كل ما تود معرفته حول عمليات زراعة الشعر .. أنواعها وتكلفتها وآثارها | بحث في دقائق

كل ما تود معرفته حول عمليات زراعة الشعر .. أنواعها وتكلفتها وآثارها | بحث في دقائق

26 Nov 2021
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كل ما تود معرفته حول عمليات زراعة الشعر .. أنواعها وتكلفتها وآثارها ، فإن فقدان الشعر له تأثير سلبي شديد على نفسية الإنسان؛ لذا جاءت عمليات زراعة الشعر للتخفيف من قلق فقدان الشعر واستعادة الثقة في النفس مرة أخرى.

نبذة عن عملية زراعة الشعر

تُعرف عملية زراعة الشعر بأنها عملية نقل جذور الشعر لمناطق صلعاء أو خفيفة الشعر في الرأس، و تلك العملية ليست هي الخيار الأفضل لمن يعانون من داء الثعلبة؛ لوجود بعض العلاجات لهذا الداء بعيدًا عن زراعة الشعر.

إذا أردت أن تبدو تلك العملية طبيعية بشكل كلي ؛ يجب أن تذهب إلى الجراح المناسب، فالجراح الماهر الموهوب والمؤهل لن يجعل فروة رأسك تبدو مثل رأس الدمية، مع العلم أن تلك العمليات قد لا تخلو من الألم تمامًا ، ولكنها تبقى دائمًا الخيار المثالي الوحيد لإعادة شعرك إلى مجده السابق، فبمجرد أن ترى النتيجة ستنسى كل الألم الذي مررت به.

أنواع عمليات زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر بتقنية الشريحة (FUT)

تتم هذه العملية من خلال أخذ شريحة من الجلد تحتوي على بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس وزرعها في المنطقة الصلعاء ، وتُسمى تلك العملية أيضًا باسم ترقيع الشعر ، ويتم غلق المنطقة التي أُخذ منها الشعر عن طريق الغرز ، ولكن لن تكون ظاهر إلا إذا تم حلق مؤخرة الرأس.

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف  (FUE)

تُعرف عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف بأنها نقل عدد فردي من بصيلات الشعر من المنطقة المانحة إلى المنطقة المستقبلة دون ترك آثار أو ندوب، وتعتبر تلك التقنية أقل ضررًا من غيرها، حيث إنها تُستخدم لنقل الشعر في الرأس والشارب واللحية، كما يمكن زرع عدد كبير من البصيلات في وقت قصير من خلال تلك التقنية وتصل إلى نحو خمسة آلاف بصيلة في الجلسة الواحدة.

عملية زراعة الشعر بتقنية الشريحة (FUT)

مقارنة بين تقنية الشريحة (FUT) وتقنية الاقتطاف (FUE) في زراعة الشعر

نلاحظ أن استخدام تقنية الشريحة (FUT) تترك أثر أو ندبة لا تزول أبدًا أما تقنية الاقتطاف (FUE) فإن أثرها يزول تمامًا مع انتهاء فترة النقاهة ، كما أن الثقوب التي يتم فتحها لزراعة الشعر بالشريحة تكون أكبر من تلك الثقوب التي يتم فتحها لزراعة الشعر بالاقتطاف ، لذا فإن تقنية الشريحة لا تتناسب مع زراعة اللحية والشارب لأنها تأخذ وقت أكبر للتعافي.

كما أن الوقت المستغرق لزراعة الشعر بالشريحة يكون أكبر بكثير من الوقت المستغرق لزراعة الشعر بالاقتطاف، وكذلك فترة التعافي من تلك العمليات بالشريحة تكون أكبر من عمليات الاقتطاف.

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف  (FUE)

تكلفة عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر في مصر

زراعة الشعر بتقنية الشريحة (FUT) تتراوح تكلفتها ما بين 12 ألف إلى 19 ألف جنيه مصري على حسب مساحة المنطقة المراد زراعتها، وأما تكلفة العملية بتقنية الاقتطاف (FUE) فإنها تتراوح ما بين 16 ألف إلى 25 ألف جنيه مصري و أيضًا تتم على حسب مساحة المنطقة المراد زراعتها.

زراعة الشعر في السعودية

نجد في السعودية أن تكلفة تلك العملية يمكن أن تتراوح ما بين 10 آلاف ريال سعودي إلى 25 ألف ريال سعودي، وذلك سواء كانت بتقنية الشريحة (FUT) ، أو بتقنية الاقتطاف (FUE) ، و يتم تحديد السعر النهائي بعد اختيار العيادة والدكتور المناسب وتحديد المنطقة المراد وضع الشعر بها.

تكلفة عملية زراعة الشعر في بريطانيا

أما في بريطانيا تتراوح تكلفة عملية زراعة الشعر ما بين ألف جنيه إسترليني و 30 ألف جنيه إسترليني، يتم تحديد السعر بناءً على مدى تساقط الشعر والمساحة المراد وضع الشعر بها.

نسبة نجاح عملية زراعة الشعر

أظهرت الأبحاث السريرية أن حوالي 85-95٪ من عمليات زراعة الشعر تنجح وبشدة، ولكن يجب على الشخص اختيار الطبيب المناسب ذو الخبرة والسمعة الجيدة ، وأيضًا اختيار المكان الجيد لإجراء العملية، فتلك العوامل لها تأثير كبير على نسبة نجاح العملية.

السن المناسب لإجراء عملية زراعة الشعر

يمكن القول أن عمر الأربعين هو العمر المثالي لزراعة الشعر في كثير من الحالات ، لأن المريض في هذا العمر يعاني من تساقط الشعر كليًا أو جزئيًا.

مراحل التعافي من عملية زراعة الشعر ومراحل نمو الشعر

أشار الأطباء إلى أن الشعر ينمو بنسبة 10 إلى 20٪ خلال فترة تتراوح ما بين 3 إلى 4 أشهر بعد إجراء عملية وضع الشعر، وخلال مدة ستة أشهر يمكن رؤية حوالي 50٪ من نمو الشعر ، وبعد مرور حوالي تسعة أشهر يمكن أن تزيد نسبة نمو الشعر إلى نحو 80٪.

و قد أكدت العمليات السابقة أن المريض يمكنه الذهاب إلى عمله بعد حوالي ثلاثة أيام من إجراء العملية ، ولكن لابد و أن يتعامل بحذر مع الشعر المزروع ، وقد يطلب الطبيب تقليل ممارسة الرياضة في الشهر الأول ، وتأتي مراحل التعافي التام من العملية كالآتي:

بعد يومين إلى خمسة أيام من إجراء العملية يمكن إزالة أي ضمادات على الجرح ولكن دون لمس مباشر للشعر المزروع.

في اليوم السادس يمكن غسل الشعر ولكن بلطف، وبعد حوالي 14 يومًا يمكن إزالة أي غرز غير قابلة للذوبان.

بعد بضعة أسابيع يلاحظ المريض أن الشعر لمزروع بدأ في التساقط لكي ينمو مرة أخرى لاحقًا.

وبعد مرور حوالي ستة أشهر يبدأ الشعر الجديد في الظهور، وبعد 12 إلى 18 شهرًا يمكن للمريض رؤية نتائج العملية كاملة.

الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر

من الشائع بعد عملية الزراعة أن يكون هناك بعض الآثار الجانبية خاصةً إن تمت العملية على أيدي غير المتخصصين فيمكن أن تحدث ندبات كثيرة ومؤلمة أو يتم إهدار بصيلات الشعر دون فائدة، وقد تشمل الآثار الجانبية أيضًا بعض الأعراض، مثل:

من الممكن أن تُصاب فروة الرأس بالورم ويشعر المريض بالألم لبضعة أيام.

ظهور بعض القشر في مكان وضع الشعر و لكنه مؤقت.

و أيضًا بروز ندبة واحدة أو بعض من الندوب الصغيرة جدًا.

قد تصبح بصيلات الشعر المزروع أكثر رقة عن باقي الشعر؛ لذا يجب أن يتأكد الطبيب أن الشعر طبيعيًا بشكل كبير.

بالإضافة إلى بعض الأعراض كالنزيف، وحدوث عدوى ، أو رد فعل تحسسي للمخدر أثناء العملية؛ لذا فإن اختيار الطبيب الجراح مفيد في هذه الحالة للغاية، فإن دور الطبيب هنا أن يكون قادرًا على معالجة هذه المشكلات بسرعة قبل تطورها ، والأفضل أن تسأل الطبيب قبل إجراء العملية عن مدى احتمالية حدوث تلك المشاكل و كيفية علاجها.

الإجراءات التي يجب اتخاذها في حالة وجود خلل

في بعض الحالات قد تسوء الجراحة التجميلية أو قد تكون النتائج مختلفة عما توقعت ، و في تلك الحالة يجب أن تتصل بالطبيب الذي أتم تلك العملية التجميلية ، و أيضًا لابد من التواصل في أقرب وقت بالعيادة التي أجريت فيها تلك العملية و خاصة إذا شعرت بألم شديد أو حدثت أعراض غير متوقعة ، و إن ساءت الأمور مع الطبيب المعالج فيمكنك الاتصال بالمجلس الطبي العام (GMC) و تقديم شكوى بشأن الطبيب ، أو الاتصال بلجنة جودة الرعاية (CQC).

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك