براءة الاختراع | ما معناها وشروطها … تقرير شامل عنها

براءة الاختراع | ما معناها وشروطها … تقرير شامل عنها

17 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

براءة الاختراع يعرف على أنه حق استئثاري ممنوح لشخص بسبب اختراع على هيئة منتج أو عملية توفر بالعموم طريقة جديدة لإتمام عمل معين أو تقدم حل تقني حديث لمشكلة محددة.

وللحصول على براءة يجب الكشف عن المعلومات التقنية الدقيقة في الاختراع للعامة في طلب البراءة.

ومتاح أيضاً لصاحب البراءة التصريح لأطراف أخرى، أو الترخيص لهم لينتفعوا من هذا الاختراع وفقاً لشروط تم الاتفاق عليها.

ومتاح لمالك البراءة أيضاً أن يبيع الحق بالاختراع لآخر يكون وقتها هو المالك الجديد لبراءة الاختراع.

وعند انقضاء فترة البراءة، تنتهي الحماية ويرجع الاختراع إلى الملك العام، ومعنى هذا أن يكون الاختراع في متناول الغير لاستخدامه تجاريا دون التعدي على البراءة.

ما هي براءة الاختراع

يستلزم أن يكون موضوع الاختراع فريد من نوعه ولم يسبق نشره أو الإعلان عنه من أي جهة أو التداول في الأسواق بأي صورة من الصور.

وعلى الاختراع أن يكون فيه إبتكارية أو طريقة إبداعية، وأن لا يتصف الاختراع بالبديهية للمتخصص في ذات المجال، وهذا مع القابلية للتطبيق الصناعي.

وتكفل البراءة لمالكها حماية اختراعه لفترة 20 سنة من تاريخ إيداع لطلب البراءة فلا يمكن تصنيعه أو الانتفاع به أو توزيعه أو بيعه لأهداف تجارية بغير موافقة من صاحب الاختراع.

ما هي شروط براءة الاختراع

يوجد شروط عديدة يجب استيفاؤها للحصول على براءة ولا يمكن عمل قائمة كاملة بهذه الشروط وتطبق عالميا، ومع هذا يشمل الشروط الاساسية وهي ما يلي:

يشترط أن يشتمل الاختراع على عناصر جدية، أي على خصائص حديثة وغير معروفة بمجموعة المعارف المتاحة في مجاله التقني. وهذه المجموعة مشهورة باسم “حالة التقنية الصناعية السابقة”.

يجب أن يشمل الاختراع على نشاط مبتكر أو يكون “غير بديهي”، بحيث لا يمكن لأي فر له مهارات بسيطة بالمجال التقني استنتاجه بسهولة.

يستلزم أن يكون الاختراع قابل للتطبيق الصناعي، أي يمكن استعماله بهدف صناعي أو عملي بما يمر عن الظاهرة النظرية البحتة، أو يستلزم أن يكون مفيداً.

كما يستلزم أن يكون موضوع البراءة “أهلا للبراءة” من خلال القانون. وفي الكثير من البلاد، تكون براءة الأختراع على واحد منما يلي:

  • النظريات العلمية أو الإبداعات الجمالية
  • مناهج العلوم الرياضية أو الأصناف النباتية أو الحيوانية أو الاكتشافات المتعلقة بمواد طبيعية
  • المناهج التجارية أو طرق العلاج الطبي.

على الكشف عن الاختراع في طلب بما يكفي من الوضوح والكمال كي يمكن شخص له مهارات بسيطة بالمجال التقني من عمل نسخة منه.

الاختلافات ما بين الاكتشاف والاختراع

يتم تعريف عملية اكتشاف واستكشاف أمر موجود بالفعل ولكن لم يتم التعرف عليه من قبل باسم الاكتشاف.

أما ما يتم تعريفه أنه إنشاء أو تصميم عنصر أو عملية لم تكن متاحة من قبل ، مع الأفكار والتطورات الخاصة باسم الاختراع.

يدل الاكتشاف إلى حدوث أمر ما ، لم يتم الاعتراف به بعد، وفي مقابل هذا يدل الاختراع تطوير أمر أصلي ومتقدم.

الاكتشاف يعد نتيجة للأحداث الطبيعية. ولكن على العكس يعتبر الاختراع عبارة عن أدوات أو عمليات أو عمليات علمية أو من عمل الإنسان.

بينما ينطوي الاكتشاف على الاستكشاف. اما الاختراع فيشتمل على التجربة.

يتم تنفيذ اكتشاف الموضوع إما بقصد أو من خلال الخطأ . بينما في الاختراع ، فيتم تصميم الموضوع عن قصد.

الاكتشاف يطبق على ما هو موجود منذ فترة طويلة. على العكس هذا، فأن  الاختراع يكون على الأشياء التي لم تكن متواجدة.

تنطبق براءة الاختراع على الاختراعات فقط وليس على الاكتشافات.

من هي الجهات المانحة لبراءة الاختراع

تمنح براءة الاختراع من قبل مكتب براءات الوطني أو من خلال مكتب إقليمي والذي يتولى هذه المهمة بدلاً من بعض البلاد. وفي الوقت الحالي تعطي مكاتب البراءات الإقليمية الأتية براءات الاختراع:

اولاً المنظمة الأفريقية للملكية الفكرية.

ثانياً المنظمة الإقليمية الأفريقية للملكية الفكرية.

ثالثاً المنظمة الأوروبية الآسيوية للبراءات.

رابعاً المكتب الأوروبي للبراءات.

خامساً مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

كما يطلب مودع الطلب أن توفر الجهات المعنية حماية أختراعه من قبل المنظمات الإقليمية المهتمة بالامر. ويوافق المكتب الإقليمي على هذه الطلبات، ويكون شأنه من شأن أي طلب من أي جنسية. كما يمكن للمنظمات هذه أن تعطى البراءة إذا استوفيت كل الشروط اللازمة لمنح هذه البراءة “الإقليمية”.

معلومات عن مكتب براءات الاختراع المصري

أنشئ عام 1951 لقانون 123 وهو تابع إلى أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا من عام 1971. وقد صدر قانون الملكية الفكرية الجديد رقم 82 لعام 2002، والذى أعطى حماية لمجموعة من المجالات لنطاق الحماية.

ويعد نموذج المنفعة والتصميمات الصناعية وقد تطور من خلال  مكتب براءات الاختراع عام 2013 ليكون من مهامه أن يكون مكتب بحث وفحص دولي وإقليمي، وبهذا يكون أول مكتب عربي يفحص البراءات دولياً وباللغة العربية.

تكاليف الحصول على براءة الاختراع

تختلف التكاليف كثيرا من بلد لآخر وحتىفي البلد ذاته. ويكون هذا لأن الرسوم الرسمية تختلف كثيرا من دولة لآخر، لذا يجب التواصل مع مكتب البراءات الوطني أو الإقليمي المسئول والذي سيتمكن من توضيح تفاصيل هيكل الرسوم.

كما يمكن الاطلاع على قائمة المكاتب الوطنية والإقليمية للملكية الفكرية الخاصة بكل مكان.

وتقوم تكاليف حماية اختراع ببراءة على أمر محددة من بينها طبيعة الاختراع وتعقده ورسوم المحامي والفترة التي أخذتها دراسة الطلب والاعتراضات التي تقوم خلال الفحص الذي يقوم به مكتب البراءة.

وتقدم بعض البلاد بتخفيضات مع الشركات الصغيرة والمتوسطة وإلى مودعي الطلبات من خلال الإنترنت. وفضلا عن هذا توافق بعض البلدان إجراء فحص سريع لقاء سداد رسوم إضافية.

بالاضافة إلى هذا فمتى وافق المكتب على منح البراءة، فإنه يجب على الشخص أن تدفع رسوم الصيانة والتجديد التي عادة ما تكون على أساس سنوي وذلك لاستمرار على صلاحية البراءة.

وفي حال ما قرر شخص حماية اختراعه في الخارج، فعليه أن تضع في اعتباره مسألة رسوم الإيداع الرسمي المناسبة في بلاد معنية ونفقات الترجمة ونفقات الاستعانة بوكلاء البراءة المحليين الذين تشترط الكثير من البلاد الاستعانة بهم مع الأجانب.

ما هي أهمية براءات الاختراع للاعمال

من الطبيعي أن الشركات لا تطور كلها اخترعات صالحة للحماية بموجب براءة، إلا أن من الخطأ التصديق بأن البراءات لا تطلق سوى على العمليات والمنتجات الفزيائية أو العمليات الكيميائية الصعبة والمعقدة أو أن براءات الاختراع لاتهم سوى فقط أكبر الجهات والشركات.

البراءات يمكن الحصول عليها في أي مجال من مجالات التكنولوجيا من أبسط الاختراعات إلى أكثرها تعقيداً.

وفضلا عن هذا حين يفكر الناس في البراءات، فإن ما يخطر بتفكيرهم الإنجازات العلمية الكبرى مثل اختراع أول مصباح كهربائي من خلال إديسون أو الشركات الكبرى التي تستثمر بكل من البحث والتطوير، إلا أن معظم البراءات لا تعطى لإنجازات علمية جديدة، بل تعطى لاختراعات تجود من اختراعات موجودة، مثل الجيلين الثاني والثالث من منتج أو عملية، يعملان بأكثر فعالية من حيث التكلفة أو بمزيد من الفعالية.

ولدى بعض البلاد أيضا أحكام قانونية محددة لحماية الاختراعات التراكمية، ويطلق عليها اسم نماذج المنفعة وتكون فتراتها أقصر من البراءات ويسهل الحصول عليها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك