ترخيص المحتوى الاعلاني بالسعودية | ترخيص المحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي

ترخيص المحتوى الاعلاني بالسعودية | ترخيص المحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي

24 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ترخيص المحتوى الاعلاني بالسعودية هو شرط إلزامي أقرت به الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالمملكة العربية السعودية.

جاء الحصول على التراخيص الإعلانية من الوزارة لكل صانعي المحتوى، وأكدت الهيئة الإعلامية على ضرورة الإلتزام بالشروط والمعايير التي وضعتها بشأن ذلك.

أعلنت الهيئة العامة للإعلام عن توافر خدمة موثوق التي يمكن من خلالها الحصول على ترخيص المحتوى الاعلاني بالسعودية كما أكدت على إمكانية التقديم عبر الرابط المباشر للهيئة.

ترخيص المحتوى الاعلاني بالسعودية

يعتبر الإعلان نوع من أنواع الاتصال بين المعلن والمؤسسة المنتجة للمنتج المعلن عنه وذلك بشكل غير شخصي؛ حيث يقوم صاحب المنتج بتمويل الشخص المعلن ماديًا، أما عن الإعلان فهو من الممكن أن يكون ترويجًا لفكرة.

جاء الغرض من المحتوى الإعلاني لإقناع العملاء بشراء المنتجات؛ لذا يجب على المعلن أن يراعي إنشاء محتوى إعلاني يتناسب مع الفئة المستهدفة، وفي نفس الوقت يكون مقنعًا.

للمحتوى الإعلاني المروج للمنتجات العديد من الأشكال منها تصوير المنتج صورًا ثابتة، أو متحركة، كما أنه من الممكن أن يكون الإعلان عن طريق كتابة نصوص عن مميزات المنتج، أو عرض فيديو له.

مع انتشار صناع المحتوى الإعلاني عبر وسائل التواصل الاجتماعي كافةً، ومع انتشار الإعلانات التي لا تتناسب مع جميع الفئات العمرية؛ ولأن المحتوى المقدم يشاهده الجميع ويتأثر به؛ وجهت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع قرارها لكل صانعي ومقدمي المحتوى الإعلاني عن ضرورة إصدار ترخيص المحتوى الاعلاني بالسعودية كما أكدت الهيئة أن اعتراض البعض، وعدم إصدار الرخصة يعرضهم للمسائلة القانونية.

كما أعلنت عن إمكانية استخراج التراخيص إلكترونيًا، وذلك من خلال الموقع الرسمي للهيئة وفقًا لبعض الخطوات التي نعرضها عليكم فيما يلي:

في البداية عليك الولوج إلى الموقع الرسمي للهيئة العامة للإعلام السعودي.

اختار أيقونة الخدمات، واختار خدمة إصدار تراخيص.

انقر على اختيار التسجيل عبر النفاذ الوطني الموحد.

اكتب اسمك، ثم أدخل كلمة مرور بعدها اضغط على تسجيل، ومن ثم تنتقل إلى الصفحة الخاصة بملأ البيانات عليك كتابتها صحيحة للحصول على الترخيص.

ترخيص المحتوى الاعلاني بالسعودية

شروط ترخيص المحتوى الاعلاني بالسعودية

من خلال القرار الذي أصدرته الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عن ترخيص المحتوى الاعلاني بالسعودية أعلنت أيضًا عن شروط حصول صانعي المحتوى على الترخيص، والتي جاءت على النحو التالي:

ضرورة الالتزام بكافة الشروط والمعايير التي تعلن عنها الهيئة الإعلامية السعودية وخاصةً عند تقديم محتوى على كافة وسائل التواصل الاجتماعي.

الالتزام بتقديم التقارير والمعلومات التي تطلبها الهيئة الإعلامية السعودية عن المحتوى المقدم؛ حيث أن الهيئة تعمل على متابعة ما يتم تقديمه بشكل مستمر.

في حالة إرسال الهيئة طلب التوقف عن محتوى إعلاني؛ لابد من الالتزام بالتوقف الفوري، ويتعهد مقدم المحتوى على ذلك.

إلزام صانعي المحتوى بتقديم المحتويات الإعلانية عبر الصفحات المرخصة من الهيئة الإعلامية السعودية فقط، ويتعهد مقدم المحتوى على ذلك.

في حالة أن المحتوى الذي يقدمه صانعي المحتوى به أى تنبيه وكان الإعلان كتابي يجب أن يكتب به التنبيه، أما إن كان فيديو لابد من التنبيه في بداية الفيديو، وعلى صانع المحتوى التعهد بذلك.

التأكد من كون الترخيص ساريًا على المحتوى الإعلاني المقدم كاملًا سواء الصور الثابتة أو المتحركة أو الفيديوهات.

يوقع صانعي المحتوى الإعلاني على إقرار بعدم تقديم أى محتوى دون الحصول على ترخيص المحتوى الاعلاني بالسعودية وهذا أيضًا يشمل غير السعوديين.

ترخيص إعلانات المشاهير

صرحت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عن إلزام كافة المشاهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على ترخيص المحتوى الاعلاني بالسعودية خاصةً بعد تزايد الإعلانات والمخالفات التي تعرض من قبل بعضهم .

صرح الدكتور ماجد القصبي وزير الإعلام بالمملكة العربية السعودية عن ضرورة استخراج التراخيص؛ بهدف المساعدة في تعديل المحتوى الإعلاني الرقمي في السعودية.

أكد القصبي عن إمكانية استخدام هذه التراخيص الإعلانية للسعوديين في جميع أنحاء السعودية وخارجها، وأكد على إمكانية إصدار سجل تجاري للدعاية والإعلان للأشخاص الخليجيين.

كما صرح عن استخراج التراخيص الإعلانية للأشخاص الغير سعوديين من خلال التعاقد مع إحدى وكالات الدعايا السعودية المرخصة، أو من خلال تسجيل الحساب بإسم مستعار.

ترخيص موثوق

أعلنت الهيئة الإعلامية بالمملكة العربية السعودية عن إتاحة أحد خدماتها من أجل الحصول على ترخيص المحتوى الاعلاني بالسعودية  وذلك من خلال خدمة موثوق.

كانت المدة المحددة لإصدار الرخص عن طريق خدمة موثوق حتى الثلاثين من شهر سبتمبر لهذا العام 2022م، وبالفعل طبق هذا القرار منذ أول أيام شهر أكتوبر.

أعلنت الهيئة الإعلامية السعودية عن بعض الشروط التي يجب توافرها من أجل الحصول على ترخيص المحتوى الاعلاني بالسعودية عبر موثوق، والتي جاءت على النحو التالي:

أن يكون عمر مقدم المحتوى الذي يريد الحصول على الترخيص الإعلاني لا يقل عن الثمانية عشر عام.

الالتزام بكافة الضوابط  والمعايير التي عرضتها الهيئة الإعلامية.

الالتزام بتصنيف المحتوى الإعلاني حسب الفئات العمرية.

حذف أى محتوى إعلاني غير مرغوب فيه بعد إخطار الهيئة لمقدم المحتوى.

كما أعلن عن بعض الحالات التي لا يستدعي الحصول على الترخيص الاعلاني السعودي، والتي جاءت على النحو التالي:

أن يعلن صاحب منتج أو صاحب مهنة عن خدماته من خلال صفحته  الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي.

أن يعلن صاحب أحد الورش عن خدمات ورشته على كافة وسائل التواصل الاجتماعي من خلال حسابه الرسمي.

الإعلان عن المنتجات اليدوية والترويج لبيعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال حساب شخصي.

في حالة عرض مسابقات غير مروجة لأى إعلان تجاري من حساب شخصي.

أن يكون المحتوى تصوير روتين يومي خالي من الأغراض الإعلانية.

ترويج كوبونات خصم على بعض المنتجات دون دعايا لأى منتج منهم.

عمل صانع المحتوى في ترويج العقارات كوسيط مرخص من هيئة العقارات، ولكن يشترط أن يكون الإعلان عبر المنصات العقارية المرخصة.

جدير بالذكر أن إصدار التراخيص الإعلانية عبر موثوق يشمل وسائل التواصل الاجتماعي التالية:

تطبيق تويتر.

تطبيق انستجرام.

وتطبيق تيك توك.

تطبيق سناب شات.

وتطبيق فيس بوك.

تطبيق يوتيوب.

رسوم ترخيص موثوق

أعلنت الهيئة الإعلامية في بيان رسمي لها عن مدة سريان ترخيص المحتوى الاعلاني بالسعودية وهى ثلاثة سنوات، وعلى المتقدم للحصول عليها دفع رسوم تصل إلى خمسة عشر ألف ريال سعودي.

كما أعلنت الهيئة عن ضرورة التأكد من كون أى منصة حاصلة على ترخيص لها من موثوق، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

ادخل عبر الصفحة الرسمية لموثوق.

اكتب اسم المنصة التي ترغب في التحقق من رخصتها.

ادخل الحساب.

انقر على كلمة تحقق ليظهر لك كافة البيانات التي تحتاج إليها.

جدير بالذكر أنه لا يمكن لأى شخص نقل الترخيص لأى شخص آخر.

ترخيص تقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي

في سياق الحديث عن ترخيص المحتوى الاعلاني بالسعودية أعلنت الهيئة العامة للإعلام السعودي عن إمكانية استخراج ترخيص تقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر الرابط المباشر لموقع الوزارة الرسمي من هنا.

اللائحة التنفيذية لنظام الإعلام المرئي والمسموع pdf

في سياق الحديث عن ترخيص المحتوى الاعلاني بالسعودية جاء دور الحديث عن اللائحة التنفيذية لنظام الإعلام المرئي والمسموع، ويمكنكم الآن تحميله pdf  من خلال الرابط.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك