بنجامين فرانكلين | السيرة الذاتية لـ بنجامين فرانكلين وأهم اختراعاته

بنجامين فرانكلين | السيرة الذاتية لـ بنجامين فرانكلين وأهم اختراعاته

17 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بنجامين فرانكلين هو من أهم الشخصيات البارزة في التاريخ الأمريكي، ومن مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى كونه شخصية سياسية له العديد من الكتب والمؤلفات.

فضلًا عن اختراعاته العديدة في الكثير من العلوم خاصًة علوم الفيزياء، وكان أول من درس علوم الكهرباء أثناء الثورة الصناعية، وأثبت أن البرق عبارة عن صواعق كهربية.

وكان لدي بنجامين فرانكلين عقلًا فذًا وذكاءًا خارقًا واستغل كل هذا لصالح بلده والمجتمع بأكمله، وكان يعتبر اختراعاته هي وسيلة لرفع معيشة الناس وليس مصدر للحصول على المال.

نبذة عن بنجامين فرانكلين

ولد بنجامين فرانكلين في عام ١٧٠٦م في مدينة بوسطن في أمريكا البريطانية، وكان والده هو جوشيا فرانكلين كان يمتلك حرفة بسيطة وهي صناعة الشمع والصابون.

ولكن تعليمه مقصورًا على عامين فقط لعدم القدرة المالية برغم تمني والده أن يصبح رجل دين، ولكنه كان مولعًا بالقراءة والكتابة.

وعنما أتم سن الثانية عشر عام ١٨١٧م شارك أخيه الأكبر في مجال الطباعة، وعندما بلغ السابعة عشر من عمره في عام ١٧٢٤م، ترك منزل عائلته ليذهب إلى لندن ويجد حظه مرة أخرى في الطباعة.

وفي عام ١٧٣٠م تزوج من صديقة الطفولة ديبورا، ولكن لم يقيموا حفل زفاف رسمي طبقًا لقوانين الزواج لديهم، وراعت عائلته ابنه الغير شرعي باعتباره فردًا من أفراد العائلة.

وعاد إلى فيلادلفيا وافتتح مطبعة كانت من أنجح أعماله على الإطلاق فقام فيها بإنتاج الكثير من المؤلفات السياسية والعملات.

وفي عام ١٧٢٩م نشر مقالاته في صحفية شهيرة تدعى بنسلفانيا جزيت والتي قام بتمليكها بعد ذلك، فأصبح المالك والناشر، فضلًا عن مؤلفه تقويم ريتشارد الذي نشر بين عامي ١٧٣٣م حتى عام ١٧٥٨م.

وفي عام ١٧٣٠م كاد أن يكون غارقًا في الأمور المدنية حيث ساهم في تأسيس عدد هائل من منظمات المجتمع، ومثال على ذلك مكتبة إقراض الكتب التي قام بتأسيسها عام١٧٣١م.

وتوفى بسبب المشاكل الصحية التي تمكنت منه عام١٧٩٠م في سن أربعة وثمانين عامًا ودُفن في كنيسة دفن المسيح في فيلادلفيا.

تجربة بينجامين فرانكلين عن الكهرباء

في عام ١٧٥٢م قام بنجامين فرانكلين بتصنيع طائرة ورقية متصلة بخيط معدني في نهايته مفتاح، ليثبت علاقة البرق بالكهرباء ووجود شحنات كهربية في الصواعق، وإمكان تحويلها إلى شرارة.

ولكن كل المؤشرات أثبتت أن هذه التجربة  طبقت في خياله فقط ولم تطبق عمليًا، ولا يوجد ما يثبت زمن ومكان وقوع هذه التجربة، ولكنه أول من تحدث عن الكهرباء بصفة عامة في كتابه تجارب وملاحظات على الكهرباء الذي أُلف عام١٧٤٧م.

وفي عام ١٧٠٦م كانت أمريكا في استقباله  وهو الذي بدأ يتدرب في عدة مكاتب للطباعة، ومنها مكتب أخيه الأكبر ولكنه استقل بعد ذلك بشركته للطباعة والنشر في بنسلفانيا.

وحققت بعد ذلك نجاحات كبيرة جعلته من أهم الشخصيات في مجال الطباعة، وطبقًا لاختراعاته العديدة تكون لدى الناس وجهة نظرهم على إنه شخصية متعددة المواهب.

وقد عبر بيج تابوت وهو محرر بنجامين فرانكلين إنه كان شديد الاهتمام بهذه التجربة، لأن الصواعق تتسبب في حرائق كارثية في المدن، ويرجع لذلك السبب لصنع المنازل من الخشب.

وبالتالي قام بتجربته التي تمثل طائرة ورقية يوجد بنهايتها مفتاح ويوضع جسم معدني في أعلى نقطة من المبنى، ويكون محمولًا بالكهرباء وذلك لينشأ مانع الصواعق لحماية المنازل الخشبية من أذاها.

نصائح بنجامين فرانكلين للتأثير على الآخرين

قد عرف تأثير بنجامين فرانكلين بانه عامل نفسي قوي عند تقديم العون لشخص أخر فيكون لديك رغبة كبيرة في إعانته مرة أخرى، وذلك بغض النظر عن تقديم المقابل من الشخص الذي ساعده أول مرة.

وأيضًا يقول عندما يقوم شخص بأذية شخص آخر فيتكون لديه دافع نفسي قوي لإيذائه مرة أخرى برغم من عدم رد الإيذاء من الشخص المتضرر.

وقام بتقديم نصائح أخرى أثرت على العالم حتى وقتنا هذا منها:

طلب خدمات كبيرة أكبر مما نحتاج

يقول بنجامين فرانكلين عند طلب خدمات كبيرة فيوجد احتمال للرفض من الشخص الأخر، ثم بعدها تقوم بطلب الخدمة الأصلية التي يهدفها، فينتاب الشخص الأخر الحرج لعدم استجابته لخدماته.

مدح الشخص الذي تطلب منه الخدمة

لكي تكون هذه الطريقة فعالة ومؤدية يجب أن يكون المدح واقعًا في مكانه حتى لا يأتي بتأثيرًا عكسيًا، فعلى سبيل المثال الأشخاص الذين يمتلكون ثقة عالية في أنفسهم، يتقبلون هذا المدح بصدر رحب لأنهم يرونه تأكيدًا على ما هو واقع بأنفسهم.

أما مع المدح المبالغ فيه مع الأشخاص معدومة الثقة فيؤثر تأثيرًا سلبيًا عليهم لمعارضته لوجهة نظرهم عن أنفسهم.

إعادة نفس الكلام للشخص بطريقة أخرى

تصبح هذه الطريقة فعالة عندما يصل للشخص الأخر شعور تعاطفك معه وتفهم أفكاره، وأيضًا الاستماع لهذا الشخص والرد عليه عن طريق سؤال، فهذا يدل على الارتياح لبعضهم البعض مما يزيد الثقة والمحبة بينهم.

نبذة عن بنجامين فرانكلين

اختراعات بنجامين فرانكلين

قام بنجامين فرانكلين بالعديد من الاختراعات التي أثرت على العالم بأكمله حتى الوقت الراهن ومن أهم هذه الاختراعات ما يلي:

موقد فرانكلين

كانت تعتبر المواقد هي المصدر الأساسي الذي تعتمد عليها البيوت للتدفئة، وذلك في القرن١٨ولكن تسببت في أذى وتحطيم الكثير من المنازل وقتها.

لاحتوائها على كمية كبيرة من الدخان وخروجها من المدخنة، وإصدارها لبعض الشرارات التي تسببت في حريق هذه المنازل الخشبية.

ولكن عمل على تطويره فوضع غطاء خشبي في المقدمة وفي الخلف وضع علبة هوائية.

وقام بإعادة تصنيع المداخن بشكل جديد يجعلها تستخدم كميات صغيرة من الخشب ولكن تولد أضعاف الحرارة.

مانعة الصواعق

في عام ١٧٥٢م قام بإجراء تجربة الطيران بالطائرة الورقية وإثبات علاقة البرق بالكهرباء واعتبار البرق هو المتسبب في حرق المنازل.

وقام بتطوير مانعة الصواعق حيث يمتد الجزء العلوي له أعلى السقف والمدخنة ومتصلة بكبل أسفل المنزل.

ويقوم القضيب بإرسال شحنات كهربية وحماية المنازل الخشبية.

ثنائية البؤرة

في عام ١٧٨٤م طور نظارة ثنائية البؤرة ودفعه إلى ذلك ضعف نظره عندما تقدم به العمر.

كان يمتلك نظارتين واحدة للقراءة وواحدة للمسافات، فابتكر طريقة لدمج العدستين في إطار واحد عرفت بنظارة ثنائية البؤرة.

خريطة تيار الخليج

كان دافعه إلى اختراع خريطة التيار الخليجي، هو استفساره عن عدم تساوي الوقت الذي يستغرقه الاتجاهين في الإبحار من أمريكا إلى أوروبا.

حيث قام بقياس سرعة التيار وعمقه ودرجة حراراته فكان أول من يرسم خريطة لتيار خليجي.

وهو عبارة عن نهر دافئ يتدفق من جزر الهند الغربية في الشمال، ومن المحيط الأطلسي إلى أوروبا شرقًا.

جائزة بنجامين فرانكلين

جوائز معهد بنجامين فرانكلين هي جوائز العلوم والهندسة الأمريكية التي تشمل الميداليات في مختلف العلوم والهندسة، ومن أهم هذه الجوائز ما يلي:

ميداليات بنجامين فرانكلين

تم إنشاء هذه الميداليات في عام١٩٩٨م وذلك عن طريق إعادة تنظيم الميداليات التي منحها المعهد في ذلك الوقت.

وهي ميدالية تمنح في مختلف العلوم مثل الكيمياء وعلوم الهندسة الأمريكية وعلوم الأرض والبيئة وأيضًا علوم الفيزياء.

جوائز أوروبا

وهي تدعى جائزة باور ومنحت هذه الجائزة في مجال قيادة الأعمال، وتم إنشاءها بحوالي ٧.٥مليون دولار بواسطة هنري باور عام١٩٨٨م.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك