أفضل فيلم في السينما السعودية | تاريخ السينما السعودية | تقييم أفلام السينما السعودية

أفضل فيلم في السينما السعودية | تاريخ السينما السعودية | تقييم أفلام السينما السعودية

4 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أفضل فيلم في السينما السعودية الذي يبحث عنه عشاق الأفلام السنيمائية نقدمه لكم؛ حيث وجود العديد من الأفلام العربية والأجنبية المعروضة في الوقت الحالي في صالات السينما السعودية منهم فيلم سطار؛ الذي عرض خلال مهرجان البحر الأحمر خلال الأيام الماضية.

بدأت السينما في السعودية منذ فترات طويلة؛ إذ تعود للخمسينات من القرن الماضي.

استمرت السينما السعودية في الازدهار لفترات طويلة حتى توقفت لبرهة من الزمن، لكن هذا التوقف لم يكن كليًا.

عادت السينما بالسعودية مرة أخرى إلى مجدها؛ وذلك بفضل جهود الوجوه الشابة، ورعاية الحكومة السعودية لها.

تاريخ السينما السعودية

قبل البدء في الحديث عن أفضل فيلم في السينما السعودية يجب الحديث عن أصل تاريخ السينما السعودية بدءًا من ماضيها وحتى الوقت الحالي؛ حيث يعتبر البعض أن وقت التوجه إلى صالات السينما لمشاهدة الأفلام ما هو إلا وقتًا للترفيه لكن هذا غير صحيح؛ حيث تعرض الأفلام السينمائية بعض الحقائق التاريخية التي حدثت في الماضي، والتي يتم تناقلها عبر الأجيال.

في حقيقة الأمر كانت بداية السينما الخليجية على يد شركات النفط البريطانية أثناء تواجد البريطانيين في هذه المنطقة؛ حيث قاموا بتصوير العديد من الأخبار التي كانت تحدث في هذا الوقت لتكون هذه الأفلام عبارة عن متحدث رسمي لها وذلك في خلال نهاية الستينات، وحتى بداية السبعينات.

بعد أن استقلت الدول الخليجية عن الاحتلال البريطاني قاموا بإنشاء وحدات للتصوير خاصة بهم بعيدًا عن البريطانيين.

بالنسبة للسينما في السعودية فقد بدأت منذ وقت بعيد، كان أول فيلم سينمائي يظهر في السعودية هو فيلم الذباب الذي يعود عام 1950م أي في الخمسينات من القرن الماضي، وكان هذا الفيلم للبطل حسن الغانم وهو من أوائل الممثلين السعوديين.

ظلت السينما في السعودية في الازدهار؛ حيث وصل عدد دور السينما في جدة إلى حوالي30 دور للعرض السينمائي.

كما كانت شوارع الرياض أشبه للقاهرة من حيث دور السينما بها، وظلت تنتشر في الطائف وأبها، وبعدها ظهرت العديد من دور العرض في مدينة الدمام.

انتشرت دور السينما بالسعودية انتشارًا واسعًا، وكانت السينما تزدهر بشكل كبير بها؛ حيث أن الأفلام السينمائية التي كانت تعرض وقتها تتابع من ناحية الرقابة المتشددة لنجد أن العديد من الأفلام غير المستحبة يلغى عرضها، وتبقى الأفلام الهادفة فقط.

أفضل فيلم في السينما السعودية

الإيقاف لم يُعيق السينما السعودية

في إطار الحديث عن أفضل فيلم في السينما السعودية وعند الحديث عن تاريخ السينما السعودية جاء دور الحديث عن الوقت الذي توقف به إنتاج الأفلام السينمائية بالسعودية؛ حيث توقف الإنتاج لبرهة من الزمن، لكن هذا التوقف لم يكن كليًا؛ حيث طلب الملك فيصل بن عبد العزيز قبل هذا التوقف، وذلك في عام 1965م إنشاء شبكة لعرض الأفلام والمسلسلات التليفزيونية.

نجد أيضًا أن الأفلام لم تتوقف كليًا بسبب عرض تلفزيون أرامكو للعديد من الأفلام والمسلسلات غير العربية ودبلجتها؛ وهذا ما ساعد في التأكد من كون التليفزيون وسيلة جيدة للترفيه.

ظل إيقاف الأفلام السينمائية جزئيًا حتى النصف الثاني من السبعينات في القرن السابق؛ حيث بدأ ظهور العديد من صناع السينما السعودية؛ وقد ظهر محمد الجزار الذي ساعد في تطور السينما بكل كلي وذلك من خلال التجهيزات الكاملة لها.

ظهر بعد ذلك المخرج الرائع عبدالله المحيسن؛ حيث أنتج عددًا كبيرًا من أفلام وثائقية تعود أصولها إلى السعودية، ومنها فيلم اغتيال مدينة وهو من الأفلام التسجيلية الذي عرض به قصة حرب لبنان الأهلية وذلك في عام 1977، وبعدها أخرج عادل عبد المطلوب فيلمًا كمشروع لتخرجه من بعد دراسته في القاهرة لمجال تقنيات السينما وهو فيلم قارئة الودع.

أما عن وقتنا الحالي لن ننسى مطلقًا المجهودات الرائعة التي تقوم ببذلها الوجوه الشابة مع الرعاية التي تقدمها الحكومة للسينما من أجل الارتقاء بها، ونذكر لكم بعض من أهم هذه الوجوه الشابة ومنهم بشير المحيشي، هيفاء المنصور، عبد المحسن المطيري وغيرهم.

أفضل فيلم في السينما السعودية

خلال الفترة الماضية أعلن عن عدد كبير من الأفلام التي تعرض داخل صالات دور العرض السينمائي بجدة، وبدأ البحث من قبل رواد السينما عن أفضل فيلم في السينما السعودية لذلك نعرض لكم بعض من الأفلام الرائعة المعروضة حاليًا، ومنها ما يلي:

Pups Alone

يصنف هذا الفيلم من الأفلام الكوميدية العائلية إذ تعود قصته إلى توجه أسرة ممارسة التزلج، ويقوم أحد جيران الأسرة باستئجار لصين لسرقة المنزل؛ لكن جميع كلاب الحي تجتمع لمنع اللصوص عن الجريمة.

Pups Alone

فيلم سطار

هذا الفيلم يعرض قصة أحد الشباب الذي يريد احتراف المصارعة، وعندما تأتيه الفرصة يقف حجم جسمه ووزنه عائقًا بينه وبين حلمه، وعندما تأتيه الفرصة مرة أخرى يستغل حلبات المصارعة  في مدينة الرياض إلى أن يصل إلى حلمه.

جدير بالذكر أن هذا الفيلم من ضمن الأفلام التي صنفت من أفضل الأفلام السعودية لهذا العام في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي المعروض بالسعودية.

فيلم سطار

Shotgun Wedding

هذا الفيلم تحكي قصته عن زوجان متهوران وأثناء حفلة زفافهما يأتي مجموعة من المجرمين يحاولون اعتقال الأسرة كاملة، وفي محاولات منهم لإنقاذ الأسرة يكتشفون حبهما لبعضهمها البعض.

Shotgun Wedding

The way of water

حاول أبطال الفيلم أن يظلا بجانب بعضهما البعض لكن الظروف تجعلهم يبتعدا عن بعضهما، وهذا ما يجعلهم يكتشفا العديد من المناطق على كوكب باندورا، ويواجها العدو الذي يواجههما   قديمًا ليهزماه.

The way of water

فيلم نبيل الجميل أخصائي تجميل

يعرض هذا الفيلم من خلال العديد من صالات العرض السينمائية بالسعودية، وغيرها من الدول.

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي بين الفنان المصري الرائع محمد هنيدي والفنانة نور اللبنانية.

فيلم نبيل الجميل أخصائي تجميل

ميجان

يعتبر هذا الفيلم من الأفلام المشوقة حيث تعتبر ميجان دمية مصنعة وفقًا للذكاء الاصطناعي، وتعطيها البطلة لابنة أختها لتكون رفيقتها؛ لكن هذا سيكون له عواقب شنيعة.

تقييم أفلام السينما السعودية

في إطار الحديث عن أفضل فيلم في السينما السعودية نعرض لكم بعض التقييمات لبعض الأفلام المعروضة في دور السينما السعودي،  وذلك على النحو التالي:

يعد تقييم فيلم Avatar:The way of water من أفضل التقييمات التي ظهرت حتى الآن في صالات السينما السعودية؛ حيث وصل عدد التقييمات إلى7.9 نجمة.

كانت بداية عرض الفيلم منذ اليوم الرابع عشر من شهر ديسمبر للعام الماضي 2022 ليستمر حتى وقتنا الحالي في صالات السينما السعودية.

جاء تقييم فيلم Shotgun Wedding حوالي5.1 نجمة؛ حيث يعد من أفضل الأفلام المعروضة في الوقت الحالي.

كانت بداية عرض الفيلم منذ اليوم الثامن والعشرين من شهر ديسمبر لعام 2022 ليستمر عرضه في صالات السينما السعودية.

بينما جاء فيلم نبيل الجميل أخصائي تجميل ضمن أفضل الأفلام العربية المعروضة في السينما السعودية في الوقت الحالي.

كما صنف فيلم ميجان أحد أفضل الأفلام الأجنبية التشويقية المعروضة في الوقت الحالي في شاشات صالات عرض السينما السعودية.

أما بالنسبة لفيلم سطار؛ فهو يعد من أفضل الأفلام السعودية التي تم تصويرها في الرياض حيث الصالات الرياضية لممارسة المصارعة، وقد نال جائزة أفضل فيلم في السينما السعودية ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي.

 

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك