طريقة توثيق الوصية الكترونيا | مبطلات الوصية في القانون السعودي | هل يلزم تسجيل الوصية

طريقة توثيق الوصية الكترونيا | مبطلات الوصية في القانون السعودي | هل يلزم تسجيل الوصية

12 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أتاحت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية طريقة توثيق الوصية الكترونيا حيث تستمر الدولة على وجه عام، والوزارة على وجه خاص في السعي إلى تقديم الخدمات؛ التي تهدف لراحة المواطنين بالمملكة؛ وتخفيف الضغوط على أقسام الوزارة.

وذلك من خلال منصة ناجز الإلكترونية؛ التي تقدم العديد من الخدمات، وقد جاءت هذه الأنظمة الإلكترونية لتواكب التقدم التكنولوجي العالمي، وتتوافق مع رؤية المملكة 2030م.

ما هي طريقة توثيق الوصية الكترونيا

تعد طريقة توثيق الوصية الكترونيا من أبسط الخدمات المقدمة عبر بوابة ناحز، والتي يتم إجراءها بشكل سريع ودقيق، حيث أن أمر الوصية هو بالأمر الهام، وقد أطلقت الخدمة لتكون أفضل من المستند الورقي؛ الذي يمكن أن يتلف أو يفقد، وتتم الخدمة وفق تتبع الخطوات التالية:

أولاً ينبغي على المواطن الذي يرغب في استخدام الخدمة، الدخول مباشرةً إلى موقع منصة ناجز، من هنا ويتم الدخول باستخدام حساب الشخص بالنفاذ الوطني.

من الصفحة الرئيسية يتم تحديد خيار خدمات إلكترونية، ثم اختيار الحالات الاجتماعية، الضغط فوق أيقونة توثيق وصية، وتحديد طلب جديد، اختر الجهة المختصة بالتوثيق؛ وحدد المحكمة.

قم بإدخال البيانات صحيحة، من حيث كافة الأطراف سواء الموصي أو المستفيدين، كتابة نص الوصية كاملاً بشكل شرعي، أرفق المستندات المطلوبة من قبل النظام، أخيرًا النقر على تأكيد، ثم إرسال الطلب.

يتم التدقيق في الطلب من الجهات المعنية، وفي حالة استيفاء الشروط والمتطلبات، يتم اعتماد الطلب من قبل الوزارة بشكل رسمي، ثم إصدار وثيقة بها ليحصل عليها المستفيد أو الموصي.

طريقة توثيق الوصية الكترونيا

شروط توثيق الوصية إلكترونيًا

يتطلب لتوثيق الوصية بطريقة إلكترونية، توافر شروط معينة، وهي:

في حالة توثيق الوصية عن شخص متوفي، يجب أن يكون منهي التوثيق وكيلاً موافق عليه من كافة الورثة الشرعيين والموصي لهم، كما يجب أن يتفق جميعهم على الوصية؛ ولا يكون مضمونها محل نزاع بينهم، الالتزام بتوافر نموذج كتابة الوصية الشرعي.

هل يلزم تسجيل الوصية

بعد التعرف على طريقة توثيق الوصية الكترونيا قد تساءل البعض عن، هل يلزم تسجيل الوصية، وقد أجاب المختصون أن الوصية تثبت بشقين، أولهما الكتابة بقلم وخط الموصي، أما إذا كان الموصي أميًا أي لا يعرف الكتابة، تكون بالإشهاد، حيث يشهد الموصي شاهدًا على ما أوصى به.

وهنا لا يقصد بالوصية الممتلكات فقط، ولكن كل ما يطلبه فهو بمثابة وصية، وبتوافر أحد هذان الطرفان أو كلاهما تثبت الوصية؛ ويجب الأخذ بها وإن لم تكن مسجلة، ولكن في بعض الحالات كالطعن في صحتها، من حيث  صحة توقيع الموصي أو خطه أو وفاة الشاهد عليها.

كما أنه لا يؤخذ بالوصية الغير موثقة، التي تخص تقسيم التركات، وتختلف إجراءات التسجيل من حيث المحكمة المعنية بذلك، من ناحية إن كان الموصي مازال حيًا أو متوفى.

رسوم تسجيل الوصية

بعد الدخول إلى موقع توثيق وصية، ومعرفة طريقة توثيق الوصية الكترونيا نجد أن الصفحة الرئيسية لموقع التوثيق، توضح تفاصيل الخدمة وخطوات تنفيذها، كما نجد الشروط الواجبة لإنجاز الخدمة بنجاح.

ستجد به أن الخدمة تتم خلال يوم واحد من طلبها، وهي مجانية بالكامل، ولا تتطلب دفع أي رسوم، ولكن في حالة التسجيل بالمحاكم المختصة، يتم دفع رسوم بمبالغ رمزية.

نظام الوصية في السعودية

بالرغم من تقديم المملكة طريقة توثيق الوصية الكترونيا إلا أنها تضع نظام متبع لضمان صحة هذا الأمر، وذلك حفاظًا على الحقوق من الضياع، ولعدم التلاعب بما نص عليه القرآن والشريعة، حيث أن المملكة تتبع في نظام الوصية عدة أحكام وضوابط قانونية، أهمها أركان الوصية التي تتمثل في التالي:

تقديم صيغة شرعية صحيحة للوصية، الموصي؛ وهو الشخص الذي يصدر عنه الوصية، الموصي له؛ ويجب ألا يكون وقع عليه أحد أسباب مبطلات الوصية، وأخيرًا الموصى به، وهو الإرث أو التركة المنصوص عليها، أو حتى وصية إبراء الذمة، وينبغي ألا تكون شيئًا مما حرمه الله.

نموذج وصية

خلال التساؤل عن طريقة توثيق الوصية الكترونيا بحث البعض عن نموذج الوصية، حيث أنها أحد أركان صحة الوصية والمقصود بها الصيغة، وقد تم توضيح بعض النماذج الخاصة بكتابة الوصية، والتي يجب أن تكون كالأتي:

بداية الصيغة بالبسملة وذكر الله والصلاة على رسوله، ثم توضيح وصية الشخص المعنوية بمعنى أن يوصي الأخوات ببعضهم، وبالأقارب وما إلى ذلك، ثم يبدأ أن يوضح أركان الوصية المتعلقة بالتركة.

وأولها الوصية بإعطاء كل ذي حقٍ حقه في حالة تداين الموصي  بدين، يجب أن يؤكد على تسديده لصاحبه، الوصية المتعلقة بالصدقات ومقدارها، في حالة أراد ذلك أو كان تاركًا ما يغطي ذلك.

توضيح التقسيم الخاص بالورثة والأبناء كما شرعه الله في كتابه، وأخيرًا توقيع اسم الشخص الموكل بالوصية، ومسؤول بتنفيذها أمام الله، وتوضيح تاريخ إصدارها بالصيغة الهجرية والميلادية، وبهذا تكون الوصية مكتوبة في صيغة وصية شرعية.

مبطلات الوصية في القانون السعودي

أعلنت وزارة العدل عن طريقة توثيق الوصية الكترونيا كما أشارت إلى عدة أمور، في حالة حدوثها تكون الوصية باطلة، وهي كالأتي:

رجوع الشخص الموصي عما أوصى به، سواء قولاً أو فعلاً لأسباب خاصة به، في حالة توفى الشخص الموصي له قبل الشخص الموصي، أو توفيا معًا تبطل الوصية، ولا ينفذ هذا الشرط إذا كان الغرض من الوصية، تسديد دين عن الموصي له.

كما تبطل الوصية إذا قام الموصي له برفضها بعد وفاة الموصي، ويصح ذلك قبل قبوله لها، وأخيرًا تبطل الوصية دون شك في حالة قتل الموصي له للموصي لأي غرض، وذلك بنص واضح يفيد بأن القاتل لا يرث.

الضوابط الشرعية لتوثيق الوصية

في حالة نوى الشخص الموصي توثيق الوصية من خلال طريقة توثيق الوصية الكترونيا أو بأي طريقة أخرى، يجب علية أن يكون على دراية بالضوابط التالية:

لا تعتبر الوصية أمر واحب، ولكنها مستحبة لضمان حصول كل شخص على حقه، وخاصةً الضعفاء،  تحديد جزء من أموال الموصي ولا يتعدى الثلث، في حالة تداين الموصي بدين، يجب أن يضعه في وصيته؛ ليأخذ كل ذي حق حقه.

ينبغي على الموصي أن يحضر شاهدان عادلان؛ لضمان صحة الوصية وإحضارهم للشهادة إن لزم الأمر، توثيق الوصية من قبل شخص على علم ودراية بذلك ليتم اعتمادها قانونيًا.

عدم الاكتفاء بتوثيق الوصية عن طريق كتابة خط اليد، ولكن ينبغي التوثيق التحريري؛ حتى نتفادى وقوع الأخطاء والشبهات حول نصها.

طريقة تسليم مبلغ الوصية المودعة

في حالة تتبع الشخص طريقة توثيق الوصية الكترونيا يتم تسلم أموال الوصية المودعة، بتتبع الخطوات التالية:

تسجيل الدخول إلى موقع منصة ناجز، عبر الضغط على هذا الرابط

تتبع تسجيل الدخول من خلال بيانات حساب الشخص بالنفاذ الوطني، الضغط على خيار القضاء، الانتقال إلى أمر صحيفة الدعوى، ثم النقر قوق زر طلب جديد، بعدها يتم الضغط على أيقونة إنهاءات، وأخيرًا الوصية.

الأوراق المطلوبة لإثبات وصية متوفى

في حالة توفى الموصي، ورغب من ينوب عنه في توثيق الوصية، يتعين عليه تقديم عدة مستندات، تتمثل فيما يلي:

صورة من الصك الخاص بحصر الورثة وعددهم وصفة القرابة، صورة واضحة من الوصية؛ التي كتبت خلال حياة الموصي إن وجد، إذا تمثلت الوصية في عقارات، ينبغي تقديم صورة من الصك الذي يثبت معلومات وتفاصيل هذا العقار.

يكون الشخص المتقدم للتوثيق أحد الأشخاص الموصي لهم أي من الورثة، أو يكون قد أوصى الشخص الموصي بتوكيله لينوب عنه.

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك