعات كل ليلة بانتظام  لأنه له مساوىء وأضرار، وتعتبر اضرار كثرة النوم متمثلة فيما يلي:

– إرتفاع الاحساس بالتعب وانخفاض الطاقة.

– بطء النشاط الذهني.

– حدوث تغييرات في الاستجابة للضغط.

– إرتفاع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كأمراض القلب والسمنة.

– مرض السكري: يمكن أن يتسبب كلٍ من قلة النوم أو الإفراط في النوم، في رفع خطر الإصابة بمرض السكري.

– زيادة خطر الموت.

الفرق ما بين فرط النوم والخدار

بعض الأشخاص الذين ينامون كثيرًا معرضون لمجموعة من الأضرار بسبب حالة فرط النوم. في الأغلب ما تشتمل هذه الحالة على النوم لساعات طويلة في الليل، إلى جانب الشعور بالنعاس على مدار اليوم. فوفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية فإن فرط النوم مرتبط بمجموعة مختلفة من الأمراض بدايةً من انقطاع النفس الانسدادي النومي وصولاً لأورام المخ.

أما الخدار هو حالة يقوم الشخص فيها بالنوم أثناء النهار في أي وقت وأي مكان مثلاً في العمل أو أثناء القيادة أو أثناء المحادثة. هذه الحالة تستدعي الذهاب للطبيب إذا ظهرت هذه الأعراض حتى يقوم بإيجاد العلاج المناسب. فالفرط في النوم غير المعالج قد يتسبب في حوادث القيادة وفقدان الشهية ومشاكل في الذاكرة، كذلك فإن عدم علاج النوم المفرط يوصل للاكتئاب وحتى فقدان الوظيفة.

فوائد عدم الإفراط في النوم

بالطبع الإفراط في شيء معين دوماً يكون مؤثر بالسلب لكن النوم بشكل كافي فقط هو المطلوب وسيكون له أثر إيجابي على جسمك وجودة حياتك. وأهم فوائد النوم الصحي ما يلي:

النوم صحي يحسن من صحة القلب

خلال فترات النوم ينخفض ضغط الدم بالجسم، مما يعطي القلب والأوعية الدموية بعض من الوقت للراحة. كلما كانت فترة النوم قليلة، كلما بقى ضغط الدم مستقرًا خلال دورة اليوم لفترة 24 ساعة. يمكن أن يتسبب ارتفاع معدلات ضغط الدم مما يسبب أمراض القلب وحتى يحدث سكتة دماغية.

ثبات معدلات السكر في الدم

في أثناء فترات النوم العميق تنخفض كمية الجلوكوز في الدم. وهذا معناه أن عدم وجود وقت كافٍ للنوم العميق سيؤدي إلى عدم حصول الجسم على هذه الاستراحة الكافية لإعادة ضبط للجلوكوز، ومن هنا سيجد الجسم صعوبة في الاستجابة لاحتياجات الخلايا وفي مستويات السكر في الدم.

اسمح لنفسك بالوصول إلى هذا النوم العميق لمدة كافية، وستكون أقل تعرضًا للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

هل النوم يؤثر في الوزن ؟

عندما يحصل الجسم على قسط جيد من الراحة والنوم، يكون في حالة أقل جوعًا. أما الحرمان من النوم يجعل الهرمونات بالمخ مضطربة ومن هذه الهرمونات اللبتين والجريلين وهي التي تتحكم في الشهية.

فإن الأشخاص الذين يعانون من عدم التوازن في النوم، فإن مقاومة إغراء الأطعمة غير الصحية تنخفض كثيرًا وهذا بسبب الشعور بالتعب وبالتالي يفتقر الجسم للحركة ولحرق السعرات الحرارية.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك