دور المرأة الإماراتية في التكنولوجيا … دور المرأة الإماراتية في مجالات العلوم المختلفة بالإمارات

دور المرأة الإماراتية في التكنولوجيا … دور المرأة الإماراتية في مجالات العلوم المختلفة بالإمارات

17 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

دور المرأة الإماراتية في التكنولوجيا والكثير من العلوم الأخرى لا يمكن أن نتجاهله بالأخص أنها تركت بصماتها من خلال حضورها المتميز في الأوساط الطبية. كما أن المرأة في الإمارات قد تشكل ما لا يقل عن 35 ٪ من موظفي القطاع الصحي في الدولة.

كما تحرص حكومة الإمارات في العمل على خلق ثقافة مؤسسية جديدة ترقى بدور النساء داخل قطاع التكنولوجيا عن طريق عمل المبادرات التكنولوجية المختلفة.

دور المرأة الإماراتية في التكنولوجيا

دور المرأة الإماراتية في التكنولوجيا

 حكومة الإمارات تهتم بشكل كبير وجدي بقطاع التكنولوجيا فقد قامت بتقديم الكثير من المبادرات التكنولوجية المختلفة وتساهم في دعم المؤسسات في العمل على خلق المساواة ما بين الجنسين. وهذا من خلال توضيح أن نجاح الشركات أصبح يقوم على امتلاكها القدرة على القيادة والتفكير والعمل بصورة يتم فيها مشاركة كل أفراد المجتمع بجنسيه.

كذلك تأكد دوماً سيدات الأعمال عن مدى تأثير وقوة دور المرأة، كذلك العمل على تعزيز قدرات النساء بالأخص بمجالات الابتكار والتكنولوجيا. على أن يستفيد المجتمع منهن والتطوير والتأثير في شتى القطاعات وهذا بدوره سيساعد في تحقيق هدف «كوكب 50:50» بقدوم عام 2030، وهو الذي وضعته الأمم المتحدة في أهداف التنمية المستدامة.

قد لا تكون النسبة الدقيقة عن مدى مشاركة السيدات حالياً في المشاريع التقنية في الإمارات إلا أن المرأة أن مشاركتهن في مشاريع التقنية كانت بنسبة كبيرة في المشاريع الإماراتية النسائية في الدولة والتي وصلت قيمتها لـ 50 مليار درهم وتعمل بها 23 ألف سيدة أعمال إماراتية.

المرأة الإماراتية قد فهمت دورها داخل القطاع التقني كونه من أعمدة بناء المستقبل، وأنها من أهم الضامنات الرئيسية للتنمية والتطور الإماراتي في عالم أصبحت فيه التقنيات المتطورة تحيط بكل جوانب الحياة سواء الشخصية أو العملية على حد سواء.

أهتمام الحكومة بدور المرأة الإماراتية في التكنولوجيا

 أن القيادة الجليلة في دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى مجتهدة لمنح المرأة الإماراتية القوة لترتقي لأرقى درجات التعليم وإعطائها فرصاً مهنية مميزة، وهذا ما ساعد المجتمع في نجاح المرأة، ليس في القطاع التكنولوجي فقط ولكن في شتى المجالات وقطاعات الأعمال.

كما أن المرأة الإماراتية عرفت الحقيقة عن دورها في القطاع التقني كونه عماد المستقبل، والضامن الرئيسي لتنمية وازدهار الدولة والشعوب، في ذات الوقت الذي باتت فيه التقنيات المتطورة تلمس شتى جوانب حياتنا، الشخصية والمهنية على حد سواء.

حالياً الكثير من الشابات الإماراتية تعمل على الإندماج داخل مختلف المجالات التكنولوجية، سواء في الدراسية التكنولوجية حتى يتم الالتحاق بالمهن الحيوية التكنولوجيا في الوقت الراهن، وتعتبر أفضل الفرص المقدمة لهن للعمل في بيئة أعمال ناجحة والتي توفرها دولة الإمارات.

دور النساء في قطاع التكنولوجيا لعام 2022

كان هناك تأثير كبير لدور النساء الإماراتيات في قطاع التكنولوجيا، حتى أن الإمارات أستطاعن خلال عام 2022 أن تحقق في الكثير من الشركات أن تأسس سياسات جديدة تساند دور النساء في قطاع التكنولوجيا بالأخص مع إطلاق الكثير من الفعاليات ومن أهمها برنامج مؤسسة Women In Tech وهو بمثابة خطوة إيجابية حتى يكوت هذا القطاع أكثر شمولية.

كما أن العمل في المؤسسات التقنية يهتم بثقافة تمكين النساء والمرونة في أساليب العمل للمرأة، وهذا ساعد في تحقيق النجاح وممارسة دور المؤسسة بصورة مثالية، مع الإشارة أن لطالما تميّزت تلك الشركات التي تعيين النساء في مناصب قيادية مهمة موفرة لهن فرص التدريب الوظيفي والمرونة في العمل ليتم من المنزل أو المكتب، مع خلق بيئة عمل إيجابية وآمنة جعلتهن قادرات على التعبير عن أنفسهن.

كما أن حالياً بعض السيدات الرائعات تمكن من العمل في المجال التقني، وأستطاعن التعامل مع كل أنواع المشاكل والحواجز السلبية حتى أثبتن أن السيدات ليس أقل من الرجال بمجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

النجاحات التي حققتها المرأة الإماراتية في التكنولوجيا

من أهم النجاحات التي تمت كانت من خلال شركة نون، ففي قسم التسويق والعلامة التجارية في منصة «نون» للتسوق الإلكتروني تمكنت المرأة في الإمارات أن تقوم بدور ريادي في القطاعات التقنية، كونها أصبحت شريكاً أساسياً لبناء وتقوية إمكانيات الوطن وتحقيق التنمية عن طريق مشاركة مستدامة،  من خلال تبنى شركات التقنية بما فيها نون نماذج وأساليب عمل مرنة تناسب السيدات.

فأن العمل عن بُعد أصبح من المجالات الفعالة والجديدة في العامين الماضيين، مما وفر للمرأة قضاء المزيد من الوقت مع أسرتها وفي ذات الوقت إدارة العمل بصورة مثالية. وهذا حقق زيادة كبيرة في عدد النساء المشتغلين في نون في شتى الأقسام، فمثلاً قيادة قسم التسويق والعلامة التجارية يتم من خلال ثلاث قيادات نسائية، وهذا يرجع إلى أن نون توفر فرص نمو متساوية للجنسين.

 قد حصل عمل المرأة بأهتمام كبير بشكل عام باهتمام ومساندة متواصلة من خلال حكومة الإمارات فيما يخص منح المرأة وزيادة دورها اقتصادياً، المرأة في «نون» مثلاً تتولى مناصب قيادية من شتى التخصصات والخبرات.

دور المرأة الإماراتية بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

تمكنت المرأة الإماراتية من تحقيق نجاحاً كبيراً في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وكانت الإنجازات مميزة في هذا المجال، ما يؤكد على قدرتها على التميز والنجاح بسبب إرادتهن القوية وموهبتهن الاستثنائية والسعي الجدي لتحقيق تطلعاتها. فمثلاً قد أختيرت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، لتصبح أول استشارية لمنطقة الشرق الأوسط بالمجلس الاستشاري لمركز المفاوضات (CEMUNE).

تظل المرأة الإماراتية في طريقها لتحقيق النجاح والتغلب على الاشكال النمطية، وتحقيق نجاحات مستمرة، وإلهام الأجيال القادمة من الفتيات للعمل في كل من مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

لم يتوقف دور المرأة الإماراتية فقط بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بل دخل لكل من قطاعي الفضاء والطاقة النووية. فأن النساء يمثلن نسبة 45 % من العاملات بمجال الفضاء بدولة الإمارات العربية المتحدة ونسبة حوالي 20 % من العاملين في مجال الطاقة النووية.

ما هي مبادرات دعم المرأة الإماراتية

تعتبر كل المساعي والجهود التي تقوم بها دولة الإمارات في تكوين بيئة مساندة للمرأة في مجال التكنولوجيا، الأمر الذي يعد من الأعمدة الأساسية في سبيلها الهادف لتعزيز التوازن ما بين الجنسين في كل من مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

كما ذكرنا من قبل أطلقت الحكومة الكثير من المبادرات حتى يتم تشجيع الفتيات للحصول على الشهادات الجامعية في هذه التخصصات. وشهدت الدولة إطلاق مجموعة من السياسات التي تسعى لتقوية دور المرأة في المناصب الهامة والعليا بشركات التكنولوجيا.

من أهم المؤسسات التكنولوجية التي ظهرت فيها نجاحات المرأة في مؤسسة دبي للمرأة، التي وضعت مجموعة من سبل الدعم وفرص النجاح للمرأة في شتى المجالات، بما في هذا التكنولوجيا، وهذا كان ضمن مبادرات الإمارات.

إلى جانب هذه المبادرات، فقد قامت حكومة الإمارات العربية المتحدة بخطوات سريعة لدعم التوازن ما بين الجنسين في بيئات العمل المختلفة، بما في هذا وضع وسن قانون المساواة في الأجور، والقيام بمجموعة من التدابير والإجراءات لرفع دور المرأة في الوصول لمجالس إدارة الشركات. قد حققت هذه الجهود الكثير من النتائج الإيجابية، حيث أرتقى دور المرأة الإماراتية في قطاع التكنولوجيا.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك