عادات وتقاليد شهر رمضان في سلطنة عمان | الأطباق الرمضانية في سلطنة عمان

عادات وتقاليد شهر رمضان في سلطنة عمان | الأطباق الرمضانية في سلطنة عمان

21 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ما هي عادات وتقاليد شهر رمضان في سلطنة عمان حيث لكل سكان بلد عادات وطقوس خاصة بهم في شهر رمضان الكريم، اعتادوا أن يمارسونها بين بعضهم فقد توارثوها عن آبائهم وأجدادهم.

وهذه العادات تتعلق بالمأكولات والاحتفالات، كما أن هناك طقوس دينية وزيارات وغيرها مما تمارسه الشعوب خلال هذا الشهر المميز، الذي ينتظره كافة الأمم الاسلامية بالعالم.

ما هي عادات وتقاليد شهر رمضان في سلطنة عمان

تتلخص عادات وتقاليد شهر رمضان في سلطنة عمان في عدة أمور تتعلق بالمأكولات، التي يفضلها الشعب العماني خلال شهر رمضان، ولا تنقطع عن المائدة طوال أيام الشهر، كما أنهم يمارسون عادات خاصة بالتجمع وتناول الإفطار.

وهناك احتفالات اعتاد الأجداد في سلطنة عمان عليها، وأصبح الأبناء يحتفلون بها من بعدهم إلى وقتنا هذا، علاوة على ذلك الاحتفالات الدينية في هذا الشهر، والتي ترتبط بحفظ وختم القرآن الكريم، كما تستعد الآسر لاستقبال هذا الشهر استعدادًا خاص ومميز.

عادات وتقاليد شهر رمضان في سلطنة عمان

موعد رمضان في عمان 2023

بحسب ما ورد من خلال البحوث الفلكية؛ فقد توقعت أغلب الدول العربية ومنها سلطنة عمان أن موعد أول أيام شعر رمضان المبارك، هو يوم 23من شهر مارس الموافق الخميس، حيث تنطلق كافة الشعوب الإسلامية بممارسة الشعائر الدينية المعتادة في رمضان.

ذلك بدأً بصلاة التراويح، ترتيل القرآن، إطعام المساكين، مساعدة الفقراء وصلة الأرحام والأقارب.، ومن عادات وتقاليد شهر رمضان في سلطنة عمان هو أن تقوم النساء بتعطير الرجال بالتبخير والدخون ذات الروائح المميزة، قبل أن يخرجوا لأداء صلاة التراويح.

الاستعدادات المعتادة لاستقبال رمضان في سلطنة عمان

من بين عادات وتقاليد شهر رمضان في سلطنة عمان أن تقوم كافة الأسر بتجهيز الاستعدادات الخاصة بحلول شهر رمضان المبارك، وأولها تنظيف المنازل استعدادًا لعزائم الأقارب والمعارف، وعمل أجواء رمضانية داخل المنازل، كما تبدأ ربات البيوت بشراء المواد الغذائية التي يستخدموها في إعداد وجباتهم وأطباقهم المفضلة.

الأطباق الرمضانية في سلطنة عمان

أهم ما يتبعه المواطنون من عادات وتقاليد شهر رمضان في سلطنة عمان هو الأطباق والمأكولات الرمضانية التي تقدم للعائلات على مائدة رمضان، وهناك أطباق أساسية تعد يوميًا يتناولها أفراد الأسرة قبل الإفطار في رمضان، ومن أشهرها التمر، الماء، اللبن ويتم تناوله قبل وجبة الإفطار.

كما تشتهر سلطنة عمان بإعداد الأطباق المتميزة ذات الطعم اللذيذ، والتي تتسم بسهولة اعدادها، ويفضلها الكبار والصغار وأبرزها البرياني، الكبسة، سويا أو البلاليط، الهريس، كذلك العرسية، الثريد، المضروبة، الخبيصة وصالونة اللحم والخضار وهم من أشهر وجبات الإفطار الرمضاني.

ويفضلون صنع حلا كيك النارجيل، وتبدأ ربات البيوت بتبادل أشهى الأطباق فيما بينهم وبين الجيران كنوع من أنواع الود والتهادي، ويحرص الكثير على إرسال بعض الأطباق إلى المساجد؛ لمساعدة الفقراء وإفطار العابرين في الطرقات.

ومن الجدير بالذكر فيما يخص الوجبات والمشروبات الرمضانية في سلطنة عمان، هي القهوة فهي مشروب لا ينقص ولا ينقطع أثناء شهر رمضان؛ بل يجب أن تتواجد يوميًا على مائدة الإفطار بجانب الأطباق الشهية.

ويهتم الأباء والأمهات بتجهيزها وإضافة بعض الروائح ومعززات الطعم إليها، مثل الزعفران، الهيل وماء الورد وتختص سلطنة عمان بعادة تناول القهوة وسط إفطار المساجد وهي عادة شائعة بين العمانيين.

علاوة على ذلك يهتم العمانيون بوجبة السحور كوجبة أساسية في أيام رمضان، حيث يختلفون عن غيرهم من الشعوب إذ يتناولون في هذه الوجبة الأطعمة الثقيلة، مثل اللحم والأرز، ولا ينسوا تناول الشاي والقهوة استعدادًا ليوم صيام جديد.

الاحتفال بليلة النصف من رمضان في سلطنة عمان

من أشهر وأبرز عادات وتقاليد شهر رمضان في سلطنة عمان هو طقوس الاحتفال بليلة النصف من شهر رمضان المبارك، فهو تقليد متوارث عن الآباء يطلق عليه لفظ القرنقشوه، ويقام خصيصًا من أجل رسم البسمة ونشر البهجة بين الأطفال ودعوتهم للصيام، وتشجيعهم على ذلك.

كما أن هذا الاحتفال يزيد من الترابط والتواصل الاجتماعي ويعززه في عقل ونفس الأطفال، ويلتزم المواطنون بهذا الاحتفال في أغلب ولايات السلطنة، ولكن ربما باختلاف المسمى السائد لهذا الاحتفال، حيث يطلق عليه في مناطق أخرى لفظ القرقيعان، ويستخدم هذا الاسم بدول مجلس التعاون الخليجي.

ويستعد الناس للاحتفال به في يوم 14من شهر رمضان، إذ يرتدي الأطفال أفضل الثياب ويبدؤون في التنقل بين الحارات مرددين الأناشيد الرمضانية الشعبية، وحينها يقوم أصحاب المنازل بمنحهم الهدايا والحلوى.

الاحتفال بختم القرآن في رمضان بسلطنة عمان

تمتلئ سلطنة عمان وغيرها من الدول بعادات وتقاليد موروثة، ولكل بلد ما يميزه في هذا الأمر ومن بينها بعض العادات المتعلقة بالشعائر الدينية، ومن عادات وتقاليد شهر رمضان في سلطنة عمان أن يقيموا احتفالاً كبيرًا قبل انتهاء أيام شهر رمضان الكريم بمن ختم تلاوة القرآن من الأطفال، ويسمى هذا الاحتفال المميز باسم التيمينة.

والتيمينة عبارة عن احتفال متنقل يتم خلاله تنقل مجموعة من الأطفال من طلاب المدارس ذكورًا وإناثًا وأطفال بين الأزقة في الشوارع والحارات، معربين عن فرحتهم بالنجاح راغبين في إشهاره للجميع، حيث استطاعوا ختم القرآن الكريم.

كما أن هذا الاحتفال يتقدمه معلم الطلاب في بعض الولايات، وفي البعض الآخر يحل محل المعلم طالب من الكبار في العمر، وأثناء الاحتفال وسريان هذا التجمع يردد الطلاب والأطفال وقائدهم الأناشيد الدينية باللغة العربية.

وتحمل معاني هذه الأناشيد النصيحة والتشجيع، والحث على التحلي بمكارم الأخلاق والفضائل، ويختلف مسمى هذا الاحتفال في ولاية عن غيرها، إذ يطلق عليه البعض اسم توأمة.

طقوس الافطار الجماعي في شهر رمضان

يهتم العمانيون في شهر رمضان بالحفاظ على صلة الرحم وود الأقارب والمعارف، حيث أن أكثر عادات وتقاليد شهر رمضان في سلطنة عمان انتشارًا إلى وقتنا هذا هو الإفطار الجماعي، ويتم هذا الآمر إما في المساجد أو بيت الشيوخ أو في بيت أحد أكبر أفراد العائلة سننًا مثل بيوت الأباء أو الأجداد.

إذ أنه من خلال هذا التجمع يمكن صلة الرحم وتعرف كافة أفراد العائلة إلى بعضهم وتعرف الأطفال على أقاربهم الكبار، وزيادة المحبة والترابط فيما بينهم، ويتم الإفطار الجماعي بتجمع جميع الأفراد في شكل دائرة حول المائدة، وتسعى أغلب العائلات للحفاظ على هذا التقليد الذي يعرف باسم السبلة أو المجلس.

الأسواق بسلطنة عمان في شهر رمضان

في عصرنا هذا أصبحت الأسواق والمحلات جزء من عادات وتقاليد شهر رمضان في سلطنة عمان وليس بسلطنة عمان فقط، وإنما بكافة أنحاء الدول الإسلامية، حيث تبدأ الأسواق بالتزود بكافة أنواع المنتجات والمواد الغذائية التي يزداد الطلب والاقبال عليها استعدادًا لهذا الشهر.

وتختلف هذه السلع من مجتمع لأخر، ولكن ما يظهر في الأسواق في هذا الوقت يعتبر تراث متناقل، حيث تنتشر التمور والمشروبات الرمضانية والمنتجات الغذائية بمختلف أنواعها، وتشهد الأسواق في هذا الوقت إقبالاً كبير من الناس من مختلف فئات المجتمع.

وتظل هذه الأسواق إلى إن يقترب عيد الفطر، وتختص بعض ولايات سلطنة عمان حينها بإقامة ما يعرف بسوق الهبطات الذي يختلف موعده من ولاية لأخرى، ولكن السائد أنه يقام في يوم 23من شهر رمضان، ويستمر إلى نهاية الشهر ويحل عيد الفطر المبارك.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك