الحد الأدنى للاستثمار في سلطنة عمان | شروط إقامة مستثمر في سلطنة عمان | شروط الاستثمار في عمان

الحد الأدنى للاستثمار في سلطنة عمان | شروط إقامة مستثمر في سلطنة عمان | شروط الاستثمار في عمان

28 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يعد الحد الأدنى للاستثمار في سلطنة عمان أحد أبسط شروط الاستثمار الأجنبي التي تم تبسيطها على المستثمرين؛ بموجب ما جاء من تعديلات في مسودة قانون الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان.

والتي قدمت للمستثمرين تسهيلات لتمكينهم من إنشاء مشروعاتهم الاستثمارية الخاصة، بالإضافة إلى تعزيز سبل جذب المستثمرين الأجانب الذي يعود بالفوائد على الدولة بكافة قطاعاتها المتنوعة.

الحد الأدنى للاستثمار في سلطنة عمان

ينبغي على المستثمرين الالتزام بشرط الحد الأدنى للاستثمار في سلطنة عمان والذي قد تم توضيحه من خلال قانون الاستثمار الأجنبي، وقد كان ينص قديمًا على ألا يقل مبلغ الاستثمار الأدنى عن 500ألف ريال عماني.

ولكن بعد إضافة عدة تعديلات على مسودة قانون الاستثمار الأجنبي أصبح الحد الأدنى يقدر بمبلغ 150ألف ريال عماني، حيث تهدف الوزارة إلى تسهيل الأمر على المستثمرين لتحقيق أهدافهم.

الحد الأدنى للاستثمار في سلطنة عمان

فرص الاستثمار في سلطنة عمان

تتعدد القطاعات التي تمنح للمستثمرين فرصة مميزة للاستثمار الناجح وكسب المال بسلطنة عمان، وذلك بعد الالتزام بتوفير الحد الأدنى للاستثمار في سلطنة عمان ومن أبرز فرص الاستثمار في سلطنة عمان ما يلي:

قطاع الخدمات اللوجستية، قطاع صناعة السلع الغذائية، قطاع الصيد البحري، قطاع الصناعات المعدنية، كذلك تعدين النحاس والذهب والحديد، قطاع صناعة الملابس والمفروشات، صناعة المنتجات والأدوات البلاستيكية، الصناعات الخفيفة.

كما يمكن الاستثمار في صيانة المعدات والألات الثقيلة وغيرها، الاستثمار في إنشأ مراكز الخدمات، الاستثمار في إنشاء القرى والفنادق والمنتجعات السياحية، التعبئة والتغليف، العمل بقطاع خدمات النفط والغاز الطبيعي، خدمات النقل والتوصيل والتوزيع.

بالإضافة إلى صناعة المنتجات الخشبية، المولات التجارية والمراكز التسويقية، امتلاك الأندية الرياضية والترفيهية والاجتماعية، ومراكز التعليم والتأهيل والتدريب وغيرها من القطاعات المختلفة والناجحة.

الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي في سلطنة عمان

أوضح قانون الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان عدد من القطاعات والأنشطة المسموح بها للمستثمرين الأجانب، كما حدد الحد الأدنى للاستثمار في سلطنة عمان وقد جاءت هذه الأنشطة؛ لتشمل الأتي:

الاستثمار من خلال قطاع السياحة والترفيه؛ بما في ذلك تملك العقارات والإتجار بها ببيعها وتأجيرها، كما في محافظة مسقط بمشروع شقق مفروشة للإيجار، الاستثمار في نشاط الثروة السمكية من خلال الصيد البحري والبيع للمحلات والمطاعم، الاستثمار في قطاع الصناعة شاملاً كافة المنتجات المصنعة.

مع وجوب مراعاة الأنشطة التي حذر قانون الاستثمار الأجنبي المستثمرين الأجانب من العمل بها، مثل صناعة الحلوى والخناجر، وتفصيل الملابس العسكرية والرياضية وخياطة الأزياء للرجال والنساء، كذلك منعهم من الاستثمار في تصنيع الأسلحة البدائية والمنتجات التي تتعلق بالحرف اليدوية، وغيرها من الأنشطة المحظور العمل بها على المستثمر الأجنبي.

مميزات إقامة المستثمر في عمان

يحظى المستثمرون في سلطنة عمان بعدة مزايا مترتبة على إقامتهم بالسلطنة والاستثمار بها، وتتمثل هذه المزايا فيما يلي:

الاستقرار السياسي وتوافر الأمن، حيث أن سلطنة عمان تأتي في مقدمة دول الشرق الأوسط من ناحية الاستقرار والأمن، ويرجع ذلك لاتباع سياسة الحكم السلطاني الوراثي، كذلك الاستقرار الاقتصادي، وقد نبع ذلك من خلال التنوع الاقتصادي المتبع في سلطنة عمان في كافة قطاعات العمل والاستثمار بالدولة.

بالإضافة إلى موقع الدولة الاستراتيجي فإن وقوعها في منطقة الوسط فيما بين آسيا، أوروبا وأمريكا الجنوبية مما زاد من تبسيط أمور الاستيراد والتصدير، أخيرًا تطور البنية التحتية من حيث شبكة الطرق، القطارات والمطارات المجهزة والمواني ايضًا، فضلاً عن وسائل الاتصالات والإنترنت ووسائل الطاقة الحديثة.

شروط إقامة مستثمر في سلطنة عمان

بحسب ما ورد في قانون المستثمر الأجنبي بسلطنة عمان، لا تقتصر شروط الاستثمار على توفير الحد الأدنى للاستثمار في سلطنة عمان وإنما هناك شروط خاصة لإقامة المستثمر داخل الأراضي العمانية، وهي الأتي:

لا يسمح للمستثمرين ممن تقل أعمارهم عن 21عام، توافر تصريح عمل من قبل وزارة القوى العاملة بعمان واستخراج موافقة وزارة التجارة، تقديم طلب الحصول على موافقة إقامة مستثمر.

تقديم مخطط الاستثمار المفصل للجهات المختصة بذلك، بشرط أن يضم كافة تفاصيل المشروع ونشاط الاستثمار، توفير الشريك العماني في الحالات المنصوص عليها في قانون الاستثمار الأجنبي، ودفع رسوم إصدار الإقامة المطلوبة.

كم رسوم اقامة المستثمر في سلطنة عمان؟

في حالة استطاع المستثمر جمع قيمة الحد الأدنى للاستثمار في سلطنة عمان وتوافرت لديه شروط الاستثمار، سوف يرغب في الإقامة بسلطنة عمان، حينها يتطلب الأمر دفع قيمة تأشيرة الإقامة للمستثمرين التي حددتها الدولة على النحو التالي:

الإقامة لمدة قدرها 5سنوات تتكلف دفع رسوم قدرها ٣٠0ريال عماني، بينما ينبغي دفع رسوم قيمتها 500ريال عماني، في حالة طلب تأشيرة إقامة مدتها 10سنوات، ويراعى تجديد هذا النوع من التأشيرات كل ثلاث سنوات.

مع ضرورة الالتزام بدفع رسوم تجديد اقامة مستثمر في سلطنة عمان بنفس قيمة رسوم الإصدار لكل منهم، ويسمح للمستثمرين دعوة الزوجة أو الأبناء لزيارتهم مقابل 100ريال عماني لمن تبلغ مدة إقامته 10سنوات، و50ريال عماني لمن يقيم 5سنوات.

شروط الاستثمار في عمان

أقر قانون الاستثمار الذي أصدرته وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار شرطان واجب توافرهما، وذلك في حالة رغب أي مستثمر أجنبي من الاستثمار في إحدى مجالات العمل بسلطانة عمان، بالإضافة إلى الالتزام بتوافر الحد الأدنى للاستثمار في سلطنة عمان وقد جاء الشرطان على النحو التالي:

أن يضم المشروع بجانب المستثمر الأجنبي شريك أخر يحمل الجنسية العمانية أو أكثر من ذلك، ويجب أن يكون نصيبه من أسهم المشروع تقدر بنسبة 51٪فما أكثر، بالإضافة إلى ضرورة إنشأ المشروع بطريقة صحيحة متوافقة مع ضوابط قانون تأسيس الشركات التجارية.

جدير بالذكر أن هناك استثناءات بشان نسبة الشراكة التي تخص الشريك الأجنبي، بحيث يمكن أن يسمح له بتخطي نسبة 49٪من رأس المال، كما أن بعض المشروعات يسمح فيها بعدم تواجد شريك عماني.

وهنا تكون نسبة 100٪من رأس المال ملك المستثمر الأجنبي، وفي هذه الحالة تطبق شروط خاصة، مع ضرورة الحصول على موافقة من قبل مجلس الوزراء العماني.

أفضل استثمار في سلطنة عمان

يتجه العديد من الناس للاستثمار من أجل تحقيق آمالهم وطموحاتهم والوصول إلى أهدافهم في الحياة، ويرغبون في الدخول إلى أفضل أنواع الاستثمارات وأكثرها نجاحًا؛ لضمان الكسب وتحقيق الربح، ويتلخص أفضل استثمار في سلطنة عمان فيما يلي:

أولاً الاستثمار في شراء الأسهم وصناديق الاستثمار، حيث أنها تتسم بالسرعة والبساطة، ولا تتطلب الكثير من الإجراءات أو تقديم العديد من المستندات، وتحتاج منك متابعة حركة الأسهم بشكل دائم ووضع خطة مناسبة لتحديد أوقات البيع والشراء، ويتوفر لديك خيار صناديق الاستثمار التي يتخطى عددها بسلطنة عمان 20نوع.

ثانيًا تجارة العقارات حيث تتطلب لمبالغ مالية كبيرة، وتتم من خلال تملك وحدات سكنية في إحدى المدن السكنية الراقية، وطرحها للتأجير وموافقة المستأجرين على تأجيرها مقابل الشهرية أو الاسبوعية أو اليومية أو السنوية، وبذلك يتمكن المستثمر من جني مبالغ كبيرة سنويًا، كما ويمكن ذلك من خلال صناديق الاستثمار العقاري.

ثالثًا القرى السياحية والمنتجعات فهي تتميز عن غيرها أنها تجلب العملة الصعبة، وذلك بوضع مخطط راقي وتنفيذ مشروع صحيح ومتكامل، يلبي حاجات السياح ومتطلباتهم من الراحة وتناول الطعام والتسوق وغيرها من الخدمات التي تتعلق بهذا النوع من الاستثمار.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك