التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان | طريقة حساب التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان | طريقة حساب التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

30 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تواصل التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان في تقديم خدماتها للمواطنين والمستحقين، وتحري الدقة في ذلك؛ لضمان حصول الموظفين والعمال على كافة حقوقهم التأمينية في جميع حالات الاستحقاق، التي ينص عليها قانون التأمينات الاجتماعية العماني الجديد.

كما تعزز الهيئة من دورها تجاه المواطنين بتقديم عدة خدمات إلكترونية لهم؛ حفاظًا على الوقت والجهد، وتسهيلاً للإجراءات التي يمرون بها عند الرغبة في طلب الحصول على التأمينات الاجتماعية.

معلومات عن هيئة التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

تم إنشاء هيئة التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان وذلك مقابل مرسوم سلطاني وقد صدر هذا المرسوم عام 1992م، ومنذ ذلك الحين وتستمر  الهيئة في سعيها إلى تقديم أفضل أنظمة متنوعة ومفيدة، وأبرزها خدمة التأمين للعمال بالقطاع الخاص على حسابهم الشخصي وهو إجراء الزامي لمن لديهم مشاريعهم الخاصة.

كما أنها تقدم نظام تأمين خاص بالأشخاص العاملين خارج أراضي الدولة لمن يقومون بإعالتهم سواء زوجة أو أبناء، ويتضمن هذا عدة منافع للعمال والموظفين بالدولة مثل المكافأت، الأجور، المنح والتعويضات في حالة الإصابات.

التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

طريقة حساب التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

تشرف الهيئة للتأمينات الاجتماعية على تنفيذ ما جاء بقرارات وأحكام في التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان التي صدرت عام 1992م، وقد جاءت جميعها لتهدف إلى تحقيق حياة كريمة للمواطنين العمانيين المتواجدين داخل الأراضي العمانية، ويتم حساب راتب التأمينات الاجتماعية من خلال ما يلي:

أولاً حساب قيمة معاش الشيخوخة تحتسب من خلال ضرب مجموع عدد سنوات الاشتراك في متوسط راتب الخمس السنوات الأخيرة من عمل المستفيد، وتحديد 3٪من الناتج الذي حصلت عليه، ويتم وضعها كقيمة راتب المعاش.

ثانيًا حساب قيمة معاش الشيخوخة المبكر ويتم حسابها من خلال تتبع طريقة حساب الشيخوخة، ولكن يضاف إليها خصم نسبة معينة تختلف من عامل لأخر، وتحدد بحسب عمر العامل، وربما تصل إلى 30٪في حالات محددة.

ثالثًا حساب قيمة معاش الوفاة لسبب غير مهني ويتم حسابها من خلال استخدام المعدل 3٪مضروب في متوسط راتب المعاش السنوات الخمس الأخيرة من مدة عمل العامل، ثم يضرب في مجموع سنوات الاشتراك.

رابعًا حساب قيمة معاش العجز لسبب غير مهني يحتسب بما تصل قيمته إلى 50٪من قيمة أجر الاشتراك، أو عوضًا عن ذلك يحتسب من خلال ضرب نسبة 3٪من متوسط راتب السنوات الخمس الأخيرة، وعدد سنوات الاشتراك بالتأمينات الاجتماعية.

طريقة حساب اشتراكات التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

ليتمكن العامل من حساب اشتراكات التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان عليه تتبع عدة خطوات الكترونية سهلة عبر موقع الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، نتعرف عليها فيما يلي:

الدخول إلى موقع الهيئة من هنا، الاختيار من بين خيارين وهما خيار خاص بفئات التأمين الاجتماعي والثاني يتعلق بالمستحقات، يجب تحديد الخيار الأول، وبعد إدخال البيانات المطلوبة.

قم بتحديد الخيار الثاني المتعلق بالاستحقاق، بعدها يجب الضغط على أيقونة احسب، ينقلك هذا الخيار مباشرة إلى قائمة تحتوي على المبالغ المحددة من قبل الهيئة العامة للتأمينات.

نظام التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

أقرت التأمينات الاجتماعية في السلطنة عدة تعديلات وأحكام هامة، وقد شملت هذه الأحكام والقوانين نظام التقاعد المبكر، وتأتي جميعها في النهاية في مصلحة المستفيد وقد خص نظام التقاعد المبكر بعدة شروط، وهي كاللاتي:

لا يسمح للعامل الذي قلت فترة عمله عن 20عام بتقديم طلب تقاضي  المعاش المبكر وهذا فيما يخص الذكور، بينما للسيدات يختلف الأمر بحيث يحق لهم تقديم طلب المعاش المبكر بعد إتمام مدة عمل قدرها15عام، كما ينبغي أن يكون الشخص قد بلغ عمره45عام.

كذلك من الشروط الأساسية هي أن يكون العامل مؤمن عليه، وفي حالة كون المتقدم رجلاً عليه أن يكون قد خضع لفترة اشتراك بالتأمينات قدرها 20عام، أما للإناث يكتفي بتوافر 15عام من الاشتراك، كما يشرط القانون عدم حصول العامل على أي أجر أو راتب تقاعدي، توفير مستند حساب بنكي للمتقدم ويتضمن الدالة البنكية.

نظام التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص

لا تقتصر خدمات هيئة التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان على تقديم خدمات العمال بالقطاع العام فقط، بل أن خدماتها تشمل القطاع الخاص أيضًا، ولكن وفق القوانين التالية:

الالتزام بقوانين الاشتراكات الخاصة بمستفيدي القطاع الخاص، حيث أن الهيئة تعتمد عليه بشكل مباشر في عمليات التمويل، كما أن قيمة راتب التأمين الشهري أو السنوي تتوقف على التزام المستفيد بدفع الاشتراكات.

ويهدف هذا النظام للحفاظ على حياة المؤمن عليه من أي حادث ربما يصيبه، ويجعله غير قادر على متابعة عمله، ولهذا تمنحهم الهيئة راتب شهري يمكنهم من سد متطلبات حياتهم هم وأبنائهم.

استعلام عن فاتورة التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

يمكن الاستعلام عن فاتورة التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان من خلال استخراج برنت التأمينات، وذلك بطريقة إلكترونية سهلة بتتبع الخطوات التالية:

على المستخدم تحديد فئة المفوتر، ثم اسم المفوتر، بعد ذلك توضيح نوع الخدمة حتى يسمح لك بإدخال رقم اشتراكك بالخدمة التي حددتها، اكتب الرقم الظاهر في الصورة التي أمامك للتحقق.

بعد التأكد من صحة البيانات الموضحة انقر فوق زر تحقق من الفاتورة، سوف يوضح لك النظام المبالغ المطلوب منك سدادها، في النهاية انقر على زر إعادة تعيين؛ ليتم إعادة تعيين بياناتك مجددًا.

معرفة سنوات الخدمة في التأمينات الاجتماعية

يمكن للمواطنين الاطلاع على عدد سنوات الخدمة في التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان بطريقة إلكترونية سهلة من خلال تتبع الخطوات التالية:

الدخول مباشرة إلى الموقع الخاص بالتأمينات الاجتماعية من هنا، الذهاب إلى خيار الخدمات الإلكترونية وتجدها أعلى الشاشة، اختر طريقة لتقوم بتسجيل دخولك من خلالها، وذلك من الطرق الموضحة أمامك، حدد المؤمن عليه، قم بإنهاء خطوات تسجيل الدخول لتتمكن من فتح حسابك.

اضغط فوق خيار التسجيل والاشتراكات من القائمة المنسدلة يمين الصفحة، من البيانات الظاهرة لك يمكنك معرفة سنوات خدمة المستفيد بالتأمينات الاجتماعية، علاوة على ذلك يمكنك معرفة عدد سنوات الخدمة عبر تحميل تطبيق التأمينات الاجتماعية والمرور بعدة خطوات بسيطة.

الخدمات الإلكترونية التأمينات الاجتماعية

اتاحت هيئة التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان موقع إلكتروني رسمي خاص بها وخصصت هذا الموقع لتقديم الخدمات الإلكترونية للمستفيدين وغيرهم، ومن أمثلة هذه الخدمات التالي:

خدمة تسجيل صاحب العمل، الخدمات السريعة لاستخراج وسداد فواتير التأمينات الاجتماعية بأكثر من طريقة، خدمة رقم المرجع، توفير استمارة المتابعة الدورية.

بالإضافة إلى عدد من الخدمات الأخرى مثل خدمة التقاعد الناتج عن إعاقة، خدمة صرف راتب المعاش لمستحقيه بعد وفاة صاحبه، مكافأة نهاية الخدمة، وغيرها من الخدمات الأخرى.

رقم هاتف التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

يسرت هيئة التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان طرق التواصل معها؛ ليتمكن كافة المواطنين من طرح الاستفسارات التي يرغبون فيها، ويفضل العديد التواصل عبر الاتصال على رقم الهاتف من خلال الرقم التالي:

يمكن التواصل عبر الاتصال المجاني على الرقم80077600، كما يمكن الاتصال عبر الرقم الدولي وهو0096824123777، فضلاً عن توفير أكثر من طريقة الكترونية عبر حسابات التواصل الاجتماعي، ويمكن الوصول إليها من خلال الروابط الأتية:

 حساب فيس بوك من هنا، حساب منصة تويتر من هنا، حساب التأمينات الاجتماعية انستقرام من هنا، كما يمكنك تحميل التطبيق الخاص بالتأمينات الاجتماعية على أجهزة الجوال الذكية من هنا، بينما عنوان البريد الإلكتروني للتأمينات الاجتماعية هو webmaster@pasi.gov.om

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك