أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة الوزن | تمارين المقاومة أثناء الصيام

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة الوزن | تمارين المقاومة أثناء الصيام

30 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تُعد ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان من الأمور المهمة التي تساعدك في الحفاظ على صحتك وطاقتك بشكل كبير، وإذا كنت تهدف إلى خسارة الوزن فقد تحتاج إلى الرياضة لتكون عاملاً مساعدًا في ذلك، ولكنك قد تتساءل ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة الوزن ولهذا سنجيب على هذا السؤال بالتفصيل.

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة الوزن

قالت أخصائية التغذية الدكتورة منى مبارك عن أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة الوزن أن ممارسة الرياضة بشكل عام خلال شهر رمضان قد لا يكون أمرًا سهلاً، كما قد تسبب ظروف الطقس صعوبات أكبر، لذلك فإن العثور على أفضل وقت بالنسبة إلى الشخص هو مفتاح الحفاظ على روتين رياضي آمن.

وقد اقترحت الدكتورة منى أنه يمكن للشخص أن يقوم بعمل تمارين المقاومة الروتينية الخاصة به قبل الإفطار، ولكن إذا كان الشخص يفضل القيام بالرياضة بعد الإفطار، فإنه عليه أن يجعل وجبته خفيفة حتى لا يشعر بعدم الارتياح خلال القيام بالتمارين.

وفيما يلي نوضح أربع أوقات مختلفة يمكن ممارسة الرياضة بها خلال شهر رمضان:

الرياضة أثناء الصوم لحرق أكثر للدهون

تُعد ممارسة الرياضة قبل الإفطار بحوالي 90 دقيقة أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة الوزن نظرًا لكونك تكون قد اقتربت من ميعاد الإفطار وتجديد جسمك بالماء، وفي نفس الوقت ستتمكن من جني فوائد ممارسة الرياضة في حالة الصيام والتي تجعلك تحرق الدهون أكثر.

ومع ذلك يجب الحرص أن تكون التمارين التي يتم إجراءها خلال هذا الوقت من النوع البسيط والمنخفض المستوى مع مزيد من تمرينات المقاومة، والتقليل من التكرار في التمارين، وخفض الأوزان، وممارسة تمارين التمدد. قد يكون مناسبًا أيضًا خلال هذا الوقت ممارسة المشي السريع أو الركض الخفيف.

الرياضة بعد وجبة الإفطار

على الرغم من أن تمارين الكارديو قد تكون صعبة الممارسة على معدة ممتلئة، إلا أنك يمكن أن تنتظر ساعتين أو ثلاث ساعات بعد الإفطار لكي تبدأ في ممارسة التمارين، وتأكد من أنك تشرب كمية كافية من الماء لكي تعيد الترطيب لجسمك.

الرياضة خلال فترة منتصف الليل

إذا كنت من الأشخاص الذين يظلون مستيقظين طوال الليل في رمضان، فإن أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة الوزن بالنسبة إليك سيكون حوالي بين الساعة 11 إلى 2 مساءًا.

وما يميّز هذا الوقت أنه سيكون الطعام الذي تناولته في الإفطار قد استقر وجسدك قد تعافى، وستكون أيضًا قد حصلت على قسط من الراحة، وبالتالي فإنك ستتمكن من ممارسة الرياضة بشكل جيد.

الرياضة قبل السحور مباشرةً

إذا كان لديك الوقت لممارسة الرياضة قبل السحور مباشرةً فإن هذا سيكون أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة الوزن بالفعل؛ نظرًا لأنك ستقوم بها على معدة فارغة تمامًا، وسيكون جسدك لديه الطاقة الكافية من الوجبة السابقة.

تستطيع أيضًا أن تشرب الماء خلال ممارسة الرياضة، وبمجرد أن تنتهي، سوف تتناول وجبة السحور مباشرةً حتى تزوّدك بالطاقة اللازمة، وهذا سيجعلك نشيطًا خلال اليوم التالي.

تمارين المقاومة أثناء الصيام

قد يكون شهر رمضان هو الوقت المناسب للتركيز بشكل أكبر على تمارين المقاومة بدلاً من تمارين الكارديو؛ لأنها ستساهم في الحفاظ على صحة العضلات أثناء الصيام، وهي من أكثر طرق التدريب أمانًا خلال رمضان.

يمكنك أن تركز على تمارين المقاومة بوزن الجسم مثل تمارين الضغط والقرفصاء وما إلى ذلك؛ لأنها لا تحتاج إلى قدر كبير من الطاقة مثل التي قد تحتاجها إذا قمت برفع الأوزان الثقيلة. يمكنك أيضًا استعمال معدات تدريبات القوة لكي تضيف مزيدًا من التنوع للتمارين.

هل ممارسة الرياضة أثناء الصيام مضرة؟

إن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان هو أمر صحي تمامًا ومفيد، ولكن في حالة اختيارك لممارسة الرياضة خلال فترة الصيام فإنه يجب تجنب تكثيف التمارين؛ لأن ذلك قد يعرضك للإصابة بالجفاف ومضاعفات خصوصًا إذا كنت مريضًا بالكلى أو السكري.

ويُنصح أنه عند ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصيام أن تكون خلال وقت زمني لا يتعدى الساعة قبل ميعاد وجبة الإفطار وألا تتسبب في أي إجهاد شديد على الجسم والعضلات بل يجب أن تكون خفيفة تمامًا ولا تُحدث تأثير مباشر على الجسم بسبب فقدان السوائل.

ولابد أن يتم تعويض الجسم بالكثير من السوائل بعد تناول وجبة الإفطار حتى لا يتعرض لأي مخاطر، وبالتالي يستطيع الشخص أن يحقق الفائدة القصوى من التمرين، وعمومًا قد يفضّل البعض ألا يمارسوا الرياضة خلال الصيام، بل بعد الإفطار بحوالي ثلاث ساعات أو قبل السحور حتى يكون لديهم الطاقة الكافية.

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

بعد أن أوضحنا أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة الوزن دعونا نوضح فوائد ممارسة الرياضة في رمضان والتي من أبرزها ما يلي:

زيادة الطاقة

يوجد هرمون يسمى “الإندروفين” يتم إفرازه بصورة طبيعية في الجسم ويساهم في الشعور بالسعادة والحد من التوتر والحفاظ على مستوى الطاقة لديك، وخلال شهر رمضان قد تكون في حاجة ماسة لهذا الهرمون لكي يكون لديك طاقة أكثر وإجهاد أقل.

تساعد ممارسة الرياضة في إفراز هذا الهرمون، لذلك فإن الرياضة ستكون مهمة لمساعدتك في رمضان، ولكن بشرط أن تحرص على عدم بذل مجهود كبير ومرهق يستنزف طاقتك بالكامل، بل يجب أن تمارس تمارين خفيفة وبسيطة حتى تحقق نتائج أفضل وتستطيع الاستمرار لنهاية الشهر.

خسارة الوزن

يمكن أن يكون شهر رمضان فرصة لخسارة الوزن، ولكن من الضروري اولاً الالتزام بوجبة إفطار وسحور صحية لا يتسببان في رفع سكر الدم، ثم تأتي الخطوة الثانية وهي أن يحافظ الشخص على نشاطه وألا يكون جالسًا أغلب الوقت، وهنا يأتي دور التمارين الرياضية.

يمكنك الدمج بين النظام منخفض الكربوهيدرات مع التمارين الرياضية عدة مرات أسبوعيًا والمشي مع معرفة أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة الوزن المناسب بالنسبة إليك، وبالتالي سوف تكون على طريقك الصحيح لفقدان الوزن.

تحسين التركيز

تساهم التمارين الرياضية في تعزيز الوظائف المعرفية وتحسين التركيز، وهذا أمر مهم خلال شهر رمضان؛ نظرًا لأنك قد تعاني خلاله من صعوبة في التركيز، وبالتالي قد يؤثر ذلك على أعمالك وأهدافك خلال الشهر.

ليس شرطًا أن تكون مدة التمارين الرياضية طويلة لكي تحصل على تركيز أفضل، كما ليس من الضروري أن تكون التدريبات شديدة، ويمكن أن تقوم بالتمارين بوترية أبطأ قليلاً مما تقوم به خارج شهر رمضان، وستستمر في تحقيق النتائج الفعالة.

تحسين آلام الجسم

قد تعاني خلال شهر رمضان من الأوجاع في الظهر والركبة خصوصًا مع الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة لآداء المهام المختلفة، إلا أنه في الأغلب ما تكون تلك الآلام ليست بسبب مشكلة في الظهر أو الركبة، بل نتيجة نقص في القوة أو الحركة.

لذلك يكون أفضل حل هو ممارسة التمارين الرياضية التي تزيد من قوة عضلاتك وتجعلها تعمل بشكل أفضل، وإذا قمت بتقوية عضلات الجذع والوركين بشكل جيد فإن ذلك سيكون له تأثير كبير على تقليل آلام الظهر.

شاهد أيضًا أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك