أهداف اللوائح السياحية الجديدة بالسعودية | طلب ترخيص إيواء سياحي | لائحة متطلبات الواجهة السياحية

أهداف اللوائح السياحية الجديدة بالسعودية | طلب ترخيص إيواء سياحي | لائحة متطلبات الواجهة السياحية

20 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تتمثل أهداف اللوائح السياحية الجديدة بالسعودية في الارتقاء بالمملكة لتصبح واجهة سياحية لملايين من السائحين من مختلف أنحاء العالم.

حيث أصدرت وزارة السياحة السعودية عشر قرارات جديدة بشأن تنظيم المواضيع الهامة التي تُعد ركائز السياحة الأساسية والتي من أهمها ضوابط الأماكن السياحية وتراخيص الإيواء السياحي والأنشطة المختلفة.

جاءت تلك اللوائح لمواكبة التطور والنهضة التي تسعى لها المملكة في رؤية 2030م، وحماية حقوق السائحين والمستثمرين من خلال الارتقاء بكافة أنواع الخدمات المقدمة لخلق مشاريع سياحية بجودة وريادة عالمية.

معلومات عن نظام السياحة

قبل أن نتطرق إلى توضيح ما هي أهداف اللوائح السياحية الجديدة بالسعودية تفسير ما هو نظام السياحة، فهو صدر لتنظيم وإدارة كل ما له علاقة بالقطاع السياحي بداية من إعداد مواقع وواجهات سياحية على مستوي عالي من الخدمات المقدمة للسائحين والتي تليق بمكانة المملكة وأهدافها، وصولًا لتنظيم وإدارة سفر وانتقال فرد أو مجموعة من الخارج إلى المملكة بغرض سياحي.

يقصد به أيضًا النظام الذي يؤسس الإجراءات والشروط اللازمة بالتراخيص والتصريحات السياحية، والالتزامات المفروضة على كل مستثمر يدير نشاط تجاري؛ والهدف الأساسي من النظام هو جعل المملكة رائدة في قطاع السياحة، وتوفير واجهات تضاهي أشهر واجهات العالم جمالًا ومقومات وخدمات.

أهداف اللوائح السياحية الجديدة بالسعودية

ما هي أهداف اللوائح السياحية الجديدة بالسعودية

تساءل الكثيرين عن طبيعة أهداف اللوائح السياحية الجديدة بالسعودية بعد إعلان أحمد الخطيب وزير السياحة عن إصدار 10 لوائح جديدة؛ لخلق بيئة سياحية ذات معايير عالمية وذلك في الخامس والعشرون من ديسمبر عام 2022م.

كما تضمنت تصريحاته بضرورة التزام جميع العاملين في القطاعات السياحية بالمملكة بضوابط وشروط تلك اللوائح في مدة أقصاها 90يومٍ من تاريخ الإصدار، وذلك لضمان تحقيق الأهداف المرجوة منها والتي من أبرزها ما يلي:

يُعد الهدف الأساسي هو تطوير القطاع السياحي لنرتقي بمكانة المملكة لتتنافس على لقب أفضل دولة سياحية، وذلك باتباع ضوابط الحصول على ترخيص الأنشطة السياحية لضمان جودتها بدايةً من مرافق الضيافة، لخدمات السفر، وصولًا للإرشاد السياحي.

توفير كافة الخدمات التي تجعل السعودية دولة تمتلك كافة المقومات الجاذبة للاستثمار السياحي، بحيث تكون قائمة على الابتكار والاستفادة وسهولة الأعمال.

توفير فرص عمل لكفاءات الشباب وذلك من خلال إتاحة التعاون بين القطاع السياحي والقطاعات الخاصة بالمملكة؛ وذلك لتضمن اللوائح معايير التفتيش وتنظيم ونظارة العلاقات على نحو يضمن توظيف الكفاءات الوطنية وجودة الخدمات المقدمة.

طلب ترخيص إيواء سياحي

قامت وزارة السياحة بإعادة صياغة اللوائح الخاصة بتنظيم الأنشطة ذات ارتباط وثيق بالقطاع السياحي داخل المملكة، وذلك سعيًا منها لتحقيق أهداف اللوائح السياحية الجديدة بالسعودية والارتقاء بذلك القطاع ليصبح من مصادر الاقتصاد الوطني.

فكل لائحة تنص على الإجراءات والشروط الضروري الالتزام بها لإصدار ترخيص مرافق ضيافة سياحية، وتتمثل الاشتراطات والإجراءات الحكومية فيما يلي:

يشترط أن يتضمن طلب التقديم سجلًا تجاريًا ساري المفعول بإنشاء مرفقًا سياحيًا يحتوي على رقم الإزياك، بالإضافة إلى ترخيص من وزارة الشؤون البلدية والقروية من الهيئة الملكية التابع لها المرفق السياحي.

الحصول على موافقة من وزارة البيئة والمركز الوطني للغطاء النباتي، إلى جانب تصريح ساري المفعول من المديرية العامة للدفاع المدني، تقديم صك عقاري يثبت حق الانتفاع للمرفق المراد ترخيصه.

يشترط أن يتضمن الطلب العنوان الوطني والمخططات الهندسية المعتمدة، والربط المباشر مع الوازرة عبر المنصة الوطنية الموحدة.

أما فيما يخص الشروط الواجب توفرها في مقدم الطلب نفسه سواء كان شخصًا طبيعيًا أو اعتباريًا، يجب أن يكون حاصلًا على الجنسية السعودية، وإذا كان مستثمرًا أجنبيًا يشترط أن يكون حاصلًا على ترخيص يسمح له بمزاولة نشاط تجاري.

أخيرًا يجب دفع جميع الاشتراطات المالية ورفع القوائم للنظام المسؤول عنها.

لائحة متطلبات الواجهة السياحية

شملت أهداف اللوائح السياحية الجديدة بالسعودية التي أصدرتها الوزارة المتطلبات التي يجب توافرها في الواجهة السياحية؛ جديرًا بالذكر أن يقصد بالواجهة السياحية هنا أي منطقة جغرافية تستهدف ممارسة أنشطة سياحية، وتمتلك مقومات طبيعية وموارد ذات قيمة جذابة.

حيث تهدف تلك اللائحة بتمكين القطاع السياحي من تطوير الواجهات والمواقع السياحية ذات دور كبير في جذب السائحين للمملكة، ويتم ذلك من خلال آليات وضوابط محددة اشترطتها الوزارة.

فيشترط عند تقديم طلب للحصول على ترخيص واجهة سياحية يجب أن تتوافر فيها عدة متطلبات أهمها المقومات النوعية التي تجعل منها مكان سياحي ذات قيمية مثل: الشواطئ، الأنشطة والمغامرات الترفيهية، القيمة التاريخية والتراثية.

عمل بيان محدد فيه الكثافة السكنية المقترحة لتلك الواجهة، بالإضافة إلى المقومات الأساسية كالحاجة لمرافق سياحية مع ضرورة التخطيط العمراني لحصر الواجهة.

عند توافر المتطلبات السابقة يلزم التنسيق مع الوزارة أولًا ومن ثم تشكيل لجنة لدراسة تخصيص الواجهة للاستخدام السياحي فقط، وتقوم الوزارة بتحديد القيم النوعية ونوع الاستخدام.

بعد ذلك يتم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتحديد قواعد الاستثمار السياحي والتي تشمل “مساحة ومدة الاستثمار، تحديد آلية التعامل مع المستثمرين، وضع قواعد الاستثمار”.

لائحة التفتيش على الانشطة السياحية

بالحديث عن أهداف اللوائح السياحية الجديدة بالسعودية ينبغي ذكر لائحة التفتيش التي من خلالها تقوم الوزارة بالتحقق من استيفاء الشروط والمتطلبات من الإجراءات التي حددتها للأنشطة السياحية، والغرض الأساسي من تلك اللائحة التحقق من عدم وجود مخالفة عبر الزيارة الميدانية من مفتش السياحة الذي يتولى التحقق من تطبيق اللوائح والأنظمة.

بناءً على تلك اللائحة يخول للمفتش التحقق من وجود الترخيص الخاص بمزاولة النشاط السياحي ومدى التزامه بمعايير والضوابط المحددة من قبل الوزارة، ويقع على عاتقه ضبط المخالفة والتحقق منها إن وجدت.

بخلاف ذلك يخول له أيضًا التحقق من تصحيح الأوضاع بعد ضبط المخالفة وإزالتها، ثم يقوم بإعداد تقرير يتضمن الوقائع والمستندات بإثبات الواقعة للوزارة.

جديرًا بالذكر أن الوزارة هي من تقوم بتعيين المفتش وتحدد له اختصاصاته، وعلى الوزارة عند تكليف المفتش بمهمة تحقق من نشاط سياحي مراعاة تحديد بعض البيانات وهي: اسم المفتش، معلومات ونطاق المهمة المكلف بها، تاريخ المهمة محددة بالوقت، غرض التفتيش.

كيف يمكن تحديث التراخيص الحالية؟

في إطار سعي الوزارة لتحقيق أهداف اللوائح السياحية الجديدة بالسعودية للارتقاء بالمنظومة السياحية والأنشطة والأماكن حددت ما يسمى بقترة المواءمة، وهي الفترة التي تمنح للمنشآت والمرافق السياحية الحالية من تصحيح أوضعها لتواكب الاشتراطات الجديدة بما لا يخالف النظام، وذلك قبل تاريخ الخامس والعشرون من شهر ماري عام 2023م.

مما دفع الكثيرين من التساؤل عن كيفية تحديث التراخيص، حيث أوضحت الوزارة بالنسبة لفئة أصحاب الإيواء السياحي ومرافق الضيافة الذي لديهم تراخيص قبل صدور اللوائح ومازالت سارية المفعول، سيتم إرسال لهم زيادة ميدانية من خلالها يتم إعادة تقييم الوضع الحالي من تراخيص ونوع المرفق ومواصفاته ومدى تطابقه مع لائحة الإيواء السياحي، وتحديد درجة التصنيف التي بناءً عليها تواكب بنود اللائحة.

أما بشأن التراخيص الخاصة بتنظيم الرحلات السياحية سوف يتم إعادة النظر في توفير الاشتراطات البنكي، ويتم ذلك عبر منصة التراخيص السياحية قبل الفترة المحددة من الوزارة، أو قبل انتهاء التراخيص القديمة.

جديرًا بالذكر أنه في حالة انتهاء صلاحية التراخيص على المرخص القيام بخطوات إصدار ترخيص جديد، والذي سوف يتم طبقًا للنظام الحديد دون الحاجة للتحديث، وفي كلا الحالتين سيقوم المفتش السياحي بالتحقق من عدم وجود أي مخالفة للنظام واللوائح العشرة الجديدة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك