يوم النهضة العماني | متى يحتفل بيوم النهضة؟ | الفرق بين يوم النهضة والعيد الوطني

يوم النهضة العماني | متى يحتفل بيوم النهضة؟ | الفرق بين يوم النهضة والعيد الوطني

30 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يحتفل شعب سلطنة عمان بمناسبة يوم النهضة العماني من كل عام، حيث أنه يوم المجد والاستقلال والحصول على الحرية، وما أجمل هذه الكلمة التي تمنح حاملها الأمن والأمان والاستقلال، فقد شعر الشعب العماني بالفخر منذ هذا اليوم إلى يومنا هذا.

ويطلقون عليه يوم النهضة المباركة؛ لما يحمله هذا اليوم من الخير والبركات بالنسبة لهم؛ لأن بسبب ما قام به السلطان قابوس أصبحت سلطنة عمان تنعم بالكثير من الحرية والتقدم.

متى يحتفل بيوم النهضة؟

يحتفل المواطنون في سلطنة عمان بمناسبة يوم النهضة العماني في نفس اليوم من كل عام، وهو يوم 23من شهر يوليو، ويعتبرونه يوم النهضة المباركة! لما حققه هذا اليوم من تقدم وازدهار بالدولة، حيث صارت وطن أمن وأمان للمواطنين وتيسرت لهم كافة سبل الراحة؛ ليتمتعوا بمعيشة كريمة.

يوم النهضة العماني

تعريف النهضة العمانية الحديثة

ارتبط يوم النهضة العماني بشكل مباشرة مع النهضة العمانية الحديثة، حيث يخص بها النهضة التي أسسها وقادها السلطان قابوس، وقد كانت بمثابة نقلة في المجتمع العماني، كما شاركت بشكل فعال في تغيير الأوضاع والنظام المتبع، وجعله وضع أفضل.

وقد اتبع السلطان قابوس في هذا سياسة تهدف إلى الاهتمام بالإنسان أولاً؛ لأنه كان يرى أن الإنسان هو الثروة الأولى، والمحرك الأساسي لتقدم ورقي المجتمعات، وكانت هذه هي البداية الصحيحة.

بدأ الجميع في الاهتمام بالبناء والتعمير؛ حتى أن مغتربي الدولة عادوا للمشاركة في هذه المسيرة التي اتسمت بالنهضة والنمو، وبعدها تمكن من قيادة الدولة كافة إلى النهضة العمانية الحديثة التي شملت الدولة كلها.

ذكر عن السلطان قابوس امتلاكه لقدر كبير من الفطنة، الحكمة والذكاء، حيث جعل البلاد في عهده تحيا حياة كريمة بمزيد من الأمن والرخاء، وعرف عنه أيضًا الذكاء السياسي خاصة، والذي مكنه من تولي الحكم لهذه السنوات الطويلة، وقد ترك آثرًا كبيرًا في السلطنة حتى بعد وفاته وظهر ذلك في أمن ورقي البلاد وتقدمه.

أهم إنجازات النهضة العمانية

منذ يوم النهضة العماني وتشهد سلطنة عمان تطور غير مسبوق وانجازات عديدة ينعم بها الشعب العماني، وذلك على مستوى كافة المجالات والقطاعات بالدولة، وأهم هذه الانجازات ما يلي:

في مجال الشؤون الداخلية للبلاد فقد تم تأسيس مكاتب كمقر للوالي بكل ولاية من الدولة، كما تم إنشاء المجالس والقاعات التي تستخدم لأغراض متعددة، أما في الشؤون القضائية فقد تم تأسيس المكاتب القضائية، وفيما يتعلق بمجلس الشورى فإن إنشاء مجلس الشورى وانتخاباته يعتبر أحد أهم إنجازات النهضة العمانية.

بينما في مجال التعليم فقد تم تأسيس معاهد إسلامية ومدارس حكومية تسير على نظم التعليم الحديثة، وفي قطاعي المياه والكهرباء تم إدخال خدمة الكهرباء، وإنشاء مشروعات الإمداد بشبكات المياه في كافة ولايات السلطنة، كما تم تأسيس مكاتب عامة لكلا هيئات القطاعين.

وقد وضحت أيضًا إنجازات النهضة العمانية في قطاع الثروة الزراعية، حيث تأسست مراكز للبحوث الزراعية والحيوانية بكافة ولايات الدولة، علاوة على ذلك فقد تم تنظيم دائرة للتنمية الزراعية أيضًا بكافة ولايات السلطنة.

في مجال الصحة فقد تم إنشاء الكثير من المستشفيات والوحدات الصحية بجميع ولايات السلطنة، فضلاً عن المجمعات والمراكز الصحية، أما في مجال التنمية الاجتماعية قد تم تأسيس دوائر ومراكز لها بولايات السلطنة، بالإضافة إلى بيت نمو الطفل وجمعية المرأة، والجدير بالذكر هو تأسيس الجمعية العمانية لعلاج السرطان.

في مجال الاتصالات فقد تأسست خدمة الهواتف الأرضية، كذلك خدمة البريد التي امتدت لكافة ولايات السلطنة، وقد شملت النهضة قطاع الشرطة والاسعاف ليتم إنشاء مقرات للشرطة ومباني لتقديم خدماتها، كما تم إنشاء نقاط للدفاع المدني والاسعاف بأرجاء الدولة.

الفرق بين يوم النهضة والعيد الوطني

يعتبر يوم النهضة العماني والعيد الوطني أهم مناسبتان وأهم تاريخان، حيث لكل منهم تاريخ يختلف عن غيره ولكل مناسبة من كلاهما احتفالاتها الخاصة، ونوضح لكم الفرق بين يوم النهضة والعيد الوطني فيما يلي:

يوم النهضة العماني هو مناسبة سنوية يحتفل فيها الشعب العماني بموعد تولي السلطان قابوس عرش الحكم بسلطنة عمان، وذلك بعد أن تم عزل والده السلطان سعيد بن تيمور عن حكم السلطنة عام 1970م، وكان الهدف من الاحتفال بهذا اليوم إعطاء السلطنة فرصة لبداية جديدة.

هذا تحديدًا ما سارع في القيام به السلطان قابوس بعد أن تولى الحكم مباشرة، وقد حدث التغير على مستوى كافة قطاعات الدولة السياسية، الاقتصادية، الصحية، التعليمية والاجتماعية، ومنذ ذلك الحين قد تغير نمط الحياة بسلطنة عمان على مستوى الفرد والمجتمع، وهنا تكمن أهمية يوم النهضة بالنسبة للعمانيين.

أما اليوم الوطني العماني هو يوم الاحتفال بذكرى خروج البرتغاليون من سلطنة عمان، حيث أن البرتغاليون قد قاموا باحتلال دولة عمان عام 1507م، واتخذوا منها ميناء يستخدموه لحماية طرقهم التجارية من وإلى دولة الهند.

وعليها فقد قامت إحدى العشائر العمانية، وتدعى اليعريبي بتوقيع اتفاقية مع شركة الهند الشرقية البريطانية تعطي البريطانيين الحق في الحصول على نصيبهم في الموانئ العمانية.

وقد كان الغرض من هذه الاتفاقية هو إضعاف السيطرة البرتغالية على سلطنة عمان، وفي تاريخ 18نوفمبر لعام 1650م نظم الإمام سلطان بن سيف تمردًا، وقاد الجميع ليتمكنوا من طرد البرتغاليين من سلطنة عمان وكافة موانئها.

وبالفعل تمكن من ذلك وبهذا صارت دولة عمان من أول البلاد العربية التي تمكنت من الحصول على استقلالها من احتلال البرتغاليين لها؛ ولهذا السبب اتخذ العمانيين من هذا اليوم مناسبة سنوية يحتفل بها.

مظاهر احتفال يوم النهضة العماني

في مثل هذه المناسبات الوطنية تتجلى مشاعر الفرحة والانتصار على نفس الشعوب، وفي يوم النهضة العماني يحتفل المواطنين والحكومات بممارسة المظاهر التالية:

خلال هذا الاحتفال يقومون بتنظيم المسيرات ويطلقون الألعاب النارية، كذلك المهرجان البحري وعروض الفروسية وسباق الهجن، وكل خمس سنوات من الاحتفال بهذه الذكرى يتم إقامة عرض عسكري ضخم.

كما تمنح الدولة لكافة مواطنيها بهذه المناسبة عطلة رسمية لمدة يومان، ويبدأ المواطنون بتبادل عبارات التهنئة المتعلقة بهذا الاحتفال، ويكون موعد الاحتفال في 23من شهر يوليو.

كلمات يوم النهضة العمانية

يعتبر العمانيون يوم النهضة العماني عيد لهم يتبادلون فيه أجمل عبارات التهنئة، ويلقي المسؤولون كلمات خاصة بهذا الحدث، كما ترسل الدول الصديقة تهنئة لسلطنة عمان، ومن أجمل كلمات يوم النهضة ما يلي:

أجمل التهاني والمباركات للشعب العماني، أهنئكم وأقول لكم كل عام وأنتم بخير أدام الله عليكم الأمن والأمان، وحفظكم شعبًا وحكومةً وقائدًا أعاد الله عليكم هذا اليوم بالفرح والفخر.

أباراك لكم أيها الشرفاء الأحرار والأقوياء، وأقول كل عام والشعب العماني أقوى وأفضل، كل عام وانتم بخير، أقدم لكم أخلص التهاني والمباركات أعزكم الله بالأرض الطيبة وبارك لكم في وطنكم.

يوم مجيد ووطن عظيم وشعب قوي، قصة تروي بطولة ومجد وعزيمة جلبت الحرية لشعب، كل عام وسلطنة عمان وأهلها بكل خير وفخر وتقدم.

في مثل هذا اليوم رفرف علم الحرية عاليًا في سماء سلطنة عمان، وقد أعلن عن ظهور فجر جديد يشع بالتقدم والحرية، وبداية عصر جديد ملئ بالأمن والأمان كل عام والعمانيون جميعًا بخير.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك