الجنسيات المسموح دخولها بدون فيزا في قطر | شروط التأشيرة الفورية لدول مجلس التعاون

الجنسيات المسموح دخولها بدون فيزا في قطر | شروط التأشيرة الفورية لدول مجلس التعاون

6 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

حددت الحكومة القطرية الجنسيات المسموح دخولها بدون فيزا في قطر لمدة إقامة محددة ضمن إجراءات مُبسطة؛ وذلك سعيًا منها لتنشيط الجانب السياحي واستقطاب الزوار من مختلف الجنسيات لحضور الفعاليات التي أبدعت قطر في تنظيمها، والتعرف على الثقافات العربية والإسلامية.

بناءً على ذلك قامت السفارة القطرية بتحديثات مستمرة بشأن الشروط المفروضة على كل دولة وفقًا لفترة الإقامة، ومنح التأشيرة مسبقًا أو بعد الوصول والعديد من الإجراءات التي تسهل على السائحين زيارة قطر والاستمتاع بمقوماتها.

ما هي الجنسيات المسموح دخولها بدون فيزا في قطر؟

بعد إن استطاعت دولة قطر جذب انتباه العالم نحوها من خلال الفعاليات التي نظمتها في كأس العالم لعام 2022م، والتي في ضوئها توافد السُياح من مختلف الجنسيات إليها رغبةً في رؤية التطور والإبداع فيها، والأماكن الساحرة التي تحتضنها.

قامت الحكومة القطرية بتقديم تسهيلات السفر إليها فهي تسعى لاستقبال أكثر من ستة ملايين زائر سنويًا؛ لتصبح قطر الدولة الأكثر انفتاحًا في الشرق الأوسط، ومن أهم وأبرز تلك التسهيلات السفر دون الحاجة لاستخراج فيزا مسبقًا، ولكن تلك المميزات اختلفت باختلاف البلاد وفترات الإقامة المسموح بها وفقًا للآتي:

الجنسيات المسموح دخولها لمدة ثلاثون يومًا

شملت الجنسيات المسموح دخولها بدون فيزا في قطر مع سماح التجديد ستة وأربعون دولة وهما: استراليا، الصين، أندورا، أذربيجان، بوليفيا، بيلاروس، كندا، بروني، تشيلي، كولومبيا، كوستاريكا، كوبا، غيانا، إكوادور، الهند، هونغ كونغ، جورجيا، مقدونيا، إندونيسيا، لبنان، إيرلندا، كازاخستان، اليابان، بنما  جور المالديف، المكسيك، مولدوفا، باكستان، موناكو، باراغواي، نيوزلندا، روسيا، روندا، بيرو، كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة، سنغافورة، سان مارينو، تايلاند، جنوب أفريقيا، فنزويلا، سورينام، روسيا، مدينة الفاتيكان.

الجنسيات المسموح دخولها لمدة تسعون يومًا

منحت الحكومة القطرية مدة إعفاء مائة وثمانون يومًا تبدأ من تاريخ الإصدار على أن تكون المدة التي يقضيها السائح في قطر لا تتجاوز تسعون يومًا سواء في رحلة واحدة أو رحلات متعددة.

تستفاد من ذلك الإعفاء تسعة وثلاثون دولة وهما: أنتيغوا وباربودا، الأرجنتين، النمسا، جزر البهاما، كرواتيا، التشيك، الدنمارك، الدومينيك، إستونيا، المانيا، فنلندا، فرنسا، اليونان، المجر، ليختنشتاين، ليتوانيا، هولندا، سويسرا، بلجيكا، بلغاريا، ماليزيا، مالطا ، لاتفيا، صربيا، النرويج، البرتغال، سلوفاكيا، لوكسمبورغ، سلوفينيا، سيشيل، بولندا، تركيا، أوكرانيا.

الجنسيات المسموح دخولها بدون فيزا في قطر

شروط دخول قطر بدون فيزا

إن قرار الإعفاء من التأشيرة وتحديد الجنسيات المسموح دخولها بدون فيزا في قطر لم يأتي في المطلق؛ حيث فرضت الدولة العديد من الشروط التي يجب توافرها للسماح للزوار بالإقامة في قطر المدة المحددة لهم حسب جنسية بلدهم كما هو موضح في السطور السابقة، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

يشترط توافر جواز سفر مفعل وأن يكون ساريًا  لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

ينبغي توافر تذكرة الإياب مؤكدًا بها تاريخ العودة ومتوافقًا مع المدة المحددة للبلد سواء ثلاثون يومًا، أو تسعون يومًا، جديرًا بالذكر أن مواطني البوسنة والهرسك يستطيعون الاستفادة من ذلك الإعفاء إذا توافرت تلك الشروط فقط.

أما بعض الدول مثل باكستان اشترطت الحكومة القطرية توافر بعض شروط إضافية كضرورة أن يكون للمسافر بطاقة ائتمانية سارية، وأن يتوافر لديهم شهادة تثبت تلقي تطعيمات ضد شلل الأطفال.

يشترط أيضًا على المسافر حجز الفندق بفترة الإقامة، وفي حالة الرغبة بتمديد مدة التأشيرة يشترط القيام بخطوة حجز تذكرة العودة أولًا.

شروط الحصول على التأشيرة السياحية إلكترونيًا

على غرار الجنسيات المسموح دخولها بدون فيزا في قطر والدول المحددة سلفًا وفرت الدولة إمكانية الحصول على تأشيرة سياحية إلكترونيًا وذلك فيما يخص الأشخاص الغير مؤهل دخولهم دون تأشيرة أو تصريح إلكتروني حيث تسمح التأشيرة لحاملها الإقامة في قطر لمدة ثلاثون يومًا في رحلة واحدة.

حيث يمكنك تقديم طلب بعدة طرق مختلفة أما عن طريق الموقع الإلكتروني بتعبئة النموذج، أو من خلال الفنادق والخطوط الجوية القطرية بشكل ورقي ويتم وفقًا للآتي:

التقديم الإلكتروني

يمكنك الدخول على حكومة قطر  الإلكترونية من هنا

اضغط على تقديم طلب إلكتروني ثم قم بتعبئة النموذج بإدخال كافة البيانات المطلوبة، يتعين عليك تحميل المستندات المحددة شاملة الصور الشخصية، وأيضًا الصور الضوئية لجواز السفر.

في حالة الموافقة على طلب منحك التأشيرة السياحية ينبغي تسديد الرسوم المقررة عليها بواسطة الفيزا أو الماستر كارد.

التقديم الورقي

شملت التسهيلات التي وفرتها الحكومة القطرية إمكانية للحصول على التأشيرة السياحية من خلال الفنادق، كل ما عليك هو تنزيل نموذج لطلب التأشيرة وقم بتعبئة بالبيانات المطلوبة.

أرفق معه صورة من جواز السفر صالح لمدة 6أشهر وأيضًا صورة من جواز السفر الخاص بالكفيل  والأوراق التي تثبت صلة القرابة ثم قم بتسديد الرسوم المقررة على التأشيرة.

بعد ذلك يقدم الطلب بواسطة مدي  الفندق أو من ينوب عنه.

كيفية إصدار تأشيرة دخول لمقيمين دول مجلس التعاون الخليجي

في سياق الحديث عن الجنسيات المسموح دخولها بدون فيزا في قطر ينبغي ذكر الطرق التي يستطيع من خلالها مقيمين دول الخليج العربي الدخول لقطر؛ نتيجة للوضع الذي يربط دول الخليج بعضها البعض تم توفير إمكانية إصدار التأشيرة من خلال وزارة الخارجية.

حيث تقتصر تلك الخدمة على الأشخاص من ذوي المهن المعتمدة، وتتم من خلال تقديم استمارة طلب  التأشيرة بعد تدوين كافة البيانات الخاصة بها لإحدى الجهتين “إدارة الشؤون القنصلية التابعة لوزارة الخارجية، البعثات الدبلوماسية والقنصلية التمثيلية لدولة قطر في الخارج”.

كما يشترط أن يتضمن الطلب جواز سفر ساري لا تقل صلاحية عن ستة أشهر، وإرفاق 2 صوة شخصية حديثة لصاحب الطلب، بالإضافة إلى إرفاق صورة من الإقامة في إحدى دول الخليج العربي على أن تكون فترة الإقامة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

جديرًا بالذكر أن تلك التأشيرة تصدر مباشرةً لجميع جنسيات دول مجلس التعاون وذلك بعد إتمام إدخال بيانات مقدم الطلب في النظام الآلي، وتستمر صلاحيتها لمدة 90 يومًا تحتسب من تاريخ إصدار التأشيرة ويمكن تقديمها لفترة ثلاثة أشهر مرةً أخرى، وتقدر رسومها حوالي مائة ريال قطري.

شروط التأشيرة الفورية لدول مجلس التعاون

بعد توضيح الجنسيات المسموح دخولها بدون فيزا في قطر وخطوات الحصول على تأشيرة دخول لمقيمين دول مجلس التعاون يأتي دور التعرف على الشروط التي حددتها الحكومة القطرية لمنحها التأشيرة الفورية.

حيث اقصرت منح تلك التأشيرة على أصحاب المهن المعتمدة ومرافقيهم عند الوصول للمنافذ البرية أو الجوية، وحددت لائحة بأسماء تلك المهن حوالي أربع وخمسون مهنة وهما كالآتي:

جميع العاملين في سفارات دول مجلس التعاون فيما عدا وظائف الخدمات المعاونة، تمنح أيضًا لأعضاء السلك الدبلوماسي، ومراقبي السلامة الجوية.

تُمنح لأصحاب المهن العليا من أديب، أعلامي، أستاذ جامعي، عالم، طيار، بروفيسور، رئيس جامعة، قاضي، فيزيائي، محامي، كيميائي، باحث آثار، جيولوجي عام.

شملت قائمة المهن المعتمدة خبير قانوني، خبير اقتصادي، خبير نظم ومعلومات، حكم في المجال الرياضي، مهندس، وكسل نسابة، وكيل وزارة، مساعد طيار، مدقق مالي، محاسب، مستشار في جميع التخصصات.

تدخل تحت بند المهن المعتمدة مدير مصرف، مدير مستشفى، مدير إذاعة، مدير

تدخل تحت بند المهن المعتمدة مدير مصرف، مدير مستشفى، مدير مدرسة، مدير متحف، مدير فندق، مدير سينما وإذاعة وتليفزيون، مدير إقليمي، طبيب بمختلف التخصصات، ربان سفينة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك