موقع القبول الموحد سلطنة عمان | دليل الطالب 2023 لعام سلطنة عمان

موقع القبول الموحد سلطنة عمان | دليل الطالب 2023 لعام سلطنة عمان

11 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يوفر موقع القبول الموحد سلطنة عمان على كافة الطلاب المقبلين على مرحلة التعليم العالي الوقت والجهد المبذول للبحث، وجمع المعلومات المتعلقة بمؤسسات التعليم العالي المختلفة.

كما تطلعهم على دليل الطالب، وتعلم الطلاب بموعد بدء التسجيل، وكل هذا يعمل وفق معايير وشروط لا يجوز مخالفتها، وتتم كافة التعاملات والتسجيل والمراجعة بطريقة الكترونية سريعة ودقيقة، وهي متاحة لكافة الطلاب الذين توافرت لديهم الشروط.

اختصاصات موقع القبول الموحد سلطنة عمان

يعتبر موقع القبول الموحد سلطنة عمان أحد أبرز النماذج العالمية المتقدمة والرائدة، التي تقدم مساعدات للطلاب من خلال توفير مجموعة خدمات لهم؛ وذلك لتيسير خطوة الانتقال من مرحلة التعليم الأساسي إلى مرحلة التعليم العالي.

ويتم هذا عبر برنامج إلكتروني يتسم بالسرعة والدقة والوضوح، وهو يعمل وفق معايير وأسس وأليات بني عليها النظام؛ لكي يتمكن من تطبيق الشفافية والعدالة، وتتلخص اختصاصات هذا النظام فيما يلي:

يقوم النظام بالتنسيق مع كافة منشأت التعليم العالي، وذلك فيما يخص أسس وشروط القبول بكل منشأة تعليمية بما يتماشى مع التخصصات المتاحة والقدرة الاستيعابية للمنشأة، مشاركة المؤسسات التعليمية في تصميم خطط القبول، بالتنسيق مع إداراتها دون الاضرار بلوائح وأنظمة المؤسسات.

تصميم قاعدة بيانات تعريفية عن كافة المتقدمين، وتقديمها لمؤسسة التعليم العالي، إضافة البيانات الإحصائية السنوية إلى أجهزة التخطيط الخاصة بالدولة بالتنسيق مع الجهات المسؤولة عن ذلك بالوزارة، يتولى مهمة التوعية الإعلامية بكافة البرامج الأكاديمية الخاصة بعمليات القبول بمؤسسات التعليم العالي.

يختص المركز بكل ما يتعلق بتقديم الطلبات من استلام، مراجعة، تسجيل لكافة المتقدمين لمرحلة التعليم العالي مع مراعاة التخصصات المعلن عنها، وذلك باتباع الشروط الخاصة بكل مؤسسة، كما أنه يتولى أمر توزيع الطلاب الذين تم قبولهم على المؤسسات، ويتم بعدها إخبار الطلاب بالمؤسسات المقبولين بها بعد ظهور نتائج القبول.

القيام بعدة دراسات وبحوث خاصة بأحدث وأفضل سياسات القبول؛ وذلك للتطوير والتحديث من طريقة عمل القبول الموحد والاستفادة من النظام لأقصى حد ممكن، السماح للطلاب باستخدام خدمات الاستعلامات عن كل ما يتعلق بالمؤسسات، وتزويدهم بمعلومات إرشادية عن الكليات، الجامعات والمعاهد.

متابعة الطلاب بعد قبولهم بالمؤسسات من حيث المنقطعين، المنسحبين والمقبولين أيضًا، وذلك لإتمام دورها في متابعة عملية القبول والالتحاق.

موقع القبول الموحد سلطنة عمان

 

تسجيل الدخول مركز القبول الموحد سلطنة عمان

ينبغي على كل طالب يرغب في تقديم طلبه أن يقوم بتسجيل الدخول على موقع القبول الموحد سلطنة عمان وذلك بإدراج بياناته عبر النظام، وفق تتبع الخطوات التالية:

الدخول عبر الانترنت على موقع القبول الموحد من هنا، يجب اختيار علامة التبويب الخاصة بتسجيل الدخول من الصفحة الرئيسية، ينقلك هذا الأمر لصفحة بيانات تسجيل الدخول.

عليك تدوين اسم المستخدم وكلمة المرور في خاناتهم المخصصة، أخيرًا اضغط فوق زر إدخال، بهذه الخطوات قد تم تسجيل دخولك إلى نظام القبول الموحد.

طريقة التسجيل في القبول الموحد سلطنة عمان

بعد أن يقوم الطالب بإجراء تسجيل دخوله إلى موقع القبول الموحد سلطنة عمان يرغب في تقديم طلبه والتسجيل، ويتم هذا بتتبع الخطوات التالية:

الولوج إلى موقع القبول الموحد من هنا، انقر فوق أيقونة تسجيل التي تجدها في الصفحة الرئيسية، يتم نقلك لصفحة التسجيل لتتمكن من تقديم طلبك، وضح أولاً موضع الدراسة داخل السلطنة أم خارجها، أدخل مستوى الدراسة الجامعية ونوع الشهادة التعليمية، ثم انقر فوق أيقونة التالي.

تظهر لك حقول خاصة بالبيانات الشخصية أكتب الرقم المدني ورقم المقعد خاصتك، الضغط فوق زر حفظ، تعرض لك الصفحة الخاصة ببيانات الطالب الواردة عبر الوزارة تأكد من صحتها.

ثم وضح فئة الطالب الاجتماعية سواء راتب ضمان اجتماعي أو دخل محدود، في حالة كانت فئة الطالب ضمان اجتماعي يجب إدراج رقم التأمين ومكان الصرف، في النهاية يجب النقر على أيقونة إرسال الطلب.

كيفية تعديل الرغبات في موقع القبول الموحد سلطنة عمان

أتاح النظام لكافة الطلاب إمكانية إجراء تعديل في الرغبات عبر موقع القبول الموحد سلطنة عمان ويتم ذلك بتطبيق الخطوات التالية:

تسجيل الدخول إلى مركز القبول الموحد من هنا، إدخال الرقم المدني وكلمة المرور ليتم فتح طلبك، الضغط على خيار تعديل رغبات، يظهر لك طلبك المسجل بكافة الرغبات التي سبق وسجلتها، حدد الرغبات المراد حذفها باللون الأحمر ثم قم بحذفها، قم بوضع الرغبات الجديدة ثم أعد ترتيب الرغبات كما تريد، ثم انقر فوق زر الحفظ.

دليل الطالب 2023 سلطنة عمان

يساعد دليل الطالب في تسهيل عملية البحث بين التخصصات التي تناسبه واختيار التخصص الذي يريد دراسته، ولذلك فقد قام المركز بتقسيم موقع القبول الموحد سلطنة عمان لثلاثة أجزاء كالأتي:

الجزء الأول يشمل كافة التعريفات والتوجيهات الخاصة بالتقديم في مختلف المؤسسات التعليمية، كما يوضح كيفية التقديم والتسجيل عبر نظام القبول الموحد بطريقة إلكترونية، كذلك مواعيد ومراحل التقديم والقبول.

والجزء الثاني يتم من خلاله شرح البرامج الدراسية المتاحة عبر نظام القبول والمقدمة من مؤسسات التعليم المختلفة، بالإضافة إلى توضيح شروط ومتطلبات التقديم، ومجموعة معلومات متعلقة بالبرامج.

الجزء الثالث يختص هذا الجزء بتوضيح برامج دراسية أخرى تقدمها المؤسسات التعليمية الخاصة، والتي تتم من خلال نفقة الطلاب، ولا تتعلق بالجامعات الحكومية، حيث يكون لها شروط ومعايير مختلفة عن غيرها.

موعد التسجيل في القبول الموحد

أعلن مركز القبول الموحد بسلطنة عمان عن إمكانية حصول الطلاب على كافة التفاصيل المتعلقة بالبرامج والتسجيل، كما يمكنهم الاطلاع على دليل الطالب لعام2023م ليقوموا بالتقديم بإحدى مؤسسات التعليم العالي والالتحاق بها، وذلك بدأً بيوم 1من شهر إبريل الجاري وحتى يوم 1يونيو 2023م، ويتم التسجيل الكترونيًا عبر موقع القبول الموكد.

شروط التسجيل في موقع القبول الموحد

هناك لائحة عمل تنفيذية يطبقها موقع القبول الموحد سلطنة عمان ويسير وفقها، ومن أهم مواد هذه اللائحة ضرورة توافر شروط التسجيل بالموقع، والتي جاءت على النحو التالي:

أن يحمل الشخص المتقدم للتسجيل جنسية سلطنة عمان، كما يجب أن يكون قد حصل على شهادة الدبلوم العام أو يعوض عنه بالشهادة الاجنبية أو الدولية وتكون هذه الشهادة لنفس عام التقديم.

يجب أن يكون عمر المتقدم لا يتعدى 25عام، وذلك عند حلول تاريخ 1من أكتوبر من عام التقديم، بالإضافة إلى توافر شروط ونسب القبول المتعلقة بالمؤسسات التعليمية الموضوعة في الرغبات.

المستندات المطلوبة للتسجيل في القبول الموحد سلطنة عمان

بعد استيفاء كافة الشروط المطلوبة للتسجيل في القبول الموحد، وتوافر نسب القبول والشروط الخاصة بالمؤسسة التعليمية، يجب توافر الأوراق الثبوتية التي يتم رفعها مع الطلب عبر موقع القبول الموحد سلطنة عمان بطريقة إلكترونية، والتي تتمثل في الآتي:

شهادة الدبلوم العام أو ما يساويها في الدرجة، صورة واضحة من بطاقة تحقيق الشخصية أو جواز سفر الشخص المتقدم، في حالة كان الطالب مقبول ضمن بعثات الدخل المحدود، ينبغي عليه رفع الأوراق الموثقة التي تثبت ذلك.

رقم القبول الموحد

وفر مركز القبول الموحد للطلاب أكثر من طريقة للتواصل والاستفسارات بخلاف الطريقة الإلكترونية المستخدمة للتسجيل عبر الموقع، ولهذا خصصت رقم0096824340900.

ويمكن من خلال الاتصال على هذا الرقم الاستفسار وتقديم الشكاوي من قبل الطلاب، كما يمكن ذلك عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمركز.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك