فرانسيس فورد كوبولا ‏هو “مُخرج، مُنتِج، وكاتب سيناريو أمريكي” سيرته الذاتية بإيجاز

فرانسيس فورد كوبولا ‏هو “مُخرج، مُنتِج، وكاتب سيناريو أمريكي” سيرته الذاتية بإيجاز

1 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

فرانسيس فورد كوبولا من مواليد 7 أبريل 1939. ولد في ديترويت بولاية ميشيغان. أصيب بشلل الأطفال عندما كان طفلاً . وقد كان طريح الفراش ووجد طرقًا مبتكرة للترفيه عن نفسه . وكان ذلك إنتاج عروض الدمى الخاصة به. طور كوبولا اهتمامه بالافلام في وقت مبكر .و قد درس المسرح في جامعة هوفسترا في نيويورك.

معلومات سريعة عن فرانسيس فور كوبولا

  • من مواليد برج: برج الحمل.
  • بلد المولود: الولايات المتحدة.
  • مكان الميلاد: ديترويت ، ميشيغان ، الولايات المتحدة.
  • مشهور في عالم الفن : صانع أفلام.
  • الطول:  هو 183 سم .
  • الأيديولوجية السياسية: ديمقراطية.
  • عائلة: زوجته السابقة وهي إليانور كوبولا.
  • الأب: كارمين كوبولا.
  • الأم: ايطاليا بينينو.
  • الأشقاء: أوجست كوبولا ، تاليا شاير.
  • الأبناء: جيان كارلو كوبولا، ورومان كوبولا، وصوفيا كوبولا.
  • النسب: الأمريكيون الإيطاليون.
  • المدينة: ديترويت ، ميشيغان.
  • الشخصية بحسب تحليل الشخصية هي: INTJ.
  • المؤسس كذلك الشريك المؤسس في: Zoetrope: All-Story Magazine .

من هو فرانسيس فورد كوبولا؟

أحرز فرانسيس فورد كوبولا نجاحًا إخراجيًا لأول مرة مع Finian’s Rainbow في سنة 1968. وحقق شهرةً دولية ةنقدية لموهبته في كتابة السيناريو. وهو من خلال فيلم Patton عام 1970. بعد هذا بعامين ، أطلق فيلم في عام The Godfather  1972 . في عام 1997 ، ابتعد عن الإخراج لبعض الوقت. في عام 2007 ، عاد إلى صناعة الأفلام مع منظمة “شباب بلا شباب”.

نشأة وبداية فورفرانسيس فورد كوبولا

أصيب فرانسيس فورد كوبولا بشلل الأطفال عندما كان طفلاً . وكان طريح الفراش ووجد طرقًا مبتكرة للترفيه عن نفسه. وقد كان ذلك بإنتاج عروض الدمى الخاصة به. طور كوبولا اهتمامه بالفيلم في وقت مبكر ودرس المسرح في جامعة هوفسترا في نيويورك.

بعد تخرجه في عام 1960 . انتقل كوبولا إلى كاليفورنيا لحضور برنامج الأفلام المرموق في جامعة كاليفورنيا. حيث تعلم مع الكثير من المدربين الرائعين . بما في هذا المخرجة وكاتبة السيناريو الرائدة دوروثي أرزنر. وخلال وجوده في المدرسة العليا ، عمل مع الملك B-movie Roger Corman. كان كورمان هو من أعطاه أول لقطة لإخراج فيلم روائي طويل بعام 1963. وكان فيلم الخرف 13 ، والذي كتبه كوبولا أيضًا. بينما فشل هذا الفيلم في الإنطلاق. حقق نجاحًا في الإخراج مع فيلم Finian’s Rainbow الموسيقي لعام 1968.

أفلام فرانسيس فورد كوبولا The Godfather و Apocalypse Now و Dracula

اكتسب فرانسيس فورد كوبولا اهتمامًا دوليًا نقديًا. وكان لأول مرة بسبب مواهبه في كتابة السيناريو . وقد حصل على جائزة الأوسكار عن فيلم باتون لعام 1970. بعد ذلك بعامين ، أطلق ما يعتبر من أفضل أعماله كما ذكرنا The Godfather (1972). استنادًا إلى رواية لماريو بوزو ، تركزت الملحمة التي نالت استحسان النقاد على عائلة Corleones . وهي كانت عائلة أمريكية إيطالية متورطة في الجريمة المنظمة. لعب مارلون براندو دور رأس العائلة وآل باتشينو باعتباره ابنه وخليفته المتردد. تلقى كوبولا ترشيحه الأول كمخرج من أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة. كما سجل فوزه الثاني في السيناريو ، وفاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم. لاقى الجزء الثاني The Godfather Part II (1974) استحسانًا كبيرًا.

مسيرته الفنية في الثمانينيات

في عام 1980 ، بالمال الذي جناه من أفلامه. وبالاخص أفلام العراب. شرع كوبولا في محاولة تحقيق حلمه في إنشاء استوديو صديق للمبدعين . وكان ضد التأسيس للتنافس مع استوديوهات هوليوود الكبرى. قام بشراء الكثير من استوديوهات هوليوود العامة السابقة. و قد أسس Zoetrope Studios . وكان مصممًا على توظيف أحدث تقنيات صناعة الأفلام وتقنيات التوزيع (بما في ذلك رؤيته للتوزيع عبر الأقمار الصناعية). ثبت أن حلمه لم يدم طويلاً . حيث أن الفيلم الأول للاستوديو الذي كتبه كوبولا وأخرجه فيلم واحد من القلب (1982) ، كوميديا رومانسية فائقة الأسلوب. والذي تكلف حوالي 27 مليون دولار لصنعه وتحطم في الصندوق مكتبه بمقر المركز. فاضطر كوبولا إلى بيع العديد من أصوله وإغلاق الاستوديو في لوس أنجلوس . على الرغم من استمراره في تشغيل شركة الإنتاج الخاصة به في سان فرانسيسكو ، في منزله.

أعماله في التسعينات

استمر في إنتاج أفلام رائعة . فقد أنتج كوبولا دراما حرب فيتنام الرائعة Apocalypse Now في عام 1979. وكان الفيلم بطولة مارتن شين ، وكان الفيلم عبارة عن رواية خيالية لجوزيف كونراد قلب الظلام. عمل كوبولا أيضًا كمنتج تنفيذي في الفيلم الكلاسيكي المناسب للعائلة The Black Stallion في نفس العام. في الثمانينيات والتسعينيات من القرن السابق، قدم الكثير من الأفلام . بدايةً من الدراما الشخصية المحيطة بمجموعة من المراهقين الضالين في The Outsiders (1983). وصولاً إلى ملحمة عصر موسيقى الجاز المتلألئة The Cotton Club (1984). ثم  قصة مصاص الدماء الكلاسيكية برام ستوكر دراكولا في (1992). كما أنه أنشأ الفصل الأخير من ثلاثية المافيا ، العراب الجزء الثالث (1990).

أعمال فرانسيس فورد كوبولا الإخراجية

بعد The Rainmaker (1997) ، ابتعد كوبولا عن الإخراج لبعض الوقت. ركز الكثير من طاقاته على مشاريع أخرى ، وخاصة مصنع النبيذ الخاص به في كاليفورنيا. من خلال العمل خلف الكواليس ، عمل كوبولا كمنتج في أول جهد إخراج لابنته صوفيا ، 1999 ، The Virgin Suicides. كان أيضًا منتجًا تنفيذيًا لعدد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية . بما في ذلك
Lost in Translation (2003). و Kinsey (2004) و Marie Antoinette (2006). و The Good Shepherd (2006).

في عام 2007 ، عاد كوبولا إلى صناعة الأفلام العملية مع “شباب بلا شباب” . والتي اقتبسها من رواية للفيلسوف الروماني ميرسيا إليادي. في ذلك الوقت ، قال كوبولا لـ Entertainment Weekly ، “إنني أعلن عن مرحلة جديدة حيث أصنع المزيد من الأفلام الشخصية.” أخرج المخرج بعد ذلك فيلم Tetro لعام 2009 . وهي دراما عن عائلة مهاجرة إيطالية. بعد تبديل الأنواع ، أخرج كوبولا وكتب فيلم الإثارة لعام 2011 Twixt.

بالإضافة إلى عمله الخاص . كان لدى كوبولا الكثير من الأقارب في صناعة السينما. شقيقته الممثلة تاليا شاير ، وابن أخيه الممثل نيكولاس كيج. بالإضافة إلى ابنته صوفيا ، لديه هو وزوجته إليانور أيضًا ابن اسمه رومان . كان ابنهما الراحل ، جيان كارلو كوبولا ، ممثلاً. توفي في حادث قارب عام 1986. قامت ابنة جيان كارلو ، جيا كوبولا ، بأول تجربة لها في الإخراج وكتابة السيناريو مع فيلم Palo Alto لعام 2013.

تجربته المميزة في عمل Distant Vision

قام فرانسيس فورد كوبولا بشجاعة بتنفيذ أكثر مشاريعه جرأة وابتكارًا حتى الآن. وهي تجربة غير مسبوقة في السينما الحية. Distant Vision هي قصة متعددة الأجيال لعائلة إيطالية أمريكية . تختفي عبر التاريخ المبكر للتلفزيون. تم إجراء المراحل التجريبية للمشروع على مراحل سليمة في كلية مجتمع أوكلاهوما سيتي وفي ألما ماتر في كوبولا . جامعة كاليفورنيا. الإنتاج الملحمي ، الذي تتوقع كوبولا أنه سيستغرق خمس سنوات حتى يكتمل . و يستخدم كاميرات متعددة لتصوير القصة بأداء مستمر . ليتم بثها مباشرة في فصول إلى المسارح في جميع أنحاء العالم.

الجوائز والإنجازات التي حققها

  • فاز كوبولا بخمس جوائز أكاديمية . وكان أفضل كتابة عن فيلم باتون ، وأفضل كتابة عن فيلم The Godfather . وأفضل صورة ، وأفضل مخرج ، وأفضل كتابة عن فيلم The Godfather Part II .
  • وقد حصل أيضًا على خمس جوائز غولدن غلوب.
  • كما تم تكريمه بـ “جائزة إيرفينغ جي ثالبرج التذكارية” من “أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة”.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك