لماذا عمان بلد جاذب للسياح | تكلفة السياحة في سلطنة عمان | سلبيات السياحة في عمان

لماذا عمان بلد جاذب للسياح | تكلفة السياحة في سلطنة عمان | سلبيات السياحة في عمان

25 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يتساءل عدد من الأشخاص حول العالم لماذا عمان بلد جاذب للسياح إذ أنها تمتلك من المقومات ما يؤهلها؛ لأن تصبح بلد سياحي، ويتمثل ذلك في المناخ المتميز الذي يتناسب مع أغلب السياح والطبيعة الرائعة.

بالإضافة إلى التنوع الثقافي، وتواجد عدد من المناطق السياحية المتنوعة التي تجذب أنظار الزائرين لها من مختلف دول العالم لها.

لماذا عمان بلد جاذب للسياح

لتوضيح الإجابة عن سؤال لماذا عمان بلد جاذب للسياح يجب أن نوضح كافة التفاصيل التي تتعلق بمقومات السياحة المتوافرة بسلطنة عمان، والتي تتسبب في جذب السياح إليها، وهذا ما نوضحه فيما يلي:

أولاً تتمتع سلطنة عمان بمناخ متميز يتسم بالحرارة والرطوبة على مدار العام، كما تقل بها الأمطار، ويقصر موسم الشتاء، فيما عدا المناطق الجنوبية البعيدة منها.

بالإضافة إلى درجات الحرارة التي ترتفع حتى تبلغ أقصاها إلى 38درجة مئوية، وتنخفض حتى تبلغ أدناها إلى 31درجة مئوية، وذلك بعيدًا عن المناطق الصحراوية.

بينما يظهر تاريخ سلطنة عمان من خلال المتاحف المتميزة التي تكثر بها مثل المتحف الوطني، ومتحف السلطان أحمد، ومتحف التراث، كما تلعب المساجد بها دور كبير في ذلك، وأشهرها مسجد السلطان قابوس، الذي يتواجد في عاصمة سلطنة عمان.

أما من حيث الثقافة والطبيعة والمتنوعة، هناك عدد كبير من هذه المعالم، تتمثل في صحراء عمان ذات الكثبان الرملية الذهبية، التي تتسم بارتفاعها الشديد، والكهوف الكثيرة والمتنوعة التي تنتشر بها.

الجبال شاهقة الارتفاع والمتميزة بها، تشهد على جمال وروعة الطبيعة، وأشهرها جبل إتين بمحافظة ظفار، الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 2000متر، جبل الشمس الذي يبلغ 3500متر فوق سطح البحر، ولذلك فهو ينفرد بمناخ مختلف عن باقية مناطق سلطنة عمان، وقد تصل درجة الحرارة عليه شتاءً إلى صفر درجة، وهو مناسب لحفلات الشواء والترفيه.

والجدير بالذكر بين الجبال هو الجبل الأخضر، الذي يتميز بمجموعة مزروعات متنوعة ما بين الفواكه والزهور، ويرتفع 3000متر، وهو من أكثر الجبال جذبًا للسياح؛ لطبيعته الخلابة.

لماذا عمان بلد جاذب للسياح

معالم سياحية جذابة في عمان

يفضل أغلب السياح والزائرين لسلطنة عمان معالم سياحية من نوع أخر، تظهر جمال الطبيعة الخلابة، وتمثل في الشواطئ التي تكسوها رمال ناعمة، يستطيع السياح بها ممارسة نشاطات السباحة والغوص بأمان، بالإضافة إلى الكثير من النشاطات المائية.

تضم هذه الشواطئ الكثير من الحيوانات البحرية مثل السلاحف، والدلافين التي تقترب من الساحل وخاصةً جزيرة الفحل، ظهور الحيتان أيضًا بعدد كبير ومتنوع مثل الحوت الأزرق، العنبر والأحدب، وخاصة بالشرق وبمنطقة ظفار.

علاوة على ذلك تضم عمان عدد كبير من الطيور المتنوعة، والتي تنقسم لما يفوق عن 460نوع، وأشهرهم طائر مالك الحزين، الحمائم، الشماط وطائر أبو قردان.

كما توجد بها الأسواق التي تقدم مجموعة متنوعة من منتجات الحرف اليدوية البسيطة والرائعة، التي يتم تنفيذها داخل الأسواق ويغرم بها السياح مثل الذهب، الفضة، التحف والمنسوجات.

موقع سلطنة عمان

يأتي موقع سلطنة عمان المتميز بين الإجابة على تساؤل العديد لماذا عمان بلد جاذب للسياح حيث أنها توجد بشبه الجزيرة العربية، تحديدًا على الساحل الواقع في الجهة الجنوبية الشرقية منها،  وذلك بمنطقة الالتقاء بين بحر العرب والخليج العربي، وقد خلق هذا لها موقع استراتيجي.

وتحد سلطنة عمان أيضًا بعدة حدود متميزة شاركت في جذب السياح لها، حيث أن جنوب غربها توجد دولة اليمن، بينما في الجنوب والشرق يحدها بحر العرب، أما شمالها يقع خليج عمان، وغربها تقع المملكة العربية السعودية، وفي الشمال الغربي تحدها دولة الامارات.

السياحة في سلطنة عمان

تظهر قيمة ومكانة السياحة في سلطنة عمان، ونظرًا لذلك فإنها تحتوي على عدد كبير ومتميز من الفنادق والمنتجعات السياحية الكبيرة، والتي تتميز بتقديم خدمة عالية الجودة؛ ولذلك اختيرت العاصمة العمانية في عام 2012م؛ لأن تصبح عاصمة السياحة لكافة الدول العربية المحيطة بها.

أنواع السياحة في عمان

كما الحال في أي بلد سياحي هناك أنواع للسياحة، تحددها مقاصد السياح الوافدين إليها، ولكن عمان تختص عن غيرها بمستوى مرتفع بكافة أنواع سياحتها، إذًا لماذا عمان بلد جاذب للسياح بين دول الشرق الأوسط؟ تكمن الإجابة في التنوع الواضح والكبير في بيئاتها، ولهذا السبب أيضًا تكثر أنواع السياحة في عمان؛ لتشمل التالي:

سياحة تاريخية تظهر بالمعالم التاريخية والأثرية، سياحة رياضية وترفيهية من خلال الرياضات المائية المتنوعة التي يتم ممارستها بالشواطئ المتعددة، سياحة بيئية، سياحة تعليمية، وسياحة ثقافية، وتحظى السياحة الثقافية في السلطنة بالنسبة الأكبر من عدد السياح الوافدين إليها  كما أن هناك مقاصد أخرى لزائرين سلطنة عمان، تحمل مسميات أخرى.

تكلفة السياحة في سلطنة عمان

تعتبر سلطنة عمان بلد جاذب للسياح بشكل كبير؛ لذلك تكلفة السياحة بها ليست مرتفعة، حيث تقدر تكلفة السياحة بأي دولة بدأً بتكاليف السفر، حيث تكلفة استخراج تأشيرة لدخول سلطنة عمان ليست مرتفعة، ولكن ربما ترتفع في حالة بقاء الزائر أثناء فترة إقامته في أحد الفنادق فائقة الخدمة، من نوع خمسة نجوم.

وتضم سلطنة عمان عدة فنادق ومطاعم  متنوعة، يمكن أن تتناسب مع مختلف الفئات والشرائح، وتتكلف الرحلة السياحية بعمان حوالي 247ريال عماني للفرد الواحد، وذلك لقضاء أسبوع لمن هم يعيشون معيشة منخفضة.

أما أصحاب المعيشة المتوسطة يمكنهم السياحة بعمان، بمبلغ374ريال عماني للفرد الواحد لمدة أسبوع واحد أيضًا، بينما أصحاب المستوى المعيشي الراقي يمكن أن تتكلف الإقامة الخاصة بهم في عمان لأسبوع واحد أكثر من 435ريال عماني.

مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي في سلطنة عمان

تعتبر السياحة من أكثر قطاعات الاقتصاد نشاطًا في سلطنة عمان، حيث تدعم الناتج المحلي بنسبة قدرها 3٪من قيمته، كما وتشارك أيضا بدور ذات أهمية كبيرة في جذب المستثمرين الأجانب، وتدعم الاقتصاد من جهة أخرى، حيث تتيح عدد كبير من فرص العمل للشباب.

وبالرغم من ذلك تسعى سلطنة عمتن لتنفيذ خطة مستقبلية، تتطلع بها لزيادة هذه النسبة إلى 6٪من إجمالي الناتج المحلي، وذلك بوضع خطط لمشاريع واتفاقيات جديدة، تظهر نتائجها بحلول عام 2040م.

سلبيات السياحة في عمان

لماذا عمان بلد جاذب للسياح رغم أن بها صعوبات ومعوقات تقابل السياح أثناء تواجدهم بها، وتتمثل هذه الصعوبات في الآتي:

عدم كفاءة البنية التحتية في عدد كبير من المناطق، قلة المرافق العامة والمرافق الترفيهية التي تقدمها السلطنة للسائحين، كما تصنف السياحة في بعض المناطق بأنها سياحة موسمية، عدم القدرة على ترويح المشروعات المتعلقة بالسياحة، وهذا يعود إلى قلة المصادر المالية الممولة لهذه المشروعات.

عدم رغبة الشباب العماني بمزاولة العمل بالفنادق والمنتجعات السياحية؛ لقلة المقابل المالي والرواتب الخاصة بالموظفين والعاملين بمجال السياحة، حيث أنها المشجع الأول لذلك، عدم توافر خطة متطورة تعمل على تنمية الموارد البشرية بقطاع السياحة، بالإضافة الى عدم تزويد هم ببرامج التدريب.

علاوة على ذلك قد يجد بعض الزوار صعوبة في التعامل مع أغلب العاملين بقطاع السياحة؛ لعدم إجادة اللغات الأجنبية بشكل متكامل، حيث أن سلطنة عمان لا تضم بمنشأة التعليم بها مؤسسة تُعنى بدراسة السياحة والفنادق.

وبالرغم من كل هذه الصعوبات والسلبيات، إلا أن قطاع السياحة في سلطنة عمان يتسم بالنجاح، ويشهد إقبالاً ملحوظ، وذلك ترتب على فكر المجتمع العماني.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك