بطاقة الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة | بطاقة أولوية الضمان الاجتماعي في السعودية

بطاقة الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة | بطاقة أولوية الضمان الاجتماعي في السعودية

21 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

قدمت وزارة الصحة السعودية بطاقة الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة وهي بطاقة من شأنها تقديم عدد من الخدمات القيمة لحاملها، ولا تقتصر هذه الخدمات فقط على ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن تستهدف البطاقة عدد من الفئات الأخرى كالمرضى وكبار السن.

وجاء هذا ضمن سعي المملكة إلى توفير سبل الراحة للمواطن بكافة فئاته، حيث تساعد البطاقة في التعامل مع المؤسسات الطبية بالمملكة، بكل سهولة ويسر، والامتياز بالأولوية في كافة الأمور الطبية.

ما هي بطاقة الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة

هي أحد أهم الخدمات المقدمة من قبل وزارة الصحة السعودية، لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى من فئات محددة، وتسهيل إجراءات التعامل مع المنشآت الطبية أثناء الزيارات والفحص.

والحصول على الأدوية، الأجهزة وكافة الأمور المتعلقة بالخدمات الطبية، حيث أن حاملي البطاقة لا يضطرون في كل زيارة إلى شرح الحالة الصحية التي يعانون منها.

بطاقة الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة

شروط استخدام بطاقة أولويه

أتاحت وزارة الصحة بطاقة الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة وسهلت طريقة الحصول عليها، ولكن وضعت شروط لاستخدامها، يجب أن يلتزم بها المريض، وقد نصت هذه الشروط على ما يلي:

لا يمكن لأي شخص غير صاحب البطاقة أن يستخدمها، للحصول على أي من خدماتها، تستخدم البطاقة في المنشأت الطبية بموجب حجز موعد مسبق، لا تسمح وزارة الصحة بإصدار البطاقة لغير المواطنين السعوديين، إلا إذا كان الشخص من ضمن الفئات المستهدفة.

لا تحل بطاقة الأولوية محل بطاقة الهوية الوطنية السعودية، لا تستخدم البطاقة في أقسام الطوارئ المتواجدة بالمنشأت الطبية.

الفئات المستفيدة من بطاقة أولوية

أوضحت وزارة الصحة السعودية أن بطاقة الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة لا تقتصر على تقديم خدماتها الطبية لذوي الاحتياجان فقط، ولكن تستهدف عدد من الفئات الأخرى، التي يمكنها الاستفادة بالبطاقة، وهم:

الأشخاص كبار السن ممن هم يبلغون 60عام وما أكثر، بثبوت ذلك من خلال المستندات الرسمية، ذوي الإعاقات الدائمة أو المؤقتة، ممن يحملون بطاقة خاصة بلجنة تنسيق الخدمات، الأشخاص ذات الاحتياج المرحلي، وهم الذين يتلقون علاج خاص بمرحلة معينة، مثل مرضى السرطان.

كما تكون البطاقة حق لمرضى الطب المنزلي، ممن يعانون من إعاقة عقلية أو جسدية، أصحاب الأمراض التنفسية، الأشخاص طريحي الفراش، مرضى القلب، مرضى الفشل الكلوي.

تسجيل بطاقة أولوية وزارة الصحة السعودية

يتم التسجيل للحصول على بطاقة الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة بعد توافر الشروط الواجب مراعاتها، بتتبع الخطوات التالية:

يجب أن يتوجه المريض للمنشأة الطبية التي يتبعها، ثم يحصل على النموذج الخاص بالبطاقة داخل المنشأة، ملئ النموذج بالبيانات المطلوبة بدقة في خاناتها، وضع المستندات والتقارير الطبية التي تطلب من المريض بجانب النموذج.

تقديم النموذج والتقارير إلى المكتب الخاص ببطاقة الأولوية في المنشأة الطبية، يتم فحص الطلب من خلال لجنة الصحة، وبعد دراسته تصدر الموافقة عليه، ويتم منح الحالة البطاقة بمدة صلاحية، قدرها عام واحد من تاريخ إصدارها، ويجب بعد مرور هذه المدة القيام بتجديد البطاقة من خلال تقديم تقارير جديدة عن المريض.

استخراج بطاقة أولوية لكبار السن

تعد بطاقة الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة من أهم الخدمات التي تطلقها وزارة الصحة السعودية، لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى، كما أن كبار السن لمن هم فوق 60عام، يوضعون ضمن الفئات المستفيدة من خدمات وتسهيلات البطاقة.

ويتم استخراج البطاقة لكبار السن بنفس الألية والخطوات، التي ذكرناها في السطور السالفة من المقال، بإضافة بعض الخطوات التالية:

بعد الحصول على نموذج طلب البطاقة، من مكتب أولوية بالمنشأة الطبية التابع له الشخص، وملئ الطلب بالبيانات، يتم ربط اسم الحالة المستفيدة بملف الكتروني خاص بالنظام الإلكتروني للمنشأة، أو برقم ضمان اجتماعي، للتميز بين ملفات المستفيدين بسهولة، كما يتم عرض الطلب على لجنة كومسيون طبي بالمنشأة.

المستندات المطلوبة للحصول على بطاقة الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة

يتم تقديم طلب الحصول على البطاقة من خلال مكاتب الأولوية المتواجدة داخل المنشأت الطبية، ويجب أن يتم تقديم المستندات التالية:

الهوية الوطنية للشخص المستفيد، نموذج الحصول على بطاقة الأولوية، مملوء بالبيانات الصحيحة، مستند رسمي بقيمة الدخل الشهري للشخص، تقارير طبية مفصلة بالحالة الصحية للمريض، وما يعانيه من أمراض أو إعاقات، ويكون صادر وموثق من قبل مدير المنشأة، وثلاث أطباء أخرين.

مميزات بطاقة أولوية

تقدم بطاقة الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة لحاملها عدد من المزايا تتلخص فيما يلي:

أهم ما يميز البطاقة، هو حمل المريض لها في كل مرة يتردد على المنشأة، مما لا يدعو للحرج أو شرح الحالة بكل زيارة، تيسير كافة الإجراءات الصحية التي تحتاجها الفئات المستهدفة في المستشفيات، وضع مستخدمي البطاقة في المقدمة، من حيث الأولوية في حصولهم على الخدمات الطبية.

تقليل فترات الانتظار التي يقضيها المريض في المنشأت الطبية، مما يسرع من تنفيذ كافة الإجراءات له، تقدم البطاقة تسهيلات للحصول على الأجهزة الطبية، التي يحتاج إليها المستفيد بخصوص حالته بكافة أنواعها.

كما له الحق في الحصول على الأدوية اللازمة لحالته بسهولة ومن دون تعقيد، نشر الوعي من حيث معرفة المواطنين أنه يوجد من الحالات المستحقة من له الأولوية في الرعاية والخدمات.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الخدمات يزيد من حب واحترام المواطن لوطنه، حيث أنها تؤثر عليه إيجابيًا، ويشعر أن له قيمة وحق ف الرعاية.

كيف الحصول على بطاقة الأولوية

يتم الحصول على بطاقة الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة بعد توافر الشروط، والتقدم للحصول على النموذج وملئه بطريقة صحيحة، كما ينبغي تقديم عدة تقارير طبية خاصة بشرح حالة المريض، ويشترط أن تصدر هذه التقارير من قبل لجنة خاصة بذلك، تتكون من مدير المستشفى، وثلاثة أطباء أخرين.

مكاتب أولوية

تعتبر مكاتب أولوية، هي الجهة التي خصصتها وزارة الصحة لإصدار بطاقة الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة والتي تختص بعدة أعمال متعلقة بالبطاقة، كالتالي:

إصدار البطاقة ومتابعة الحصول على الخدمات التي تقدمها، التأكد من أن منطقة وطريق الوصول للمنشأة الطبية أو المستشفى، يتماشيان مع خدمة المرضى، مساعدة المرضى أثناء تواجدهم بالمنشأة الطبية.

المشاركة في تيسير التعامل بين المرضى وكافة العاملين بالنشأة الطبية، توفير إجراءات الحصول على الأدوية بسهولة في المنشأة الطبية.

تصميم بطاقة الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة

تصمم وزارة الصحة بطاقة الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة بشكل موحد، وتحتوي على عدة معلومات توضح التفاصيل الخاصة بالمريض، وتشتمل على التالي:

تصدر البطاقة في شكل مستطيل، وتحتوي في منتصفها على جملة بطاقة أولوية، وفي إحدى جوانبها يدرج الشعار الخاص بوزارة الصحة السعودية، والرقم المسلسل للملف الذي تم ربط اسم المريض به.

كما تحتوي البطاقة على تاريخ صدورها، اسم الحالة التي تمتلك البطاقة، الجنس، رقم الهوية وجنسية حاملها.

بطاقة أولوية الضمان الاجتماعي

تختلف بطاقة الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة عن بطاقة أولوية الضمان الاجتماعي قليلاً، ولكنها تستخرج أيضًا بتوجيهات من وزارة الصحة السعودية، حيث يمكن إصدار بطاقة أولوية الضمان الاجتماعي لنفس الفئات، بالإضافة إلى من ليس لديهم أسرة تقوم على رعايتهم، وينبغي للحصول عليها، تقديم مستند يثبت قيمة الراتب الشهري الذي يتقاضاه الشخص المريض.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك