علاج التهاب المعدة نهائيًا | أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة | تجربتي مع التهاب المعدة والقولون

علاج التهاب المعدة نهائيًا | أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة | تجربتي مع التهاب المعدة والقولون

10 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

علاج التهاب المعدة نهائيًا يتم من خلال اتباع كورس علاجي يستمر لمدة أربعة عشر يوم، بالإضافة إلى تناول بعض المشروبات، واتباع نظام غذائي غني بالعناصر المهمة مثل الدهون الصحية، والألياف الطبيعية.

يتم تحديد علاج التهاب المعدة وفقًا لنوع الإصابة، والتي يتم التعرف عليها من خلال الفحوصات مثل فحص البراز، أو فحص عينة من المعدة.

المصاب بالتهاب المعدة يشعر بآلام شديدة في المعدة، كما يشعر بانتفاخات تؤدي إلى عدم الارتياح؛ لذا يجب علاج الالتهاب فورًا حتى لا يؤدي ذلك إلى الإصابة بسرطان المعدة.

ما هو التهاب المعدة

قبل أن نشير إلى علاج التهاب المعدة نهائيًا يجب أن نوضح أولًا ما هو التهاب المعدة، وما هي أهم أنواعه حيث أن التهاب المعدة واحدًا من الأمراض التي تزداد خطورتها بزيادة درجتها، وهي عبارة عن التهابات تحدث في الغشاء المخاطي للمعدة، ونجد أن التهاب المعدة له عدة أنواع نوضحها فيما يلي:

التهاب المعدة التآكلي

هذا النوع من التهاب المعدة هو عبارة عن قرح في غشاء المعدة،  لكنه لا ينفذ عبر الطبقة العضلية الموجودة بالغشاء؛ لذا يعد الضرر في هذا النوع سطحي.

التهاب المعدة غير التآكلي

هذا النوع من أنواع التهاب المعدة المزمن، وهذا النوع لا يظهر في حالة الفحص بالمنظار، بل يظهر من خلال أخذ عينة من غشاء المعدة المخاطي وفحصه مجهريًا.

التهاب غدد قاع المعدة نوع أ

هناك بعض الغدد الموجودة في قاع المعدة وهي مسؤولة عن إفراز الأحماض وهذا النوع من التهاب المعدة يصيبها؛ مما يؤدي إلى ضمور الغدد الذي يساعد على عدم إفراز الغدد للأحماض مطلقًا تسمى هذه الحالة اللاهيدروكلورية.

علاج التهاب المعدة نهائيًا

أعراض التهاب المعدة

من المهم عند الحديث عن علاج التهاب المعدة نهائيًا أن نعرف ما هي الأعراض التي يشعر بها المريض ليتأكد من الإصابة بهذا المرض؟، وهذا ما نوضحه فيما يلي:

يشعر المريض بالغثيان.

تنتفخ البطن بشكل كبير.

يصاب المريض بألم شديد في البطن.

عسر الهضم.

يشعر المريض بحرقة في المعدة.

عدم القدرة على تناول الطعام بشكل طبيعي.

يصبح لون براز المريض داكن.

التقيء المختلط بالدم.

أسباب الإصابة بالتهاب المعدة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المعدة والتي تتباين بتباين نوع الالتهاب، وفي إطار الحديث عن علاج التهاب المعدة نهائيًا نوضح الأسباب، وذلك فيما يلي:

أسباب التهاب المعدة التآكلي

تعد من أهم أسباب التهاب المعدة التآكلي تناول الكحوليات.

الاضطرابات النفسية.

العلاج الإشعاعي لمرضى السرطانات.

عدم قدرة الدم على السريان والوصول للمعدة بشكل طبيعي.

الإصابة بمرض الكبد المزمن.

أسباب التهاب المعدة غير التآكلي

يعد السبب الأساسي للإصابة بالتهاب المعدة غير التآكلي هو الإصابة بمرض الجرثومة الملوية البوابية.

علاج التهاب المعدة نهائيًا

إن كنت أحد المصابين بالتهاب المعدة سواء أكان التآكلي أو غير التآكلي، وترغب في علاج التهاب المعدة نهائيًا عليك اتباع الطرق التالية:

في البداية على التوقف بشكل نهائي عن تناول الكحوليات حتى لا تؤدي إلى تفاقم المشكلة، وتصاب بمرض سرطان المعدة، ومع القيام بذلك يقوم الطبيب بكتابة بعض من الأدوية التي نوضحها فيما يلي:

مضادات حيوية تساعد في القضاء على جرثومة المعدة المؤدية لالتهاب المعدة، كما يتم وصف مضادات للجرثومة البوابية التي أصيبت بها المعدة مثل كلاريثروميسين، وفلاجيل الذي يساعد في تطهير المعدة، ويجب الاستمرار على تناول هذه العلاجات لمدة أسبوعين كاملين ككورس علاجي.

يشمل العلاج أيضًا على بعض الأدوية التي تساعد على الخفض من إفراز الأحماض بالمعدة، وهذا يؤدي إلى قدرة المعدة على الالتئام، كما يساعد في الحد من الألم الناتج عن الالتهابات.

بالإضافة إلى الأدوية السابقة يتم إضافة مضادات للحموضة التي تعمل على موازنة الأحماض وتأثيراتها داخل المعدة؛ مما تساعد على راحة المعدة.

أخيرًا يصف الطبيب بعض من الأدوية التي تساعد في التوازن ما بين أنواع البكتيريا الموجودة بالمعدة سواء الضارة أو النافعة، حيث أن المضاد الحيوي الذي يقضي على جرثومة المعدة يعد سببًا في التأثير على البكتريا النافعة.

أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة

من أجل أن يتم علاج التهاب المعدة نهائيًا يجب اتباع نظام غذائي صحي، هذا النظام يجب أن يحتوي على بعض الأطعمة التي تساعد في القضاء بشكل نهائي على الالتهابات بالمعدة، من بين هذه الأطعمة ما يلي:

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، وغالبًا ما تكون موجودة في الخضروات حيث السبانخ، وفي الفواكه حيث التوت.

تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف طبيعية، مما تعمل على خفض نسبة تآكل جدار المعدة من بين هذه الأطعمة المكسرات مثل اللوز والبقوليات، أيضًا تجد الألياف الطبيعية موجودة في بذور الشيا، وبذور الكتان.

عليك بتناول العرقسوس، حيث أنه من المضادات الطبيعية للقضاء على التهاب المعدة، إلا أنه من الأفضل أن يكون بوصف من الطبيب إن كنت من المصابين بضغط الدم.

يجب عليك أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات، والدهون الصحية حيث الأفوكادو.

أخيرًا عليك تناول الزبادي.

مشروبات تساعد على علاج التهاب المعدة

يمكنك تناول بعض من المشروبات التي ستساعدك بالتأكيد في علاج التهاب المعدة نهائيًا من بين هذه المشروبات ما يلي:

خل التفاح

يعمل خل التفاح على ضبط معدل الحمض الذي تفرزه المعدة؛ مما يساعد في الشعور بالراحة، كما أنه يعمل على القضاء على البكتريا التي تصيب بطانة المعدة.

يمكنك إضافة عسل النحل إلى خل التفاح من أجل تهدئة آلام المعدة.

الزنجبيل

بالتأكيد جميعنا يعرف أن من خواص الزنجبيل تحسين عملية هضم الطعام والذي يعد ضمن الاعراض التي تنتج عن الإصابة بالالتهاب المعدة لما به من مضادات أكسدة، كما يعمل على التخفيف من القيء.

ماء جوز الهند والحليب

يعمل إضافة ماء جوز الهند مع الحليب على تطهير المعدة حيث يساعد في القضاء على البكتريا، فضلًا عن كونه مساعد قوي لزيادة مناعة الجسم؛ مما يساعد على العلاج السريع.

البقدونس

تعد أوراق البقدونس غنية ببعض من الزيوت التي تعمل على ضبط الهضم، كما يعمل على علاج التهاب المعدة نهائيًا ويساعد في التخلص من الإمساك، فضلًا عن التخلص من الانتفاخات في المعدة.

يمكنك تناوله من خلال غلي بعض الأوراق منه وتغطيتها حتى يصبح دافئ، ومن ثم يتم تصفيته وتناول الماء الخارج منه.

تجربتي مع التهاب المعدة والقولون

من خلال فقرة تجربتي نشير إلى تجربة أحد الأشخاص مع علاج التهاب المعدة نهائيًا وذلك فيما يلي:

عند سؤال أحد الأشخاص عن إصابته بمرض التهاب المعدة قال أنه منذ حوالي ثلاثة أشهر شعر بحرقة شديدة في المعدة، وانتفاخات لا تحتمل مع آلام شديدة في البطن بشكل عام، والمعدة بشكل خاص.

بعد مرور أيام وجد أن الآلام تتفاقم حتى مع تناول المسكنات؛ لذا توجه للطبيب الذي طلب مني أخذ عينة من البراز لفحصها، وبالفعل توجه بعد ذلك لفحص العينة، وبعد قليل من الأيام ظهرت النتيجة بإصابته بالتهابات شديدة في جدار المعدة.

كان السبب في الالتهاب إصابته من قبل بجرثومة المعدة، والتي لم يكن يعرف أنها ستكون سببًا لما يشعر به الآن، وسرعان ما طلب من الطبيب العلاج، وهنا وصف الطبيب له كورس علاجي وهو عبارة عن مضاد حيوي، وبعض الأدوية المطهرة، وغيرها، وطلب منه الاستمرار على العلاج لمدة أسبوعين كاملين.

أضاف أن الطبيب طلب منه اتباع نظام غذائي صحي بالإضافة إلى العلاج، وأن يكثر من تناول الخضروات والفواكه، وبعد مرور فترة العلاج قام بإجراء فحص لعينة جديدة التي أثبتت أنه تم علاجه نهائيًا.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك