ظل الريح رواية إسبانية للمؤلف كارلوس زافون | نبذة عن الرواية والمؤلف

ظل الريح رواية إسبانية للمؤلف كارلوس زافون | نبذة عن الرواية والمؤلف

1 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ظل الريح للكاتب كارلوس رويز زافون، هي قصة متعددة الطبقات، عن صبي يبلغ من العمر عشر سنوات، يُدعى دانيال سيمبير، يلتقط نسخة من كتاب لمؤلف يبدو أنه اختفى من على وجه الأرض.

نبذة عن كاتب رواية ظل الريح

يعتبر الكاتب الإسبانى كارلوس زافون، من أشهر الكتاب فى العالم فى الآونة الأخيرة. رحل عن عالمنا في 19 يونيو 2020، بعد صراع مع المرض فى لوس أنجلوس.
كان كارلوس زافون، سيناريست وروائى، من مواليد اسبانيا فى برشلونة عام 1964، وعاش فى لوس أنجلوس بالولايات المتحدة منذ 1994.
نالت روايته “ظل الريح” والتى صدرت عام 2001، ومجموعة من الجوائز الدولية، والتي بيع منها ملايين النسخ بكل العالم. تُرجمتْ أعمال زافون إلى أكثر من ثلاثين لغة.

بداية رواية ظل الريح

يعيش دانيال ووالده فوق محل لبيع الكتب، وتدور حياتهما حول حب الكتب. في أحد الأيام، أخذه والده إلى مكان سري يسمى “مقبرة الكتب المنسية”، وفي ذلك اليوم اكتشف الشاب دانيال الكتاب الذي سيغير مسار حياته كلها. وبعد أن يغوص في الكتاب بأكمله، ويقرأ كل كلمة على صفحاته، قرر أنه بحاجة إلى معرفة الكثير عن هذا المؤلف الذي كتب مثل هذه القصة الرائعة.

اكتشاف دانيال في بدء الأمر 

ما يكتشفه دانيال هو اختفاء المؤلف، وكذلك اختفاء جميع كتبه المنشورة.

يبدو أن نسخة دانيال من “ظل الريح” هي النسخة الوحيدة المتبقية في الوجود. مما يثير فضوله على أن القصة هي كنز له. وسرعان ما يكون دانيال في مهمة لمعرفة ما حدث للكتب المفقودة، عندما يبدأ في السير حول المدينة ويطرح الأسئلة يكتشف ببطء قصة جوليان.

مغامرات البطل وشخصيات الرواية

الرواية تعرض مغامرات دانيال في بحثه عن جوليان كاراكس. وظهور العديد من الشخصيات الجذابة والرائعة، وهي التي سيقودها بعضها إلى إجاباته عن المؤلف المفقود. Lain Coubert، شخصية حقيقية من كتاب جوليان، تقترب من الصبي الصغير، من أجل الاستيلاء على نسخة الكتاب.

فيرمين روميرو دي توريس، الذي بدأ كرجل بلا مأوى، ينتهي به الأمر ليصبح صديق دانيال المقرب. يساعد جوستافو بارسيلو ، تاجر كتب محلي ويعرف جوليان كاراكس، في فتح عالم جديد لدانيال.

شخصية مبكرة مهمة أيضا في الرواية،هي الضريرة كلارا بارسيلو، ابنة أخت غوستافو بارسيلو.

عناصر من الواقعية السحرية في الرواية

تأخذ رواية زافون أيضًا العديد من الطبقات، لأنها تتبع حياة دانيال مع تقدمه في العمر، فهي تروي الحكاية من كونه صبي صغير إلى بالغ، بينما في نفس الوقت تنسج قصة جوليان في قصة دانيال.

يتنقل الكتاب ذهابًا وإيابًا بين الشخصيتين الرئيسيتين اعتمادًا على من يروي القصة في تلك المرحلة.

هناك عناصر من الواقعية السحرية في الرواية. ليس من المستغرب مقارنتها بأعمال غابرييل جارسيا ماركيز ، كما يتم إسقاط التعليقات الاجتماعية هنا وهناك، مثل الملاحظات على ظهور التلفزيون كونه موت القراءة والمجتمع كما نعرفه.

ودائمًا ما تكمن أحداث نهاية الحرب الأهلية الإسبانية في الخلفية، لكنها لا تتفوق على القصة، حيث يظل الموضوع الرئيسي لحب الكتب هو التركيز ، بالإضافة إلى القصة متعددة الطبقات لقصة حياة دانيال وجوليان.

الحبكات الفرعية تحدث بالرواية

رغم العديد من الحبكات الفرعية التي تقع طوال الوقت، إلا أن كل شيء يشير إلى كتب جوليان كاراكس، وحاجة دانيال لحماية آخر كتاب باقٍ ومعرفة أكبر قدر ممكن عن المؤلف. وكلما تعلم أكثر زادت مخاطر تعرض حياته للخطر.

توازي حياة دانيال وجوليان بعضهما البعض في بعض النواحي، على الرغم من أن هذا لن يكون واضحًا للبعض حتى النهاية. إن إعجاب دانيال بجوليان كاراكس سيأخذه إلى أماكن وأشخاص لم يكن من الممكن أن يسعد بتجربتهم. تصبح حياته مليئة بالإثارة والخطر والقتل والمكائد ، وبالطبع هناك القليل من الحب والرومانسية أيضًا. سيرى القارئ أيضًا مدى تشابه دانيال مع جوليان المراوغ . وهذا هو السحر وراء ظل الريح لزافون.

غموض الكاتب في الرواية

ظل الريح هو قصة داخل قصة داخل قصة. ومع ذلك ، لا تزال المؤامرات كما هي حيث يكتب زافون عن بحث دانيال عن إجابات لغموض جوليان ، والعديد من الشخصيات التي تملأ هذه الصفحات ، وقصة دانيال سيمبير ، الصبي الذي يحب الكتب. يشعر هذا المراجع أنه يحتوي على شيء للجميع ؛ وعلى الرغم من أنها تبدو طويلة جدًا في بعض الأحيان ، إلا أنها بشكل عام رواية مرضية بشكل رائع ، مما يجعلها فائزة بأربع نجوم.

أهم الاقوال التي ذكرت في الرواية

  • “الكتب مرايا: ترى فيها فقط ما لديك بالفعل بداخلك.”
  • “الحمقى يتحدثون، الجبناء صامتون، الحكماء يستمعون.”
  • “كل كتاب، كل مجلد تراه هنا، له روح. روح من كتبها وروح من قرأها وعاشها وحلم بها. في كل مرة يتغير فيها الكتاب ، في كل مرة يدير فيها شخص ما عينيه على صفحاته ، تنمو روحه وتقوي “.
  • “في اللحظة التي تتوقف فيها عن التفكير فيما إذا كنت تحب شخصًا ما، تكون قد توقفت بالفعل عن حب هذا الشخص إلى الأبد.”
  • “المصير عادة ما يكون قاب قوسين أو أدنى. مثل اللص أو المومس أو بائع اليانصيب: تجسيداته الثلاثة الأكثر شيوعًا. لكن ما لا يفعله القدر هو الزيارات المنزلية. عليك أن تفعل ذلك “.
  • “كسب المال ليس بالأمر الصعب في حد ذاته … لكن الصعب هو أن تربحه بفعل شيء يستحق تكريس حياته له.”
  • “القصة هي رسالة يكتبها المؤلف إلى نفسه ، ليخبر نفسه بأشياء لن يتمكن من اكتشافها بطريقة أخرى.”

مجموعة من أبرز الاقوال في ظل الريح

  • “لا يوجد شيء اسمه لغات ميتة، فقط عقول نائمة.”
  • “أن تكره حقًا فن يتعلمه المرء بمرور الوقت.”
  • “إحدى عيوب الطفولة هي أنه لا يتعين على المرء أن يفهم شيئًا ليشعر به. بحلول الوقت الذي يكون فيه العقل قادرًا على فهم ما حدث ، تكون جروح القلب بالفعل عميقة جدًا “.
  • “الوقت يمر بشكل أسرع كلما كان فارغًا. إن العيش بلا معنى يمر بك مباشرة، مثل القطارات التي لا تتوقف عند محطتك “.
  • “عرفت الممرضة أن أولئك الذين يحبون حقًا، يحبون الصمت، بالأفعال وليس بالكلمات.”
  • “الرجل يسخن مثل المصباح: أحمر حار في غمضة عين والبرد مرة أخرى في ومضة. الأنثى، من ناحية أخرى تسخن مثل الحديد. ببطء، على نار خفيفة، مثل الحساء اللذيذ. ولكن بعد ذلك، بمجرد أن تصبح ساخنة ، ليس هناك ما يمنعها “.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك