أشهر المخترعات العالميات … اختراعات لا نعلم أن وراءها نساء … اعظم اختراعات النساء

أشهر المخترعات العالميات … اختراعات لا نعلم أن وراءها نساء … اعظم اختراعات النساء

11 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أشهر المخترعات العالميات كانوا من ضمن العديد من النساء اللاتي تركن بصماتهن في التاريخ، حيث قدمن الكثير من الاختراعات والاكتشافات التي لا يمكن للعالم الاستغناء عنها.

ففي عصرنا الحالي قد بدأ المجتمع في فهم أكثر فأكثر كيف أن الكثير من الاختراعات النسائية لم تكن دائمًا رحلة سلسة كذلك أنهن واجهن الكثير من التحديات حتى يحصلوا على المساواة، خاصة في مجالات العمل.

من أشهر المخترعات العالميات “هيدي لامار”

كانت هيدي ليمار ممثلة وصاحبة وجه جميل ملفت للنظر، لكنها للاسف لم تأخذ أي تقدير إلا بعد مرور سنوات على ما قامت باختراعه وهو يمثل علامة فارقة تاريخياً التاريخي.

قامت هيدي ليمار بمشاركة مخترع آخر اسمه George Antheil بأن ابتكروا نظام هو يقفز فوق تردد الموجات الراديوية لتوجيه الطوربيدات وهذا ما يسمح للطوربيدات بأن تعثر على هدفهم على أن يقوموا بمنع الاعتراض أيضًا.

على الرغم من انتهاء صلاحية براءة اختراعهما منذ عقود كثيرة، إلا ما قاما به كل من Lemarr و Antheil يستعمل حتى الآن في الكثير من تقنياتنا الأساسية وهم Wi-Fi و GPS والكثير ايضاً.

أشهر المخترعات العالميات ماري كوري صاحبة نظرية النشاط الإشعاعي

تعتبر ماري كوري واحدة من أعظم العقول العلمية التي في كل العصور وقد كانت أول من درس نظرية النشاط الإشعاعي وقد اكتشفت أنه من الممكن تقسيم الذرة. بعد أن توفى زوجها بيير كوري بشكل مأساوي، كانت ماري أول امرأة تشغل منصب أستاذ الفيزياء العامة بكلية العلوم.

كما قد نالت ماري جائزة نوبل كونها تعمل في النشاط الإشعاعي كذلك حصلت على نوبل للمرة الثانية بسبب اكتشافها لكل من البولونيوم والراديوم.

جريس هوبر صاحبة برنامج ترميز الكمبيوتر

قبل إختراع جريس هوبر أو Grace Hopper في أجهزة الكمبيوتر فقد كانت كل البرامج يتم كتابتها برمز رقمي فقد تم تصميم كمبيوتر Mark I وكان في جامعة Harvard في عام 1944 وقامت جريس باختراع أيضًا المترجم.

قد استطاع هذا الجهاز أن يترجم اللغة المكتوبة إلى ترميز الكمبيوتر وخلال وقت لاحق فقد شاركت جريس باختراع COBOL وهي تعتبر أول لغة برمجة عالمية كانت تستعمل في الأعمال والحكومة.

لم تكتفي جريس هوبر بهذا فقط بل أنها صاغت أيضًا مصطلحات “خطأ أو تصحيح أخطاء” بالإضافة أنها كانت عميدًا بحريًا في البحرية.

ماري أندرسون مخترعة ماسحات الزجاج الأمامية

من أبرز المخترعات في عالم ابتكار السيارات فقد قدمت ماري أندرسون فكرة الممسحة الأمامية لزجاج السيارة. وقد حصلت على براءة اختراعها في عام 1903 وكان يمكن لهذه المساحات أن يستعملها السائق في داخل السيارة. كان الاختراع في صورة رافعة تقوم بتحريك ذراع محمل بمحركات بشفرة مطاطية تمر على الزجاج الأمامي.

قبل إختراع ماسحات الزجاج الأمامي فقد كان على السائقين إزالة مياه الأمطار يدويًا من الزجاج الأمامي أو توفير أي طريقة أخرى للتعامل مع الطقس العاصف خلال القيادة. بفضل اختراع أندرسون فقد أصبحت المساحات هي من أكثر الوسائل أمانًا خلال هطول الأمطار أو الثلوج.

روزاليند فرانكلين مخترعة DNA Double Helix

ينسب اختراع اللولب المزدوج للحمض النووي كل من جيمس واتسون وفرانسيس كليك وقد فازا بجائزة نوبل للاختراعات في عام 1962.

لكن في الحقيقة لم يكونوا في الواقع من قام بهذا الاختراع ولكن قد كان أول شخص التقط الصورة الفوتوغرافية من خلال حيود الأشعة السينية عن طريق عالمة الفيزياء الحيوية البريطانية روزاليند فرانكلين.

على الرغم من أن منافسيها قد سرقوا الفضل في هذا الاختراع منذ مدة طويلة ، إلا أن روزاليند تمكنت مؤخرًا في الحصول على فضل مساهماتها.

ستيفاني كوليك من أشهر المخترعات العالميات

عن طريق ستيفاني كوليك قد تم اكتشاف الألياف التي يرجع لها الفضل في إنقاذ العديد والعديد من الأرواح وهذا كله بفضل المخترعة ستيفاني كوليك، فقد قامت بهذا الاختراع خلال محاولتها في اختراع بديل للصلب يكون لداخل إطارات السيارات الشعاعية.

فقد كانت تسعى لتحويل بوليمر الصلب إلى سائل وعلى الرغم من فشل هذا، فقد عرفت حين نظرت عن قرب أن الألياف التي في المادة تعتبر أقوى بخمس مرات من الفولاذ. من حين هذا الاختراع من ثم قد استخدمت في أي شيء بدءًا من إطارات الدراجات وحتى في تصنيع السترات الواقية للشرطة.

كاثرين بور بلودجيت مخترعة الزجاج غير العاكس

بعد إندلاع الحرب العالمية الثانية أصبحت كاثرين هي عقلًا مدبراً في البحث وراء الكثير من الاختراعات وتأتي من ضمنها الأقنعة الواقية من الغازات وشاشات الدخان وايضاً تقنية إزالة الجليد من على أجنحة الطائرات.

نتيجة لأعمالها الكثيرة في مجال الكيمياء والذي على المستوى الجزيئي مما نتج عنه اختراعات الأكثر أهمية ومنها الزجاج غير العاكس. يعد هذا النوع من الزجاج هو ما يتم استعماله حالياً في النظارات ودروع السيارات وكذلك بشاشات الكمبيوتر.

اخترعت باتريشيا باث مسبار Laserphaco

قامت باتريشيا باث بالحصول على إجمالي خمس براءات اختراع، وكان من أهمها هي إختراع مسبار Laserphaco. فحين اخترعت باتريشيا باث مسبار Laserphaco كان هذا بعام 1986 وقد كان اختراعًا قد غير حياة الكثيرن ممن يعانون من إعتام عدسة العين وهذا قد سمح لهم بأن يعيشوا حياة طبيعية إلى حد ما وتمكنوا من الرؤية بوضوح مرة ثانية.

أن حالة إعتام عدسة العين يحدث حين تتعرض العدسات الشفافة في العين للتشويش وضبابية الروية، مما يجعل من الصعب النظر للاشياء. قد تكون نهاية هذه الحالة هو التعرض للعمى.

يستخدم مسبار Laserphaco الليزر حتى يتم التخلص من العدسة المريضة مع استبدالها بأخرى اصطناعية. وبحسب إحدى المنشورات من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا فإن Laserphaco Probe يستعمل تقنية الليزر لتبخير إعتام عدسة العين من خلال إدخال الجهاز وهو بحجم 1 ملم في عين المريض.

من بعد استخدام مسبار Laserphaco للتخلص من المياه البيضاء فمن الممكن إزالة عدسة المريض وإدخال عدسة بديلة صناعية سليمة.

د. شيرلي جاكسون مخترعة اتصالات العصر الحديث

أصبحت شيرلي من أشهر المخترعات العالميات في التاريخ الحديث كونها أول امرأة سمراء البشرة تتخرج بدرجة الدكتوراه.

فقد تخرجت من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1973. ومن ثم بدأت العمل في معامل بيل وقد قامت بالبحث الذي كان بشأنه الكثير من الاختراعات مثل الخلايا الشمسية وكابلات الألياف الضوئية وأجهزة الفاكس المحمولة والهواتف التي تعمل باللمس وطريقة معرفة المتصل وكذلك انتظار المكالمات.

ماريا بيسلي صاحبة إختراع طواقة النجاة

قد استطاعت ماريا اختراع الكثير والعديد من الأجهزة الناجحة لكن يأتي أشهرها هو اختراع طوف النجاة. فقبل هذا الاختراع فقد كانت طوافات الطوارئ عبارة عن ألواح بسيطة ليس لها قضبان.

فقامت ماريا بإختراع جهازًا أكثر تطورًا مقاومًا للحريق وهو متاح طيه بسهولة ويمكن تخزينه، وله قضبان حماية على الجانبين للحفاظ على سلامة الأشخاص في الداخل.

ماريا بيسلي

روث هاندلر مؤسسة شركة ماتيل

قامت روث هاندلر بتأسيس شركة ماتيل وهي تعتبر هي أكبر شركة ألعاب في العالم وخلال عام 1959 قامت روث باختراع دمية باربرا ميليسنت روبرتس المعروفة باسم “باربي”. وتعتبر دمية باربي من أشهر الدميات العالمية والتي لاتزال لليوم موجودة بالاسواق وعليها طلب كبير.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك