كم المسافة البحرية بين الكويت وايران | سبب الخلاف على حقل الدرة بين الكويت وايران

كم المسافة البحرية بين الكويت وايران | سبب الخلاف على حقل الدرة بين الكويت وايران

9 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كم المسافة البحرية بين الكويت وايران سؤال يطرحه كل من يتابع ملف الخلاف الناشئ بين إيران والكويت فيما يتعلق بحقل الدرة الغازي، الذي أثار جدلاً واسعًا وأشعل الخلاف بين الدولتين مجددًا.

كما أن هناك طرف ثالث وهو المملكة الغربية السعودية، التي ترى أن الحقل حق مشروع لها وللكويت فقط، من خلال مقالنا نطلعكم على موقع حقل الدرة بالتحديد، وأسباب الخلاف الناشب حوله.

كم المسافة البحرية بين الكويت وايران

لمعرفة كم المسافة البحرية بين الكويت وايران يجب أن نعرف أن لكلاهما شواطئ بحرية على الخليج العربي، ويوجد غرب هذه الشواطئ دولة الكويت وشرقها دولة إيران.

وتقدر المسافة بين الكويت وإيران بحرًا بحوالي 200كيلو، متر حيث إن العبارات المتجهة من الكويت نحو إيران من خلال ميناء الشويخ تحتاج حوالي 5ساعات للوصول.

أما من حيث المسافة البرية بين دولتي الكويت وإيران فهي تختلف بحسب كل مدينة بدولة إيران، فمثلاً المسافة من الكويت إلى مدينة عبدان حوالي 638كيلو متر، أما إلى مدينة طهران تكون المسافة حوالي 1160كيلو متر.

كما تتوقف المسافة بين الكويت وإيران جوًا أيضًا على المدينة، وتقل كثيرًا عن المسافة البرية حيث إن المسافة إلى مدينة عبدان جوًا حوالي 112كيلو متر، أما إلى طهران فهي حوالي 751كيلو متر.

والجدير بالذكر إنه لا توجد حدود برية مشتركة بين دولتي الكويت وإيران لوجود الخليج العربي بينهم، وتوجد دولة العراق فقط بينهم كفاصل وحيد بريًا.

كم المسافة البحرية بين الكويت وايران

ما هو حقل الدرة

يعتبر حقل الدرة أحد أشهر حقول الغاز الطبيعي بالمنطقة المغمورة، وهو حقل مشترك ما بين السعودية والكويت، ويمتلك الحقل موقع حدودي ممتاز وهو بمثابة مخزن مستقبلي هائل للغاز.

تم استكشاف الحقل في ستينيات القرن العشرون الميلادي في عام 1967م، لكن يرجع سبب تأخر إنتاج الحقل منذ أن تم استكشافه إلى موقعه الحدودي المشترك، والنزاعات القائمة عليه ما بين دولة الكويت وإيران والسعودية.

موقع حقل الدرة

خلال الإجابة عن كم المسافة البحرية بين الكويت وايران نجد أن حقل الدرة للغاز يوجد جهة الشمال من الخليج العربي على هيئة مثلث مائي، وهو متصل ما بين ثلاث نقاط حدودية مشتركة وهم الكويت، العراق وإيران.

كذلك يمتد الحقل جهة الجنوب ليكون أكبر جزء منه يقع تحديدًا في مقابل ساحلي دولة الكويت والسعودية، أو بالأحرى المنطقة الكويتية السعودية المحايدة.

مخزون الغاز الطبيعي بحقل الدرة

ترتبط الإجابة عن تساؤل كم المسافة البحرية بين الكويت وايران بشكل مباشر مع حقل الدرة الغازي الذي يعتبر بمثابة ثروة للغاز الطبيعي لمالكه، حيث إن الحقل يحتوي على مخزون ضخم من الغاز الطبيعي يقدر بما يقارب 11تريليون قدم مكعبة.

فضلاً عن احتواء الحقل على ما يفوق 300مليون برميل من النفط، وبذلك يكون الحقل بمثابة كنز ثمين للبلد التي تثبت أحقيتها به؛ لما يضمه من كميات من الغاز الطبيعي والنفط.

وفي تاريخ 13من إبريل لعام 2022م أفصحت وزارة الخارجية السعودية عن رأيها في ثبوت حق كل من السعودية والكويت في الثروات التي تخرج من حقل الدرة.

قصة حقل الدرة

بعد التعرف على كم المسافة البحرية بين الكويت وايران نوضح لكم قصة حقل الدرة الغازي الذي تنازع دولة إيران للفوز بجزء منه، وهو محل خلاف قديم ما بين الكويت وإيران من ناحية، والكويت والسعودية من ناحية أخرى.

وهذا دفع دولتي الكويت والسعودية إلى الاتفاق والإقرار بأحقيتهم فقط في كافة الثروات الطبيعية التي تستخرج من الحقل.

سبب الخلاف على حقل الدرة بين الكويت وايران

يعتبر الخلاف القائم بين كل من الكويت وإيران بشأن أحقية كلاهما في ثروات حقل الدرة هو خلاف قديم، وقد نشأ بسبب نزاع دولة إيران ومحاولاتها المتتالية لإثبات حقها في حقل الدرة الغازي.

ويتلخص الحل في ترسيم الحدود البحرية بين الدول ليتم تقاسم ثروات الحقل بشكل عادل وواقعي، وهذا لم يحدث أبدًا بالرغم من تكرار المفاوضات واتساع النزاعات حول هذا.

إلى أن قامت دولة إيران بالإعلان عن عزمها على بدء الحفر والتنقيب في الجزء الذي تراه منطقة خاصة بها من الحقل، وحينها أصدرت دولتي الكويت والسعودية ردها تجاه ذلك.

وقد كان الرد يتضمن التأكيد مرارًا وتكرارًا على أحقية الدولتان فقط في الحقل بأكمله ولا يخص أي دولة أخرى، وفي صدد هذا فقد تعلق التساؤل عن كم المسافة البحرية بين الكويت وايران بشكل مباشر بقصة النزاع حول حقل الدرة.

تاريخ الخلاف بين إيران والكويت

يعتبر الخلاف الناشب بين دولة إيران ودولة الكويت بشأن حقل الدرة من أقدم الخلافات بين الدولتين، ويرجع لستينات القرن الماضي.

وذلك تحديدًا عندما منحت كل من الكويت وإيران امتيازاتهم للحق في التنقيب شمال حقل الدرة، وحينها عقدت إيران اتفاقها مع شركة النفط الايطالية للقيام بعملية التنقيب في مقابل اتفاق دولة الكويت مع شركة شل.

بعد كل هذا ظلت الأمور كما هي بين حديث ومشاورات وردود لتنتهي بالتطورات العسكرية التي أدت لإغلاق الملف وتجميده، حتى فتحه مرة أخرى عام 2001م مع بدء دولة إيران في أعمال التنقيب الخاصة بها.

وهنا سارعت الكويت والسعودية في ترسيم الحدود البحرية الخاصة بهم بشكل نهائي، بالإضافة إلى توثيق اتفاقيات تنص على تطوير الموارد المشتركة.

أما في عام 2003م قامت دولة الكويت بالإفصاح عن رغبتها في عرض تفاصيل الخلاف على هيئة تحكيم دولية بسبب فشل محاولات المفاوضات الثنائية، ولكن رفضت إيران بشدة.

وفي عامي ٢٠١١و2015م أفصحت مدينة طهران الإيرانية عن مشروعين هدفهما تطوير امتداد الحقل محل النزاع امام الشركات الأجنبية، وهذا تحديدًا ما فتح الملف في هذه الأيام عندما أعلن رئيس شركة النفط الإيرانية عن بدأ دولته في الحفر والاستعداد لتركيب المنصات.

وكانت أخر التطورات بعام 2019م أن دولتي السعودية والكويت وقعا مذكرة تطوير للحقل مشتركة فيما بينهم.

وكان أخر رد للدولتان في الأيام السابقة أن كلاهما معًا يمثلان طرف واحد أمام الطرف الإيراني، ولا يوحي طول مدة الخلاف على خلق حل لهذا الخلاف بل أن النزاعات والمفاوضات تكثر ولا تجدي نفعًا.

أخر تطورات حقل الدرة

في نهاية توضيح كم المسافة البحرية بين الكويت وايران وعرض القصة المختصرة للنزاع حول حقل الدرة الغازي بين الكويت وإيران، نوضح لكم أخر تطورات حقل الدرة فيما يلي:

في تاريخ 21من شهر مارس لعام 2022م قام وزير النفط بدولة الكويت ووزير الطاقة بالمملكة العربية السعودية بتوقيع محضر يتضمن تطوير حقل الدرة، بالاتفاق فيما بينهم على تولية استشاري ليقوم بأعمال الدراسات الهندسية، وذلك فيما يتوافق مع أحدث الأساليب والتقنيات المتطورة.

مراعين الحفاظ على الصحة والسلامة والبيئة أيضًا، والجدير بالذكر أن هذا التطوير من المحتمل أن يرفع القدرة الإنتاجية للحقل لتصل إلى حوالي مليار قدم مكعب من الغاز بكل يوم، فضلاً عن إنتاج 84ألف برميل مكثفات يوميًا.

وقد اتفق الشريكين على تقسيم الناتج فيما بينهم بالتساوي مستندين في ذلك بخيار الفصل البحري، ومعناه أن يتم تقسيم الحصص لكل شريك في البحر، ومنه ترسل كل حصة إلى وجهتها.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك