Interview with the Vampire | كيف هزمت حواء الإله في أفلام مصاصي الدماء ؟ | شريف ثابت

Interview with the Vampire | كيف هزمت حواء الإله في أفلام مصاصي الدماء ؟ | شريف ثابت

4 Oct 2021
شريف ثابت دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

لماذا بقيت أساطير مصاصي الدماء الأكثر خلودًا في الوجدان الجمعي رغم اتجاه الإنسانية نحو العقلانية وتقويض الخرافة بفضل الثورة العلمية؟

هل هى جاذبيتها كقصص مخيفة ممتلئة بالإثارة؟ أم أن الأمر مرتبط بمدلولات الأسطورة نفسها والتي هى بشكلٍ أو بآخر: تشبه أحلامنا؟

تقديري أن الأمر في حقيقته يعود لاتساع نطاق أسطورة مصاصي الدماء.. لانفتاحها على عددٍ هائل من التفسيرات ومستويات التأويل المختلفة والمتماسة مع العديد من فروع المعرفة.

سنجد لها مثلًا تأويلات فلسفية،

وأصولًا تاريخية،

وشروحًا طبية،

ومجازاتدينية وما ورائية،

بالإضافة لارتباطها بالكثير من المفردات الرمزية الموغلة منذ قديم الأزل في الوعي واللاوعي الإنسانيين، والطابع الحسي المؤكد المُهيمِن على فعل مص الدماء تحديدًا، وما يستدعيه من هواجس جنسية متنوعة، منها ما هو مألوف، ومنها ما هو مفرط في غرابته.

ولأجل كل هذا تتيح الأسطورة للفنان فرصًا هائلة لإعادة صياغة أفكاره ورغباته في صورة قصص مرئية مليئة بالرموز التي تجد أصداءها في وعي المُتلقي.

خط دم | أول فيلم مصاصي دماء عربي.. هل هو كذلك؟ وهل استحق الهجوم؟ |أمجد جمال

Interview with the Vampire – ١٩٩٤

Interview with the Vampire أحد أشهر أفلام مصاصي الدماء في التسعينيات. مأخوذ عن واحدة من روايات الرعب القوطي للكاتبة آن رايس، التي حولتها بنفسها لسيناريو سينمائي.

لكن البطل الحقيقي هنا كان أفكار نيل جوردان، المخرج والسيناريست والأديب أيرلندي الأصل، والذي كان كاثوليكيًا ملتزمًا في صغره، قبل أن يتخلص من فكرة الدين كلها.

كل أفلام نيل جوردان – رغم تنوع ألوانها – حملت فكرة رئيسية مختبئة وراء نسيج الأحداث.. موقفه من الإله الذي لخصه بمقولة: “الرب أكبر مخلوق خيالي عبر العصور

ورغم تنوع ثيمات قصصه، اختار جوردان دائمًا أن يجعل أبطال أفلامه أطرافًا في علاقات غريبة مع الرب أو من ينوب عنه بمنطق الفيلم. وفي المنتصف بينهما، تلعب المرأة دورًا محوريًا في توازن وخلل العلاقة.

في Interview with the Vampire يروي مصاص الدماء لويس قصته لصحفي شاب، عبر فلاشباك طويل مقسم على مرحلتين:

المرحلة الأولى: إعادة سرد قصة الخلق:

بدأت المرحلة الأولى مع مصاص الدماء ليستات (توم كروز) الذي عاش حياة أبدية كإله منفرد في عالم ليلي لا يملك غاية فيه إلا إرواء عطشه من دماء ضحاياه.

وحين شعر بالوحدة، قرر ليستات أن يتخذ لنفسه رفيقًا يحوله إلى مصاص دماء، لينعما معًا بالصحبة والجمال والقدرات الخارقة، وبالخلود الذي لا يهدده المرض أو الموت.

وقع اختيار ليستات على لويس (براد بيت). ومنحه حق الاختيار: أن يبقى إنسانًا فانيًا، أو يختار الخلود.. وهو الحق الذي حُرِمَ منه ليستات نفسه على حد قوله.

غير أن لويس – رغم تحوله لمصاص دماء – ظل متمسكًا بطبائعه الإنسانية، وازدادت نقمته على “خالقه” ليستات، الذي لم يكتف بمنحه “عطية الظلام” ولكنه فرض عليه رفقته، وطفق يضغط عليه ليشرب من دماء البشر، مذكرًا إياه إياه بأن “الحياة من دوني مملة جدًا”.

Funny Gifs : interview with the vampire GIF - VSGIF.com

جنس بلا جنس

هام ليستات بمخلوقه لويس حبًا لدرجة الاشتهاء الجنسي.

وإن كان الفيلم يخلو من المشاهد الجنسية المباشرة، فإنه امتلأ بأجواء حسية كما تقتضيها طبيعة أفلام أساطير مصاصي الدماء التي يصفها الناقد جايمس تويتشل:

كوت جيمس تويتشل

وبالإضافة إلى خصائص مصاصي الدماء من أناقة المظهر والنعومة والرقة، نجد أن الأسطورة بمثابة تأنيث للمسخ الذكر، في ما يشبه طرق النقل والقلب الشائعة في الأحلام.

ألم نقل إن أفلام أساطير مصاصي الدماء تشبه الأحلام؟

أسطورة مصاصي الدماء توفر مادة غنية للتصوير غير المباشر للجنس.

مص الدماء نفسه محاكاة رمزية للجنس الفموي.

واحتياج مصاص الدماء إلى شرب / تجديد الدم بشكل دوري منتظم يشبه الدورة الشهرية عند النساء.

وبالإضافة إلى خصائص مصاصي الدماء من أناقة المظهر والنعومة والرقة، نجد أن الأسطورة بمثابة تأنيث للمسخ الذكر، في ما يشبه طرق النقل والقلب الشائعة في الأحلام.

تصوير الجنس هنا يشبه الأحلام في التعبير عن الرغبات المكبوتة، خصوصًا المُحرمة منها، والتي تلاقي مقاومة شديدة من الأنا الأعلى، فتدفع الحلم لاستخدام الرموز والتوريات، بما سماه فرويد بـ”التشويه الحلمي”.

Interview With The Vampire #Louis de pointe du lac & Lestat de... | Interview with the vampire, The vampire chronicles, Vampire

نهاية الإله بظهور حواء

حين سأم لويس صحبة خالقه ليستات. قرر هذا الأخير استرضاءه بأن “يخلق” له حواء.. وإذا بهذه الحواء هي كلوديا، فتاة صغيرة لم تزهر بعد (لعبت دورها الطفلة آنذاك كريستين دانست). وبتحويلها إلى مصاصة دماء كُتِبَ عليها ألا تتحول قط لامرأة بالغة وأن تظل طفلة أبد الدهر، ليس بوسع لويس مضاجعتها، وهو استمرار جديد لنهج Interview with the Vampire في “التشويه الحلمي”. فمشاعر الحب التي تشكلت بين لويس وكلوديا ستبقى ضمن منطق الأسطورة الذي يقتضي حدوث الشهوة دون جنس مكتمل.

ليستات كان أنانيًا هنا؟

حسنًا. سيدفع الثمن.

كلوديا التي خلقها طفلة، بكل ما تتمتع به الطفولة من البساطة والمباشرة ونقاء القناعة والتحرر من الشكوك، كانت الأقدر من لويس “الناضج” على رؤية خالقها ليستات على حقيقته. ومن ثم كانت أكثر جرأة في التمرد عليه وتحريض لويس على عصيانه، لتصل تداعيات هذا العصيان لاحتراق ليستات والمدينة برمتها معه، في إعادة صياغة للخطيئة الأولى والخروج من الجنة.

tom cruise gifs Page 13 | WiffleGif

the vampire lestat GIFs - Primo GIF - Latest Animated GIFs

My truest love — Hear me now. This place is cursed, damned. And,...

ربط Interview with the Vampire إحراق الخالق ليستات بأفول فكرة الإله ذاتها، وانتشار الأفكار التنويرية بدلًا منها. لاحظ أن الأحداث تدور في القرن الثامن عشر، زمن انبعاث حركة التنوير الأوروبي.

وبالرغم من ذلك، لم تُطو هذه الصفحة بالكامل، إذ ظلت الهواجس تصطرع في قلب وعقل لويس إزاء ما اقترفه بحق خالقه:

“كان خالقي، هو من جعلني ما أنا عليه. لم يكن يستحق ذلك..

“كان خالقي، هو من جعلني ما أنا عليه. لم يكن يستحق ذلك..

ليستات، لقد استحققنا انتقامك. منحتني عطية الظلام، فسلمتك إلى يد الموت للمرة الثانية”

interview with the vampire gif | WiffleGif

رحلة البطل | الذروة امرأة ولو كان البطل بألف وجه.. حتى في حضور “عزرائيل”! | شريف ثابت

المرحلة الثانية: البحث عن إله جديد:

من هنا، بدأت رحلة لويس وكلوديا للبحث عن أصل مصاصي الدماء “أو عن الرب” وسط أساطير العالم القديم، حتى التقيا في پاريس (مهد التنوير الأوروبي) بطائفة من نفس جنسهم، نبذت فكرة الإله واعتنقت العبث والعدمية. زعيم هذه الطائفة هو أرماند (لعب دوره أنطونيو بانديراس) أقدم مصاصي الدماء في العالم. وعندما سأله لويس عن الرب، أجاب:

“لم تقابلني رؤيا، ولا تعلمت سرا، كان بمقدور أيهما إنقاذ روحي أو قذفها في الجحيم”

Imagen de Antonio Banderas and Interview with the Vampire | Interview with the vampire, The vampire chronicles, Vampire movies

التقدمية ترث الإله.. وحواء تظهر مجددًا

لم تفض الأفكار التنويرية لنتيجة أفضل، كل ما في الأمر أن الأزمة انتقلت فقط من إله إلى إله بديل، يزعم التقدمية لكنه في الحقيقة متحجر العقل والروح.

حتى أرماند نفسه قد سأم من ركود عالمه وجمود طائفته التي تزعم التقدمية ولكنها في حقيقة الأمر متحجرة العقل والروح “العالم يتغير، ونحن لا نفعل”. وبالمقابل اشتهى رفقة لويس (كما فعل ليستات الإله القديم) ورأى فيه تجديدًا حقيقيًا ومفتاحًا للعالم الجديد. وإذ أراده لنفسه، وجد في كلوديا غريمة وعقبة أمام حلمه بالاستحواذ عليه، فترك أتباعه يتآمرون على قتلها وتدخل لإنقاذ لويس فحسب كي “يخلو له الجو”.

Pin on Halloween-Scary Stuff

في الحقبتين إذن، كانت علاقة الذكر بالأنثى مثار نقمة الإله، الميتافيزيقي، أو خلفائه الحداثيين.

وبمعنى أدق، كان انصراف الذكر لشريكته الأنثى تعرية للإله المزعوم؛ باعتباره مجرد جسد وحيد منبوذ يبحث عن الحياة الحقيقية في مخلوقه الإنسان.

عودة الإله القديم

احتراق ليستات في Interview with the Vampire كان إيذاناً بسقوط فكرة الإله الميتافيزيقي، وصعود العقل / التنوير الأوروبي كإله جديد بديل ثم أفوله أيضًا في دورة لا تتوقف. إذ أن عودة ليستات من جديد هى عودة الإله القديم ليملأ الفراغ الروحي الذي تركه سقوط الحداثة. وهو الفراغ الذي جعل الصحفي الشاب (كريستيان سلاتر) بعدما فرغ لويس من سرد حكايته، ليلح عليه كي يقوم بتحويله إلى مصاص دماء، رغم مأساوية رحلة لويس الطويلة كمصاص دماء. ولأجل ذلك كانت دماء هذا الصحفي بمثابة قبلة الحياة التي ردت إلى ليستات، الإله الميتافيزيقي القديم، حيويته، ليبدأ دورة جديدة.


رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك