مستقبل الهندسة الصناعية في السعودية | رواتب الهندسة الصناعية في السعودية

مستقبل الهندسة الصناعية في السعودية | رواتب الهندسة الصناعية في السعودية

24 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يعتبر مستقبل الهندسة الصناعية في السعودية من أفضل النتائج التي يحصل عليها خريجي هذا التخصص، حيث يرتبط عملهم بشكل مباشر بالهندسة الميكانيكية، ويتصل بطريقة وطيدة مع أنظمة الإنتاج والتصنيع.

قد تردد أن من يرتاد هذا المجال بالمملكة يكون له مستقبل مبهر في أعلى المناصب الإدارية بالمصانع والمؤسسات، ويطلق على هذا المجال أيضًا اسم هندسة الأنظمة المعلوماتية.

مستقبل خريجي الهندسة الصناعية

تعمل كافة فروع الهندسة الصناعية على توفير حلول مناسبة للمشكلات، وتطوير إنتاج المنظمات الصناعية وتحسين كفائتها، كما تساهم في تشغيل خريجيه على نطاق واسع في مناصب مختلفة بقطاع الشركات والمصانع والمؤسسات، تمكن دارسيها من مزاولة العمل الإداري.

علاوة على ذلك فإن من يستطيع الحصول على درجة الماجيستير في هذا المجال، وخاصة الإدارة الهندسية وإدارة الأعمال يكون لديه فرصة أكبر، حيث تفضل الكثير من الشركات تعيينهم لجدارتهم.

أما من حصلوا على درجة الدكتوراه في مجال الهندسة الصناعية أو العلوم الهندسية يكون لهم نصيب كبير في أعلى المناصب القيادية المرموقة.

متى يتحقق مستقبل الهندسة الصناعية في السعودية

يتعين على الطالب الراغب في دراسة الهندسة الصناعية أن يكون قد نجح بمرحلة الثانوية العامة بالقسم العلمي بتقدير جيد، وهنا يستطيع استكمال دراسته بالتسجيل في درجة البكالوريوس للهندسة الصناعية، وتدوم دراستها لخمس أعوام، ومنها يحصل على شهادة البكالوريوس بمجال الهندسة الصناعية.

تتمحور دراسة الطالب لهذا المجال حول عدة مواد دراسية متعلقة بهذا المجال، أهمها الرياضيات والفيزياء والإحصاء وهندسة العوامل البشرية والبحوث العلمية، كما يتطلب هذا المجال أيضًا  التعرف على مادة الإدارة المالية ونظم المحاكاة.

كما يوجد عدد كبير من الجامعات التي يمكن دراسة هذا المجال بها في المملكة العربية السعودية وأشهرها:

جامعة الملك فيصل وتوجد بمدينة الإحساء، جامعة الملك خالد في منطقة عسير، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران، جامعة الملك سعود في مدينة الرياض، جامعة الملك عبد العزيز في مدينة جدة، بالإضافة إلى عدة جامعات أخرى بالمملكة.

مستقبل الهندسة الصناعية في السعودية

رواتب الهندسة الصناعية في السعودية

عند التفكير في مستقبل الهندسة الصناعية في السعودية يتجه البحث أولاً  عن المستقبل المادي والرواتب، حيث تتراوح بين 6390ريال سعودي كحد أدنى، و22100ريال سعودي كحد أعلى، ونجد أن رواتب هذا المجال تتفاوت وتختلف متوقفةً على عدة عوامل أهمها:

أولاً عدد سنوات الخبرة المكتسبة بالعمل في هذا المجال، وتشارك بنصيب كبير في تحديد راتب الشخص، حيث أن من زاول العمل في هذا المجال لمدة لا تتعدى السنتين يكون راتبه حوالي 7,250ريال سعودي.

بينما من تفوق خبرته مدة السنتين إلى خمس سنوات، فقد يتقاضى راتب يقدر بحوالي 9,680ريال سعودي.

أما من زادت خبرته عن الخمس سنوات، وبلغ عشر سنوات مزاولاً لهذا المجال، فقد يصل راتبه لحوالي 14,300ريال سعودي.

عندما تتراوح أعوام الخبرة ما بين عشرة إلى خمسة عشر عام، يصل راتب الشخص لحوالي 17,400ريال سعودي، وفيما فوق الخمسة عشر عام يتقاضى 19,000ريال سعودي، بينما صاحب العشرون عامًا من الخبرة يبلغ راتبه 20,600ريال سعودي.

ثانيًا المستوى التعليمي والدرجة العلمية التي حصل عليها الموظف في نهاية دراسته تؤثر بشكل كبير على مستوى الراتب للموظف.

يكون راتب الحاصلين على شهادة البكالوريوس ٨,420ريال سعودي، بينما شهادة الماسترز تكسب صاحبها راتب بحوالي ١٦,300ريال سعودي.

وهناك من يتقاضون أجر هذا العمل مقابل ساعة، وهنا يكون أجر ساعة واحدة لمهندس صناعي حوالي 80ريال سعودي.

هل الهندسة الصناعية مطلوبة في السعودية

يرغب الباحثين عن مستقبل الهندسة الصناعية في السعودية في معرفة مدى طلب المملكة على هذا التخصص، حيث أنه يتشابه مع الهندسة الكيميائية والميكانيكية، إذ يرتبط جميعهم بألية التصنيع ويختلفون من حيث المهام.

المهندس الصناعي من شأنه تصميم مخطط ناجح للإنتاج في المصانع، كما يضع المخطط المتبع لإدارة كل من أنظمة الألات والمواد الخام، بما في ذلك الموارد البشرية أيضًا.

يلزم على الأشخاص الراغبين في العمل بتلك المجال التمتع بعدة قدرات ومهارات تتلخص في مهارة الإدارة واتخاذ القرار المناسب بشكل سريع، كما يجب توافر القدرة على العمل المكتبي والميداني، بالإضافة إلى إمكانية التحكم وإدارة الوقت.

من هنا نجد أن هذا بالضبط هو ما تطمح فيه المملكة، وتتطلع له مستقبلاً ضمن شروط نجاح مخطط رؤيتها 2030م من أجل الوصول لأهدافها وإنجاز مشروعاتها، ولهذا فإن مجال الهندسة الصناعية له تواجد كبير في المملكة، وخاصةً في السنوات القادمة.

وظائف هندسة صناعية حديثي التخرج

تتيح دراسة هذا المجال والتخرج منه فرصة العمل بعدة مجالات مختلفة، حيث تتنوع الوظائف المتعلقة به، ويمكن استخدامه في تخصصات لها علاقة بالإنتاج والتصنيع كما ذكرنا في السابق.

يتطلب هذا الأمر الحصول على شهادة عالية به للحصول على أعلى رواتب ومناصب ممكنة، ولكن ستجد عدد من الوظائف المناسبة لك في حالة تخرجت حديثًا وهي:

مهندس تصنيع براتب مبتدئ أي دون خبرة عملية، أو منشأ شبكات كمبيوتر، مصمم ومطور لروبوتات التجميع التي تعمل في مؤسسات الإنتاج الألي.

كما يمكن العمل كمهندس إنتاج أو إدارة ومراقبة الجودة، أو متخصص في السلامة المهنية والعوامل الإنسانية في مختلف المؤسسات.

توجد عدة مجالات أخرى متعلقة بهذه الدراسة تتمثل في تخطيط الإنتاج وإدارة مخازن ومستودعات الشركات والمصانع، بالإضافة إلى إدارة المشاريع وخطوط الإمدادات.

تخصص الهندسة الصناعية للبنات

يوجد العديد من الفتيات اللواتي يدرسن في هذا التخصص ويظنون أنهم سيجدون صعوبة في الحصول على تخصص مناسب لهم كونهم إناث، ولكن في الحقيقة توجد عدة تخصصات تناسب الفتيات، ولا تجد فيها صعوبة جسدية أو مجتمعية وأشهرها:

المصانع ومنشأت الإنتاج

تضم أكثر من تخصص مناسب للفتيات، حيث تتميز بالعمل المكتبي الخاص بالإدارة الهندسية وإدارة ومراقبة خطوط الإنتاج، وهندسة الجودة والصيانة، ويمكن إيجاد تلك التخصص في مصانع الأغذية والمشروبات والسيارات وغيرها.

شركات الاستثمار

يمكن التخصص بها في مجال الحسابات، حيث حساب تكلفة المشاريع والكميات، وتقييم نسبة المصروفات التشغيلية والإنشائية في هذه الشركات.

شركات الاستشارات الهندسية

هناك شركات تعمل في تقديم الاستشارات الهندسية بمقابل مادي، وتتعلق بأي مجال تابع للإدارة الهندسية وخطوط الإنتاج وإدارة المصانع.

المدارس

ترتبط دراسة تلك المجال بشكل كبير بدراسة مادتي الرياضيات والفيزياء بشكل عميق وعلى نطاق واسع، لذا يمكن لخريجات هذا المجال العمل في تدريس هاتان المدتان بالمدارس.

كيف يصبح مستقبل الهندسة الصناعية في السعودية ناجح؟

يمكن أن يصبح مستقبل الهندسة الصناعية في السعودية ناجح من خلالك أنت وذلك بأن تصنع من نفسك مهندسًا صناعيًا ناجحًا بعدة خطوات أهمها:

المؤهل الدراسي والخبرة

يلعب هذان العاملان دورًا هام بل ورئيسي في النجاح بأي مهنة، إذ يتوقف عليهم المستقبل المهني فقد ترقيك درجتك العلمية إلى أعلى المناصب، وتضعك خبرتك في مقدمة المرشحين للمنصب، كما تساهمان في تحديد مقدار راتبك.

تعدد المهارات

تتعدد مهارات هذا المجال وتختلف من شخص لأخر، وأهمها القدرة على العمل باستخدام التقنيات الحديثة، ومواكبة التقدم التكنولوجي والألي.

كما يجب التمتع بقدر كاف من المعرفة العلمية والعملية والنظري، وذلك لتحسين جودة الإنتاج ورفع كفأته.

أهم ما يميز الأشخاص في كافة المجالات هو النشاط وحب عملهم والسعي لإبراز كفأتهم وتميزهم للوصول لأفضل المناصب.

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك