نزيف الانغراس ما هو؟؟ ومتى يحدث ومدة استمراره وكيف يمكن التعامل معه

نزيف الانغراس ما هو؟؟ ومتى يحدث ومدة استمراره وكيف يمكن التعامل معه

14 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

غالباً ما يحدث نزيف الانغراس أثناء الحمل المبكر، نزيفًا قصيرًا جدًا يمكن أن يستمر من يوم إلى يومين. يعد النزيف أثناء الحمل المبكر أمرًا شائعًا وقد لا يكون مدعاة للقلق، ولكن في بعض الأحيان يصبح النزيف أمر خطير ويجب استشارة الطبيب لضمان الحفاظ على حمل صحي.

ما هو نزيف الانغراس

نزيف الانغراس هو النزيف الذي يحدث بعد غرس البويضة الملقحة في بطانة الرحم. تسمى هذه البويضة الملقحة أيضًا بالزيجوت في هذه المرحلة، وهي في الواقع صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها لأن حجمها لا يتجاوز 0.1 ملم. على الرغم من صغر حجمه، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يسبب بعض النزيف أثناء الزرع. 

نزيف الانغراس

متى يحدث نزيف الانغراس 

 يحدث الحمل ممكن بعد خروج البويضة من المبيض اثناء التبويض. بمجرد أن تصبح البويضة جاهزة، يحدث الإخصاب عندما تخترق الحيوانات المنوية جدار البويضة. بعد الإخصاب مباشرة، تبدأ البويضة المخصبة في الانتقال إلى الرحم من أجل الانغراس. لكنها تستغرق حوالي 6-12 يومًا قبل أن تصل أخيرًا إلى خط النهاية في رحلتها.

تلتصق البويضة المخصبة بالرحم من خلال بطانة الرحم ( بطانة الرحم ) التي عادة ما تكون متقبلة وتوفر بيئة مغذية للطفل لينمو. قد تؤدي الحركة في الرحم إلى كسر بعض الأوعية الدموية الموجودة على جدار الرحم، مما يؤدي إلى حدوث نزيف الانغراس، والذي يحدث في وقت أقرب من موعد نزيف الدورة الشهرية

كيف أعرف ما إذا كان نزيف وليس دورة شهرية 

تعرف معظم النساء نمط الدورة الشهرية الطبيعية، حتى لو لم تأت كل شهر.  يحدث الحيض عادة بعد 11-14 يومًا من الإباضة. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل من السهل الخلط بين نزيف الزرع وبين دورتك الشهرية. بينما يحدث نزيف الانغراس عادةً قبل أيام قليلة من موعد الدورة الشهرية، فقد يحدث أيضًا في نفس الوقت تقريبًا من الدورة الشهرية، وفيما يلي طريقة معرفة نزيف الانغراس : 

  • نزيف خفيف جدًا أو مجرد اكتشاف لمدة يوم إلى يومين
  • تقلصات خفيفة دم وردي فاتح أو بني لا جلطات دموية.

على عكس ذلك قد يكون لدم الدورة الشهرية هذه الخصائص:

  • تدفق الدم بشكل ثابت لمدة 4 إلى 7 أيام.
  • تشنجات أثقل دم أحمر فاتح أو أحمر غامق (ولكن قد يبدأ بالدم البني في اليوم الأول )
  • احتمالية حدوث جلطات دموية  

ويجب معرفة أن أعراض نزيف الانغراس لن تكون هي نفسها لكل أم. 

هل يمكن أن يستمر نزيف الانغراس لمدة 5 أيام

تختلف كل امرأة عن الأخرى، لكن نزيف الانغراس يستمر عادة ليوم أو يومين.  من النادر أن تتعرض الأمهات الحوامل لنزيف انغراس لمدة خمسة أيام. ولكن إذا حدث ذلك يجب أن يكون مجرد بقع خفيفة ببضع قطرات من الدم يوميًا. ومع ذلك، من الممكن أن تستمر الدورة الشهرية الخفيفة في الشهر الثاني من الحمل، وفيما يلي جدول زمني نموذجي لنزيف الانغراس:

  • اليوم الأول: أول يوم من الحيض 
  • 14-16: الإباضة
  • اليوم 18-20: إخصاب محتمل
  • 24-26: نزيف الانغراس 

طرق التعامل مع نزيف الزرع

تمامًا مثل الدورة الشهرية العادية لا يوجد علاج لنزيف الانغراس، عادة ما يتوقف من تلقاء نفسها، دون الحاجة إلى أي علاج أو تدخل.

أظهرت دراسة أجريت عام 2003 في مجلة Human Reproduction التي راجعها الزملاء أن النزيف المبكر في حالات الحمل يكون خفيفًا بشكل عام ولا يحتاج إلى علاج.

وواصلت جميع النساء تقريبًا حملهن بنجاح على الرغم من تعرضهن للنزيف.

ويمكن التعامل مع التشنجات الخفيفة بدش دافئ أو وسادة تدفئة.

وفي حين أن نزيف الانغراس ليس شيئًا يدعو للقلق، احترسي من علامات النزيف الشديد وعلامات التحذير الأخرى ( جلطات الدم ، والتشنجات الشديدة ، والألم الشديد) التي تشير إلى وجود خطأ ما في الحمل.  

أسباب النزيف أثناء الحمل

بصرف النظر عن نزيف الانغراس، هناك أسباب أخرى للنزيف أثناء الحمل: تهيج عنق الرحم (بعد مسحة عنق الرحم وغيرها من فحوصات OB-GYN).

تمزق صغير / تهيج بعد الجماع نشاط المضنية الإجهاض أو فقدان الحمل المبكر الحمل خارج الرحم عدوى المخاض المبكر (خاصة في المراحل المتأخرة) يحدث فقدان الحمل المبكر، وهو أكثر شيوعًا يسمى الإجهاض، في حوالي 10٪ من حالات الحمل المعروفة، ويتميز بالتشنج والنزيف.

في بعض الأحيان قد يتم الخلط بين الإجهاض ودورتك الشهرية لأن له أعراضًا متشابهة. هناك أوقات يتم فيها زرع البويضة الملقحة في قناة فالوب.

يشار إلى هذا باسم الحمل خارج الرحم، غير مجهز لنمو الطفل، تتضخم قناة فالوب وتسبب التقلصات أو آلام في البطن. نظرًا لأن قناتي فالوب رقيقة ويبلغ قطرها عادة أقل من 1 سم فقد تتمزق قناتا فالوب مع نمو الطفل. هذا قد يؤدي إلى نزيف مهبلي، ومن أعراض أخرى للحمل خارج الرحم:

  • وجع بطن آلام الحوض 
  • الم الكتف 
  • إغماء

حتى لو تم تكوين الجنين بشكل صحيح، فلن ينجو إذا تم زرعه في قناة فالوب. وبالتالي يجب إنهاء الحمل خارج الرحم حتى لو لم يتمزق الأنبوب بعد. في كثير من الأحيان، لا تظهر أعراض الحمل خارج الرحم حتى يتمزق قناة فالوب.

ولكن عندما يحدث هذا فإن المرأة الحامل تحتاج إلى عناية طبية فورية لأن الألم وفقدان الدم قد يؤدي إلى صدمة أو حتى الموت.  وقد يكون النزيف أيضًا علامة على وجود عدوى، مثل مرض التهاب الحوض (PID).

لحسن الحظ ، PID ليس حالة شائعة تحدث أثناء الحمل. في الثلث الثالث من الحمل، قد يكون النزيف بسبب الولادة المبكرة. (يحدث هذا إذا بدأ المخاض قبل 38 أسبوعًا من الحمل).

موعد إجراء اختبار الحمل بعد نزيف الانغراس

إذا شعرت المرأة ببعض أعراض الحمل المعروفة وتأخرت الدورة الشهرية، فقد يكون الوقت مناسبًا لإجراء اختبار الحمل. لكن يجب الوضع في الاعتبار أنه من السهل الحصول على نتيجة سلبية خاطئة إذا أجريت الاختبار في وقت مبكر جدًا. لذلك، بينما تروج بعض العلامات التجارية للاختبارات التي قد تكتشف ما يصل إلى 5 أيام قبل الموعد المتوقع للدورة، فمن المهم فهم كيفية عمل اختبارات الحمل.

فبعد فترة وجيزة من الإخصاب، تنتج المشيمة hCG ( موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية ). يحفز الهرمون الخلايا في المبيض على إنتاج هرمون البروجسترون الذي يساعد في الحفاظ على الحمل. وتتضاعف عادةً كل 24 ساعة خلال الأسابيع الثمانية الأولى من الحمل ويبلغ ذروته في حوالي عشرة أسابيع من الحمل. تكتشف مجموعة أدوات اختبار الحمل المنزلي hCG في البول.

اطلع على مزيد من المعلومات من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك