اكتشاف الغاز في سلطنة عمان | متى تم اكتشاف الغاز الطبيعي في عمان | أشهر حقول النفط في عمان

اكتشاف الغاز في سلطنة عمان | متى تم اكتشاف الغاز الطبيعي في عمان | أشهر حقول النفط في عمان

12 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يعتبر اكتشاف الغاز في سلطنة عمان أكبر نقلة شهدتها البلاد بسلطنة عمان، حيث مرت الدولة بالكثير من المحاولات الغير يسيرة؛ سعيًا منها لاكتشاف الغاز الطبيعي والنفط وإيمانًا أن موارد أرضها لا تقتصر على ما تشهده الدولة على سطحها، بل أنها تمتلئ بكنوز في باطنها.

لذلك قد قامت الدولة بدعم العديد من محاولات التنقيب التي انتهت بالفشل، ولم يضعفها كل هذا بل واصلت حتى تمكنت إحدى الشركات من اكتشافه بعد حفر بئر جبال؛ ولهذا ارتبط اكتشاف الغاز الطبيعي باكتشاف النفط.

وقد رأت بعض الدول أن هذه المحاولات بمثابة رحلة كفاح سلكتها سلطنة عمان، وانتهت بالنجاح لتصبح من أكبر الدول التي تمتلك وتصدر الغاز الطبيعي المسال والنفط أيضًا.

مراحل اكتشاف الغاز في سلطنة عمان

بدأت محاولات اكتشاف الغاز في سلطنة عمان من قبل جورج ليز ذلك الجيولوجي الايرلندي، وقد كان أول من تحدى عقبات وصعوبات وتحمل مهمة البحث عن النفط أولاً، ولم تكن هذه المحاولات يسيرة بل بأت بالفشل لأكثر من مرة، وبعد أن تم الكشف عن مراكز لاكتشاف النفط والغاز الطبيعي إلا أن استخراجه كان بمثابة المرحلة الأصعب.

وقد بدأ التنقيب من شمال البلاد وحتى الساحل الجنوبي الشرقي من منطقة الجزيرة العربية وصولاً إلى محافظة ظفار العمانية، ولم يتم استكمال البحث وذلك لانسحاب الشركة المسؤولة عن بعثة التنقيب؛ لما لاقته من عقبات.

ولكن الدولة أصرت على متابعة البحث والتنقيب، وقامت بتوقيع عقد مع شركة أخرى عام 1937م وذلك لمدة قدرها 75عام، وهذه المحاولة أيضًا انتهت بالفشل، وأخيرًا وقعت الشركة مرة ثالثة مع شركة تنمية النفط وتابعت الشركة أعمال التنقيب بمحافظة ظفار فقط، ولم تتوصل لنتائج أيضًا.

سرعان ما عاد الأمل لسلطنة عمان مرة أخرى عندما توالت نجاحات شركات النفط الأمريكية في اكتشاف كميات من الوقود الأحفوري بالخليج العربي، وقامت بالتوقيع مع ويندل فيليبس الأمريكي، وبعد حفر عدد من الآبار الاستكشافية وجدت الشركة بئر يحتوي على مكمن نفطي كبير، وبعد مدة انسحبت الشركة لما واجهته من صعوبة مع تقنيات الاستخراج  المستخدمة.

وفي عام 1962م توصلت السلطنة لتقنيات حديثة أدت لنجاح الدولة في الكشف عن حقول النفط، وقد وجدت كميات هائلة من الغاز الطبيعي في تكوين نطيح، وفي عام 1978م تم إنشأ أول محطة معالجة للغاز الطبيعي، أما في عام 1981م أفتتح الدولة أول خط بدأً بمنطقة مريرات وحتى صحار.

اكتشاف الغاز في سلطنة عمان

متى تم اكتشاف الغاز الطبيعي في عمان

يرجع اكتشاف الغاز في سلطنة عمان إلى عام 1962م، حيث أن الدولة أقدمت على القيام بأكثر من محاولة تسعى بها وراء اكتشاف الغاز الطبيعي والنفط، ولكن واجهت صعوبات وعقبات كثيرة، وبالرغم من ذلك توالت المحاولات حتى توصلت إليه بعد حفر بئر يطلق عليه بئر الجبال، كان يضم الكثير من الوقود الأحفوري.

ودفع الدولة لإنشاء الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بمنطقة قلهات على مقربة من محافظة صور بسلطنة عمان، وقد تم ذلك بعد المرسوم الملكي الذي صدر من قبل السلطان قابوس بن سعيد عام 1994م، وبدأ العمل على بناء المصنع عام 1996م، ثم بدأ العمل به بشهر سبتمبر عام 2000م.

حقول الغاز في سلطنة عمان

تمتلك سلطنة عمان عدد كبير من حقول الغاز جمعته خلال الفترة الماضية، منذ اكتشاف الغاز في سلطنة عمان إلى وقتنا هذا، وقد بلغ إجمالي عدد هذه الحقول حوالي 75حقل لم تقتصر جميعها على الغاز الطبيعي بل من بينها حقول مصاحبة لوجود النفط.

ومن أمثلة حقول الغاز الطبيعي بسلطنة عمان حقل سيح نهيدة الذي تم اكتشافه عام 1989م، كما اكتشف في حقلي سيح رول وبارك عام 1991م، كذلك حقل مكارم الواقع بمنطقة الشمال المكتشف عام 1994م، بالإضافة إلى اكتشاف حقلي كوثر ورباب عام 2001م فضلاً عن سلسلة الحقول العنقودية بحبان.

وقد أعلنت سلطنة عمان في بداية العام الجاري عن بدء إنتاج نسب من الغاز من حقل مبروك بمنطقة الامتياز10، وارتبطت أغلب الحقول بإنشاء أنابيب غاز ومحطات معالجة الغاز؛ لدعم وتنشيط العمل بكافة الحقول.

كم تصدر عمان من الغاز

في الآونة الأخيرة لوحظ الارتفاع الشديد في كمية صادرات الغاز الطبيعي المسال من سلطنة عمان، حيث ازدياد الطلب من قبل الدول وزيادة نسب الانتاج، ومن خلال التقارير الصادرة عن منظمة الأقطار العربية التي تصدر البترول، فقد وجد أن صادرات سلطنة عمان من الغاز الطبيعي المسال فاقت 11مليون طن.

ذلك بنهاية العام السابق 2022م، ويعد هذا الرقم رقم قياسي بتاريخ السلطنة منذ اكتشاف الغاز في سلطنة عمان إذ أن منسوب إنتاج الغاز الطبيعي ارتفع بنسبة 3٪سنويًا؛ ليصل لحوالي 138متر مكعب يوميًا.

أهم وجهات تصدير الغاز الطبيعي من سلطنة عمان

بعد أن تم اكتشاف الغاز في سلطنة عمان توسعت الدولة في التنقيب والبحث النفط والغاز إلى أن أصبحت من أكبر الدول المصدرة للنفط والغاز الطبيعي، حيث أنه خلال عام 2022م أصبحت هناك وجهات كثيرة تصدر الدولة إليها في قارة أسيا أمثال دولة باكستان، اليابان وكوريا الجنوبية.

وتهتم الدولة بصادراتها للقارة الأسيوية مع العمل على خلق فرصة بأسواق جديدة،  مثل أوروبا وأمريكا الشمالية حيث أن في أوروبا اتجه الغاز الطبيعي المصدر من سلطنة عمان إلى إيطاليا، أسبانيا وفرنسا، كما أن دولة الكويت هي الوجهة الأساسية للغاز العماني المتجه لدول الشرق الأوسط.

أشهر حقول النفط في سلطنة عمان

بعد الكثير من المحاولات نجحت سلطنة عمان في اكتشاف الغاز في سلطنة عمان أثناء محاولات اكتشافها للنفط، ثم توالت الدولة في الكشف عن الكثير من حقول النفط في السبعينات من القرن العشرون ميلاديًا، أمثال حقل غابة الشمال، سيح نهيدة، قرن علم كذلك حقل سيح رول، وحقل حابور.

كما تتعدد الحقول في محافظة الوسطى؛ وذلك لأنها أكبر محافظات السلطنة احتواءً على الآبار والحقول النفطية، ومنها حقل جبال، ناطح، النمر، يبال، سمحة، شمس وحقل رحب، وتضم الدولة أيضًا حقول النفط البحرية في سلطنة عمان مثل حقل هنجام المشترك، وحقل بخا.

أكبر حقل نفطي في سلطنة عمان

يعتبر أخر حقل نفطي افتتحته سلطنة عمان هو أكبر حقل نفطي فيها منذ اكتشاف النفط في سلطنة عمان، والذي تم افتتاحه يوم 26من شهر يناير لعام 2023م الموافق الخميس، وهو يقع تحديدًا بمنطقة الامتياز بالمربع60، ويسمى حقل بساط الذي تم افتتاحه من قبل مجموعة شركات أوكيو.

وقد ترتب على افتتاح هذا الحقل ارتفاع حصة مجموعة أوكيو من إنتاج النفط في سلطنة عمان إلى 220ألف برميل من النفط بشكل يومي، وتمثل ما نسبته 13٪من مساهمة الجزء العلوي في الناتج المحلي، وقد أشار مسؤول بالمجموعة أن حقل بساط أحد أهم وأكبر مشروعات المجموعة.

احتياطي النفط في عمان

بعد الإعلان الصادر من وزير الطاقة والمعادن بسلطنة عمان عن أخر اكتشافات قامت بها شركات النفط في سلطنة عمان، قد أكد أن هذه الاكتشافات سوف تساعد في زيادة نسبة الإنتاج لتتراوح بين 50ألف إلى 100ألف برميل خلال الأعوام الثلاثة التالية، وأشار إلى أن ما تقوم به وزارة الطاقة والمعادن من مجهودات ستظل مستمرة في تطوير قطاع الاستكشافات؛ حتى يظل إنتاج النفط الخام والمشتقات النفطية على ما هو عليه الآن أو زيادته بحسب أوضاع الأسواق في الفترة المقبلة.

كما نوه عن وجود احتياطي من خام النفط بسلطنة عمان قد بلغ حوالي 5,2مليار برميل، وفي مقابل ذلك فقد بلغ احتياطي الغاز الطبيعي ما يقارب 24تريليون قدم مكعب، وهذه النسب تعتبر الأعلى في تاريخ اكتشاف الغاز في سلطنة عمان كما أنها نسب إيجابية فيما يتعلق بالإنتاج أو الاحتياطي.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك