خطوات استخراج جواز سفر مستعجل | هل يمكن استخراج جواز سفر بدون شهادة جيش؟

خطوات استخراج جواز سفر مستعجل | هل يمكن استخراج جواز سفر بدون شهادة جيش؟

26 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

خطوات استخراج جواز سفر مستعجل من المواضيع التي يبحث عنها العديد من المصريين في الفترات الأخيرة، تزامنًا مع توفير وزارة الداخلية المصرية عبر بوابتها الخدمات الإلكترونية التي تسهل على المواطن إجراءات الحصول على جواز السفر.

لكي يستفاد المواطن من تلك الخدمات المتوفرة لابد الالتزام بالشروط المحددة لاستخراج جواز السفر وأهمها تسديد رسوم تكلفتها، وتحضير الأوراق والمستندات المطلوبة التي أعلنت عنها وزارة الداخلية لجميع الفئات بما فيهم فئة المعاشات.

خطوات استخراج جواز سفر مستعجل إلكترونيًا

لا خلاف حول الأهمية القصوى لجواز السفر فهو بوابة عبورك لأي مكان خارج دولتك وتذكرة دخولك لدولة أخرى سواء كان سبب السفر السياحة، أو العمل، أو حتى الدراسة، ولكي تتمكن من استخراج جواز السفر مستعجل في غصون أيام قليلة اتبع الخطوات التالية:

قم بتحضير الأوراق والمستندات التي أعلنت عنها الإدارة العامة للجوازات واذهب لقسم الجوازات التابع لها منطقتك.

بعد ذلك احصل على نموذج “29” للجوازات وقم باستيفاء كافة البيانات الموضحة في استمارة النموذج، قدم النموذج والصور الشخصية للموظف المختص في قسم المراجعة وتأكد من لصق الصور على الاستمارة.

قم بتسديد الرسوم المقررة لطلبك لاستلام إيصال السداد لتسليمه للموظف المختص، سيتم منحك إيصال محدد به تفاصيل وموعد استلام جواز السفر.

جديرًا بالذكر أن مدة صلاحية جواز السفر حوالي سبع سنوات بانقضائهم يتعين على صاحبه تجديده مرةً أخرى.

خطوات استخراج جواز سفر مستعجل

تكلفة استخراج جواز سفر مستعجل

حددت وزارة الداخلية المتمثلة في الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية الرسوم المفروضة على خطوات استخراج جواز سفر مستعجل وجواز سفر عادي وهي كالآتي:

تُقدر رسوم جواز السفر المستعجل خمسمائة وخمسون جنيهًا، بينما رسوم جواز السفر الفوري ألف جنيهًا، جواز السفر العادي أربعمائة وخمسون جنيهًا.

رسوم تأمين إجبارية تبلغ ثلاثمائة  جنيهًا وتنطبق على جميع طرق الاستخراج العادي، والفوري، والمستعجل.

حوالي أربعمائة جنيهًا رسوم تأمين لمن لا يحمل مؤهلًا دراسيًا، والأشخاص غير محددين مهنته في بطاقة الرقم القومي.

استخراج جواز سفر للمعاشات

يتساءل بعض الأشخاص عن خطوات استخراج جواز سفر مستعجل لفئات للمعاشات، وبناءً على ذلك أكدت الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بإن تدشين الخدمات الإلكترونية جاء لتخفيف عبء الإجراءات الحكومية على كبار السن ومن تجاوزت أعمارهم الخمسين عامًا، لذا شملتهم بعدة مميزات أولها أولوية قبول طلبات استخراج جواز السفر الإلكتروني دون الحاجة للذهاب لأقسام الجوازات، ويتم ذلك من خلال تطبيق الخطوات التالية:

ادخل على البوابة الالكترونية لوزارة الداخلية قسم الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية من هنا.

بعد ذلك يتعين عليك إنشاء حساب مستخدم جديد وبادر بتسجيل دخولك، سيتم تحويلك لصفحة بيانات قم بتدوين كافة المعلومات الشخصية وبيانات الرقم القومي وصور البطاقة الخاصة بصاحب طلب جواز السفر في الحقول المخصصة لها، تأكد من صحة المعلومات التي أدخلتها ثم قم بإرسال المستندات المطلوبة لإتمام  استخراج جواز سفر الموضحة أدناه.

سيتم عرض تكلفة الخدمة الإلكترونية بناءً على الطلب المقدم قم بإتمام خطوات الدفع إلكترونيًا ثم سيظهر أمامك موعد استلام جواز السفر.

المستندات المطلوبة لاستخراج جواز سفر مستعجل

لكي تتمكن من تطبيق خطوات استخراج جواز سفر مستعجل إلكترونيًا أو من مصلحة الجوازات لابد من تحضير بعض المستندات الرسمية أولًا وهي كالآتي:

صورة من بطاقة الرقم القومي سارية المفعول لكل من تجاوز السادسة عشر عامًا والاطلاع على الأصل، تقديم أربع صور شخصية 4×6 حديثة ذات خلفية بيضاء.

المؤهل الدراسي ولكن ذلك الشرط يجوز استثنائه إذا كان مثبت المؤهل الدراسي على بطاقة الرقم القومي لصاحب الطلب، أما في حالة عدم توافر مؤهل دراسي عليك بدفع مبلغ تأمين يتم استرداده مرةً أخرى بعد إتمام استخراج جواز السفر.

إذا كان مقدم الطلب متزوج يجب تقديم عقد الزواج المصري، إذا كان متزوجًا من أجنبية يشترط أن يكون العقد مصدقًا عليه من قِبل القنصلية المصرية، إلى جانب ضرورة إرفاق صورة مترجمة للغة العربية من عقد الزواج مع النسخة الأصلية.

بالنسبة للمتزوجات تقديم إثبات الحالة الاجتماعية، والمطلقات أو الأرامل إرفاق الصورة والأصل من وثيقة الطلاق، وشهادة وفاة الزوج.

مستند يتضمن الشهادة العسكرية الموضح بها الموقف من التجنيد وذلك خاص بالذكور فقط، وإذا كان صاحب الطلب طالب يشترط تقديم 6جند لإثبات ذلك.

جديرًا بالذكر أن المستندات الخاصة باستخراج جواز سفر للأطفال أقل من خمسة عشر عامًا تقتصر فقط على الصور الشخصية، وشهادة الميلاد مع حضور الطفل شخصيًا لمصلحة الجوازات

رسوم استخراج جواز سفر للمعاشات

إن الرسوم المقررة لاستخراج جواز سفر مصري لفئات المعاشات، وكبار السن، وأيضًا ذوي الاحتياجات الخاصة هي ذاتها الموضحة في السطور سالفة الذكر.

لكن تم استثنائهم من رسوم محددة وهي الرسوم التأمين الإجبارية، بالإضافة إلى منحهم صلاحية للجواز دون الحاجة للتأشيرة خاصة بدولتين فقط المملكة العربية السعودية وذلك لتسهيلات إجراءات الحج والعمرة، وأيضًا الأردن.

هل يمكن استخراج جواز سفر بدون شهادة جيش؟

يتساءل العديد من الشباب حول مدى إمكانية اتباع إحدى خطوات استخراج جواز سفر مستعجل الإلكترونية أو العادية بدون شهادة الجيش، فقد أجابت النصوص القانونية على ذلك بشكل قاطع بإن موقف التجنيد يعد شرطًا جوهريًا وأساسيًا لابد من تقديمه لمصلحة الجوازات.

ففي حالة الانتهاء من الخدمة العسكرية لابد أن تتضمن الأوراق  الشهادة العسكرية التي تثبت ذلك،  وفي حالة الحصول على إعفاء يشترط تقديم الصورة والأصل من شهادة الإعفاء.

علمًا بإن ذلك الشرط لا ينطبق على من هم أقل من السادسة عشر عامًا.

أماكن استخراج جواز السفر

تتم خطوات استخراج جواز سفر مستعجل من مصلحة الجوازات المنتشرة في عدة مناطق بأنحاء الجمهورية، والتي لا يقتصر دورها فقط على استخراج وتجديد جوازات السفر فقط ولكن يمكنك الحصول على شهادات التحرك، وتقديم طلبات اكتساب الجنسية، وتأشيرات الدخول وكافة التعاملات التي يحتاج إليها المواطنين المصريين بشأن السفر وكذلك  اللاجئين، وتتركز الجوازات في الأماكن التالية:

مقر قسم جوازات القاهرة يوجد في مبنى المخابرات الحربية بمدينة نصر.

قسم جوازات الاستثمار، يوجد في طريق صلاح سالم تحديدًا في الهيئة العامة للاستثمار وهو خاص بتقديم خدمات استخراج جواز سفر للمستثمرين ولذويهم في مختلف أنحاء الجمهورية، ورقم البريدي التابع له هو:  11584.

بينما يوجد قسم جوازات مصر الجديدة بقسم شرطة النزهة ويستفاد من خدماته سكان مناطق النزهة، مصر الجديدة، مدينة السلام، عين شمس، وأيضًا منطقة العبور والشروق.

جوازات حدائق القبة يوجد في مبنى قسم شرطة حدائق القبة ومخصص لمواطني الزاوية الحمراء، الوايلي، الشرابية، حدائق الشبة، منطقة المرج.

مدينة البعوث الإسلامية يوجد الجوازات في مبنى البعوث بالدراسة، يمكن فقط لسكان مناطق الجمالية، الظاهر، الخليفة، باب الشعرية، منشية ناصر، الدرب الأحمر، الموسكي، تقديم طلب استخراج جواز سفر من خلاله.

يوجد قسم جوازات المصلحة في مبنى التحرير خاص بسكان مناطق قصر النيل، مصر القديمة، السيدة زينب، منطقة عابدين، المعادي والرقم البريدي الخاص به: 11512.

قسم جوازات الجيزة، وهو يوجد في شارع البحر الأعظم خاص بتقديم خدمات استخراج جواز السفر لسكان منطقة الجيزة، الهرم، منطقة الواحات، منطقة بولاق الدكرور، منطقة العمرانية.

جوازات العجوزة، يوحد في مبنى شرطة العجوزة ويوفر خدمات جواز السفر لمنطقة الدقي، إمبابة، أوسيم.

قسم جوازات 6 أكتوبر، وهو خاص لسكان أكتوبر التابعين لقسم شرطة أول وثاني.

إذا كنت تابع لمنطقة لم يسبق ذكرها يمكنك تحديد فرع قسم الجوازات الأقرب لك من خلال الخريطة المتاحة على موقع الإدارة العامة للجوازات من هنا.

شاهد أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك