المطربة عتاب | من هي المطربة عتاب | لماذا تم طرد عتاب من السعودية؟

المطربة عتاب | من هي المطربة عتاب | لماذا تم طرد عتاب من السعودية؟

23 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعتبر المطربة عتاب من أوائل السيدات السعوديات التي عملت بمجال الغناء؛ بجانب ابتسام لطفي وتوحة، وقد عرفت بأسلوبها الاستعراضي في الغناء، وقد كان لقب شهرتها بسبب لونها الأسمر هو سمراء الأغنية العربية.

استطاعت أن تثبت تواجدها وتحقق شهرة عربية؛ متمسكة باللهجة السعودي، كما كانت السبيل لفتح الطريق أمام الأصوات الخليجية من النساء، عاشت بمصر؛ وعملت مع الملحنين والمؤلفين المصريين.

من هي المطربة عتاب

المطربة عتاب هي طروف عبد الخير آدم محمد الطلال، ولدت ٣٠سبتمبر عام 1947م؛ بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وهي من مواليد برج الجدي، وتدين بالإسلام، حملت الجنسيتان السعودية والمصرية؛ حيث عاشت بمصر لفترة طويلة قد تكون 20عام؛ إلى أن توفت بها في 19أغسطس عام 2007م.

بدايات المطربة عتاب

دخلت المطربة عتاب مجال الفن من خلال الغناء في الحفلات والمناسبات بالمملكة في فترة السبعينات، وقد عرفت باسم عتاب من خلال زميلاتها بالمدرسة؛ حيث كانت تغني بها وطلبت المعلمة أن يرشحوا لها اسم غنائي، ثم اختارت هذا الاسم لأنه عاطفي.

ميزها أسلوب غناها وحققت شهرة بذلك، وكان أول من اكتشفها هو الفنان طلال مداح عام 1959م، وكانت في الثالثة عشر من عمرها ليساعدها في تقديم أغنيات سجلت في السعودية ولبنان، وفي عام 1972م قررت التحول للعمل الغنائي بشكل رسمي، وكانت فرصة انطلاقها إلى العالم العربي؛ بعد أن قدمها الفنان عبد الحليم حافظ للجمهور في حفلة له.

من هي المطربة عتاب

لماذا تم طرد عتاب من السعودية؟

رغم حرص المطربة عتاب على لهجتها السعودية، وعدم التخلي عن الغناء بها فهي ليست مغنية عادية بل هي رائدة المطربات الخليجيات، حيث كانت أول سيدة سعودية تخوض في مجال الغناء والاستعراض، وهي أحد أكثر من نشروا اللهجة الخليجية خارج البلاد.

لم يمنع كل هذا الملك خالد ابن عبد العزيز من طردها خارج المملكة، حيث كانت المملكة في هذه الأحيان تتشدد جدًا في تعاليمها وتقاليدها الدينية المحافظة، وقد رأى الملك خالد أنها لم تلتزم بهذه التعاليم التي تحافظ المملكة على تطبيقها.

متى طردت عتاب؟

طردت المطربة عتاب من المملكة العربية السعودية عام 1980م؛ مغادرةً مع زوجها المصري إلى القاهرة لتكمل مسيرتها الفنية عام 1985م؛ وتطلق أغنية جاني الأسمر التي لحنها الفنان فوزي محسون، وهي أشهر أغاني الفنانة في الوطن العربي.

عملت مع الملحن المصري الشهير محمد الموجي في أغنية بعنوان فك القيود، وغيره من الملحنين المصريين، ومن هنا أكملت مشوارها الفني في القاهرة.

زوج عتاب

في الحقيقة أن المطربة عتاب تزوجت مرتي؛ أولهم من سعيد الزهراني وهو سعودي، وقد أنجبت منه فتاة واحدة؛ وهي ابتسام سعيد الزهراني وبعد فترة انفصلا، أما الثاني فهو محب فاروق عبد الصبور رجل أعمال مصري الجنسية، وقد كان في السابق يتولى منصب باحث مالي بوزارة الداخلية المصرية.

دام زواج عتاب من السيد محب لمدة ثلاثين عام؛ أنجبت فيها شاب وفتاة، ونشبت بينهم خلال هذه الفترة الكثير من المشكلات الزوجية وغيرها، ولكنها لم تريد الإفصاح عنها، وكانت تفصل بين حياتها الشخصية والمهنية، ولكن المتداول أن هذه الخلافات كانت مادية، وذلك بسبب أن زوجها قد وضع يديه على كافة ممتلكاتها وأموالها.

طلبت منه عتاب الطلاق مرارًا وتكرارًا، ولكنه دائمًا كان يرفض؛ حتى تمكنت من التطليق منه بشكل قانوني بمحاكم القاهرة عام 1999م، وذلك قبل وفاتها بحوالي ثمانية أعوام.

أبناء عتاب

تزوجت المطربة عتاب زيجتان، وقد أنجبت خلالهم ثلاثة أبناء فتاتان وشاب؛ إحدى الفتيات من الزوج الأول تدعى ابتسام سعيد الزهراني، وهي كانت تعمل بمجال الإعلام، وتوفت بنفس مرض والدتها.

الفتاة الثانية هي دارين محب فاروق، والشاب هو أحمد محب فاروق؛ الذي قام بتحرير محضر بعد وفاة والدته بحوالي ثمانية أعوام يفيد باختفاء والده.

كيف ماتت الفنانة عتاب؟

توفت المطربة عتاب في التاسع عشر من أغسطس عام 2007م عن عمر يناهز 66عام، وكانت قد صارعت المرض لفترة طويلة؛ حيث اكتشفت اصابتها بمرض سرطان الكبد عام 1997م؛ وأدى ذلك لانقطاعها عن الغناء لتعيش بأقل الإمكانيات المادية راضية بما تركته من قيمة فنية وحب الناس.

سافرت عتاب لأكثر من دولة في محاولات منها لتلقي العلاج المناسب لحالتها، ولكن لم يتمكن الطب من ذلك؛ حيث زارت السعودية قبل عدة أشهر من وفاتها وبقت في إحدى مستشفياتها لتلقي العلاج، وقد رافقها لذلك عدد من كبار الوسط الفني أمثال سراج عمر، سامي إحسان، محمد شفيق.

كانت قد انتقلت قبلها في عام 2003م إلى الإمارات العربية المتحدة؛ لتكون بجانب والدتها، ولكن بعدها عادت للقاهرة لتتوفى بعد يوم من عودتها؛ وتدفن بها في مقابر عائلتها بمدينة 6أكتوبر دون إقامة جنازة لتلقي العزاء بها، وقد كان خبر وفاتها مؤلم ومفزع لأصدقائها بالوسط الفني وجماهيرها ومحبيها أيضًا.

اغاني عتاب

غنت المطربة عتاب كلمات من أجمل ما جاء بالطرب العربي، وتركت أغانيها أثرًا بمسامع جمهورها، وكانت أشهر أغانيها أغنية جاني الأسمر؛ التي أطلقتها عام 1984م ضمن البوم بنفس عنوان الأغنية، وكانت أولى أغانيها بجمهورية مصر العربية.

أغنية يا بنت وهي أول أغنية اصدرت لها بعد اكتشاف النجم الراحل طلال مداح لها، وكانت عام 1966م، وكان عمرها حينها حوالي 19عام تقريبًا، أغنية صدفة؛ وهي أغنية مصورة.

وش لي بالتعب هي أغنية ألبوم أطلقته بعد الطلاق من زوجها الثاني لتعود به لفنها، حطك في قلبي وهي عبارة عن فلكلور سعودي، أرجع واقول غلطان، الله من عبرة، مجاريح، البارحة خذت القرار، بشروني، يا سعودي يا سعودي، يا هلا هذا قمرنا.

يا عيوني ليه تبكين الحبيب، يا قلم بسم الله، حبك مسافة، دنياك حلوة، انتظرتك، طير السعد، وقلنا نتوب، سبحانه، على سطح البلكونة، خلاص من حبكم، دنياك حلوة، الله حسيبك، حبيبي ما همه غير الشكشكة، بالإضافة إلى عدد كبير من الأغاني والألبومات التي حققت نجاحًا رائعًا.

جوائز حصلت عليها المطربة عتاب

لم يقتصر نجاح المطربة عتاب على الغناء الاستعراضي فقط؛ بل حاولت في مجالات أخرى، حيث شاركت الفنان بدر بورسلي في تقديم برنامج جلسة طرب؛ الذي كان يعرض قديمًا على قناة أوربت الفضائية.

حاولت الانضمام للتمثيل؛ وخاضت تجربة لم توفق بها في فيلم بعنوان عتاب رائدة فضاء؛ بالمشاركة مع إحدى الفنانات المصريات فايزة كمال، ولكن بسبب الخلافات التي وقعت بينها وبين زوجها لم يخرج الفيلم للنور، ولم ينال فرصته للعرض.

افتتحت ملهى ليلي خلال فترة معيشتها بمصر بمنطقة شارع الهرم، ويحسب لها إحيائها حفل زواج النجم محمد عبده، كانت تتمتع بقدر كبير من اهتمام الراحل طلال مداح فنيًا وشخصيًا، حيث كان يؤمن بموهبتها وعلمها العزف على العود، ومكنها من تطبيق قواعد الغناء الصحيحة.

أصدرت ما يقارب 20ألبوم غنائي نال أغلبهم إعجاب جمهورها، بالإضافة إلى الأغاني المنفردة وأغاني فيديو كليب بعنوان عتاب شو، كما غنت من كلمات وألحان أشهر شعراء وملحنين الوطن العربي.

كانت الفنانة عتاب أحد أعضاء اتحاد الفنانين العرب، كما كانت عضوة بنقابة المهن الموسيقية المصرية، والجدير بالذكر حصولها على كأس أفضل مطربة خليجية؛ وذلك بعد إجراء استفتاء من خلال مجلة صوت الغنائية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك