دعم الكهرباء في سلطنة عمان | أسعار دعم الكهرباء في سلطنة عمان | الفئات المستحقة للدعم

دعم الكهرباء في سلطنة عمان | أسعار دعم الكهرباء في سلطنة عمان | الفئات المستحقة للدعم

25 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

توفر الحكومة والمسؤولين خدمة دعم الكهرباء في سلطنة عمان حيث تقوم بتقديم الدعم لكافة مواطنيها والمقيمين به، وذلك وفق آلية تم اتباعها للتسجيل والحصول على هذا النوع من الدعم، ولكن بناءً على شروط فرضها نظام الدعم الوطني.

وأكد المسؤولين على ضرورة توافر هذه الشروط لدى الراغبين في الاستفادة من نظام الدعم الوطني، ويتم التسجيل بطريقة إلكترونية سهلة عبر الانترنت، وسوف نوضح لكم خطوات التسجيل في دعم الكهرباء.

نظام الدعم الوطني بسلطنة عمان

يعتبر نظام الدعم الوطني من أحدث نظم الدعم في عمان، والذي يضم عدة أقسام للدعم، وهي دعم الوقود ودعم الكهرباء والماء، ولكن دعم الكهرباء في عمان هو القسم الأفضل والأبرز، حيث يستهدف أكبر عدد من فئات المجتمع العماني.

وقد أنشئ نظام الدعم الوطني بموجب قرار من مجلس الوزراء، وذلك لدعم مواطنين السلطنة لما طرأ من تغيرات بزيادة أسعار الوقود، ووضع رسوم خاصة باستهلاك الكهرباء والمياه، وقد اعتمد البرنامج على النظام الإلكتروني في التسجيل، بحيث يتسم بالسرعة والدقة؛ لضمان شمول كافة الأفراد المستحقين للدعم.

دعم الكهرباء في سلطنة عمان

تسجيل دعم الكهرباء في سلطنة عمان

يتم التسجيل في دعم الكهرباء في عمان بطريقة الكترونية من خلال موقع خاص بنظام الدعم الوطني بسلطنة عمان، وهو مخصص للمواطنين حاملي الجنسية العمانية، ويتم باتباع الخطوات التالية:

الدخول مباشرة إلى موقع الدعم الوطني العماني عبر هذا الرابط، تجد في الصفحة الرئيسية أيقونة مكتوب بها انقر هنا لتسجيل الدخول، ينقلك هذا الخيار إلى صفحة جديدة، اضغط من خلالها على أمر ابدأ التسجيل.

الذهاب إلى الصفحة الخاصة بتقديم طلب الدعم، حدد نوع الدعم من بين خدمات الدعم المتاحة وهو دعم الكهرباء، ابدأ في إدخال البيانات التي يطلبها النظام، وتتمثل في الرقم المدني، موعد انتهاء صلاحية بطاقة الهوية الشخصية، رمز التحقق الظاهر لك، ثم النقر فوق زر تحقق.

يظهر لك حقل بيانات أخر أدخل به بيانات التواصل مثل العنوان ورقم الجوال، الهاتف المنزلي، عنوان البريد الإلكتروني، ثم انقر على زر استمرار، يقوم النظام بإرسال رسالة نصية لك تتضمن رمز تفعيل؛ للتأكد من هوية الشخص، قم بكتابته صحيحًا.

اضغط على زر التأكيد، ثم عين كلمة سر خاصة بالمستخدم، ويشترط أن تكون باللغة الإنجليزية لما يزيد عن 6أحرف  ممزوجة برموز وأرقام، قم بتأكيد كلمة المرور، بعدها سوف تتلقى رسالة تفيد بنجاح التسجيل.

التسجيل دعم الكهرباء في سلطنة عمان عبر تطبيق الدعم الحكومي

لم يقتصر التسجيل في دعم الكهرباء في عمان على الطريقة الإلكترونية، ولكن هناك وسيلة أخرى عبر تطبيق خاص ببرنامج الدعم الوطني، ولكن يتطلب الأمر تحميل التطبيق على الهاتف الجوال من طراز الأجهزة الذكية.

يمكن تحميل التطبيق الخاص ببرنامج الدعم الوطني لدعم الكهرباء على أجهزة آندرويد مباشرةً من هنا، بينما لأجهزة الأيفون يتم التحميل من هنا.

شروط دعم الكهرباء في سلطنة عمان

أشارت الحكومة أن الحصول على دعم الكهرباء في سلطنة عمان يتطلب شروط واجب توافرها في من يرغب في تسجيل طلب الدعم، وقد نصت الشروط على الآتي:

يجب أن يكون مقدم الطلب شخص عماني لا يقل عمره عن 18عام، لا يحصل الشخص على الدعم في حالة كان يتقاضى أجر شهري يفوق مبلغ ١٠٠٠ريال عماني، يطبق نظام دعم الكهرباء والمياه على من لديهم حساب كهرباء صالح ومفعل، ويشترط التزامهم بالقوانين المحددة.

يسري هذا النوع من الدعم فقط على العقارات التي تستخدم لأغراض السكن فقط، ولا يطبق على المنشأت التجارية، يمكن لشخص الحصول على الدعم لأسرة واحدة فقط بصفته رب الأسرة، وذلك في حالة خضوعه للمعايير المحددة بشأن أفراد الأسرة وعددهم، والدخل الشهري الذي يحصل عليه.

تسجيل دخول الدعم الحكومي بسلطنة عمان

بعد أن يقوم المواطن بإتمام خطوات التسجيل في دعم الكهرباء في سلطنة عمان يمكنه تسجيل الدخول مرة أخرى إلى النظام لأي سبب، وذلك بتتبع الخطوات التالية:

الذهاب مباشرةً عبر الإنترنت إلى موقع الدعم الوطني من هنا، النقر فوق زر تسجيل الدخول، إدخال بيانات الحساب وهي رقم الجوال، أو الرقم المدني، ثم النقر فوق أيقونة التالي، وكتابة كلمة السر الخاصة بالحساب المستخدم في حقل خاص بها، وأخيرًا الضغط فوق زر دخول.

طريقة تحديث بيانات دعم الكهرباء

لكي يضمن كل شخص من مستفيدي دعم الكهرباء في سلطنة عمان أن يستمر في الحصول على الدعم الذي توفره الحكومة العمانية لمحدودي الدخل من المواطنين، ينبغي عليه أن يقوم بتحديث البيانات الذي قام بتسجيلها، في حالة تغبير أي منها أو حدث تعديل بها، وذلك من خلال تسجيل الدخول إلى موقع برنامج الدعم الوطني من هنا، ويقوم بإدخال بيانات الحساب الشخصي الخاص بالمستفيد، والقيام بتعديل ما تغير من بياناته.

وقد سهلت الحكومة كافة الخطوات على المواطنين؛ سعيًا منها في توصيل الدعم لكافة مستحقيه؛ لتخفيف ضغوط الحياة وتكاليف المعيشة عليهم.

الفئات المستحقة لـ دعم الكهرباء في سلطنة عمان

اختصت الحكومة عدد من الفئات التي تستحق دعم الكهرباء في سلطنة عمان على أن تتوافر لديهم الشروط، وقد كانت هذه الفئات كالأتي:

كافة الأشخاص العاملين في مجال الأعمال الحرة بمقابل رواتب محدودة، من ليس لديهم وظيفة ثابتة براتب يكفي لسد متطلبات الحياة، المرضى ومن يعانون من إعاقات تمنعهم من القدرة على العمل.

السيدات ممن ليس لديهم عائل يكفلهم، بالإضافة إلى كبار السن ممن بلغت أعمارهم سن التقاعد عن العمل، الموظفين اللذين يقل معدل راتبهم عن ١٠٠٠ريال عماني شهريًا.

معايير استحقاق الأسر في دعم الكهرباء في سلطنة عمان

يعد توافر معايير الاستحقاق أحد شروط الحصول على دعم الكهرباء في سلطنة عمان وتحسب على نحو راتب رب الأسرة بالمقارنة مع عدد الأفراد بها، وتوافر باقي الشروط، وهي كالآتي:

الأسرة التي يبلغ راتبها الشهري ٤٠٠ريال عماني أو أقل أيًا كان عدد أفرادها فهي مستحقة للدعم، الأسرة التي يبلغ راتبها الشهري ٧٥٠ريال عماني أو أقل وعدد أفرادها خمسة فأكثر تستحق الدعم أيضًا.

بينما الأسرة التي بلغ راتبها ١٠٠٠ريال عماني أو أقل وكان عدد أفرادها سبعة أو أكثر فهي مستحقة للدعم، ومن كان راتبهم ١٢٥٠ريال عماني أو أوقل وعددهم يفوق تسعة أفراد فهي مستحقة للدعم أيضًا.

أما من تعدى راتبهم ١٢٥٠ريال عماني لا تستحق الدعم مهما بلغ عدد أفرادها، ويتم مطابقة هذه المعايير إلى جانب توافر الشروط، التي أكدت عليها الحكومة للحصول على الدعم.

أسعار دعم الكهرباء في سلطنة عمان

من المعروف وجود تفاوت في مستوى الاستهلاك للكهرباء من أسرة لأخرى؛ لذلك قامت الحكومة بسلطنة عمان بتحديد قيم دعم الكهرباء في سلطنة عمان وقد جاءت على النحو التالي:

يبلغ سعر استهلاك الوحدات الكهربائية من ٠-٤٠٠٠وحدة ١٥بيسة للوحدة الواحدة، ويقدر الدعم المقدم عن كل وحدة ١٠بيسة.

بينما للاستهلاك الكهربي من ٤٠٠٠وحدة إلى ٦٠٠٠وحدة، تحسب الوحدة بسعر ٣٠بيسة، ويتم دعم الوحدة الواحدة ١٣بيسة.

كما أنه يوجد دعم بخصوص الاستهلاك لما أكثر من ٦٠٠٠وحدة، حيث أن سعر الوحدة يظل ٣٠بيسة، ويحسب دعم الوحدة الواحدة ٢٠بيسة.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك