عقوبة الإعدام في السعودية | انخفاض قياسي في 2020.. لماذا؟ وهل تلغيها قريبًا؟ | س/ج في دقائق

عقوبة الإعدام في السعودية | انخفاض قياسي في 2020.. لماذا؟ وهل تلغيها قريبًا؟ | س/ج في دقائق

19 Jan 2021
السعودية
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

القصة في دقيقة:

في 5 أبريل/ نيسان 2018، قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في حوار مع مجلة التايم إن الجدل حول تطبيق عقوبة الإعدام في السعودية أضر بصورة البلاد. قال إن القوانين تحتاج إلى تغييرات بدأت دراستها قبل عامين، ووعد أن يستغرق الأمر عامًا واحدًا – أو أكثر قليلًا – للانتهاء منه.

وصفها بالمبادرة. قال إنه لا يمكن تطبيقها بنسبة 100% لكن الهدف تقليل عقوبة الإعدام. أكد أن الرحلة ستستغرق وقتًا طويلًا.

2019 كان عامًا صعبًا فيما يخص صورة البلاد. الميديا الدولية نقلت بكثافة تقارير “منظمات حقوقية” قالت إن مرات تطبيق عقوبة الإعدام في السعودية سجلت رقمًا قياسيًا وضعتها في المركز الثالث بعد الصين وإيران.

لكن، في 18 يناير/ كانون الثاني 2021، أعلنت السعودية انخفاضًا قياسيًا في تطبيق عقوبة الإعدام العام الماضي وصل 85% بتسجيل 27 عملية إعدام، أقل من 184 في العام السابق.

لماذا الآن؟ وهل تتوقف الانتقادات؟ ما علاقة إصلاحات بن سلمان؟ وهل تصل إلى 100%؟

س/ج في دقائق


متى بدأت حملة تقييد عقوبة الإعدام في السعودية ؟

في حوار مطول مع مجلة التايم، نشرته في 5 أبريل/ نيسان 2018، قال ولي العهد محمد بن سلمان إن العديد من الدول، وبينها الولايات المتحدة، تطبق عقوبة الإعدام. لكن السعودية تحاول التقليل منها بـ “سن قوانين واضحة يمكن تغييرها”.

التصريحات تضمنت مبادرة قال إنها انطلقت قبل عامين لتقليل تطبيق عقوبة الإعدام في السعودية بتغيير بعض الأحكام إلى المؤبد. لكن محمد بن سلمان قال إن الأمر يحتاج وقتًا من المجلس المختص ومن الحكومة لسن قوانين جديدة قال إنها ستستغرق عامًا واحدًا ، وربما أكثر قليلاً ، للانتهاء منها.


وكيف انخفضت الإعدامات بهذه الصورة الضخمة؟

تقول السعودية إن سبب انخفاض عقوبة الإعدام بنسبة 85% في 2020 هو تقليل العقوبة في الجرائم المتعلقة بالمخدرات إلى السجن المؤبد.

والعام الماضي، صدر أمر ملكي بإلغاء عقوبة الإعدام بحق القصر، بالتزامن مع الإعلان عن إلغاء الجلد كعقوبة تعزيرية، مما رفع سقف التوقعات بإجراء المزيد من الإصلاحات في السعودية.

ووفق التعديل، ينفذ القاصر حكما بالسجن لمدة لا تتجاوز الـ10 سنوات في دور إصلاح الأحداث، حتى وإن كانت الجريمة التي ارتكبها وحوكم بسببها تستوجب توقيع عقوبة الإعدام.

عواد العواد، رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية الرسمية، يقول: “في عام 2018، أعلن ولي العهد أن المملكة تعمل على إصلاحات قضائية وقانونية من شأنها أن تؤدي إلى انخفاض عمليات الإعدام، إلى جانب رؤية 2030، ونحن الآن نرى ثمار هذا العمل”.

دية 2020 انخفاض عقوبة الإعدام في السع


لماذا الآن؟ وهل نتجه نحو الإلغاء الكامل؟

تقول التقارير الغربية إن السعودية تجتهد في إثبات جديتها بشأن إصلاحات حقوق الإنسان التي يدافع عنها ولي العهد محمد بن سلمان كجزء من رؤية 2030. وول ستريت جورنال تقول إن السعودية التي اعتادت الظهور لعقود كمملكة إسلامية محافظة تحاول تغيير صورتها ضمن محاولتها جذب السياح الغربيين والاستثمارات الأجنبية.

عواد العواد، رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية الرسمية، يقول أن مثل هذه التغييرات تساهم في تأسيس قانون عقوبات أكثر حداثة؛ كإشارة بأن المملكة ونظامها القضائي يركزان بشكل أساسي على إعادة التأهيل والوقاية أكثر من التركيز فقط على العقوبة، كما تعني النية لإعطاء المزيد من المجرمين غير العنيفين فرصة ثانية”.

في حوار التايم، قال ولي العهد محمد بن سلمان إن تقليل عقوبة الإعدام في السعودية يحتاج وقتًا طويلًا. لكن كثيرين يتوقعون أن تفتح هذه الخطوات الطريق أمام إصلاحات جوهرية متتالية.

في مقال نشرته مونت كارلو، توقعت الصحافية السعودية سعدة الصابري أن تكون خطوة إلغاء عقوبة الإعدام في السعودية بشكل نهائي “ضمن الإصلاحات الجريئة القادمة” لكنها قالت إنها “لن تتخذ بنفس اليسر والسرعة”.


هل انتهت الانتقادات؟

تشير “الجماعات الحقوقية” إلى الأشخاص الذين تعتبرهم ناشطين “سلميين أو حقوقيين” أو مدونين باعتبارهم دليلًا على سجل السعودية المثير للانتقاد. تقول إنهم يتعرضون لعقوبة الإعدام بتهم تتعلق بالإرهاب مثلًا.

محمد بن سلمان يقول إن السعودية تواجه مشكلة التوصيف الغربي. يستشهد بأسامة بن لادن الذي اعتاد الغرب في التسعينيات على توصيفه بالناشط، ثم اتضح أنه أكبر خطر على العالم بأسره. وهو ما يقول إنه يتكرر مع الإخوان أو غيرهم ممن يعملون بالوكالة لصالح دول مختلفة.

وتقول السعودية إن معظم حالات الإعدام تتعلق باعتناق الفكر التكفيري، والانتماء لتنظيماتٍ إرهابية، وتفجير مجمعات سكنية، واستهداف مقار للأجهزة الأمنية ومقار دبلوماسية ومنشآت نفطية، وتصنيع المتفجرات والقنابل.


محمد بن سلمان يتحدث عن الشرق الأوسط وخطط السعودية والرئيس ترامب (تايم)

السعودية تكبح عقوبة الإعدام في تحرك لتحسين الصورة (وول ستريت جورنال)

عمليات الإعدام في  السعودية: انخفاض “جذري” في 2020 (بي بي سي)


 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك