غياب الإباضة أو Anovulation .. وما هي أسبابها واعراضها وطرق التشخيص والعلاج الفعال

غياب الإباضة أو Anovulation .. وما هي أسبابها واعراضها وطرق التشخيص والعلاج الفعال

3 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

غياب الإباضة أو Anovulation هي تعتبر سببًا شائعًا لتأخر الإنجاب، وهو يحدث بسبب اختلال الهرمونات، والعرض الساسي لهذه الحالة هو عدم انتظام الدورة الشهرية، كما قد يمكن علاج غياب الإباضة من خلال تغيير نمط الحياة أو من خلال العلاج الدوائي.

ما هو غياب الإباضة أو Anovulation ؟

يمكن اختصار شرح موضوع غياب الإباضة في النقاط الآتية وهي:

غياب الإباضة أو Anovulation هو توقف التبويض وعدم توفر بويضة شهرية وهذا يعتبر سبب شائع لتأخر الحمل.

في اغلب الأحوال ما يكون غياب الإباضة بسبب اضطراب بالهرمونات المسئولة عن التبويض لدى المرأة وقد تكون أشهر الاسباب هو متلازمة تكيس المبايض أو (PCOS).

كما يمكن أن يكون عدم انتظام الدورة الشهرية سبب ايضاً في غياب الإباضة حتى يتم تشخيص هذه الحالة يوجد الكثير من الطرق للتشخيص للمساعدة في تحديد سبب أن الدورة غير منتظمة وأن التبويض متوقف.

اعتمادًا على شدة الحالة وما هي أسبابها، يمكن أن تكون من ضمن خيارات علاج انقطاع الإباضة تغيير نمط الحياة أو الأدوية أو القيام بعمل الحقن المجهري (IVF) لحدوث الحمل.

ما هي أسباب غياب الإباضة أو Anovulation ؟

متلازمة تكييس المبايض

تعتبر هذه المتلازمة هي من أبرز أسباب توقف التبويض، فتؤدي متلازمة تكيس المبايض في عدم انتظام التبويض عند النساء أو توقفها بشكل تام. كما في بعض الأحيان قد ترتبط متلازمة تكيس المبايض بمستويات عالية من هرمون التستوستيرون، مما قد يتسبب أيضًا في نمو الشعر في مناطق كثيرة وحب الشباب.

قصور المبيض المبكر (POI)

هذه الحالة تتم حين يفشل مبيض السيدة قبل أن تصل لسن الأربعين في التبويض ويطلق على هذه الحالة أحيانًا انقطاع الدورة الشهرية المبكر.

يمكن أن يكون هناك بعض الحالات الطبية لدى العديد من السيدات وليس لها سبب واضح، كما أن هناك بعض السيدات من 5٪ إلى 10٪ من النساء المصابات بهذه الحالة ولكنهن استطاعن أن يحملن بشكل طبيعي ويحملن حملًا طبيعيًا.

مشاكل في الغدة النخامية

تعتبر هذه الغدد هرمونات هل المسؤولة عن إفراز الهرمون الخاص بالتبويض لهذا أي شيء يؤثر أو يتعارض مع الوظيفة الطبيعية لهذه الغدد مثل ورم الغدة النخامية الحميد قد يتسبب فب غياب الإباضة.

تناقص مخزون المبيض

عند ولادة كل أنثى يكون لديها مخزون من البويضات الذي يتم البدء في إطلاقه مع سن البلوغ. من الطبيعي أن يقل مخزون البويضات لدى المرأة مع التقدم في السن.

. النساء المصاباتنبقص مخزون المبيض لديهن عدد أقل من البويضات الموجودة عن المعدل الطبيعي قد يكون هذا نتيجة لأسباب طبية أو جراحية أو عيب خلقي منذ الولادة، أو قد يكون بدون سبب واضح. فأن النساء المصابات بمخزون قليل ينتجن عددًا أقل من البويضات حتى مع استعمال علاجات الخصوبة ولكن قد يمكنهن الحمل بشكل طبيعي.

انقطاع الدورة الشهرية الوظيفي

يمكن أن تكون هذه الحالة بسبب حدوث حالة من الإجهاد أو التمرين بتدريبات قاسية أو انخفاض وزن الجسم أو قد يتصل أحيانًا بفقدان الشهية أو الإصابة باضطراب الأكل.

الوصول لسن انقطاع الدورة الشهرية

هذا الأمر قد يحدث بشكل طبيعي بسبب ضعف وظيفة المبيض ويحدث خلال عمر الخمسين.

يعرف انقطاع الدورة الشهرية بأنه يظهر في توقف دورة شهرية على مدار عام واحد كامل. وقد تعاني بعض النساء أيضًا من أعراض أخرى مع إنقطاع الدورة، مثل الهبات الساخنة وصعوبة النوم وتغيرات في الحالة المزاجية.

أعراض غياب الإباضة أو Anovulation

الدورة الشهرية غير منتظمة:

إذا كانت الفترة الزمنية الفاصلة ما بين الدورة الشهرية متغيرة ففي هذه الحالة تعتبر دروة شهرية غير منتظمة فأن متوسط الدورة الشهرية هو 28 يومًا ، ولكن يمكن أن تصبح أقصر أو أطول من هذا ببضعة أيام.

الدورة أما غزيرة جدًا أو خفيفة جدًا:

أ، تعريف الدورة الشهرية الغزيرة يظهر في أن يكون النزيف بقرابة  80 مل من الدم اثناء  نزول الدورة الشهرية أو أن تكون الدورة الشهرية أطول من سبعة أيام. اما الدورة الشهرية القليلة هي المتمثلة في كمية حوالي (20 مل) وهو أقل من الطبيعي.

توقف الدورة الشهرية (انقطاع الطمث):

قد يكون تأخر دورة شهرية لمرة واحدة أو أكثر دون حدوث حمل هي علامة على غياب الإباضة.

نقص مخاط عنق الرحم:

قبل التبويض وأثناء التبويض مباشرة في العادة ما يكون هناك بعض من الإفرازات المهبلية تعرف بمخاط عنق الرحم. وعادةً ما يكون الإفرازات مثل بياض البيض السميك إذا لم يكن هناك أي من هذه الإفرازات، ففي هذه الحالة قد يكون هناك غياب الإباضة.

الحرارة الأساسية للجسم غير منتظمة:

درجة حرارة الجسم الأساسية هي درجة الحرارة حين يكون الجسم فب حالة سكون. في العادة ما يتم معرفة الحرارة بعد الاستيقاظ او قبل القيام بأي نوع من الحركة أو النشاط البدني. يمكن أن يؤدي التبويض إلى اترفاع طفيفة في درجة حرارة الجسم الأساسية.

تشخيص حالة Anovulation

التحقق من حدوت الإباضة: الخطوة الأولى في تشخيص غياب الإباضة هي معرفة ما إذا كانت هنا تبويض يحدث أم لا. يمكن تحقيق من هذا عن طريق فحص التاريخ الطبي والفحص الطبي ومراجعة جدول الدورة الشهرية. يمكن أن تساعد أيضًا مراجعة الأعراض المصاحبة للتبويض مثل إيلام الثدي ، وإفرازات مخاط عنق الرحم الشهرية، ودرجة حرارة الجسم أثناء حالة الراحة وهي التي تساعد في تشخيص عدم وجود إباضة.

اختبارات الدم: يمكن أيضًا عمل اختبارات الدم بناءً على توصية الطبية من الطبيب المعالج، يمكن أن تقوم هذه الفحوصات بقياس مستويات هرمون البروجسترون والبرولاكتين وهرمون الغدة الدرقية والتستوستيرون والهرمونات الأخرى في الدم للتأكد من مستوياتها.

التصوير بالموجات فوق الصوتية: في بعض الأحيان قد يوصى الطبيب المعالج بالتصوير بالموجات فوق الصوتية فتتم مراجعة الموجات فوق الصوتية من قبل الطبيب للبحث عن أي أسباب مرضية أو عضوية في الحوض أو بطانة الرحم.

طرق علاج توقف التبويض

إدارة الإجهاد: من المعروف أن زيادة مستويات الإجهاد قد تتسبب في حدوث توقف في التبويض لذا يجب محاولة غدارة الإجهاد بشكل طبيعي أن لم ينجح يتم استشارة الطبيب.

إدارة الوزن: إذا كان الجسم مصاب بزيادة في الوزن، فقد يوصي الطبيب المعالج بمحاولة إنقاص الوزن وهذا بهدف علاج انقطاع الإباضة. إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك قليلاً (BMI) ، فقد يوصي ايضاً الطبيب باكتساب الوزن لعلاج انقطاع الإباضة بصورة صحية.

تقليل كل التمرينات القاسية والشديدة: إذا اشتبه الطبيب المعالج في أن روتين التمرين وشدته يسببان توقف الإباضة يجب التقليل منها والحد منها.

أدوية معينة تأخذها لعلاج حالات أخرى: إذا كنت تعانين من حالة تؤدي لانقطاع الإباضة فهي التي يمكن علاجها ، فمن المحتمل أن يصف الطبيب المعالج عقاقير لحالات مرضية معينة، وهي التي يمكن أن تعالج بالمزامنة حالة انقطاع الإباضة.

حقن هرمون (hCG): يقوم هذا الهرمون في إطلاق المبيض للبويضة فيمكن حقن هذا الهرمون بشكل اصطناعي أن يساعد في علاج انقطاع الإباضة وهذا غالبًا ما يتم تناوله في صورة علاج بمادة سترات الكلوميفين clomiphene citrate.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك