كم نسبة نجاح عملية زراعة الرئة | تكلفة عملية زراعة الرئة في السعودية ومصر | سلبيات زراعة الرئة

كم نسبة نجاح عملية زراعة الرئة | تكلفة عملية زراعة الرئة في السعودية ومصر | سلبيات زراعة الرئة

8 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كم نسبة نجاح عملية زراعة الرئة سؤال يطرحه العديد من الأشخاص المصابين بأمراض رئوية تستدعي إجراء عملية زرع الرئة، حيث أن الرئة من الأعضاء الهامة في جسم الإنسان، وقد يؤدي تلفها إلى وفاة الشخص المصاب.

ولكن في عصرنا هذا أصبح من الممكن إجراء عملية زراعة الرئة، وإنقاذ الشخص المريض، وسوف نتناول من خلال سطور مقالنا كافة التفاصيل المتعلقة، بعملية زراعة الرئة.

ما هي عملية زراعة الرئة

قبل أن نوضح كم نسبة نجاح عملية زراعة الرئة سنوضح ما هي عملية زراعة الرئة، حيث تتم من خلال عملية جراحية، بعد المرور بعدة فحوصات وتحاليل طبية دقيقة تؤكد الإصابة بمرض يتطلب المرور بهذه العملية.

إذ يتم خلال العملية استبدال الرئة المصابة بغيرها من شخص متوفى، أو من خلال تبرع شخص حي بجزء من رئته للشخص المصاب.

وتتم العملية وفق شروط طبية وقانونية، ويسمح بإجراء العملية لعدد من الأشخاص بداية بالرضع إلى كبار السن ممن يبلغون من العمر 65عام، وربما لمن هم أكبر من ذلك.

كم نسبة نجاح عملية زراعة الرئة

مدة عملية زراعة الرئة

تعتبر عملية زراعة الرئة من العمليات الدقيقة والحساسة التي تتطلب فريق كبير من الأطباء المتخصصين، وقد تستغرق عملية زراعة الرئة مدة تتراوح ما بين 4 إلى 8 ساعات، بينما لزراعة رئتين تطول هذه المدة، وقد تصل لحوالي 12ساعة.

كم يعيش الشخص بعد زراعة الرئة

بالإجابة عن تساؤل كم نسبة نجاح عملية زراعة الرئة استنتجنا أن عملية زراعة الرئة ربما تكون من العمليات الخطيرة، وقليل من الأشخاص لديهم القدرة للإقبال على إجراء مثل هذه الجراحة.

حيث كان في السابق نسبة نجاحها قليلة جدًا، ولكن في السنوات الأخيرة ومع التقدم الطبي الملحوظ، أصبحت نسبة نجاح العملية أكبر، وذلك وفق ما جاء عن جمعية زراعة الأعضاء البريطانية، والتي أكدت أنه تسعة أفراد من أصل عشرة ممن أقدموا على إجراء جراحة زراعة الرئة يظلون على قيد الحياة، وبعضهم يتمتعون بحياتهم لمدة أقلها عام بعدها.

في حالة أن خمسة أشخاص منهم يظلون على قيد الحياة لمدة لا تقل عن خمس سنوات بعد إجراء العملية، كما أن الكثير من المقبلين على هذه العملية في المستقبل، ربما يعيشون بعدها لعشر سنوات.

تكلفة عملية زراعة الرئة

بعد أن أوضحنا كم نسبة نجاح عملية زراعة الرئة سنتناول تكلفة عملية زراعة الرئة، وهو التساؤل الأخر، حيث أنه علاوة على صعوبة تواجد المتبرعين فإن العملية تتكلف مبالغ كبيرة من المال، قد تصل إلى ملايين الجنيهات، وذلك بحسب كل دولة، والتقنيات المستخدمة في إجراء العملية ومهارة الأطباء.

تكلفة زراعة الرئة في مصر

صرح الدكتور خالد عبد الغفار في نهاية شهر ديسمبر لعام 2022م، وهو وزير الصحة بجمهورية مصر العربية، عن إجراء ونجاح أول عملية جراحية لزراعة رئة، وذلك بإشراف ثلاث فرق من أكفاء الأطباء المصريين، بثلاث غرف عمليات مختلفة، وذلك بجامعة طب عين شمس.

وقد أوضح أن تكلفة العملية بلغت 2مليون جنيه مصري، وربما في بعض الحالات تتراوح ما بين 2ونصف مليون، إلى 3ملايين جنيه، كما يوجد عدد من كبرى المستشفيات بمختلف مدن الجمهورية التي يمكن إجراء العملية داخلها.

تكلفة زراعة الرئة في السعودية

أطلقت مستشفى الملك فيصل التخصصي، برنامج زراعة الرئة بالتعاون مع مركز الأبحاث، بمشاركة أفضل وأمهر الأطباء المتخصصون في زراعة الرئة، حيث أنه يتم التحقق من وضع المريض صحيًا وأهليته حول إجراء العملية.

وفي حالة قبول المريض، فهو يوضع بين قائمة الانتظار، التي تتوقف على فصيلة الدم الخاصة بالمريض، وتوافر المتبرع المناسب، وقد أعلن المركز عن تمكنه من إجراء 100عملية لزراعة الرئة.

تكلفة زراعة الرئة في ألمانيا

تتوقف التكلفة الخاصة بعملية زراعة الرئة على المستشفى التي يتم إجراء الجراحة بها، نوع الجراحة، نسب النجاح المتداولة حول المستشفى ومدى الأمان الذي يتمتع به المريض.

وفي النهاية تقدر تكلفة إجراء العملية في ألمانيا بحوالي 250ألف دولار، وربما ترتفع أو تنخفض في مستشفيات أخرى، حيث حققت الدولة نسبة نجاح عالية في إجراء هذه الجراحة بلغت حوالي90٪، إذ أنه يتم إجراء العملية لقرابة 1500مرة سنويًا.

تكلفة زراعة الرئة في فرنسا

تتوافر في فرنسا جراحة زراعة الرئة بأعلى نسب للنجاح والشفاء، حيث تشهد الدولة تطورًا ملحوظًا في إجراء العملية التي باتت تتكلف حوالي 100ألف يورو تقريبًا، وذلك بدون النظر لما تطلبه العملية من فحوصات وتحضيرات مسبقة.

بالإضافة إلى متابعات ما بعد الجراحة، وهذه تكلفة مرتفعة جدًا، لما تحتاجه العملية من تقنيات متطورة، علاوة على ذلك أنها تستغرق ما يقارب أربع ساعات أو أكثر لإنهائها.

تكلفة زراعة الرئة في الأردن

هناك عدد من الحالات ممن يعانون من مشكلات بالرئتين، تستدعي إجراء جراحة زراعة الرئة، ولكن لا تتوافر العملية بدولة الاردن، حيث من يحتاج لإجراء هذه العملية، يتعين عليه السفر لأي من الدول التي تقوم بإجراء العملية.

ولكن يتطلب هذا الكثير من المال، إذ أن تكلفة عملية زراعة الرئة في أمريكا تبلغ حوالي مليون ونصف دولار أمريكي، كما أن إجراءها في دولة الهند يتكلف حوالي 100ألف دولار.

سلبيات زراعة الرئة

من خلال توضيح كم نسبة نجاح عملية زراعة الرئة سنوضح سلبيات ومخاطر العملية، والتي ربما تحدث لبعض الحالات، ولكن ليس جميعها، حيث تختلف من مريض لأخر بحسب استجابة كل منهم، تكون سلبياتها كالأتي:

حدوث النزيف، انتقال العدوى، احتمالية حدوث ما يعرف بالانسداد في الأوعية الدموية التي تصل الرئة المزروعة بالجسم، أو انسداد في الشعب الهوائية.

إصابة المريض بجلطات دموية، بالإضافة إلى حدوث وذمة رئوية، وهي أن تتجمع كمية من السوائل بالرئة.

في مقابل كل هذا فإن أخطر ما قد يحدث عقب إجراء العملية، هو رفض جسم الشخص المريض للرئة الجديدة، وهو أخطر عرض يقابل كافة عمليات زراعة الأعضاء، ويتوقف ذلك على قابلية الجسم للعضو، وهذا ما يصدره جهاز المناعة، حيث يعتبر هذا العضو الجديد بمثابة خطر يهدد الجسم.

أعراض ما بعد الجراحة

ربما يعاني المريض من أعراض بعد إجراء العملية تستدعي التواصل مع الطبيب، مثل الحمى، وذلك في حالة ارتفاع درجة حرارة الشخص إلى 38درجة وما أعلى، كما يمكن أن تظهر علامات غريبة في الجرح كالتورم أو الاحمرار.

بالإضافة إلى ملاحظة تسرب سوائل من الجرح أو دماء، الشعور بألم في المنطقة المحيطة بجرح العملية، الشعور بعدم الراحة أثناء عملية التنفس، وظهور أعراض الانفلونزا.

تجربتي مع زراعة الرئة

بعد ازدياد البحث عن كم نسبة نجاح عملية زراعة الرئة بدأ البعض في مشاركة تجربته مع المتسائلين، لإعطائهم الأمل وطمأنتهم، وقد أوضحت بعض التجارب التالي:

عانت الحالة لمدة قدرها أربع سنوات من مرض تليف الرئة، الذي أظهر عدة أعراض مثل صعوبة التنفس، ومواجهة صعوبة في بذل المجهود الجسدي، وبزيارة الطبيب والقيام بالفحوصات والتحاليل تأكد التشخيص، وقد نصحها الطبيب بالبحث عن متبرع مناسب، حيث وجد تأخر في حالة الرئة.

بالفعل بدأت الحالة في البحث عن متبرع، وقامت بإجراء العملية التي انتهت بالنجاح، بالرغم من صعوبتها، إلا أنها بعد مرور مدة شعرت بالتحسن التدريجي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك