شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان | الفئات المسموح لها استخراج سجل تجاري إلكتروني

شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان | الفئات المسموح لها استخراج سجل تجاري إلكتروني

23 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعتبر شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان شروط مميزة عن غيرها من الدول الأخرى، حيث في حالة رغب أحد المستثمرين أن يقوم بتصميم مشروع أو القيام بعمل تجاري، يتعين عليه إنشاء سجل تجاري لهذا الاستثمار، وإن لم يكن فإن هذا المشروع يكون مخالف للشروط القانونية.

كما يتعرض مالكه للمسألة، وربما يمنع من استكمال مشروعه، ولهذه الأسباب أصبح فتح السجل التجاري في عمان سهل جدا، حيث يتم بطريقة الكترونية.

سجل تجاري في عمان

يعتبر السجل التجاري في كافة الدول، ملف يشتمل على المعلومات والبيانات المتعلقة بملاك الشركات، وذلك بالتوافق مع عدة ضوابط قانونية، ويضم أسماء المستثمرين وبيانات مشروعاتهم التجارية.

وتخصص لكل مشروع صفحة خاصة به، تحتوي هذه الصفحة على أدق تفاصيل العمل، وما يمكن أن يطرأ عليه من مستجدات بخصوص شركاء، تغيير نشاط المشروع، تغيرات برؤوس الأموال أو حتى اسم المحل.

أهم شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان

يعد السجل التجاري أهم خطوة يخطوها المستثمر عند البدء في تنفيذ مشروع تجاري، ولكن يتم ذلك بعد توافر شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان والتي نصت على ما يلي:

ينبغي أن يكون التاجر الراغب في استخراج سجل تجاري حاملاً للجنسية العمانية، وإن كان دون ذلك يجب أن يحمل إقامة سارية الصلاحية، وتتيح الدولة الأمر لأصحاب الجنسية الأمريكية، ودول الخليج العربي،  وذلك عبر الموقع الالكتروني.

عند تقدم الشخص لطلب السجل التجاري، يجب ألا يقل وقتها عمره عن 18عام، ينبغي على من تقدم بطلب إلكتروني أن يقوم بتوقيع طلبه ليتم عرضه على وزارة الصناعة والتجارة والتجار بعمان.

من الضروري إدخال بيانات ومعلومات صحيحة غير مغلوطة، تجنبًا لوقوع أخطاء أو فرض عقوبات وغرامات، في حالة طلب السجل الكترونيًا باستخدام بطاقة إثبات الشخصية، يمكنه فقط ضم خمسة مستثمرين ليس أكثر.

وينبغي تقديم ملف مالي بشكل سنوي وذلك غضون ستة أشهر من موعد عملية التسجيل، يجب على المستثمر تحديد اسم خاص بشركته، على أن يكون الاسم غير متداول لجهة أخرى، وهذا من خلال زيارة مكتبة الخدمات.

اختيار المستثمر لنشاط تجاري مناسب له ولعمله، وقد أدرجت الهيئة حوالي 205نشاط يحتاج جميعهم لفتح سجل تجاري، تقديم عقد الإيجار أو التمليك الخاص بمقر النشاط المسجل مع توضيح عنوان وبيانات الموقع، يلتزم كافة المستثمرين بالضوابط والشروط المنصوص عليها، ويهتم بالاطلاع عليها في حالة مر بأي أمر طارئ.

توافر حساب بنكي صالح ويودع به قيمة مبلغ رأس مال المشروع، يلتزم كل مستثمر بدفع رسوم طلب السجل الخاص بمشروعه او شركته، كما تحدده له الهيئة بعد الاطلاع على مشروعه ونشاطه ورأس ماله.

شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان

رسوم فتح سجل تجاري في عمان

قد نصت شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان على أهمية دفع رسوم السجل التجاري، ولكن لم تحددها الهيئة، وذلك بسبب تفاوت قيمة الرسوم بحسب قيمة رأس مال المشروع، ونوع النشاط المتبع به، كما يساعد شكل المشروع ونوعه في تحديد مبلغ الرسوم المطلوب.

أنواع السجل التجاري في سلطنة عمان

هناك عدد من النشاطات التي تطلب إصدار سجل تجاري لها، وهما نوعان الأول نشاط فردي والثاني نظام المنشأة أو المؤسسة، وقد زادت طلبات استخراج السجلات التجارية الالكترونية؛ لما تحمله من مزايا لأصحاب المشروعات.

وهناك أنواع متعددة من السجلات التجارية، وأبرزها ما يزد الطلب بشأنه مثل الأفراد التجار، الشركات المحدودة، وأعمال التجارة المنزلية، سجلات خاصة بفروع بعض الشركات العالمية والباعة الجائلين أيضًا وغيرها من الأنواع الأخرى.

كيفية فتح سجل تجاري في سلطنة عمان

لم تقتصر تسهيلات الدولة على شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان بل قامت أيضًا بإطلاق موقع إلكتروني تابع لوزارة الصناعة والتجارة، يمكن الأشخاص من فتح سجل تجاري لمشروعاتهم بأبسط الطرق.

وذلك لتيسير الأمر على المواطن والمقيم، وأصبح هذا الأمر يتم عبر الإنترنت من خلال موقع بعنوان استثمر بسهولة، الذي يمكن التواصل معه من خلال رابط تجده من هنا.

خطوات فتح سجل تجاري في سلطنة عمان

يمكن للمستثمرين إتمام الأمر بشكل إلكتروني بسيط وصحيح، في حالة توافر شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان من خلال تتبع الخطوات التالية:

يبدأ المستثمر في بداية الأمر بتحديد اسم خاص بالشركة أو المؤسسة، وتقديمه إلى مكتبة الخدمات؛ حتى يتم الموافقة عليه والتأكد من عدم استخدامه لمؤسسة أو مشروع سابق، طلب استمارة التسجيل من خلال مكتب الخدمة وملئها بالبيانات المطلوبة.

تقديم نموذج خاص بتوقيع المستثمر، وصورة واضحة عن البطاقة المدنية الخاصة به، توضيح النشاط التجاري المتبع، علمًا بأن هناك عدد من النشاطات لا تتطلب سجل تجاري، سوف يوضحها لك النظام.

توضيح راس المال الخاص بالنشاط المراد استخراج السجل له؛ حتى يتم تحديد درجة السجل التجاري المستخرج سواء اولى، ثانية، ثالثة أو ممتازة، في النهاية يجب ضم كافة المستندات، وأهمها استمارة التسجيل، ثم رفعها إلى مكتب الخدمة.

الفئات المسموح لها استخراج سجل تجاري إلكتروني

يسمح النظام الإلكتروني لمن توفرت لديه شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان بأن يستخرج سجل تجاري عبر الانترنت، وفق الخطوات الموضحة، وذلك للفئات التالية:

المواطنين الذين يحملون الجنسية العمانية، المقيمين الذين يمتلكون بطاقة إقامة صالحة، المستثمرين الأجانب المقيمين بشرط تفعيل بطاقة الإقامة الخاصة بهم بتصديقها إلكترونيًا، لا يسمح لمن هم دون سن الثامنة عشر بالاستفادة من خدمة استثمر بسهولة.

الاستعلام عن السجل التجاري سلطنة عمان

بعد قيام المستثمرين بتقديم طلبات استخراج السجل التجاري، يمكنهم الاستعلام عنها، وذلك عبر الإنترنت باستخدام الخطوات التالية:

الذهاب مباشرةً إلى موقع وزارة التجارة والصناعة، من خلال هذا الرابط ، الضغط فوق أيقونة خدمات، ثم التمرير للأسفل، والنقر فوق خيار معلومات العمل التجاري، تحديد خيار البحث في السجلات، ثم النقر داخل مربع كتب به انجزه عبر الإنترنت.

أكتب البيانات التي يطلبها النظام من خلال الحقول الظاهرة لك، وأهمها رقم السجل والاسم باللغتين العربية والإنجليزية، النقر فوق زر بحث، مراجعة قائمة النتائج التي وضحها النظام.

بعد ذلك النقر فوق رقم السجل التجاري خاصتك، مقارنة المعلومات الظاهرة عبر النظام مع ما أفادت به الشركة؛ للتأكد من مدى مصداقية الشركة.

أنشطة لا تحتاج سجل تجاري

أوضحت الوزارة أن هناك عدد من النشاطات، لا تتطلب استخراج سجل تجاري لها، وذلك في مجالات بيع العطور بالجملة، وتصنيع قطع غيار السيارات، زراعة النباتات المستخدمة لأغراض الزينة، وغيرها من الأنشطة المختلفة والمشابهة لذلك، حيث يمكن جمعها جميعًا في سجل تجاري واحد خاص بكل منطقة.

شروط استخراج سجل تجاري مستثمر أجنبي في عمان

تختلف شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان للأجانب قليلاً عن غيرهم، حيث ينبغي ألا يكون المستثمر تحت عمر واحد وعشرون عام، كما يحب أن يحمل موافقة مصدقة من قبل وزارة التجارة والصناعة في عمان.

أما عن المستندات عليه تقديم الأوراق الخاصة بإثبات الشخصية، بالإضافة إلى صورة واضحة عن بطاقة الانتساب، صورة من الساحل التجاري، على أن يكون ساري الصلاحية، وهناك عدد من الأوراق الأخرى.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك