كل شيء يخص “النظافة الشخصية للرضع”

كل شيء يخص “النظافة الشخصية للرضع”

23 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شيء ضروري في حياة كل رضيع الاعتباء بنظافته. يحتاج الأطفال حديثو الولادة إلى الرعاية والعناية بشكل صحيح منذ الولادة. في حين أن هناك عددًا قليلاً جدًا من الأدوية أو العلاجات التي ممكن إعطاؤها لحديثي الولادة الطبيعيين غير المرضى. فهناك الكثير من النظافة والاهتمام التي يجب مراعاتها . والكثير من الأشياء التي يجب القيام بها. وعدد متساوٍ من الأشياء لا يجب أن يقام بها.

الحفاظ على كل شيء متعلق بملابسه نظيفة

يجب غسل ملابس الطفل يوميًا بالماء الذي يشتمل على منظفات مضاد للبكتيريا. وتكون المنظفات خفيفة الغسيل يمكن يدويًا أو في الغسالة. يفضل تجفيف الملابس في آلة أو في الداخل لتجنب التلوث بالغبار وحبوب اللقاح. بمجرد أن تجف الملابس ، يجب طيها وإبقائها داخل الخزانة خالية من الغبار. نظرًا لأن الأطفال يميلون إلى اتساخ ملابسهم بإفرازاتهم مع كل رضعة. فقد تحتاج ملابس الطفل للتغيير من 3 حتى 4 مرات خلال اليوم.

الاعتناء بكل شيء خاص بنظافة الحبل السري

بعد قطع الحبل السري وتثبيته . يمكن تنظيف المكان المحيط بالحبل السري بلطف يوميًا. من خلال استخدام الكحول أو الصابون الخفيف والماء. بالعادة ما يجف الحبل السري ويسقط بين 5 إلى 15 يومًا. بمجرد حدوث هذا، ترش المنطقة بمرهم مضاد حيوي. ويكون موصوف من قبل المستشفى حتى تلتحم السرة وتجف بالتمام.

العناية بالعيون والأنف والأذنين

لا تحتاج العيون والأنف والأذنان واللسان إلى أي تنظيف أو تطبيقات معينة. خلافاً لما هو معروف وعلمياً. من غير الآمن وضع أي شيء في العين والأنف والأذنين أو في اللسان إلا للضرورة وباشراف الطبيب.

المحافظة على نظافة الأماكن الخاصة

من المعروف الضغط على ثدي الطفل. ومن ثم دفع القلفة على قضيب الطفل. يمكن أن تتسبب هذه الإجراءات لحدوث التهابات خطيرة ويجب تجنبها للغاية.

قص الأظافر ونظافة كل شيء مرتبط به

تنمو أظافر الطفل بسرعة جداً . وقد تحتاج إلى تقليمها بمقص أو مقص مخصص للأطفال . في كثير من الأوقات، حين يكون الطفل نائمًا. تم إخبار الكثير من الأمهات أنه لا ينبغي قطع أظافر الطفل بل قضمها . لكن هذه ممارسة غير علمية. في مجتمعات محددة، يتم حلق الرأس بعد الولادة بفترة وجيزة. يبدو أن هذا آمن ولا يسبب أي مشاكل . على الرغم من أن الطفل يمكن أن يصيب فروة الرأس وهذا قد يجعله عرضة للعدوى. بما في هذا بعض الأمراض الخطيرة مثل التيتانوس. وينطبق الشيء نفسه على ثقب الأذن. من الآمن الانتظار حتى يتلقى الطفل حقنه الثلاثية لشد رأسه أو ثقب أذني الطفل. هذا يساهم على منع التيتانوس.

تنظيف زجاجات الرضاعة وكل شيء عن ملحقاتها

يجب أن تكون زجاجات الرضاعة كثيرة العدد ولا ينبغي إعادة استعمال نفس الزجاجة في كل رضعة. يجب تعقيمها مع الماء المغلي في الصباح الباكر .يمكن تركها في الوعاء بالماء والغطاء. عند الحاجة إلى الرضاعة ، يجب إزالة زجاجة واحدة وحلمة واستعمالها. يجب وضعها جانباً لغسلها بعد الاستخدام. في نهاية اليوم ، يجب وضع جميع الزجاجات بعيدًا للتعقيم. يجب أيضًا مسح الألعاب بشكل متكرر بالماء والصابون والحفاظ عليها نظيفة قدر الإمكان. الألعاب التي تشتمل على رصاص . وذات حواف حادة أو أجزاء متحركة يمكن أن تأتي بثمارها يمكن أن تكون خطيرة ويجب تجنبها.

كيفية تنظيف الرضيع وكل شيء عن استحمامه 

  • بالبداية يغسل الوجه بالماء الدافئ العادي.
  • تنظف العيون بالماء العادي والمسح من الزاوية القريبة من الأنف إلى الزاوية الخارجية. استعمال منشفة واستخدم جزءًا نظيفًا لكل عين. يمكن استعمال كرتين قطنيتين واحدة لكل عين.
  • حين تنظيف الأذنين والأنف . ينظف فقط سطح الأذنين والأنف. لا توضع قطعة قطن داخل الأذنين أو الأنف لتنظيفها.
  • تغسل باقي الطفل بصابون لطيف. لا يستخدم الصابون المعطر. يشطف الجسم بالماء الدافئ.
  • تترك منطقة الحفاض نهائيًا . مع التأكد من غسيل كل التجاعيد والثنيات بالمنطقة.
  • لا تتردد في تنظيف الأعضاء التناسلية للطفل.
  • استخدام قطعة قماش ناعمة وماء دافئ. ويكون المسح برفق بين الطيات.
  • بعد الشطف يجفف الطفل بمنشفة نظيفة.
  • يغشل الشعر بالشامبو بينما تحملين الطفل في ثنية ذراعك.
  • يوضع الصابون الخاص بالاطفال على الشعر . يدعك الشعر بلطف ويشطف كل الصابون.
  • لا قلق من غسل البقع اللينة بالشامبو بلطف لمنع تراكم القشور الصفراء. تُعرف هذه الحالة باسم غطاء المهد.
  • يجفف الشعر بمنشفة ثم يمشط بفرشاة ناعمة للأطفال.
  • لا تستخدمي أي زيت أو مرطبات على جلد الطفل . فأنها قد تسبب طفح جلدي. أغلب الزيوت والمستحضرات قاسية جدًا على بشرة الطفل الحساسة.

العناية والنظافة لبشرة الطفل

يولد المولود الجديد بجلد متجعد وغطاء واقي يسمى vernix . يتقشر بصورة طبيعية خلال الأسبوع الأول. لا داعي للاندفاع أو فركها أو معالجته بالمستحضرات أو الكريمات. في حالة ولد الطفل بعد تاريخ الولادة . فمن الجائز أن تنتهي هذه العملية أثناء وجوده داخل الرحم.

مع العناية ببشرة الأطفال حديثي الولادة . أتبع القول المأثور “الأقل هو الأكثر”. فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في حماية الطفل من الإصابة بالحساسية والطفح الجلدي. اولاً قاومي الرغبة في تحميم طفلك بشكل متكرر. الاستحمام المتكرر أكثر من اللازم . فأكثر من ثلاث مرات في الأسبوع خلال السنة الأولى من العمر . سوف يزيل الزيوت الطبيعية التي تحمي بشرة الطفل. قد يترك هذا بشرة الطفل ضعيفة وجافة. قد يتسبب أيضًا إلى تفاقم الأكزيما.

كيفية ابقاء الرضيع بحفاضة نظيفة

  1. تفقد الحفاضات بشكل متكرر.
  2. قم بتغيير الحفاضات فورًا حين تكون مبللة أو متسخة.
  3. غسل منطقة الحفاض بمنظف معتدل خالٍ من العطر .
  4. إذا كان الطفح الجلدي شديدًا. تستعمل زجاجة بخاخة للتنظيف دون فرك.
  5. استعمال قطعة قماش ناعمة ونظيفة . ولا ينصح بمناديل مبللة للأطفال.
  6. يمكن للعطر أو الكحول التي في بعض المناديل. أن يزيد من تهيج وجفاف بشرة الطفل.
  7. جففي على الطفل حتى يجف. لا تفرك. ترك منطقة الحفاض تجف تمامًا في الهواء قبل وضع حفاض جديد.
  8. وضع طبقة سميكة من الفازلين. أو من مرهم وقائي مثل Desitin أو A&D أو Triple Paste.
  9. تجنب استعمال بودرة الأطفال.

التدليك بعد نظافة الطفل

يعد تدليك الرضع حديث الولادة أمرًا مهمًا في المرة الواحدة. مثل الحضن ، التدليك هو وسيلة للتعبير عن حبك وعاطفتك لطفلك. في الواقع ، تظهر الأبحاث أن بقاء الطفل على قيد الحياة يعتمد على أن يلمسه الآخرون . حيث أن اللمس يحفز الهرمونات ، ويعزز المناعة. كما يساعد في مكافحة الأمراض. كما أن الأطفال الذين يتم تدليكهم يكونون أكثر هدوءًا وينامون بشكل أفضل ويقل صراخهم .

لا توجد تقنية خاصة لتدليك الطفل. ابحث عن أرضية مغطاة بالسجاد في غرفة دافئة. ما عليك سوى وضع الطفل على بطانية أو قماش ناعم. مع وضع  القليل من زيت الأطفال أو لوشن لطيف. ويدفىء في اليد . ثم قومي بتدليك صدر الطفل وبطنه بلطف. مع لمسة لطيفة لكنها قوية. حاول إجراء اتصال بالعين والتحدث مع طفلك. غني بهدوء.

إذا كان هناك أي قلق . فقد لا يكون الطفل جاهزًا للتدليك. أو قد يكون التدليك قويًا جدًا عليه. لذا استخدم لمسة ألطف. إن الوقت الذي يقضيانه معًا هو الأكثر أهمية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك