الطفل كثير البكاء | طرق التعامل مع الطفل كثير البكاء في مراحل عمره المختلفة

الطفل كثير البكاء | طرق التعامل مع الطفل كثير البكاء في مراحل عمره المختلفة

2 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

التعامل مع الطفل كثير البكاء يكون بإتباع بعض الطرق حتى لا يعتاد الطفل على رضوخك لطلبه بالبكاء؛ وذلك لأن الدافع الأساسي لبكاء الطفل يكون لابتزازك للموافقة على الأمر الذي ترفضيه.

ويوجد أسباب مختلفة تدفع الطفل للبكاء بخلاف ذلك، ولهذا فمن الهام أن تدركي أولًا سبب بكاء الطفل، وإليك طرق التعامل مع الطفل في الأعمار المختلفة.

التعامل مع الطفل كثير البكاء

يلجأ الطفل إلى البكاء لأخذه كحيلة لابتزاز الأشخاص من حوله، واجبارهم على تنفيذ الأمر الذي يرغب به، كأن يقوم الطفل بالبكاء عند رفض الأم شراء لعبة إليه حتى تقوم بشرائها، وخلافه.

وفي هذه الحالة يجب ألا توافقين على طلبه في هذا الوقت؛ لأن ذلك سيجعل الطفل يدرك أن البكاء هو الحيلة التي تساعده في تنفيذ رغباته.

إذا كان الطفل في سن يدرك سبب البكاء، ويستطيع التعبير عن سبب الغضب، يمكنك طلب دخول الطفل إلى غرفة أخرى حتى يتوقف عن البكاء.

وبعد ذلك تحدثي معه بهدوء عن سبب البكاء، مع محاولة الوصول إلى حل.

والأهم أن تخبري الطفل أنه يجب أن يعبر عن رفضه لطلبه بأسلوب أخر غير البكاء تلائم عمره، وذلك في حالة البكاء غير المبرر.

وفي حالة تعبير الطفل عن رفضك لتنفيذ طلبه بطريقة أخرى غير البكاء فعليك مدحه، وتقبيله، وعناقه كثيرًا حتى يدرك أن هذا السلوك جيد.

ويمكنك التحدث عن السلوك الذي اتبعه الطفل بصورة جيدة أمام الأخرين.

والأهم أن تبحثي مع الطفل عن الأشياء البديلة التي يمكنه القيام بها في حالة رفضك للطلب الذي يطلبه منك.

عليك أن تكوني حازمة مع الطفل والنظر مباشرة إلى عينيه.

وينبغي أن تكوني على مستوى نظره واظهري غضبك أن لم ينفذ الطلب الذي تطلبيه منه؛ حتى يكون الطفل قادر على تميز لغة غضبك ولإدراك أن هذا الأمر ينتج عنه شعورك بالضيق.

وإذا كان طفلك في سن صغير فعليك ألا تبادليه الصراخ؛ لأن ذلك يساعد في زيادة حدة البكاء، ولكن يمكنك التعبير عن غضبك من هذا التصرف بأن تتركي الغرفة وتركه ليبكي بمفرده، مع مراعاة متابعة الطفل بين الحين والأخر حتى لا يؤذي نفسه.

التعامل مع الطفل كثير البكاء

كيفية التعامل مع الطفل كثير البكاء في عمر السنة

يمكنك السيطرة على نوبة الغضب التي يشعر بها الطفل في عمر السنة عن طريق أخذ الطفل إلى مكان لا يوجد به ضجيج ومحاولة الإمساك بيده، والتحدث بتودد إليه؛ لأن شعور الرضيع بالوحدة أحد أسباب دخوله في نوبة غضب، ويمكنك هزه قليلًا وإعطاء لعبة ليلهو بها ويتوقف عن البكاء.

التأكد أن الطفل غير مبلل، والتحقق من الحفاض، وتغيره إن تطلب الأمر ليشعر الرضيع بالراحة، ويمكنك قياس درجة حرارة الرضيع والتأكد أنها طبيعية، لأن ارتفاع درجة حرارة الرضيع تعد أحد أسباب البكاء المستمر للرضيع.

مع مراعاة جعل الطفل في درجة حرارة ملائمة للحرارة في المكان، ويمكنك تبديل ملابس الطفل بملابس أثقل إذا شعرت إنه يشعر بالبرودة، مع مراعاة التأكد بأنه لا يشعر بارتفاع حرارة الجو.

ويجب زيارة الطبيب في حالة بكاء الطفل بصورة مستمرة وبدون سبب، وكذلك في حالة التأخر في نمو الرضيع، وإصابة بأحد الأعراض المصاحبة للبكاء المستمر مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل.

التعامل مع الطفل كثير البكاء عمر ثلاث سنوات

معرفة سبب بكاء الطفل الذي يبلغ من العمر ثلاث سنوات أول خطوات تهدئة الطفل، ولهذا عليك معرفة سبب البكاء، وقدمي إليه الطعام إذا كان يشعر بالجوع، ويمكنك اللعب معه إذا كان يشعر بالوحدة أو لا يرغب في جمع الألعاب.

اهتمي بطفلك، واحضنيه كثيرًا، وتحدثي معه عن قرب وأثناء جلوسه أمامك أنك تحبيه وترغبين في معرفة سبب البكاء بدون صراخ، مع الاعتياد على ذلك سيهدأ الطفل ويدرك أنك لن تستجيبي لطلبه أثناء البكاء، ويساعد ذلك في معرفة الطفل للطريقة الملائمة التي يطلب بها الطلب.

تجاهلي الطفل أثناء البكاء ولا تتنبهي إليه، واحذري من تنفيذ طلبه عند البكاء حتى لا يعتاد على ابتزازك بالعياط، وكذلك احذري أن تنفذي الطلب مرة وتتغافلي عن بكاء الطفل مرة أخرى، ولكن عليك في كافة مرات بكاء الطفل أن تتعاملي بحزم مع الطفل ولا توافقين على طلبه.

تجنبي الصراخ على طفلك أثناء نوبة غضبه، ويمكنك الابتعاد عن المكان الذي يوجد به حتى يدرك الطفل أن هذا السلوك لا ينال إعجابك، وتجاهليه تمامًا حتى يتوقف عن البكاء.

وفي حالة بكاء الطفل غير المبرر وبصورة مستمرة، يمكنك استشارة الطبيب لمعرفة سبب البكاء؛ لأن الألم الذي يشعر به الأطفال في هذا العمر لا يمكنهم الإفصاح عنه في الغالب.

البكاء عند الأطفال 7 سنوات

طرق التعامل مع الطفل كثير البكاء في عمر ال7 سنوات تختلف باختلاف الأسباب التي تدفع الطفل إلى البكاء، وتتمثل أهمها في محاورة الطفل بأسلوب جيد، وخلق صداقة مع الطفل حتى يعتاد على التحدث معك بصورة مباشرة عن السبب الذي يدفعه إلى البكاء.

إذا كان سبب بكاء الطفل هو الشعور بالملل فيمكنك البحث مع طفلك عن هواية جديدة لدى الطفل، ومحاولة تنميتها؛ لأن ذلك يساعد في جعل الطفل لا يمتلك وقت فراغ كبير، وبالتالي لا يشعر الطفل بالضجر.

ابحثي مع الطفل عن البدائل التي تساعد في شعوره بالسعادة، ففي أغلب الأحيان يكون بكاء الطفل بسبب الانشغال عنه، ولهذا يمكنك اللعب مع طفلك بأحد ألعابه المفضلة، ويمكنك أخذ الطفل في نزهة بالخارج، أو يمكنك تنمية مهارات الطفل بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، أو الرسم والتلوين مع الطفل.

الجدير بالذكر ألا تجعلي بكاء الطفل ابتزاز لكي تقومي بتنفيذ الأمر الذي يبكي الطفل للحصول عليه، واحرصي عل التزام الطفل بالقواعد التي تضعيها له، أو القواعد العامة التي يتبعها كافة أفراد الأسرة.

في حالة بكاء الطفل بسبب الشعور بالغيرة، فعليه احتواء الطفل وتقبيله، والأثناء عليه بمشاعر الحب والاهتمام به، ويمكنك التعامل مع الطفل كثير البكاء غير المبرر عن طريق إعطائه بعض النصائح بضرورة التصرف بصورة مثالية، وأخبريه أن البكاء على الأسباب غير المنطقية تجعل من حوله يشعرون بالضجر منه، واتركيه بمفرده ليفكر قليلًا.

البكاء عند الأطفال 7 سنوات

أخطاء عند التعامل مع الطفل الباكي

هناك بعض الأخطاء التي تجعل الامر أكثر سوءًا في حالة القيام بها ومنها التركيز على السلوك غير الجيد الذي يقوم به الطفل وليكن كثرة البكاء دون إخبار الطفل بالطرق البديلة التي يمكنه التعبير بها عن غضبه.

لهذا بدلًا من إخبار الطفل بالتوقف مباشرة عن البكاء، أن تخبريه أنك ستتحدثين معه عندما يتوقف عن البكاء.

تجنب التعامل مع الطفل كثير البكاء بحدة وقسوة حتى يتوقف عن الأمر الخاطئ الذي يقوم به.

يجب احتواء الطفل وتقديم الدعم له، وتقوية علاقته به وتقديم الاهتمام إليه؛ حتى تتمكنين من تعديل سلوك الطفل غير المرغوب.

وينبغي عدم الصراخ في وجه، وأن لا تتمكنين من ذلك يمكنك مغادرة الغرفة حتى يهدأ.

عليك الالتزام بنفس التصرف في حالة بكاء الطفل غير المبرر حتى تستطيعين تعديل سلوك الطفل، وحتى يدرك الطفل أن التصرف الذي يقوم به تصرف خاطئ.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك