أول وزير للمعارف في السعودية | أشهر وزراء المعارف في السعودية وأهم إنجازاتهم

أول وزير للمعارف في السعودية | أشهر وزراء المعارف في السعودية وأهم إنجازاتهم

27 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أول وزير للمعارف في السعودية ذلك المنصب الذي شغله واحد من أهم القيادات السعودية، الذي وضع حجر أساس العملية التعليمية في المملكة العربية السعودي.

نجح في تحقيق الكثير من الإنجازات في عهده وأحدث تطور ملحوظًا في تاريخ المملكة، وساهم في تشكيل مستقبل التعليم السعودي الواعد.

اهتمت المملكة بالتعليم منذ تأسيسها، إيمانًا من قياداتها أنه لا نهضة إلا بتعليم قوي، لذا مرت وزارة المعارف بالعديد من التطورات إلى أن وصلت إلى الشكل الحالي.

معلومات عن وزارة المعارف السعودية

قبل أن نتعرف على أول وزير للمعارف في السعودية ينبغي أن نعرض نبذة مختصرة عن وزارة المعارف في المملكة العربية السعودية، أو كما تعرف بمديرية المعارف في ذلك الوقت.

تم إنشاء وزارة المعارف في السعودية في عهد الملك سعود -رحمه الله- عام 1373هـ، أثناء توحيد المملكة.

ظلت وزارة المعارف بهذا الاسم قرابة 51عامًا، إلى أن تغيير اسمها عام 1424هـ ليصبح وزارة التربية والتعليم، وكانت مخصصة للتعليم ما قبل الجامعي، إلا أنه مع بداية عام 1436هـ قررت حكومة خادم الحرمين الشريفين تغيير اسم الوزارة لتحمل اسم وزارة التعليم فقط، وذلك بعد دمج وزارة التربية والتعليم مع وزارة التعليم العالي.

نجحت الوزارة خلال السنوات الماضية في تقديم الكثير من الخدمات التعليمية، ورفع شأن التعليم السعودي على المستوى المحلي والعالمي.

أول وزير للمعارف في السعودية

أول وزير للمعارف في السعودية هو الملك فهد بن عبدالعزيز، وقد تم تعيينه من قبل الملك سعود -رحمه الله-.

تولى الملك فهد هذا المنصب منذ تأسيس الوزارة عام 1373هـ، واستمر في منصبه لمدة 9سنوات متتالية حتى عام 1382هـ.

نجح في تحقيق الكثير من الإنجازات، التي خدمت المسيرة التعليمية في المملكة بشكل كبير.

وضع حجر الأساس للتعليم السعودي، وساهم في تحقيق نهضة علمية واضحة، في مختلف المراحل التعليمية.

أول وزير للمعارف في السعودية

السيرة الذاتية للملك فهد بن عبدالعزيز

في إطار الحديث عن أول وزير للمعارف في السعودية لابد أن نقدم بعض المعلومات الأساسية عن الملك فهد بن عبدالعزيز، وذلك على النحو التالي:

اسمه بالكامل هو فهد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود، الملقب بالفهد، وهو الابن التاسع من أبناء الملك عبدالعزيز الذكور، وهو أول من حمل  لقب خادم الحرمين الشريفين.

ولد في 6مارس عام 1921م، في مدينة الرياض وتحديدًا في نجد، والدته هي الأميرة حصة بنت أحمد السديري.

نشأ في القصر الملكي، وتعلم في مدرسة الأمراء واهتم بدراسة العلوم الشرعية وبعض اللغات الأجنبية، تزوج من الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم آل إبراهيم، وأنجب منها 5أولاد.

المناصب التي شغلها الملك فهد بن عبدالعزيز

تولى الملك فهد العديد من المناصب الهامة في المملكة وهي على النحو الآتي:

تم تعيينه أول وزير للمعارف في السعودية عام  1373هـ/ 1953م، بموجب قرار من الملك سعود -رحمه الله-.

تولى وزارة الداخلية عام 1962م، وفي عام 1967م تم تعيينه نائب مجلس الوزراء السعودي.

تم تعيينه وليًا للعهد ونائب أول في مجلس الوزراء السعودي، وذلك في عام 1975م.

إنجازات الملك فهد بن عبدالعزيز أول وزير للمعارف في السعودية

بعد أن ذكرنا أول وزير للمعارف في السعودية نذكر الآن الإنجازات التي حققها الملك فهد للمملكة العربية السعودية، فيما يلي توضيح ذلك:

اهتم بإنشاء العديد من المنشآت التعليمية والمدارس، في مختلف أنحاء المملكة، الأمر الذي ساهم في تطوير العملية التعليمية بشكل ملحوظ.

قام بافتتاح أكبر مطبعة في العالم، والتي تعرف باسم مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، في المدينة المنورة، وقد تم طباعة أكثر من 300مليون نسخة من المصحف حتى عام 2019م.

أسس الكثير من دور الرعاية الاجتماعية لرعاية المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، ودور الأيتام ودور المسنين، بهدف توفير حياة كريمة لكافة مواطني المملكة.

اهتم بإنشاء المستشفيات، وتطوير مراكز الرعاية الصحية، وتزويدها بأحدث الأجهزة الطبية، والاهتمام بالأطباء وهيئة التمريض لتوفير سبل الرعاية للمواطنين.

حقق الكثير من الإنجازات الصناعية، ووضع الكثير من الخطط التنموية التي أدت إلى مضاعفة إنتاج القطاع الصناعي، الأمر الذي انعكس على زيادة الناتج المحلي.

قام بإنشاء صندوق التنمية الصناعي السعودي، لدعم القطاع الخاص في المملكة، وزادت عدد المصانع في عهد الملك فهد بشكل ملحوظ، الأمر الذي ساهم في حل مشكلة البطالة، وزيادة الإنتاج الصناعي للمملكة.

زادت حركة التجارة، ولاقت رواجًا كبيرًا في عهد الملك فهد، حيث وضع أسس التجارة الدائمة المستقرة في المملكة طوال العام، وجدير بالذكر أن التجارة قبل عهد الملك فهد كانت موسمية، لاعتمادها على موسم الحج فقط.

إنشاء العديد من السدود التي لا تزال تستخدم حتى وقتنا هذا، مثل: سد وادي جازان، وسد الملك فهد، كما ساهم في إنشاء الكثير من الآبار الارتوازية.

ساهم في توسيع المسجد النبوي بالمدينة المنورة والمسجد الحرام بمكة، علاوة على دوره في ترميم الكعبة، وأنشأ وزارة الشؤون الدينية.

افتتح فروع كثيرة للبنك الزراعي السعودي في مختلف أنحاء المملكة.

عمل على نشر السلام في المنطقة العربية، ودعم الوحدة الوطنية، لذا قدم مبادرة السلام العربي التي تقضي بضرورة انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من الأراضي العربية المحتلة، كما سعى إلى فض النزاع، أثناء الحروب الأهلية اللبنانية، وذلك بعقد اتفاقية الطائف.

متى توفي الملك فهد؟

عانى الملك فهد من الكثير من المشكلات الصحية واعتاد على التردد على المستشفيات في مدينة الرياض بسبب بعض الأمراض الخاصة بالرئة والجهاز التنفسي.

في عام 1426هـ تعرض لأزمة صحية، دخل على أثرها مستشفى فيصل الدولي لإجراء بعض الفحوصات الطبية، إلى أن وافته المنية في 26جمادى الآخرة عام 1426هـ الموافق الأول من أغسطس عام 2005م عن عمر يناهز 84عام.

دفن في مدافن العود، وأديت عليه صلاة الجنازة في جامع الإمام تركي بن عبدالله.

توفي الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- تاركًا خلفه تاريخًا حافلًا بالإنجازات، لتطوى صفحة أول وزير معارف للسعودية الذي ساهم في رفع شأن المجتمع السعودي إلى أعلى المراتب.

وظائف شاغرة من الهيئة الملكية السعودية | وظائف الهيئة الملكية للنساء

أشهر وزراء المعارف في السعودية

لا يكتمل الحديث عن أول وزير للمعارف في السعودية دون عرض أسماء وزراء التعليم في المملكة منذ نشأتها حتى الآن، وهي كالتالي:

تولى الملك فهد بن عبدالعزيز الوزارة في الفترة من عام 1373هـ:1382هـ، يليه السيد الوزير عبدالعزيز بن عبدالله في الفترة من عام 1382هـ:1390هـ.

تولى السيد حسن عبدالله آل الشيخ وزارة التعليم في الفترة من عام 1390هـ:1395هـ، في حين تولى السيد عبدالعزيز بن عبدالله الوزارة في الفترة من 1395هـ :1416هـ.

تم تعيين السيد الوزير محمد بن أحمد من 1416هـ:1425هـ، بينما تولى السيد الوزير عبدالله بن صالح من عام 1425هـ:1430هـ.

تولى الأمير فيصل بن عبدالله بن سعود وزارة التعليم في الفترة من 1430هـ:1435هـ، في حين  تولى الأمير خالد الفيصل عام 1435هـ:1436هـ.

تم تعيين السيد الوزير عزام الدخيل من عام 1436هـ:1437هـ، يليه السيد الوزير أحمد بن محمد العيسى من 1437هـ:1440هـ.

تولى السيد حمد بن محمد آل الشيخ وزارة التعليم من عام 1440هـ حتى وقتنا هذا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك