ماجستير التمريض في السعودية | رسوم ماجستير التمريض جامعة الملك سعود

ماجستير التمريض في السعودية | رسوم ماجستير التمريض جامعة الملك سعود

25 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ماجستير التمريض في السعودية يعد برنامجًا صادر من الرعاية الصحية الأولية بالمملكة السعودية، وهو مقدم من الجامعة السعودية الإلكترونية بالتعاون مع جامعة كولورادو.

يهدف هذا البرنامج إلى إخراج جيل متميز من الممرضين المتخصصين والرواد في مجال التمريض من أجل تمثيل المملكة أمام الجامعات الدولية المتخصصة في مجالات التمريض.

يقوم الطالب الملتحق بالجامعة باختيار التخصص الذي يرغب في دراسته من بين التخصصات المتاحة؛ على أن يتم الدراسة وفقًا لفترة البرنامج المقسمة إلى ساعات على مدار أعوام الدراسة.

تعد جامعة الملك سعود من الجامعات المتوفر بها الدراسة للحصول على شهادات الماجستير في التمريض، والتي تتشابه إلى حد كبير مع جامعة السعودية الالكترونية في البرنامج من ناحية الشروط، والتخصصات بها.

معلومات عن ماجستير التمريض في السعودية

تم التعاون ما بين الجامعة السعودية الإلكترونية وجامعة كولورادو بتأسيس برنامج للحصول على ماجستير التمريض في السعودية؛ حيث يتم من خلال البرنامج الحصول على التدريبات السريرية للطلاب، وذلك لتوفير أعداد من الممرضين المؤهلين لممارسة مهنة التمريض، كما يساعدهم ذلك على تمثيل السعودية في هذا المجال لتنافس كافة الجامعات الدولية.

جاءت الجامعتين في قرار بأن مدة الدراسة للحصول على ماجستير التمريض ستكون عبارة عن أربعة فصول؛ أي أنها عبارة عن عامين دراسيين.

جدير بالذكر أن مدة دراسة الماجستير في التمريض تختلف بين جامعة وأخرى؛ حيث نجد على سبيل المثال أن الدراسة في جامعة الملك فيصل للحصول على الماجستير تتطلب حوالي 42ساعة، أما بالنسبة للطلاب المتفرغين يمكنهم الحصول على ماجستير التمريض من خلال الدراسة لمدة عامين كاملين.

يعمل برنامج ماجستير التمريض في السعودية على توفير القدرات التحليلية والتدريبات السريرية؛ وذلك ليكونوا قادرين على توفير أعلى مستوى من الكفاءة في المجال المهني.

ماجستير التمريض في السعودية

 

شروط ماجستير التمريض في السعودية

يعد ماجستير التمريض في السعودية من أهم الخطوات التي يمكن لخريجي التمريض استكمال دراستهم بالالتحاق به؛ حيث يساعد على جعل خريجي التمريض على التخصص في واحد من مجالات التخصص بها.

من أجل الالتحاق بماجستير التمريض يجب التأكد من توافر بعض الشروط في المتقدم للدراسة، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

حصول المتقدم للالتحاق بماجستير الطب على شهادة بكالوريوس التمريض.

يجب الحصول على تقدير عام، أو الحد الأدنى من مجموع شهادة جامعة التمريض التراكمي، ويعد التقدير المطلوب هو جيد فيما أعلى من ذلك.

هناك بعض الجماعات التي توفر الحصول على شهادة ماجستير تمريض تتطلب خبرة الطالب مهنيًا في مجال التمريض.

في حالة أن المتقدم من الطلاب العرب، ويرغب في الحصول على الماجستير من جامعة أجنبية يجب أن يكون متقنًا للغة الإنجليزية، ويؤكد ذلك من خلال التقدم بشهادة TOEFL أو شهادة IELTS، وفي حالة أن اللغة الرسمية مادة أخرى بخلاف اللغة الإنجليزية يجب أن يتقنها الطالب.

تخصصات ماجستير التمريض

عند رغبتك في الحصول على شهادة ماجستير التمريض في السعودية يجب عليك التعرف على التخصصات الموجودة به حتى تتمكن من الدراسة في التخصص المناسب لك، ومن بين هذه التخصصات ما يلي:

تخصص عناية الأشخاص البالغين.

تخصص عناية أطفال.

وتخصص باطن.

تخصص جراحة عامة.

تخصص طوارئ.

وتخصص حالات حرجة.

تخصص أمومة وطفولة.

تخصص تخدير وإفاقة.

وتخصص صحة عقلية.

تخصص تمريض أسرة.

تخصص صحة مجتمع.

وتخصص حروق.

تخصص إدارة وتنظيم معلومات.

وتخصص رعاية كبار السن.

تخصص قبالة.

أفضل تخصص ماجستير تمريض

يمكنك تحديد مجال دراستك وتخصصك للحصول على ماجستير التمريض في السعودية، وذلك من بين التخصصات التي أعلنا عنها؛ لكن عليك أولًا التعرف على التخصصات الأفضل من بينهم، ومنها ما يلي:

تخصص تمريض أسرة

يعتبر هذا التخصص من التخصصات التي توفر لك العمل بعد الانتهاء من الدراسة؛ حيث يعد هذا المجال هو الأكثر طلبًا في المجال المهني، لنجد أن حوالي65 بالمائة من الممرضات يعملن بهذا المجال.

إدارة التمريض

هذا التخصص يعتبر من التخصصات الإدارية؛ حيث تتمكن من متابعة كل الممرضين في كل التخصصات، ومن ثم تتمكن من السيطرة على ما يقومون به لذا يحتاج هذا التخصص إلى المهارة والدقة.

يحصل العامل بتخصص إدارة التمريض على مجمل الراتب السنوي تصل قيمته حتى 118.800دولار.

تخصص التخدير

إن كنت تبحث عن تخصص ماجستير تمريض يوفر لك العائد المناسب ليس أمامك سوى دراسة تخصص التخدير؛ حيث يعتبر من أكثر التخصصات الربحية.

ممرض العناية الحرجة

إن كنت ترغب في العمل في تخصص إنقاذ الأرواح ليس أمامك سوى الالتحاق بهذا التخصص.

يتمكن الحاصلين على شهادة الماجستير في هذا التخصص من الحصول على العمل في أي مكان سواء أكان في مستشفى، أو مراكز طبية.

يعد هذا النوع من التخصصات هو ثالث أفضل تخصص بين تخصصات ماجستير التمريض، كما يعد من ضمن التخصصات عالية الربح.

جدير بالذكر أن متوسط الرواتب التي يحصل عليها العاملين بتخصصات التمريض بعد الحصول على ماجستير التمريض يصل حتى16000 ريال سعودي.

رسوم ماجستير التمريض بالسعودية

من أهم ما يشغل بال الطلاب بالسعودية هو التعرف على رسوم الدراسة بالجامعة السعودية للحصول على الماجستير في التمريض؛ حيث صرحت الجامعة عن قيمة الرسوم التي تبلغ قيمتها نحو 2250 ريال سعودي؛ على أن تتم الدراسة للفصل الدراسي الواحد بموجب 36ساعة للبرنامج بأكمله.

جدير بالذكر أن تكلفة الماجستير كاملة تصل حتى 81.000 ريال سعودي.

ماجستير التمريض جامعة الملك سعود

هناك العديد من الجامعات في المملكة العربية السعودية التي توفر الحصول على شهادات ماجستير التمريض في السعودية، ومن بين هذه الجامعات جامعة الملك سعود.

لا يوجد اختلاف بين تخصصات التمريض المتاحة في الجامعات الأخرى عن التخصصات المتاحة في جامعة الملك سعود.

كما لا يوجد اختلاف بين الشروط التي وضعتها جامعة الملك سعود عن الشروط سالفة الذكر؛ لكن يجب على الدارس تقديم جوابين توصية صادرين من الأساتذة بالجامعة التي درس بها من قبل، بالإضافة إلى نجاح الطالب في الامتحان التحريري الذي يقدمه قسم التخصص بالجامعة.

أما بالنسبة لفترة دراسة الماجستير بجامعة الملك سعود هي عامان دراسيان أو أربعة أعوام؛ على أن ينهي الطالب42 ساعة، ويتم تقسيم هذه الفترة على أربعة فصول دراسية، وتقسم المواد على النحو التالي:

مقررات دراسية موحدة

تعد من المقررات العامة لكافة التخصصات، وتصل مدتها إلى9 ساعات.

مواد التخصص

تعد من المقررات الإجبارية على الطلبة الملتحقين بكل تخصص، وتصل مدتها حتى 18ساعة.

مواد وظيفية

التي تتعلق بالتدريب على المجال المهني، وتصل مدتها حتى9 ساعات.

رسالة الماجستير

تصل مدتها حتى 6ساعات.

مقررات اختيارية

تصل مدتها حتى6 ساعات.

رسوم ماجستير التمريض جامعة الملك سعود

 في حالة أنك ترغب في الحصول على شهادة ماجستير التمريض في السعودية من خلال الالتحاق بجامعة الملك سعود؛ عليك التعرف على الرسوم التي يجب عليك سدادها؛ حيث تصل قيمة الرسوم للشهادة كاملة نحو109200 ريال سعودي، وتقسم كما يلي:

قيمة رسوم الفصل الدراسي الأول تصل قيمتها حتى23.400ريال سعودي.

وقيمة رسوم الفصل الدراسي الثاني تصل قيمتها حتى 31.200ريال سعودي.

قيمة رسوم الفصل الدراسي الثالث

تصل قيمتها حتى 31.200ريال سعودي.

قيمة رسوم الفصل الدراسي الرابع

تصل قيمتها حتى 23.400ريال سعودي.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك