حقوق المريض النفسي في السعودية | الأمراض النفسية التي لها إعانة في السعودية

حقوق المريض النفسي في السعودية | الأمراض النفسية التي لها إعانة في السعودية

30 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إن حقوق المريض النفسي في السعودية أحد أهم الحقوق التي ترعاها حكومة المملكة، وتضع قوانين لحمايتها وضمان تنفيذها، حيث أن المرض النفسي خطر كبير على من يصاب به، وربما ينهي حياة صاحبه.

كما أن المريض النفسي بحاجة إلى رعاية واهتمام؛ ولذلك تقدم له المملكة الدعم المالي، وتسهل الوزارة إجراءات التسجيل بجعلها تتم بشكل إلكتروني بسيط.

ما هي حقوق المريض النفسي في السعودية

تفرض حقوق المريض النفسي في السعودية بموجب ما ينص عليه نظام الرعاية الصحية بالقانون السعودي، ويتم ذلك تحت رعاية وإشراف من وزارة الصحة، وقد قامت الدولة بتخصيص لائحة تنفيذية لذلك لكي تضمن للمرضى النفسيين حقوقهم، كما تجبر الجهات المختصة بمنح كل مريض ما يستحقه من حقوق، وتتمثل حقوقهم في الآتي:

حق تلقي العلاج المناسب والرعاية الصحية النفسية المناسبة، ويشمل الرعاية في بيئة نظيفة وآمنة، والعلاج الذي يتناسب مع حالة المريض، واطلاعه على خطة العلاج إذا سمحت حالته، وإبلاغه بالتشخيص الطبي لحالته، ولا يصح حجزه في منشأة صحية إلا بموجب ما يحدده القانون، كما لا يجوز إعطاء المريض أي عقاقير طبية تجريبية دون علمه، ولا يتلقى أي علاج إلا بموافقته أو من ينوب عنه من ذويه في حالة عدم قدرته.

وحق الحرية وحفظ الكرامة وتشمل الاقرار بحقوقه الفردية واحترامها، عدم استخدامه كمادة في أي معاملة تقلل من كرامته أو استغلاله بشكل مادي أو معنوي أو جسدي أو جنسي، المحافظة عليه من تلقي العقاب أو الترهيب، احترام حريته وحمايتها وعدم تقييدها، تركه يحتفظ بمقتنياته الشخصية كوسائل الاتصال إن كان قادر على ذلك.

حق التمتع بالسرية الكاملة تجاه تفاصيل مرضه، وتشمل الحقوق القانونية للمريض النفسي مثل قدرته على تقديم شكوى ضد شخص بعينه مثل المنشأة الصحية أو حتى وليه، ويحق له أيضًا توكيل شخص له كوكيل شرعي عنه يتكفل برعاية حقوقه.

حقوق المريض النفسي في السعودية

التأهيل الشامل في السعودية

يكفل التأهيل الشامل حقوق المريض النفسي في السعودية حيث أنه نظام تكافلي بادرت المملكة بإطلاقه بالتنظيم مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وقد وضعت له قوانين وشروط، حيث يستهدف مساعدة المواطنين من فئات معينة.

وتتمثل هذه الفئات في ذوي الإعاقات الذهنية والبدنية، ذوي الاحتياجات الخاصة، وبعض حالات المرض النفسي ممن اضطرتهم حالاتهم لعدم القدرة على مزاولة عمل، وذلك بعد توافر الشروط بهم، فقد خصصت لهم المملكة راتب شهري دائم يضمن لهم معيشة كريمة.

راتب التأهيل الشامل للمرضى النفسيين في السعودية

تسعى المملكة العربية السعودية إلى توفير حقوق المريض النفسي في السعودية وذلك لتدبر لهم حياة كريمة، ولكن يختص هذا الدعم بعدد معين من الفئات، وتشمل ذوي الإعاقة البدنية والعقلية، وأصحاب الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى مرضى الصرع والاكتئاب وغيرهم.

ويتم منح الحالات راتب التأهيل الشامل من قبل وزارة العمل والتنمية السعودية؛ لدعم أسر المعاقين والمرضى النفسيين وذوي الاحتياجات الخاصة، فضلاً عن شملهم بالرعاية الصحية.

كما يتم صرف هذه الرواتب لكافة المستحقين باختلاف قيمة راتب كل منهم، ويتوقف ذلك على نوع الإعاقة أو مدى سوء الحالة النفسية للمريض، حيث يتم تقديرها كما يلي:

يحصل من استوفت حالته شروط التأهيل الشامل للمرضى النفسيين على راتب شهري قدره 833ريال سعودي، وقد ورد بهذه الشروط ضرورة تلقي المريض للعلاج ومتابعة حالته من قبل مستشفى حكومي لمدة لا تقل عن عامين، حيث تبلغ قيمة مبلغ المساعدات المخصصة للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب والصرع 10ألاف ريال سعودي شهريًا.

سلم رواتب التأهيل الشامل بالسعودية

يتم صرف معاش للمكفوفين والصم والبكم بقيمة 4000ريال سعودي، المصابون بمرض التأخر في النمو يحصلون على راتب قدره 4000ريال سعودي أيضًا، ويحصل على نفس القيمة من يعانون من متلازمة مارفان.

يحصل على راتب التأهيل الشامل بقيمة 10000ريال سعودي كل من اصيب بالأمراض الجلدية المستعصية، ذوي الأمراض النفسية وخاصةً الاكتئاب، من يعانون من أمراض بالرئتين، من يعانون من ضعف البصر والمكفوفين، مرضى العظام وخاصةً المصابين بمرض الروماتويد، من يعانون من وجود عيوب خلقية بالقلب، مصابي التخلف العقلي، من وقعت بهم إصابات أثناء حوادث أدت إلى حدوث عجز ما.

يبلغ قيمة راتب التأهيل الشامل لأصحاب الإعاقات التي تصيب الأطراف ومرضى الشلل الثلاثي على 14ألف ريال سعودي، كما أن من يعانون من الشلل الرباعي يتقاضون مبلغ 20ألف ريال سعودي، من لديهم إعاقات ذهنية أيضًا يحصلون على 20ألف ريال سعودي.

هل المريض النفسي يستحق التأهيل الشامل؟

عند الاطلاع على حقوق المريض النفسي في السعودية نجد أن المريض النفسي أحد الأفراد المستحقين للتأهيل الشامل، حيث أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اختصت به عدة فئات مستحقة.

وقد وضعت بينهم فئة معينة من ذوي الأمراض النفسية، ووضعت لذلك عدد من الشروط أبرزها عمر المريض الذي يجب أن يتراوح فيما بين عامان إلى45عام، كما اشترطت على كون المريض غير قادر ان يعتمد على نفسه في القيام بمتطلبات حياته اليومية بمفرده.

التأهيل الشامل والاكتئاب في السعودية

يعتبر الاكتئاب أحد أشكال المرض النفسي، وفي ضوء تشريع الدولة حقوق المريض النفسي في السعودية يترتب على ذلك وجود علاقة بين التأهيل الشامل والاكتئاب، حيث تضع الدولة قوانين وشروط تتوقف على مدى تضرر المريض من حالة الاكتئاب الذي يصاب بها.

الأمراض النفسية التي لها إعانة في السعودية

تعتبر بعض الدول المرض النفسي هو أمر أشد ألمًا من المرض العضوي، وترى أنه من الواجب مراعاة هؤلاء الأشخاص ودعمهم ماديًا ومعنويًا؛ ولهذا السبب نجد حقوق المريض النفسي في السعودية لا يستهان بها، وتعطي الحق لعدد من مصابي المرض النفسي في الإعانة.

وخاصة مصابي مرض الانفصام في الشخصية، التوحد، الاكتئاب والجنون والعديد من الأمراض الأخرى التي تعطي المريض الحق في الحصول غلى إعانة له أو لعائلته إذا كانت حالته لا تسمح.

كم راتب التأهيل الشامل لمرضى الصرع

شملت حقوق المريض النفسي في السعودية مصابي الصرع، حيث أنه أحد أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان، وتؤثر على حياته كلها بالسلب.

كما لا يوجد له علاج، وذلك ما دعا وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للنظر لمثل هذه الحالات المزمنة، وصرف أعانة لهم قدرها 10ألاف ريال سعودي، وذلك لكافة المواطنين السعوديين الذين تتوافر لديهم شروط التأهيل.

طريقة التسجيل في التأهيل الشامل للمرضى النفسيين

يمكن لكافة المواطنين الحصول على حقوق المريض النفسي في السعودية من خلال التسجيل في برنامج التأهيل الشامل، وذلك عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتتبع الخطوات التالية:

الدخول عبر الإنترنت إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا، اتمام خطوات تسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، النقر فوق زر تسجيل، الضغط على أيقونة خدمات، ثم تحديد الخدمات الإلكترونية.

من قائمة الخدمات المنسدلة اضغط خيار الإعانة المالية للمرضى النفسيين، أدخل البيانات المطلوبة عبر الحقول المخصصة لها، اكتب البيانات الشخصية للمريض، ثم وضح بيانات حسابه البنكي، انقر بالموافقة للتأكيد على صحة البيانات المدونة بعد مراجعتها، ثم انقر فوق أيقونة تقديم الطلب.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك