علاجات عدوى الاميبا المعوية، هل الاميبا تحدث بتناول الفواكه والخضراوات الملوثة ؟كيف تنتشر الاميبا ؟

علاجات عدوى الاميبا المعوية، هل الاميبا تحدث بتناول الفواكه والخضراوات الملوثة ؟كيف تنتشر الاميبا ؟

19 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

علاجات عدوى الاميبا المعوية تعالج عدوى الاميبا التي تتواجد في الأمعاء الغليظة نتيجة لوجود الطفيليات المجهرية وهي أحادية الخلية وهي معروفة باسم الأميبا أو (Entamoeba histolytica).

بسبب أن هذه الطفيليات تحيا داخل الأمعاء الغليظة بالجسم، فيتم نقل العدوى من خلال براز الأشخاص المصابين بالاميبا، فقد يؤدي تلوث إمدادات المياه التي في الاماكن العامة التي يكون فيها الصرف الصحي مشترك وغير معقم.

من الممكن لطفيل أن يكون ملوث لكل من الفواكه والخضروات المزروعة في المناطق التي تروى من خلال مياه فيها فضلات الإنسان أو تستعمل فضلات كسماد وهي ملوثة.

كيف يتم العدوى بالاميبا المعوية ؟

أن دخول الأميبا من خلال الفم فتبدأ بالحركة من خلال الجهاز الهضمي حتى تستقر في داخل الأمعاء الغليظة. أن سلالات الطفيلية تعبر غير المؤذية (Entamoeba dispar) وتعيش في الإمعاء الغليظة دون تسبب أي ضرر فيها.

فقد يعيش نوع طفيليات هستوليتيكا داخل الأمعاء ولا تتسبب في ظهور أي أعراضًا ولكن تظهر في صورة مرض شديد.

قد تهجم هذه الأميبات في جدار الأمعاء وهي تؤدي فيما يعرف بالزحار الأميبي الذي يعتبر مرض مؤدي القرحة المعوية وكذلك النزيف وزيادة إفراز المخاط والإسهال.

كما قد تنتقل هذه الأميبات لتصل حتى مجرى الدم من ثم إلى الكبد أو في حالات نادرة إلى المخ، حيث تكون جيوبًا تكون كالخراجات.

الاميبا المعوية

ما الذي يسبب الاميبا المعوية ؟

هيستوليتيكا تعتبر نوع من طفيليات وهي وحيدة الخلية وهي بالعادة تصيب جسم الإنسان حين يبتلع الشخص الاميبا عن طريق الطعام أو الماء الملوث. أو الإصابة من خلال الاستعمال المباشر للمراحيض الملوثة بالبراز المريض.

أكياس الطفيليات تعتبر بصورة غير نشط نسبيًا من الطفيلي يمكن أن تحيا لأشهر داخل كل من التربة أو البيئة حيث يتم يترسب فيها البراز كما تتوفر الأكياس في داخل التربة أو من خلال الأسمدة أو المياه الملوثة بالبراز المصاب.

قد تنتقل الاميبا الطعام من خلال تحضير الطعام الملوث أو تناوله كما قد تنتقل العدوى ممكن أيضًا أثناء من خلال التواصل الجنسي، أو من خلال القولون.

عندما تحدث الخراجات الجسم فهي تستقر داخل الجهاز الهضمي. وهما يقوموا بإطلاق أنواع من الغازات خاصة بالطفيليات وهي تسمى trophozoite. كما تتكاثر الطفيليات داخل الجهاز الهضمي من ثم تنتقل إلى الأمعاء الغليظة وقد تقوم باختراق جدار الأمعاء أو القولون.

الأعراض المصاحبة للاميبا في الامعاء

في أغلب الأحيان فأن اغلب المرضى لا يظهر عليهم أي أعراض، إلا أن داء هذه العدوى من الممكن أن يؤدي لإسهال الدموي مع التهاب القولون وتهتك في الأنسجة.

كما يمكن لبعض الأشخاص بعد هذا يتم انتشار المرض عن طريق إخراج أكياس جديدة للاميبا في المكان من خلال البراز المصاب بهذه الطفيليات.

حين تظهر الأعراض فهي تبدأ في الظهور خلال من أسبوع إلى أربعة أسابيع من الإصابة بالأكياس الطفيلية وقد تبدأ الأعراض في هذه المرحلة إلى أن تكون بسيطة وتظهر في شكل برازًا رخوًا مع تقلصات في المعدة.

من أحد المضاعفات النادرة لهذا المرض هو أنها قد تخترق النواشط في جدران الأمعاء وتنتقل حتى مجرى الدم من ثم إلى الأعضاء الداخلية ومن ثم تصل الاميبا في نهاية الأمر في الكبد ، وقد تتحرك إلى كل من القلب أو الرئتين أو المخ أو الأعضاء الأخرى.

في حالة ان الاميبا دخلت في عضوًا داخليًا من الجائز أن تسبب في:

– خراجات.

– الالتهابات.

– المرض الشديد.

– لتصل حتى الوفاة.

من أكثرالاعراض شهرة للاميبا هي حدوث براز مائي ودموي متكرر مع تقلصات قوية داخل المعدة.

من المضاعفات النادرة الأخرى هي التهاب القولون الأميبي وهو الذي يتسبب في تهتك أنسجة الأمعاء ويتسبب في ثقوب في الأمعاء والتهاب الصفاق.

يعتبر الكبد أكثر الاماكن وجود للطفيليات، حيث يمكن أن يؤدي لتجميع من القيح وهو ما يعرف بخراج الكبد الأميبي وتكون الأعراض عبارة عن الحمى والألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن.

كيف تنتشر الاميبا ؟

أن الاميبا المعوية يمكن أن تصيب الأشخاص في أمعائهم وقد تنتقل العدوى للغير من خلال البراز وقد يصيبوا الاخرين وقد لا تظهر عليهم أي أعراض. فحين  يلوث البراز المصاب سواء من الطعام أو الماء الملوث، يمكن أن تنتشر الاميبا بسرعة شديدة للعديد من الأشخاص في نفس الوقت. هذا يظهر بصورة خاصة في البلاد النامية بسبب أن المياه الشرب هناك ملوثة.

يمكن أن تنتشر الاميبا ايضاً ما بين الأشخاص حين لا يتم الاهتمام بنظافة اليدين جيدًا أو مشاركة المريض فر أغراضه الملوثة ويمكن ايضاً العدوى من خلال العلاقة الجنسية.

كذلك تنتشر الاميبا في المناطق التي تظهر فيها الظروف البيئية مزدحمة والغير نظيفة. هذه العدوى شائعة في البلاد الإفريقية وفي أمريكا الجنوبية وآسيا.

علاجات عدوى الاميبا المعوية

إذا كشفت الفحوصات والتحاليل عن وجود الاميبا المعوية، فإن علاجات عدوى الاميبا المعوية سيتم إتباعها عما في حالة ظهرت الأعراض أو لم  تظهر.

إذا اكتشفت الفحوصات وجود اميبا E. dispar فهي نوع من الأميبا الأخرى التي قد تؤدي لمرض الزخار ، فإن علاجات عدوى الاميبا المعوية تعتبر بصورة عامة معروفة ومتبعة في اغلب الحالات.

تفاصيل علاجات عدوى الاميبا المعوية

إذا كان الأعراض بدأت في الظهور، فسيتم إتباع دورة علاجية لمدة 10 أيام من دواء ميترونيدازول وهو فلاجيل وهو يتم أخذه في صورة كبسولات، متبوعًا بمضاد حيوي متمثلة في الديلكسانيد فوروات أو باروموميسين.

قد ينصح الطبيب أيضًا بعلاج للسيطرة على الغثيان إذا كان المريض بحاجة له.

إذا لم يكن هناك أعراض، فقد يتم العلاج بالمضادات الحيوية.

في حالة كانت الاميبا موجودة داخل في أنسجة الأمعاء كما يجب أن يعالج العلاج الاميبا الحية وكذلك علاج أي ضرر يلحق بأي عضو مصاب.

قد تكون الجراحة إلزامية في حالة أن القولون أو الأنسجة البريتونية يوجد فيها ثقوب.

هل الاميبا المعوية بسبب تناول الفواكه والخضراوات الملوثة ؟

نعم تحدث عدوى الأميبات المعوية في حالة تناول الطفيليات الاميبية أو تناول بيضها أو الأكياس من خلال الفم.

فأن الأشخاص المصابون بمرض الأميبات عندهم طفيليات تخرج من جسمهم من خلال برازهم.

يمكن أن تنتشر العدوى حين لا يتم ممارسة تعليمات التعقيم والنظافة من البراز بصورة صحية أو عدم غسيل الايدي بشكل صحيح بعد الذهاب إلى المرحايض العمومية.

الوقاية من الإصابة بداء الأميبات

للمساعدة في الوقاية من انتشار داء الأميبات في المنازل

غسيل اليدين بصورة جيدة بكل من الصابون والماء الساخن الجاري لحوالي 15 ثانية على الأقل بعد استعمال المرحاض المصاب أو تغيير الحفاض.

تنظيف الحمامات والمراحيض بصورة دورية وبالأخص تنظيف كل من مقاعد المرحاض والصنابير.

تجنب المشاركة في استعمال المناشف أو ادوات الطعام.

الوقاية من الاميبا المعاوية عند تحضير الطعام

استعمال المناشف الورقية أو تنشيف اليد في المجفف الهوائي.

الغسل الجيد للخضار النيئ وطهيه جيدًا.

أن تصل درجة الحرارة الداخلية للطعام المعاد تسخينه لـ 75 درجة مئوية كحد أدنى.

عند السفر وزيارة البلدان النامية الوقاية من الاميبا

الابتعاد عن تناول الأطعمة النيئة وبالاخص كل من الخضار والفاكهة التي لا يمكن تقشيرها قبل اكلها.

اشرب  المشروبات المعبأة أو الماء المغلي أو الماء المفلتر.

عدم شرب المشروبات التي فيها ثلج.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك