بودكاست | هل يحق لـ “شيرين” أن تقاضي شقيقها بتهمة الاحتجاز القسري؟ | س/ج دقائق

بودكاست | هل يحق لـ “شيرين” أن تقاضي شقيقها بتهمة الاحتجاز القسري؟ | س/ج دقائق

20 Oct 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استمتع أولًا إلى بودكاست دقائق “هل يحق لـ “شيرين” أن تقاضي شقيقها بتهمة الاحتجاز القسري؟” من هنا، أو واصل القراءة إن أردت:


حلقة جديدة في مسلسل شيرين وحسام .. هذه المرة دخلت شيرين في سكة اتهامات بالإدمان وأنها دخلت مصحة للعلاج بدون رغبتها. هل يمكن إدخال المريض للمصحة دون إرادته؟


ما التطور الجديد في قصة شيرين وحسام الآن؟

في الحقيقة، الموضوع يضم أحداث كثيرة وفي الغالب سيمتد لفترة طويلة؛ لذا سنحاول اختصاره في السطور التالية.

انتشر في الأخبار خبر إن المطربة شيرين تم نقلها لمصحة للعلاج من الإدمان بعد ما انتشر خبر أنها مصابة بالرباط الصليبي؛ نتيجة حادثة انزلاق. لكن ظهرت أقاويل مختلفة تُشير إلى أن أخوها ضربها وأدخلها المصحة للعلاج من الإدمان.


إذا افترضنا أنها مصابة بالإدمان .. هل يمكن لأخوها أو أي فرد في العائلة أن يتخذ هذا القرار دون إرادتها ويدخلها مصحة؟

بالتأكيد يمكن ذلك. هناك قانون لرعاية المريض النفسي أو المدمن فيتم نقله لمستشفى أو مصحة للعلاج دون إرادته لأن تركه يعد خطرًا عليه وعلى من حوله. وهذا ما أقره محامي شيرين بنفسه.


ما الإجراءات التي يمكن اتخاذها في تلك الحالة؟

الشرط الأساسي إن من يتخذ الإجراء يكون من أقارب الدرجة الأولى أو ضابط شرطة متخصص أو أخصائي اجتماعي بالمنطقة ومطلع على الحالة. ولابد أن يكون قرار دخول المصحة بموافقة طبيب نفسي عندما يجد علامات الإدمان واضحة.

يتم إبلاغ مدير المصحة والمجلس القومي للصحة النفسية في خلال 24 ساعة من الدخول للمصحة ويكون في تقييم مستمر للحالة، ولابد أن يصدر المجلس قراره في خلال 6 أيام من تاريخ الإبلاغ.


بغض النظر عن كونه قانونيًا.. هل يمثل ذلك خطرًا؟

الخطر والضرر الأكبر هو أن المريض قد يفقد الثقة في الأشخاص الذين قاموا بإدخاله المصحة. لكن عادة يعتبر حل أخير لشخص غير قادر على التحكم في مشاكله النفسية أو في إدمان مواد مخدرة أو عقاقير.

صحيح أن دخول المصحة بالقوة ممكن أيضًا أن يؤدي إلى صراعات داخل الأسرة أو بطء في الاستجابة للعلاج، لكن جزء من عملية العلاج نفسها إن الشخص يتقبل إن هذا الأمر في مصلحته، كما ينصح الأطباء النفسيين بإظهار الدعم المعنوي دائمًا للمريض.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك